يوميات دنماركية 100+48


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+48  (زيارة 278 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+48
« في: 20:14 01/02/2019 »

يوميات دنماركية 100+48
1- انتخابات الطلاب :
شارك 80 ألف طالب من صفوف الثامن والتاسع (الثاني والثالث متوسط) صباح يوم الخميس الماضي ، في انتخابات "برلمانية" تم تنظيمها بنفس طريقة تنظيم الانتخابات البرلمانية الاعتيادية ، بدأً من صدور قرار رئيس الوزراء للموعد ، وخلال ثلاث اسابيع ماضية جرت دعاية انتخابية وجلسات حوارية بين الطلاب في مدارسهم لمناقشة سياسات الأحزاب وجرت لقاءات مع اعضاء منظمات الشباب للاحزاب ، وتهيئة القاعات والصناديق ليوم الاقتراع بنفس الطريقة أيضاً . الهدف من ذلك هو زيادة وعي الطلبة بأهمية المشاركة في الانتخابات عندما يبلغون السن القانوني ، وكذلك تعزيز معرفتهم بالعمل السياسي في المجتمع واثارة رغباتهم في المشاركة السياسية مستقبلاً . اُعلنت نتائج الانتخابات في المساء وأظهرت تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بحصوله نسبة 22,6% ، وتراجع حزب الفنسترا الحاكم الذي فاز في العام الماضي بحصوله على نسبة 17% .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-01-31-socialdemokratiet-slaar-venstre-ved-aarets-skolevalg

2- الأول عالمياً :
فاز الطباخ كينث توفته هنسن بالمركز الأول في مسايقة الطبخ العالمية ( بوكيسدو) والتي اقيمت يوم الاربعاء الماضي في مدينة ليون الفرنسية ، والتي اشترك فيها أمهر الطباخين من 24 بلداً ، عملوا بجد عال خلال يومي الثلاثاء والاربعاء بعد تقسيمهم على يومي المسابقة ، وكان على كينث وفريقه وخلال 5 ساعات و35 دقيقة تحضير واعداد طبقين يقدمهما الى لجنة التحكيم بفارق 10 دقائق بين الطبقين ، وتلقى الدنماركيون ووسائل الاعلام خبر الفوز بفرح كبير ، وقال كينث ان قدوته في هذا العمل هو الطباخ الدنماركي راسموس كوفود الذي حصد الميداليات البرونزية والفضية والذهبية تباعاً لهذه المسابقة في سنوات سابقة . يذكر ان المسابقة قد اطلقها الطباخ الفرنسي المشهور بول بوكيسدو عام 1987 ، الذي توفي في كانون الثاني 2018 ، وشارك في جنازة التشييع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .
https://www.dr.dk/nyheder/kultur/danske-kenneth-toft-hansen-er-verdens-bedste-kok

3- كأس العالم :
لأول مرة في تأريخه ، فاز فريق كرة اليد الدنماركي للرجال بكأس العالم لعام 2019 يوم الأحد الماضي متوجاً سلسلة انتصارات متتالية في كافة المباريات التي خاضها اثناء هذه الدورة ، وسبق ان فازت الدنمارك بكأس اوربا لمرتين وكأس الاولمبياد أيضاً ، واستقبلت الفريق في ساحة مدينة كوبنهاكن جماهير بلغ عددها أكثر من 30 ألف ، وبقوا لبضع ساعات في جو قارس البرودة ليحيوا فريقهم الذي تواجد في صالة مبنى المجلس وظهر لهم من خلال البلكونة المميزة للمبنى ، والتي سبق ان ظهر من خلالها الرياضين الفائزين في بطولات عديدة متنوعة ، بعد ان قدم لهم التحية أمين العاصمة ووزيرة الثقافة . يذكر ان رياضة كرة اليد بشكلها الحالي قد اوجدها في الدنمارك هولجر نيلسن عام 1898 وقام بنشرها عام 1906 .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/haandboldherrer-hyldes-fra-balkon-paa-koebenhavns-raadhus-kom-og-vaer-med

4- كأس التنس :
فازت الشابة الدنماركية كلارا تاوسون في مباراة التنس النهائية على منافستها الكندية ليالا فرندس في مسابقة استراليا المفتوحة للناشئين ليلة السبت قبل الماضي ، بشوطين فقط ولمدة ساعة و6 دقائق ، وبذلك تم تصنيفها الأولى عالميا في قائمة فئة الناشئين . رئيس اتحاد كرة رياضة التنس هنريك بيترسن قال : كانت مباراة رائعة ، وهذا الانتصار سيفتح افاق مستقبلية واعدة . كلارا تاوسون تبلغ من العمر 16 عاما وقالت : نجمة كرة التنس العالمية من اصل دنماركي كارولينا ويلنسكي كانت ملهمة لي ، وتدربنا احيانا سوياً ، وانا لست مشغولة في ان أكون خلفاً لها ، وخطوتي القادمة هي تمثيل الدنمارك في مسابقة (فيذ كوب) في مواجهة بولندا وروسيا .
https://www.dr.dk/sporten/tennis/dansk-triumf-i-australian-open-clara-tauson-vinder-juniorraekken


حكمة اقبال
3 شباط 2019
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .