سبعة أيام والنساء الايزيديات يتظاهرن لافتتاح معبر حدودي لإنقاذ الناجيات


المحرر موضوع: سبعة أيام والنساء الايزيديات يتظاهرن لافتتاح معبر حدودي لإنقاذ الناجيات  (زيارة 1074 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33748
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


إبراهيم سنجاري – نينوى

نساء سنجار يكثفن محاولاتهن لإعادة افتتاح معبر حدودي بين سوريا والعراق ونظمن تظاهرات احتجاجية منذ أسبوع، بهدف تسهيل عودة الناجيات الايزيديات من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” الى ذويهم في سنجار.

المعبر الحدودي الرابط بين سنجار العراقية وقامشلي السورية، اُغلق في شهر كانون الاول 2018 من قبل القوات الامنية بقرار من الحكومة العراقية. المعبر فتح منذ اربعة اعوام لتسهيل تنقل المواطنين بين البدلين.

الناشطة في مجال حقوق المرأة، فردية سنجاري قالت في لـ (كركوك ناو): ” نحن كنساء ايزيدييات كثفنا محاولاتنا لاعادة افتتاح المعبر، لان عملية اغلاق المعبر تُعقد عودة النساء والفتيات الناجيات من قبضة داعش في سوريا الى ذويهم”.

خلال الشهر الجاري، تم تحرير 15 مختطفا من قبضة “داعش” وتم اعادتهم من سوريا الى العراق واقليم كوردستان، الناشطات الايزيديات يؤكدن ان اعادة افتتاح المعبر يسهم بتسهيل عودة الناجيات بشكل أسرع.


افتتاح المعبر ضروري جدا للايزيديين

وأضافت فردية، ان “عدد من اهالي سنجار يقصدون غرب كوردستان (شمال سوريا المنقطة المحكومة من ثقبل قوات سوريا الديمقراطية) بهدف زيارة المستشفيات وشراء احتياجاتهم اليومية، وعلى اثر ذلك يعتبر افتتاح المعبر ضروري جدا للايزيديين”.

النساء اجتمعن من المناطق التابعة لقضاء سنجار من ضمنها خانصور وناحية سنوني ومركز قضاء سنجار للمشاركة في التظاهرات.

أين يذهبن الناجيات من “داعش”؟

نساء سنجار تظاهرن في 27 كانون الثاني الجاري امام مقر القوات العراقية في خانصور، فيما أكدت القوات العراقية ان قرار اغلاق المعبر جاء من قبل الحكومة العراقية وليس من صلاحية القوات الامنية.

فردية هي مسؤولة منظمة نساء الحرية الايزيدية، التي تأسست في أيلول 2015 وتهدف الى معالجة مشاكل النساء، فردية تقول ان “النساء الايزيديات اللاتي تم تحريرهن من قبل قوات سوريا الديمقراطية من قبضة داعش يُسلمن الى ذويهن من خلال منظمتنا”.

بعد تأسيسها، تمكنت المنظمة من تسليم 600 ناجية ايزيدية الى ذويهن بعد تحريرهن في سوريا.

افتتح المعبر الحدودي بين سنجار العراقية  وقامشلي السومرية في 3 اب 2014 امام النازحين الايزيديين الذين هربوا من هجمات تنظيم داعش باتجاه سوريا.

يذكر ان قضاء سنجار يقع (أقصى غرب محافظة نينوى) يسكنه غالبية ايزيدية، سيطر عليه تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في 3/8/2014، لغاية 13 تشرين 2015، ونفذ عمليات خطف وقتل واسعة، وخطف حوالي 7 ألاف شخص غالبيتهم نساء وأطفال.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية