رسالة بقعوني


المحرر موضوع: رسالة بقعوني  (زيارة 408 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 353
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالة بقعوني
« في: 19:02 11/02/2019 »
رسالة بقعوني
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_ www.almohales.org
قال بولس الرسول:"إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ فَذَلِكَ لَيْسَ لَهُ" والنبي اشعياء:"” كَثَوْبِ عِدَّةٍ كُلُّ أَعْمَالِ بِرِّنَا “.
نشر بقعوني جورج الذي تمّ نقله لأبرشية بيروت رسالتين أو بالأحرى الأولى باسمه التي تدعو الناس للاشتراك في صلاة الأول من شباط 2019 ،وما أروع من ذلك.لكن السؤال الذي يطرح نفسه بهذا الخصوص، إذا وصل الوضع بأسقف لدعوة الناس للصلاة فنحن في مأزق: هل الناس بحاجة لدعوتهم للصلاة؟ في الماضي لم تكن أيَّة وسيلة تواصل اجتماعي ولا تطوّر تكنولوجي وكانت الكنيسة تغصّ بالحضور وخدمة خوري بالكاد أنهى الصف الرابع الابتدائي، وان حضر مطران فترى سريات الكشاف باستقباله ووجهاء الضيعة خرجوا كذلك ويسير بمسيرة مهيبة وهو مهيب أيضًا،أمّا اليوم مطران وأبرشية بيروت تعدّ أكثر من مئة ألف وصل  بالناس ينشرون دعوة نصّها" :بيدعينا لنحتفل سوا بعيد الأبرشية _الجمعة 1 شباط 2019 ". وليفهم من يفهم.
الرسالة الثانية عجيبة غريبة وهي تقول كالتالي":سجل  1\ 2019  رقم 19  الصادر يوم 28 يناير 2019  تحت البند الأول :" يتمّ الاحتفال برتبة الإكليل في كنيسة الرعية التي ينتمي إليها احد العروسين ويحتفل بالإكليل خوري رعية العريس والعروس أما إذا كانت الكنيسة صغيرة فيمكن الاحتفال في ساحة الكنيسة الملاصقة".
نسال المطران بقعوني ،إذا العروس من الروم الاورثوذكس ،ما الحلّ؟ وإذا اشترك خوري اورثوذكسي بطقس الإكليل هل يكون الزواج رومي كاثوليكي أم اورثوذكسي؟ هل يسمح ان يقول:" يكلّل عبد الله.." الخوري الاورثوذكسي؟ وهل يجوز للخوري الرومي الكاثوليكي ان يشترك مع الاورثوذكسي في كنيسة العروس الاورثوذكسية؟
حدّث ولا حرج؟ يقول بقعوني :" إذا كانت الكنيسة صغيرة فيمكن الاحتفال في ساحة الكنيسة الملاصقة".
عجيب غريب،الأمر يذكرنا "عصفور فوق الشجرة" حسنا، يا مطران بقعوني، إذا العروس اورثوذكسية وارتأت دعوة كاهن رومي كاثوليكي والكنيسة صغيرة هل يسمح الخوري الاورثوذكسي ان يتم الإكليل خارج الكنيسة؟ سؤال آخر،إذا كانت الكنيسة صغيرة الحجم، هل لك ان تخبرنا عن كنيسة كذلك في أبرشية بيروت وساحتها اكبر من الكنيسة؟ ألا يجوز إذا ان يتم الإكليل في قاعة؟ أو على الشجرة إذا ارتأى العريس من باب التغيير،ولم يرض بالساحة؟
البند الثاني :" إذا أراد احد ان يحتفل بإكليله في كنيسة غير  رعيته فعليه  ان يدعو كاهن رعيته إلى  المشاركة في هذا الإكليل". هل تسمح ان يتم الإكليل في كنيسة موارنة مثلا؟أم الخوري يسمح لكاثوليكي ان يكلل؟ لماذا في عهدك بأبرشية عكا لم تلزم كاهن بان يكلل في كنيسة أخرى؟ لبعد كنيسة العريس عن بيته ولقرب كنيسة اورثوذكسية من بيته وليتسنى لعجوز ان تشترك بإكليل حفيدها لعدم وجود أدراج؟كما في كنيسة العريس؟
والبند الثالث :" نطلب من جميع أبنائنا... ونطلب منه لدى حصوله على إذن الزواج من المطرانية ان يقدم لصندوق الأبرشية مبلغا من المال بحسب إمكاناته..". هل أبرشية بيروت أكثر خيّرة من أبرشية عكا وتستعطف المتزوج بالتبرع "بحسب إمكاناته"  أما في أبرشية عكا فيتمّ إلزام بمبلغ ما؟ وليس حسب الإمكانية؟
هناك المزيد من الأسئلة ،لكن من باب الاختصار لن نسردها ونطرحها هنا.
"أكثروا من عمل الرب كل حين"