اذاعة "مونت كارلو الدولية: الهاجس الكبير لمسيحيي الشرق وسياسية ترامب تجعل حلفاء واشنطن يشككون بمصداقيتها


المحرر موضوع: اذاعة "مونت كارلو الدولية: الهاجس الكبير لمسيحيي الشرق وسياسية ترامب تجعل حلفاء واشنطن يشككون بمصداقيتها  (زيارة 651 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33580
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الهاجس الكبير لمسيحيي الشرق وسياسية ترامب تجعل حلفاء واشنطن يشككون بمصداقيتها


الرئيس الأمريكي دونالد ترامب /رويترز
عنكاوا دوت كوم :إذاعة "مونت كارلو الدولية": نجوى أبو الحسن

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: الاغلاق الجزئي للحكومة الأميركية، ازمة السترات الصفراء، عملية برخان في منطقة الساحل الافريقية وملف مسيحيي الشرق.
إعلان

الهاجس الكبير لمسيحيي الشرق

عيد الميلاد شكل مناسبة لكل من "لاكروا" و"لوفيغارو" لتناول "الهاجس الكبير لمسيحيي الشرق" كما عنونت "لوفيغارو" المانشيت. "لوفيغارو" التي خصصت ملفا كاملا للموضوع لفتت في افتتاحيتها الى ان موفدها الخاص لمس لمس اليد خلال تجواله في سوريا مدى تخبط الطوائف المسيحية. كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج" اعتبر ان "ما هو على المحك ليس فقط مصير المسيحيين بل موقع جميع الأقليات في المنطقة وبالتالي استمرارية الرجاء الديمقراطي والإنساني."

أكثر من نصف مسيحيي سوريا باتوا خارجها

"لوفيغارو" نشرت سلسلة تحقيقات عن أوضاع المسيحيين في عدد من بلدان الشرق الأوسط. بدءا من سوريا التي شهدت هجرة أكثر من نصف مسيحييها اذ يقدر عددهم اليوم ب 750 ألف بعد ان كانوا يتجاوزون المليونين قبل 2011.  موفد الصحيفة الخاص "سيريل لوي" جال في حمص وحلب والغوطة والرقة ومعلولا التي مازال أهلها يتحدثون الآرامية والتي "عاد اليها اقل من ثلث سكانها من المسيحيين" منذ استعادتها من "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم "القاعدة" تقول "لوفيغارو".

التعايش المفقود

ويتهم مسيحيو معلولا عددا من جيرانهم المسلمين بالتعامل مع المجموعة الإرهابية وقد نقلت "لوفيغارو" عن نساء البلدة استحالة العيش مع المسلمين السنة. "لوفيغارو" اشارت بالمقابل الى الجهود التي يقوم بها رجال الدين المسيحيون لرأب الصدع وإعادة الحوار ونقلت عنهم، خلافا لما يروج له، عدم ارتياحهم للنظام السوري. "لاكروا" خصصت أيضا مقالا للوضع في سوريا ونقلت اجواء مماثلة.

شهادات من العراق والجزائر

ونقرأ كذلك في "لوفيغارو" عن معاناة مسيحيي سهل نينوى في العراق وعن مسيحيي الجزائر وفي "لوفيغارو" أيضا تقرير عن "الولادة الجديدة لطائفة الكلدان العراقية في سارسيل في احدى ضواحي باريس" وتقرير آخر عن تجربة الدكتور عادل عبد الملك غالي على خطى الراهبة الفرنسية الأخت ايمانويل مع زبالي القاهرة.

أزمة الاغلاق الجزئي للحكومة الأميركية قد تطول

وفي سياق آخر، خصصت "لي زيكو" المانشيت للإغلاق الجزئي للحكومة الأميركية بعد تعثر الاتفاق بين الكونغرس ودونالد ترامب. وهذا الاغلاق هو الثالث من نوعه منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا ما يعد سابقة خطيرة بحسب "لي زيكو" خاصة ان هذه الازمة التي ولدها الخلاف على تمويل بناء الجدار مع المكسيك قد تمتد الى العام المقبل.

ترامب ترك لحلفاء واشنطن أسبابا للتشكيك بمصداقيتها

اما بالنسبة لقرار ترامب سحب قواته من سوريا، فقد نقلت "لي زيكو" عن الخبير بالسياسة الخارجية لواشنطن، "جيمس ليندسي" ان الامر يعني "انجراف الولايات المتحدة الى مزيد من السياسات الأحادية والجشعة ما يترك لحلفائها أسبابا كثيرة للتشكيك بمصداقيتها". اما "ليبراسيون" فقد اعتبرت ان "ازمة الاغلاق الجزئي للحكومة تشي بمزيد من الفوضى فيما تبقى من عهد دونالد ترامب".

مهمة القوات الفرنسية في منطقة الساحل لم تعد تشهد أي تقدم

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس ماكرون للجنود الفرنسيين العاملين في قوة برخان في تشاد بمناسبة عيد الميلاد، نقرأ في "لوفيغارو" حديثا لأحد مهندسي الاستراتيجية الفرنسية الجنرال المتقاعد "ديدييه كاستر" الذي رأى ان "مهمة القوات الفرنسية في منطقة الساحل لم تعد تشهد أي تقدم".

حكايا الميلاد الجميلة

وفيما يتعلق بأزمة السترات الصفراء، تقول "لي زيكو" ان الحكومة باتت تنعم بما يشبه الهدنة فيما "لوباريزيان" تناولت بقاء الحكومة في حالة تأهب رغم الهدنة والاعتداء الذي تعرضت له الشرطة في جادة الشانزيليزيه. وفي سياق آخر أصدرت "ليبراسيون" ملفا عن إشكاليات التعامل مع عالم الحيوان فيما "لوباريزيان" خصصت غلافها ل "حكايا الميلاد الجميلة" كما عنونت أي تلك التي تظهر طيبة الانسان وقدرته على العطاء والتعاطف.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية