هل نحن طوائف ام قوميات ؟؟؟


المحرر موضوع: هل نحن طوائف ام قوميات ؟؟؟  (زيارة 589 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل نحن طوائف ام قوميات ؟؟؟
نوزاد بولص الحكيم
بين فترة وأخرى نسمع ونقراء الكثير من التصريحات من قبل بعض الكنائس المسيحية وخاصة الأساقفة الكرام حول تسميات شعبنا بطائفة السريان ومرة بطائفة الكلدان ومن قبل مسؤوليين أداريين في حكومة الإقليم والحكومة العراقية بتسميتنا بالطائفة وهم من المسيحيين واخص بالذكر أخر ماكتبه مدير عام الشؤون المسيحية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية (خالد البير جمال) بتسمية كنيستنا بالطائفة الكلدانية في منشوره اليوم على حسابه في الفيس واليكم هذا الرابط https://www.facebook.com/khalidtalia?
وأيضا قبل فترة أخرى تم توزيع خبر زيارة بطريرك كنيسة السريان الأرذودكس في العالم الى كوردستان واللقاء بالقيادات الكوردية ، وكان مكتوب أيضا رئيس الطائفة السريانية في العالم وبعد سؤالنا من الجهة الإعلامية لمكتب السيد نيجيرفان بارزاني حول صياغة الخبر كانت النتيجة بأن سيدة المطران داود متي شرف هو بنفسة وقطعته مكتوب رئاسة طائفة السريان الارذودكس في الموصل وكركوك وكوردستان والخلل لم يكن من قبل مكتب الاعلام للسيد رئيس مجلس الوزراء في الإقليم وهكذا تتكرر التصريحات من القيادات الكنسية كل مرة ومن رؤساء ومدراء الأوقاف المسيحية هذه التصريحات الغير دقيقة لتعريف كنائسنا وشعبنا بموجب الدستور العراقي الذي أقر في المادة 125 كقوميات الكلدان والاشورين والارمن ولم يذكر اسم الطوائف المسيحية وهكذا أيضا بالنسبة لمجلس الطوائف المسيحية في العراق الذي رفضة غبطة  الكاردينال مار لويس ساكو ولم يقبل بتسمية الطائفة أو مجلس الطوائف المسيحية وتم الانسحاب من هذا المجلس كما في هذا الربط (Kareem Oraha
١٨ ساعة ·
اجتماع عاجل لروؤساء مجلس الطوائف المسيحية في بغداد
عقد مجلس الطوائف في دير القديس كرابيت للارمن الارثذوكس اجتماع هام لبحث مسالة ترشيح هناءعمانويل لمنصب مستشاررئيس الجمهورية لشوؤن المسيحين بقرار تفردي من قبل بطريريك ساكو وبلا ابلاغ السادة روؤساء الطوائف بهذا الامر الذي يخص الجميع).
تحية الى غبطة البطريرك مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم بعدم قبوله بتسمية الطائفة الكلدانية الذي أعترف بها الدستور العراقي كقومية بحد ذاتها ولم يعترف بها مدير عام الشؤون المسيحية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في أقليم كوردستان .
أي تناقض هذا ومن المسؤول عن هذه التصريحات ...






غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1479
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل نحن طوائف ام قوميات ؟؟؟
« رد #1 في: 15:00 04/02/2019 »
السيد نوزاد الحكيم المحترم
موضوع مهم حول اغفال بعض المسؤولين.. علمانيين او رجال دين لتسمية قوميتنا الكلدانية على فئة من شعبنا والتي تمثل الغالبية من مسيحيي العراق. واعتقد ان وضع رئيس الوقف المسيحي وملحقاته معروفة حكاية وجوده والجهة التي اعطته رئاسة الوقف والغاية منها..ولذلك فالذين يعملون في الوقف يختارهم من الموالين والذين يعتبرون الكلدان بالطائفة او مذهب وعن جهل.وهنالك من يلجأ الى تسميات اخرى ومنها سورايا او ارامايا او التسمية القطارية النشاز  بقصد الجمع بين مكوناتنا المسيحية . ولكن ذلك يكون على حساب اثنيتنا وقوميتنا الكلدانية التي اعترف بها الدستور العراقي كقومية عريقة لها تاريخا وحضارتها التليدة.
 نعم جيد فعل الكاردينال مار ساكو بانسحابه من مسمى رئاسة الطوائف المسيحية والذين ليس لهم وقع على الساحة ولكن يريدون الاستقواء بشعبنا الكلداني وهم فتيفات ضائعة على الساحة العراقية . والحليم تكفيه الاشارة..تقبل تحيتي