المحرر موضوع: #هلا_بالصيادة.. نائبة عراقية بدرجة "كاوبوي" تطلق الرصاص  (زيارة 2005 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
#هلا_بالصيادة.. نائبة عراقية بدرجة "كاوبوي" تطلق الرصاص
ناشطون عراقيون اعتبروا أن بيان اعتذار النائبة وحدة الجميلي، غير مقنع وغير مبرر لانتهاك القانون من قبل نائبة يفترض أن تكون من أوائل الحريصين على تطبيقه.
العرب / عنكاوا كوم

مخالفة للقانون واضحة وصريحة
أصبحت وحدة الجميلي النائبة في البرلمان العراقي حديث مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بعد انتشار مقطع فيديو يؤكد انتهاكها المتعمد للقانون بإطلاق النار الحي احتفالا بمناسبة اجتماعية، في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية مقتل وإصابة مواطنين جراء إطلاق النار العشوائي في الاحتفالات.

بغداد- انتشر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، ظهرت فيه النائبة في البرلمان العراقي وحدة الجميلي وهي تطلق النار في الهواء، ويسمع في المقطع صوت يقول #هلا_بالصيادة وتحول إلى هاشتاغ على المنصات الاجتماعية تنديدا بالحادثة التي تعتبره انتهاكا للقانون.

وتأتي الحادثة بالتزامن مع إعلان العراق وفاة شخص وإصابة 77 آخرين جراء الألعاب والعيارات النارية العشوائية التي رافقت الاحتفال برأس السنة الميلادية في العراق، الأمر الذي أثار غضبا وانتقادات واسعة في الداخل العراقي.

وتنتشر الأسلحة في العراق على نطاق واسع، ويطلق العراقيون النار في المناسبات السعيدة والحزينة على حد سواء، وهو ما يخلف إصابات في غالبية
الأحيان.


وكانت وزارة الداخلية توعدت في وقت سابق مطلقي العيارات النارية في الاحتفالات أو المناسبات بالاعتقال في حال مخالفتهم القوانين.

وطالب مغردون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي السلطات العراقية بإلقاء القبض على الجميلي وهي عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية العراقية ومحاسبتها لمخالفتها القانون. وكتب مغرد:
gXnEu2m5ufa3bRP@
إذا كان هذا تصرف نائبة في البرلمان وظيفتها تشريع القوانين هكذا فكيف تريد من العراق أن يتقدم. وتحكمه مثل هذه النماذج
.

وقال ناشط:‏


faredalbdere1@

المادة 240 من الأحكام الجزائية من القانون العراقي تقول: يحاسب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات ولا تقل عن 3 سنوات كل من يطلق عيارات نارية في الأماكن العامة مع مصادرة السلاح هذه الناهبة السابقة #وحدة_الجميلي مشمولة بهذا المادة القانونية لو عفا الله عما سلف.


وقال مغرد ساخرا:
Versaci_@
وحدة الجميلي معذورة لأنها عشائرية وجواد الشهيلي معذور لأنه شاب والسوداني معذور لأنه مجاهد والخنجر معذور لأنه طب بحضرة العامري والمالكي معذور لأنه وقع على إعدام صدام وبالأخير صدام معذور لأنه عربي ويحارب الفرس بس الشعب الفقير الذي شبع صكعات ما معذور ويستاهل الحرق.

وعلق آخر:[/b]

SanadAlhamdany@
اعتذار مرفوض
الصيادة #وحدة_الجميلي تفوز.. نائبة بالبرلمان. تخسر.. عضو بمفوضية حقوق الإنسان. إذا صدقت السالفة.. مستشارة لرئيس البرلمان السابق سليم الجبوري صيادة ونص وخمسة.


واعتبر ناشط:
aliraqi_vip@
النائبة في البرلمان العراقي د. وحدة الجميلي تطلق العيارات النارية في الهواء. بشرفكم هذه عضو برلمان لو عضو مافيا يعني القانون بس على الفقير واللي ماله ظهر يتحاسب! لا وفوقاها يسموها الدكتورة وحدة الجميلي.


وطالب مغرد بمحاكمتها قائلا:
Al_thawaq@
هذه نائب بالبرلمان! السيد وزير الداخلية يرجى إلقاء القبض على وحدة الجميلي كونها أطلقت العيارات النارية بالهواء خلافا للقانون وتهديدا لأمن المواطنين.


وتهكم ناشط:
Mddulaimi@
وحدة الجميلي.. صرتي سينما لأنك ما احترمتي القانون.

وبعد الضجة التي أثيرت حول الحادثة، اضطرت النائبة وحدة الجميلي، إلى تقديم اعتذار، وقالت في بيان مقتضب: أستسمحكم عذراً، أنا امرأة عشائرية وكان عندي زفاف لابن عزيز علينا في الرمادي وفي منطقة ريفية وكان الرصاص خلبا”.

وأشار ناشطون إلى أن النائبة اضطربت في توضيحها للموقف حيث نشرت اعتذارًا في بادئ الأمر وقالت إن إطلاق النار كان في عرس ابني، بإحدى القرى النائية في محافظة الأنبار، لكنها حذفت المنشور بعد ذلك وقالت إنه عرس ابنٍ عزيزٍ عليّ، وأن الإطلاقات لم تكن رصاصاً حيًا، بل “خلبا”.

واعتبر متابعون أن بيان الاعتذار غير مقنع وغير مبرر لانتهاك القانون من قبل نائبة في البرلمان يفترض أن تكون من أوائل الحريصين على تطبيق القانون. وأضافوا أن المشكلة في العراق الآن أن القانون لا يطبق على المسؤولين والمتنفذين. وكتب أحدهم:

Ahmed Kataw@
عذر أقبح من الذنب لأنها تكذب وخجل كبير على من يمثل الشعب أن تكذب وعليه يجب محاسبتها على كذبها أكثر من محاسبتها على رميها الرصاص وهي قيادية وعملها هذه تشجع العامة والشباب.


وأضاف متابع:
g_um_gg_mustafa@
احتفال وحدة الجميلي. وهلا بالصيادة الخارجة عن القانون. إذا حضرتها تبرر بأنه عرس ابنها وبمنطقه ريفية لا خوش تبرير … لاااا والغسمه.


وكتبت مغردة:
30Tabarak@
كانت تريد تكحلها عمتها الخاتون.. عرس ابن عزيز علينا. #هلا_بالصيادة_هلا_بالماجدة.

وعلق ناشط:
ejxmrziha3uys0L@
وحدة الجميلي لا تمثل القانون ولا تطبق القانون. الفاسدون السياسيون هم ضد القانون ويعملون على سحقه بأفعالهم. فهم يظنون أنهم القانون بل فوق القانون. فمتى يصحو القانون ليطبق على من خالف القانون. القانون تحت السياسي وفوق الفقير.

وتناقل الناشطون آراء خبراء القانون العراقي في الحادثة وقالوا إن “ظهور نائبة من خلال فيديو ترمي بمسدس بالهواء جريمة يعاقب عليها القانون وفق المادة 30 من قانون العقوبات العراقي التي عرّفت الشروع بالقتل كونها (البدء بتنفيذ فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة إذا أوقف أو خاب أثره لأسباب لا دخل لإرادة الفاعل فيها). وقرر سبعة محاميين عراقيين، الخميس، مقاضاة الجميلي لإطلاقها النار في الهواء.

وأبلغ المحامون في وثيقة أرسلت إلى رئيس الادعاء العام أن الجميلي قد ارتكبت مخالفة قانونية بدليل لا يقبل الشك وواضح وثابت. وخالفت نص المادة 439 – ثانيا من قانون العقوبات، مطالبين باتخاذ جميع الإجراءات القانونية المناسبة بحقها.