بالصور.. أمين الفاتيكان يزور سهل نينوي ويحتفل بالقداس في قره قوش


المحرر موضوع: بالصور.. أمين الفاتيكان يزور سهل نينوي ويحتفل بالقداس في قره قوش  (زيارة 894 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


بالصور.. أمين الفاتيكان يزور سهل نينوي ويحتفل بالقداس في قره قوش

عنكاوا دوت كوم/البوابة القبطية

زار أمين سر دولة الفاتيكان الكردينال بييترو بارولين وسكرتيره مونسنيور باولو بلدات سهل نينوى العراقية، برفقة السفير البابوي المطران البرتو اورتيغا مارتن وسكرتيره مونسنيور خوسيه والمطران مار ميخا مقدسي، راعي ابرشية القوس والمطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي والمطران المنتخب الأب نجيب الدومنيكي.
وانطلق الموكب في الصباح الباكر باتجاه بلدة كرمليس وكان في استقبالهم المطران مار يوحنا بطرس موشي والخوري ثابت (بولس)، حيث توقفوا عند مزار القديسة بربارة للصلاة بعدها ترجلوا الى كنيسة مار ادي الرسول وهناك القى الاب ثابت (بولس) كلمة ترحيبية بالحضور وقدم المطران المنتخب الأب نجيب ميخائيل هدية باسم الكنيسة إلى قداسة البابا فرنسيس والكردينال وهي صليب مصنوع من خشب مذبح الكنيسة الذي دمره داعش.
بعد ذلك واصل الموكب نحو بلدة قره قوش وعند المدخل كان في استقبالهم البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان والمطران مار افرام يوسف عبا ولفيف من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وأكملوا مسيرتهم بالزياح إلى كنيسة الطاهرة حيث احتفل غبطة البطريرك والكردينال بمشاركة الاساقفة في القداس الإلهي وبعده توجه الجميع الى دير مار بهنام لزيارته والصلاة أمام ذخائر القديسين.
المحطة الأخرى بعد الظهر كانت مدينة الموصل، رغم غزارة الأمطار توجه الموكب الى الجانب الأيمن حيث زاروا القلعة (مجمع الميدان) الذي فيه الكنائس الاربعة للسريان الكاثوليك والارثدوكس والأرمن والكلدان وبعدها توقفوا عند كنيسة الساعة للاباء الدومنيكان. وبعد ذلك عبروا الى الساحل الأيسر لزيارة كنيسة البشارة للسريان الكاثوليك.
وأخيرا قبل العودة إلى أربيل كانت زيارة بلدة برطلة حيث استقبلهم الأب بهنام بنوكا في كنيسة مار كوركيس مرحبا بهم وطالبا بركتهم للرعية.
بعدها عاد الكردينال وسكرتيره مع السفير البابوي ومطران يلدو والأب نجيب الى مدينة اربيل وقبل التوجه الى المطار لتوديع نيافة الكردينال زار في طريقه معسكر القوات الايطالية المتواجدين قرب المطار وتمنى لهم أعياد مباركة ثم كان التوديع الرسمي في صالة الشرف بمطار أربيل بحضور وزير الداخلية كريم سنجاري وبعض المسؤولين في اقليم كردستان والقنصل الإيطالي في اربيل.












أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ممثل الفاتيكان يحيي احتفالات أعياد الميلاد في بلدة قرة قوش


عنكاوا دوت كوم/ ترجمة/ المدى

وقال الكاردينال خلال القداس بان تضحيات المسيحيين العراقيين وخصوصاً في سهل نينوى لن تكون بدون ثمار حيث رووا أرضهم بدماء الشهداء وبقوا صامدين الى النهاية .
وحث الكاردينال العوائل العائدة لمناطقها التخلي عن مبدأ الانتقام لما جرى لهم أثناء عمليات التهجير وإبداء روح التسامح والتعايش مع الآخرين بسلام والبدء بمرحلة اعادة الاعمار لمناطق الاقليات العرقية في شمالي العراق .
وقال الكاردينال بارولن متحدثاً لزعماء الدين العراقيين والقسيسين في الكاتدرائية بانه يتمنى أن لا يتحول العنف والألم الذي عاناه المسيحيين وبقية أبناء الشعب الى تخاصم وتنافر بين الطوائف والاعراق مشيراً الى أن العفو والتسامح هو أساس المصالحة والتعايش السلمي بين أبناء الشعب الواحد .
وكان بطريرك كنيسة الكلدان الكاثوليك في العراق الكاردينال ، لويس روفائيل ساكو الأول ، في استقبال ممثل البابا الكاردينال ، بارولن ، خلال زيارته للعراق الذي التقى بدوره برئيس الجمهورية ، برهم صالح .واستناداً لبيان صادر عن الرئاسة فان الطرفين ناقشا مواضيع مهمة مختلفة مع التركيز على محاربة الفكر المتطرّف الذي يتعارض مع الاعراف الدينية وقيم الروابط الاجتماعية . وكذلك مناقشة الطرفين الوضع الذي يعيشه المسيحيون والجهود التي تبذل للحفاظ على وجودهم في البلد والمساعدات التي يتلقونها في إعادة إعمار مناطقهم وإيجاد فرص عمل لابنائهم لتحقيق الاستقرار .
وكان تنظيم داعش قد قام خلال السنتين التي احتل فيها بلدة قرة قوش ، باحراق الكنائس وتدمير مراقدها الدينية وشواخصها مجبراً الأهالي على مغادرة البيوت وخيرهم بين التخلي عن دينهم أو دفع الجزية أو المغادرة . ومنذ استعادة القوات العراقية لبلدة قرة قوش عام 2016 عادت مئات العوائل الى البلدة وتبرعت منظمات خيرية عالمية لاغاثة المسيحيين المتضررين بمبالغ مالية ومساعدات لإعادة إعمار البيوت والكنائس فيها .
ليس هناك أرقام احصائية يعتمد عليها ولكن في جميع الأحوال فان بلدة قرة قوش كانت تعتبر من أكثر مناطق المسيحيين كثافة سكانية باحتوائها على ما يقارب من 50 ألف شخص مسيحي يسكن فيها . ولكن أعداد المسيحيين في العراق تقلصت منذ العام 2003 بعد الغزو الاميركي للعراق وتعرضهم للاضطهاد والمضايقات من قبل متطرفين . وكان تعداد المسيحيين في العراق قبل العام 2003 يقدر بحدود 1.5 مليون نسمة ، أما اليوم فان أفضل التقديرات تشير الى أن عدد المسيحيين تقلص الى ما يقارب من 350 ألف شخص ، ويقول مراقبون إن العدد المتبقي قد يزداد قلة إذا ما اصبحت اجراءات الحصول تاشيرة السفر للغرب أكثر سهولة .
تعد بلدة قرة قوش اكبر مدينة للمسيحيين في سهل نينوى تقع على بعد 40 كم جنوب شرق الموصل وتضم البلدة كنيسة ، الطاهرة ، وهو المبنى المسيحي الأكثر رمزية في البلدة والذي اقيم فيها القداس خلال زيارة ممثل الفاتيكان الكاردينال بارولين . وكان داعش قد استخدم الكنيسة بعد احتلاه للمدينة بين عامي 2014 و 2016 كمركز للقيادة ولمعالجة الاسلحة وتعرضت للحرق والنهب قبل أن يتم استعادتها في العام 2016 وإحياء مكانتها روحياً واجتماعياً .
 عن: اسوشييتدبرس

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية