المحرر موضوع: *** 6 كانون الثاني عيد الميلاد المجيد عند الطائفة الارمنية ***  (زيارة 1044 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html




بما ان الارمن سيحتفلون غدا 01\06\2019 بعيد الميلاد المقدس احببت ان اطرح هنا
سبب هذا الاختلاف في الاحتفال بين الارمن وبقية الطوائف المسيحية .
_________________


تحتفل الكنائس المسيحية، في مختلف بلدان العالم، بعيد ميلاد السيد يسوع المسيح في مواعيد مختلفة،
 فمعظم الكنائس وعلى رأسها الكاثوليكية والبروتستانتية (الانجيلية)، وبعض كنائس الارثوذكس،
 تحتفل في 25 كانون الاول من كل عام.
وتحتفل الكنائس الارمنية وبعض الكنائس الارثوذكسية في 6 كانون الثاني.
وهناك كنائس ارثوذكسية في اوروبا الشرقية تحتفل في 7 كانون الثاني.


لم يستطع احد حتى الآن، ان يحدّد موعد ميلاد السيد المسيح بشكل دقيق، انما حدّدت الكنيسة يوم "معموديته"
في السادس من كانون الثاني، واحتفلت بالعيد في هذا التاريخ، كما يقول د. فرح فرزلي، في كتابه
"جامع التقاويم" لعام 2005.

غير ان المراجع والمصادر الدولية والعربية تشير الى ان ميلاد يسوع كان في حوالي السنة الرابعة قبل الميلاد.
 وجاء في قاموس "المنجد في اللغة والاعلام" ان ميلاد السيد المسيح كان في حوالي السنة الرابعة قبل الميلاد.
 اما بدء التاريخ الميلادي، فهو في السنة الاولى ميلادية (المنجد، ص 768 لعام 1973).

يعود تاريخ احتفال المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح الى الربع الثاني من القرن الرابع للميلاد وذلك عندما تم الاحتفال،
 بالعيد، للمرة الاولى، في مدينة رومة الايطالية، في حوالي 336 ومن ثم اصبح ذلك الاحتفال تقليدياً ومعترفاً به.

وقد اختار المسيحيون الخامس والعشرين من شهر كانون الاول، من كل عام، موعداً للاحتفال ويأتي ذلك على الرغم
من ان لا احد يعرف بدقة تاريخ ميلاد المسيح.
مع ذلك، فقد اعتمد اليوم الخامس والعشرين من كانون الاول موعداً ، لأن حدث الميلاد يوافق مواعيد الاعياد الوثنية الكبرى،
يومذاك، التي كان الرومان والجرمان (الالمان) يحتفلون بها، بانقضاء العام، وبحلول الانقلاب الشتوي.

قبل الامبراطور قسطنطين (الامبراطور الروماني، الذي تنصّر في عام 313) ووجد ان الاحتفال الشعبي الكبير، والذي تفرح فيه
 الجماهير ببهجتها، هو عيد الشمس، الواقع في 25 كانون الاول، فأمر الملك بالغاء عيد ميلاد النور الوثني،
 واستبداله بعيد الميلاد المسيحي، لأن المسيح هو النور الحقيقي للعالم. وهكذا اصبح عيد الميلاد في 25 كانون الاول.

لم تأخذ الكنيسة الارمنية، وبعض الكنائس الارثوذكسية، بهذا الاعتبار، بل اعتمدت اليوم السادس من كانون الثاني الذي
 يوافق عيد الغطاس او عيد الظهور موعداً للاحتفال بعيد الميلاد.

احتسبت الكنيسة القبطية عيد الميلاد في 29 كيهك من السنة الفرعونية، او ما يوافقه في السنة الميلادية (25 كانون الاول).
 وبسبب الفوارق بين التقويمين اليولياني والغريغوري كان موعد الميلاد يتبدّل فعيدته الكنيسة القبطية، اولاً، في 4 كانون الثاني.
 وكلما ازداد الفرق بين التقويمين تغيّر الموعد، فعندما اصبح الفرق 13 يوماً، في القرن العشرين،
 عيّدت الكنيسة القبطية في 7 كانون الثاني. وبعد عام 2100، سيصبح العيد في 8 كانون الثاني، وستظل المشكلة قائمة،
 الا اذا رغبت الكنيسة القبطية في حلها» هذا ما جاء في كتاب «جامع التقاويم" للدكتور فرح فرزلي لعام 2005، ص 80 - 81.

ولماذا الاحتفال بالميلاد في 6 كانون الثاني؟

أما الكنائس المسيحية الشرقية، فاعتمدت اليوم السادس من كانون الثاني الذي يوافق عيد الغطاس او عيد الظهور موعداً للاحتفال بعيد الميلاد.
ويحتفل المسيحيون بعيد الغطاس في كل عام في السادس من كانون الثاني، وذلك احياء لذكرى تعميد السيد المسيح في مياه نهر الاردن، على يد يوحنا المعمدان.
غير ان الكنائس، المذكورة، عدلت عن ذلك، تدريجياً، فتبنى معظمها، خلال القرن الرابع، اليوم الخامس والعشرين من كانون الاول، موعداً للاحتفال بعيد الميلاد.

الفوارق بين التقويمين: اليولياني والغريغوري

ورد في النص السابق حول الفوارق ما بين التقويمين الشمسيين، اليولياني او اليوليوسي، والتقويم الغريغوري. ماذا في التقويمين من فوارق؟

التقويم اليولياني هو عبارة عن تقويم شمسي، مبني على اساس التقويم، الذي كان قدامى المصريين قد وضعوه، وقد تبناه يوليوس قيصر (101 - 44 قبل الميلاد). وقيصر رجل الدولة والقائد الروماني والمؤرخ، انتهج خطة ذكية في اصلاح التقويم الذي كان معمولاً به في الامبراطورية الرومانية.

وتبنى يوليوس قيصر التقويم الجديد في عام 46 قبل المسيح.

ويقسم هذا التقويم السنة الواحدة الى 365يوماً، وست ساعات، ويضيف الى كل سنة رابعة يوماً واحداً في آخر شهر شباط ليصبح الشهر 29 بدلاً من 28 يوماً، وبحيث تصبح السنة سنة كبيسة» وهي مؤلفة من 366 يوماً. كما قسّم التقويم اليولياني السنة الى اثني عشر شهراً عدد ايام الشهر الواحد يتراوح ما بين 30 و31 و28 يوماً.
واعتمدت معظم الكنائس والدول المسيحية التقويم اليولياني، بعد ان تبناه المجمع المسكوني الاول في مدينة نيقية (مدينة قديمة في آسيا الصغرى (تركية)) عام 325 للميلاد.

التقويم الغريغوري

غير ان التقويم الشمسي الآخر، الذي يُتّبع اليوم في معظم بلدان العالم، اعتمده البابا غريغوريوس الثالث عشر (1572 - 1585) وجاء ذلك بعد تعديل اجراه في التقويم اليولياني، جرى ذلك لتلافي الخطأ، الذي ظهر في ذلك التقويم، الذي جعل السنة أطول من حقيقتها باحدى عشرة دقيقة وعشر ثوان. وقد تم تصحيح هذا الخطأ عن طريق اضافة العجز المتراكم، نتيجة له والذي يبلغ احد عشر يوماً. الى العام 1582، بحيث اصبح اليوم الرابع من تشرين الاول لعام 1582، هو اليوم الخامس عشر منه.

وهكذا يتضح، ان التقويم الغريغوري الحالي هو اصلاح للتقويم الروماني القديم، الذي تبناه يوليوس قيصر في العام 45 قبل المسيح.

ما ورد يدل ان الخلافات في الاحتفال في يوم عيد الميلاد هي تاريخية محض، وليست دينية.



كل عام وانتم بخير ميلاد مجيد وعيد سعيد
Sound of Soul

http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html



عيد  الميلاد  المقدس  وعيد  الدنح  عند    الطائفة  الارمنية






http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com