يوميات دنماركية 100+43


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+43  (زيارة 302 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 155
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+43
« في: 11:23 30/12/2018 »

يوميات دنماركية 100+43

1- مركز الاحصاء :

استلمت يوم الخميس قبل الماضي وعبر البريد الالكتروني الرسمي رسالة من مركز الاحصاء الدنماركي عنوانها " مركو الاحصاء بحاجة الى اجابتك " ، وتنص ( عزيزنا حكمة ، يقوم المركز سنوياً بدراسة وبحث حول المجتمع الدنماركي وكيف تكون مواطن في الدنمارك ، نحن نسميها المواطنة الدنماركية . هذا العام تم اختيارك عبر عملية السحب للاجابة على استمارة الاسئلة ، نحن نسألك عن رأيك الشخصي في مواضيع مختلفة . . . . ليس هناك جواب صحيح أو جواب خطأ ، ما يهمنا هو رأيك الشخصي . . . .  مركز الاحصاء سيتعامل مع اجابتك بشكل سري وكذلك عند اعلان نتائج البحث لن يتعرف احد على اية اجابة شخصية ) . الرسالة تضمنت عنوان لموقع الكتروني للدخول الى الاستمارة والاجابة والارسال  . يذكر ان الاستمارة تضمنت 53 سؤال في مواضيع النقابات والجمعيات ، الرفاهية والديمقراطية ، الشراكة الزوجية ودور الرجل والمرأة في المجتمع ، اللغة الدنماركية وان تكون دنماركي ، الحقوق والحريات واخيرا الاديان والايمان .

2- الشرطة والهدايا :
قامت دورية الشرطة في مدينة ( كريتمينا ) في جزيرة فيون بدور موزع البريد  وسلمت ثمان علب هدايا الى العناوين المرسلة لها لتصلهم قبل ايام عيد الميلاد ، والحكاية بدأت عندما عثر احد المواطنين على علب الهدايا في شارع ماريان ، وسبب تركها هناك غير معروف ، حملها الى مكتب البريد الذي رفض استلامها لأنها علب تم ارسالها ، حملها معه الى البيت واتصل بالشرطة وابلغهم بالأمر ووعدوا باستلامها منه . وقال رئيس الخفر : عندما وصلت الدورية اليه انتبهت الى ان العلب مكتوب عليها عناوين الاشخاص المرسلة لهم وهم في منطقة واحدة ، وجرى الاتفاق حينها ان تقوم الدورية بتوزيعها ، وعدا ذلك سنضعها مع المفقودات ولن تصلهم قبل العيد . السيدة مايكا لارسن قالت استغربت وجود الشرطة في الباب وقالو ان لديهم علبة بريد وتساءلت هل اشتريتُ شيء غير قانوني عبر الانترنت ؟ ولكن كان ذلك هدية لحفيدي ، ما قاموا به كان رائعاً حقاً .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-12-22-borger-fandt-bunke-af-julepakker-paa-gaden-og-saa-koerte-politiet-paa-gavetur
 
3- توسيع التبرع :
قررت مؤسسة نوفو نوردك لصناعة الادوية ( أكبر مؤسسة عالمية لصناعة الانسولين علاج مرض السكري ) توسيع الدعم الذي تقدمه للمشاريع في الدنمارك ليشمل المشاريع خارج حدود الدنمارك ايضاً ومنها دعم الناس في مخيمات اللجوء المنشرة في مناطق العالم . جاء ذلك في مقابلة صحفية اجرتها صحيفة البرلنسكة اليومية مع السيد لارس سورنسن رئيس الهيئة المسؤولة عن الصندوق ، والذي اضاف : ان هدفنا هم الأطفال ، الشباب ، التعليم والصحة ، لايمكننا السماح للأجيال القادمة ان تكون في وضع صعب ، وعلى الرغم انهم يعيشون في مخيمات اللاجئين ولكن على الاطفال الذهاب للمدرسة وتعلم شيء لمستقبلهم . من الجدير بالذكر ان المؤسسة حققت في العام الماضي  5,8 مليارد كرونة يخصص 4% منها لتقديم الدعم والمساعدة للمشاريع والبحوث ذات الأهمية للمجتمع الدنماركي ، ومن المتوقع زيادة في ابرادات العام الحالي .
http://nyheder.tv2.dk/business/2018-12-26-novo-nordisk-fonden-vil-skaenke-penge-til-flygtningelejre


حكمة اقبال
 30 كانون أول 2018
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .