تتميز بسمات معمارية سريانية مميزة.... أول كنيسة حديثة في تركيا يتم بناؤها في اسطنبول


المحرر موضوع: تتميز بسمات معمارية سريانية مميزة.... أول كنيسة حديثة في تركيا يتم بناؤها في اسطنبول  (زيارة 1431 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33828
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اسطنبول – صحيفة ديلي الصباح
عنكاوا كوم – ترجمة رشوان عصام الدقاق


سيكون للكنيسة في اسطنبول لقب شهير هو الأول من نوعه في التاريخ القصير للجمهورية التركية بعد الانتهاء من بنائها خلال العامين المقبلين.

يتشرف السريان الذين يمثلون مجتمعاً قديماً في تركيا بحصولهم على تصريح لبناء أول كنيسة من الصفر، حيث اقتربوا من هدفهم هذا يوم أمس عندما قدمت لهم البلدية المحلية تصريح رسمي لبناء الكنيسة. قدم رئيس بلدية باكيركوي التصريح الى المتروبوليت يوسف جتين، رئيس الكنيسة السريانية في اسطنبول وأنقرة.

سيبدأ البناء في أواخر شهر شباط القادم وسيتم الانتهاء منه في غضون عامين. ويعود سبب التأخير في العملية التي تم الإعلان عنها في عام 2013 الى نزاع حول ملكية الأرض التي سيتم بناء الكنيسة عليها. وكانت هذه الأرض تستخدم في السابق مقبرةً كاثوليكية تابعة للكنيسة الكاثوليكية اللاتينية المحلية، إذ رفع أحد الكهنة اللاتيني الكاثوليكي دعوى قضائية لحقوق مُلكية الأرض مما أدى الى توقف البناء استناداً الى أمر المحكمة، لكنه تم فيما بعد تسوية القضية بين الطائفتين.

سيتم بناء كنيسة مار أفرام السريانية على مساحة 1200 متر مربع في قطعة أرض كبيرة، وستخدم المجتمع السرياني الذي يبلغ تعداده في اسطنبول بحوالي 17 ألف نسمة.

قال يوسف جتين إنهم بذلوا ويبذلون جهوداً كبيرة لإنشاء هذه الكنيسة منذ ما يُقارب عقد من الزمن، وشكر الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين كبار آخرين على دعمهم في هذه العملية.. وأضاف جتين سيكون ذلك سبق تاريخي لتركيا فلقد كنا في أمس الحاجة الى كنيسة في اسطنبول لأننا نمثل أكبر تجمع مسيحي في المدينة بعد الطائفة الأرمنية.

سوف تتميز الكنيسة بسمات معمارية سريانية مميزة كما هو الحال في مقاطعة ماردين في جنوب شرق تركيا، التي كانت تاريخياً موطناً لمجتمع سرياني كبير والتي احتوت على غدد من الكنائس والأديرة السريانية الرائعة.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية