لبنان 24: كيف أحيا المسيحيون في سوريا عيد الميلاد؟ (فيديو وصور)


المحرر موضوع: لبنان 24: كيف أحيا المسيحيون في سوريا عيد الميلاد؟ (فيديو وصور)  (زيارة 665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33587
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف أحيا المسيحيون في سوريا عيد الميلاد؟ (فيديو وصور)

عنكاوا دوت كوم/لبنان 24
 احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا بعيد الميلاد المجيد بقداديس وصلوات أقيمت في مختلف الكنائس وأماكن العبادة.

ففي كنيسة مار انطونيوس في مطرانية دمشق المارونية في باب توما، ترأس رئيس أساقفة أبرشية دمشق المارونية المطران سمير نصار قداس الليل، عاونه فيه القيم العام الأب جبرائيل غانم، الأبوان ميخائيل توما ومارون توما والشدياق هاني شقير، وخدمته جوقة الكنيسة.
قداديس الميلاد عمت البلدات والقرى المسيحية في قضاء بنت جبيل
الراعي: ليوشح الروح المسؤولين بروح الحكمة والقوة لتوجيه الإرادات في القرار

وقال نصار: "نحتفل بعيد الميلاد المجيد بإقامة قداس منتصف الليل بعد انقطاع دام سبع سنوات بسبب الحرب الإرهابية على سوريا، وندعو الله ان يمنحنا القوة لنعيش المسامحة والغفران والتواضع والمحبة كما أراد السيد المسيح".

أضاف: "أقيمت في الكنيسة مغارة الميلاد بلا سقف رمزا لكل من فقد بيته ولم يجد سقفا يأويه بسبب الحرب الظالمة على سوريا والإرهاب الذي عاني منه الشعب السوري على مدى سنوات، وزياح طفل المغارة في القداس يمثل من هجر من أولادنا الى أصقاع العالم، لنذكرهم حتى يعودوا بوطننا كما كان بلد السلام والمحبة والأمان".

سيدة النياح
وفي كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في حارة الزيتون في دمشق، ترأس قداس العيد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، وعاونه النائب البطريركي العام في دمشق المطران نيقولاوس أنتيبا ولفيف من الكهنة، وخدمت القداس جوقة الكاتدرائية.

وتحدث العبسي عن "المعاني السامية التي يجسدها عيد الميلاد المجيد"، وقال: "جئنا الى الكنيسة المباركة لننظر على ضوء ايماننا الذي يلمع على جباهنا وفي شموع العيد أين ولد يسوع المسيح، ولنشكر الله على عمل الفداء والخلاص الذي أجراه من أجلنا وبه فتح لنا من جديد ابواب الفردوس كما تشهد على ذلك صلواتنا".

حلب
وفي حلب، ترأس قداس العيد وكيل أبرشية حلب والاسكندرون للروم الارثوذكس الاب موسي الخصي في كنيسة النبي الياس، رئيس طائفة الكلدان في سوريا المطران انطوان اودو في كنيسة الكلدان، رئيس طائفة الارمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي في كنيسة الصليب للارمن الكاثوليك، رئيس طائفة اللاتين في سوريا المطران جورج ابو خازن في كنيسة اللاتين، رئيس طائفة الروم الكاثوليك في حلب المطران يوحنا جنبرت في كنيسة مار جرجس للروم الكاثوليك، المعتمد البطريركي لطائفة السريان الارثوذكس الاب بطرس قسيس في كنيسة مار أفرام للسريان الارثوذكس، رئيس طائفة السريان الكاثوليك في حلب المطران انطوان شهدا في كنيسة السريان الكاثوليك ورئيس طائفة الموارنة في حلب المطران يوسف طبجي في كنيسة الموارنة.

http://www.ankawa.org/vshare/view/11312/xmas-lebanan/

السويداء
وفي محافظة السويداء، أحيت الطوائف المسيحية عيد ميلاد. ففي مطرانية بصرى وحوران وجبل العرب للروم الارثوذكس ترأس القداس المطران سابا اسبر، كما أقيمت القداديس في كنيسة يسوع الملك للاباء الكبوشيين وفي كنائس شهبا والقريا وعرى للروم الملكيين الكاثوليك.

اللاذقية
وفي اللاذقية أقيمت قداديس العيد في كنيسة رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل، كنيسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك، الكنيسة المشيخية الانجيلية، كنيسة القديس مار جاورجيوس للروم الارثوذكس، كنيسة مار جبرائيل في سوق الصاغة، كنيسة مار نقولا وكنيسة السيدة العذراء للروم الارثوذكس.

طرطوس
في طرطوس أقيمت الصلاة في كنيسة مار دانيال للروم الارثوذكس، وفي كنيسة رقاد السيدة على الكورنيش البحري ترأس القداس رئيس ابرشية عكار للروم الارثوذكس المطران باسيليوس منصور.

http://www.ankawa.org/vshare/view/11313/tartous-2018-merry-christmas/
وتناولت العظات "المعاني السامية التي يحملها عيد مولد السيد المسيح"، مشددة على أن "عيد الميلاد هو عيد الإخاء والانفتاح نحو الآخر والعيش المشترك من أجل بناء وطن عزيز ومستقبل مشرق". كما دعت الكلمات الى "المحبة والوفاق بين أبناء الوطن الواحد لتسود روح الاخوة والتعاضد والتضامن لتجاوز المحنة واحلال السلام".









أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية