المحرر موضوع: ما هي اللغات المهمة التي تكلموا بها الشعوب التي سكنت بلاد مابين النهرين قبل الميلاد وبعده؟  (زيارة 1265 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
لغة الشعوب التي سكنت في بلاد مابين النهرين قبل الميلاد وبعده

الكتابة المسمارية:
الكتابة المسمارية هي احدى الكتابات القديمة في بلاد مابين النهرين
كانت تنقش هذه الكتابة على الواح من الطين من قِبل السومريون احدى الشعوب الغير السامية التي سكنت بلاد مابين النهرين. اخترع السومريون الكتابة المسمارية من ثلاثمائة وخمسين كلمة او مقطع
يقول صموئيل كريمر في كتابه "التاريخ بدأ من سومر" :
ان السومريون قاموا بمئات الاختراعات منها القاموس السومري_الاكدي ، اذ كان السومريون في ذلك الوقت يترجمون الكلمات الاكدية الى اللغة السومرية:
They translated the Sumerian words to Akkadian language”"
The First Essay
اول مقال او انشاء كُتب من قبل احد الطلاب السومريون , يتكون الانشاء من واحد وعشرون نسخة. ثلاثة عشرة نسخة من هذا الانشاء موجودة حالياً في متحف جامعة فلادلفيا في امريكا. وسبعة منها في متحف الشرق القديم والنسخة الاخيرة في متحف اللوفر. يشرح لنا هذا الانشاء عن حياة الطالب السومري بعد المدرسة, وكيف يستعد ليومه قبل المدرسة, وما هي الاعمال التي يقوم بها في البيت لتحظير واجباته الدراسية.
ملاحظة : لماذا لا تقوم الحكومة العراقية بالمطالبة بكل الالواح الطينية والاثار الخاصة ببلاد الرافدين ويبنون اكبر متحف في العراق للحضارات القديمة في بلاد مابين النهرين؟

اللغة الاكدية ولهجاتها (ليشانوم اكاديتوم)
قبل الحديث نحب ان يعرف القارئ ان الاكديون هم شعب سامي سكن بلاد الرافدين واقام اول امبراطورية عرفها التاريخ التي حكمت 114 سنة واهم ملوكها كان مؤسس المملكة_الامبراطورية سرجون الاكدي وحفيده الملك نارام سين الذي دام حكمه 36 سنة
(2254_2218 B.C)
 
 
والاكدية هي ايضا كتابة نُقشت على الواح من الطين.
ان الاكدية والسومرية هي كتابات في الحقيقة وليست لغة في المستطلح اللغوي , لان اللغة يجب ان يكون لديها ابجدية, ولكن الكتابة المسمارية لم يكن لدينا ابجدية مثل الارامية_السريانية (الب, بيث, كمل,دلث) او العربية (الف, باء, تاء,ثاء))
استمرت الاكدية لغة_لسان بلاد مابين النهرين الى اكثر من الفين عام حتى حلت محلها الارامية نحو 500 سنة قبل الميلاد. ولكن الابجدية اخُترعت من قبل الكنعانيين , وطورت من قبل الاراميين_السوريين ومن الارامية الى السريانية والسريانية الى العربية.
هل الاشورية والبابلية لغات؟
كان للغة الاكدية لهجتين.
 
1-لهجة اشورية للغة الاكدية في الشمال
 2- ولهجة بابلية للغة الاكدية في الجنوب
عندما تسمع احدهم يقول لك اللغة الاشورية القديمة او البابلية القديمة, او حتى لغة كلدانية, في الحقيقة هذه كذبة تاريخية بحتى, هذه ليست الا لهجات اللغة الاكدية. كما يقول نابليون "التاريخ مجموعة من الاكاذيب متفق عليها"
و قد تكلمت الاقوام السامية و منهم الكلدانيين هذه اللغة لمئات السنين
وكما يقول طه باقر في كتابه (تاريخ الحضارات القديمة) اللغة الاشورية: هي لهجة من اللهجات الأكدية الكثيرة التي انتشرت في العراق منذ منتصف الالف الثالث قبل الميلاد وحتى اواسط الاف الاول قبل الميلاد وقد دونت اللهجة الاشورية كبقية اللهجات الاكدية بالخط المسماري. ويميز الباحثون ثلاث لهجات آشورية هي اللهجة الاشورية القديمة والوسيطة والحديثة. ولابد من الاشارة هنا الى ان اللغة الاشورية في بعض قرى شمال العراق هي ليست من بقايا اللهجة الاشورية بل انها لهجة سريانية محورة ومتفرعة اصلا من اللغة الارامية وان ما فيها من تشابه مع اللهجة الاشورية هو كالتشابه الموجود بينها وبين اللغة العربية والعبرية وان السبب في هذا التشابه ناتج عن ان اصل جميع هذه اللهجات واللغات المشترك وانتمائها يرجع الى مجموعة لغوية واحدة كان مهدها الاول في شبه الجزيرة العربية. >


المصادر و الكتب :
Ancient Iraq: Georges Roux
History Begins at Sumer :Samuel Noah Kramer
عراق الاوائل :سهيل قاشا
تاريخ الحضارات القديمة:طه باقر