متى تنتهي سطوة و سلطة العلمانين غير الكفوئين في الكنيسة ؟


المحرر موضوع: متى تنتهي سطوة و سلطة العلمانين غير الكفوئين في الكنيسة ؟  (زيارة 2736 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
متى تنتهي سطوة و سلطة العلمانين غير الكفوئين في الكنيسة ؟
كرستينا ڤارتان
حاصلة على شهادة التعليم الكاثوليكي المتقدم
سمنير القلب الاقدس - أبرشية ديترويت
ولاية ميشغان الأميركية
 
           الكلام عن العلمانين و الإكليروس يطول و يتفرع و يتشعب ، فما بين الحقوق و الواجبات يأتي تضارب الأدوار و الصلاحيات ، خلل واضح في المهام و الاداريات  ، فيما ما لهم و ما عليهم ، و الحدود الفاصلة بين تدخلهم في الشأن الكنسي و بين ما عليهم ،  في ان ينصتوا الى قرارات الإكليروس بكافة درجاتهم  . الْيَوْمَ سأتحدث عن نموذج من العلمانين الذين ( أُبتليت  ) بهم بعض الكنائس أولائك :
الجاثمين على قلوب الرعايا
أنصاف المثقفين ابطال الكيبورد
المرائين الكاذبين البائعين لمقدرات الكنيسة
المتلونين القابعين في الغرف و المكاتب
المتكالبين على أموال الكنائس
المتحزبين للقرى و المدن
المتقوقعون على الفكر المريض ، الذين لا  يَرَوْن  في كل عمل رسولي الا فرصة للمناصب و نيل المآرب
من يحيكون المكائد
يأكلون على كل الموائد
ضاربي الهمم ، كاسري القلم
عابسي الوجوه ، صغيرّي العقول غلاظ القلوب
كما الفريسييين مكلسين كبياض القبور ينخرهم السوس 

عبرّ عن رأيك .. لكن إحترام الكنيسة ( بإكليروسها و علمانيها )   
          بعض ممن صدعوا رؤسنا بالكتابات و الاّراء رغم انها تفتقر للعلم و فيها الكثير من التجاوزات ، اللفظية و الاخلاقية او مستترة تحت الإيحاءات ، لا يفتأؤون ( يفتون ) بما لا يعنيهم ، تحت مسمى الاقتراحات و النقاشات و بعد مراجعاتها و خصوصاً من ذوي الاختصاص ، ليستنتجوا كما انها جوفاء سطحية متأتية من شخصيات مريضة بالتمييز و العنصرية .

لستُ ضدك :
         لست ضدك حينما تقارع الحجة بالحجة ، لست ضدك عندما تأتي بكلام موزون و تكون تمنياتك للكنيسة جدية ، حثيثة واضحة باتجاه المستقبل ، لست ضدك عندما تُخرج لي نص القانون الكنسي الذي يؤيد كلامك ، لكني ضدك عندما ( تخربط ) و تجيب ( شاتان و باتان ) متصور ان اقتراحاتك ستؤخذ بنظر الاعتبار و خصوصاً عندما تتحدث عن فئة من المسيحيين الذي لم يتأتوا من منطقتك او لا يتحدثون لغتك !!!
لست ضدك عندما تتغنى بلغتك و تحافظ عليها لكني ضدك عندما تجبر الآخرين على تعلمها و هي  لا تعني لهم شيء لا من قريب و لا من بعيد !!! اللغة عدا كونها وسيلة تواصل فهي احساس و مشاعر و مجموعة من الذكريات ،و أني اتسأل اي نوع من ( العنف الإنساني ) هذا بالإجبار و فرض أحاسيس و مشاعر قومية هي لا تنتمي لروح و كيان الشخص المقابل . ( هو الحب بالقوة ) !!! 
و هنا يحضرني موقف حصل امامي لأحد الكُتّاب الذي يعيش في دولة ما في المهجر و هو يشتكي ان أولاده ( رفضوا ) ان يتعلموا لغة الاجداد و لا يريدون ان يتعلموا ( كلداني او سرياني او اشوري ) و هو معرف بنزعته القومية ( مع احترامي لجميع القوميين ) . السؤال هنا لماذا صدعتنا و صرعتنا بمناداتك باللغة و أهميتها و انت لم تستطع ان تعلم اولادك ؟ ! افهم من هذا ان ( باب النجار مخلع ) !!!! أوليس الأفضل لك و لنا ان تضبط بيتك انت و غيرك ثم تهددون الناس بقطع الارزاق اذا لم يتعلموا اللغة ؟؟؟!!!

بعض من الأمثلة على انواع من العلمانيين و الإكليروس في الكنيسة
١/ في كنيسة ما بعض العلمانين يحاولون السيطرة و ان يستآثروا بكل العمل الرسولي و يسيطروا على مقدرات الرعية و الهدف طبعاً هو مادي بحت من اجل الاستفادة من ( الكومشن ) اللي يطلع من عملية التبادل و الايجار و كأن الأنشطة الكنسية وسيلة للبيع و التربح .

٢/ كومشن رايح ... كومشن جاي كلها فلوس مالها صاحب ( شليلة و ضايع رأسها ) ، و يا وَيْل الكاهن اذا حكى ، نقلب الدنيا عليه و نتهمه بعدم المعرفة او انه لا يدير الكنيسة بصورة جيدة .

٣/ يا العب يا اخرب الملعب : مبدأ اخر يعمل به بعض العلمانين ، اما نمسك نحن النشاط ( الفلاني ) و تترك لنا مطلق الحرية بالتصرف يا أيها الكاهن بلا حسيب او رقيب او ، ( حنخرب الناس و الشبيبة عليك و بعد ما نجي و نفرغ كنيستك ) !!!

٤/ إقصاء اي شخص لديه قدر من الثقافة و المعرفة لللاهوتية لانه سيكشف جهلنا و تخلفنا و سيجلب من القوانين و التعليم المسيحي ما يؤيده ، حملة إقصاء و تهميش ممنهجة لحملة شهادات اللاهوت ، و هل غير جهلة شعبنا يعيرون الآخرين بالمعرفة ِ ؟؟!!! ممن يبيعون الذمم و يعظون بالحِكم !!

٥/ بعض الرعايا و للأسف الشديد أمست ( ضيعة ضايعة ) ببركة ( شلة ) يهجمون على الكنيسة كالجراد و يحاولون احكام سيطرتهم عليها لتصبح ( ملك صرف للقرية الفلانية ) ، كأنه فتح مبين و ما الرعية الا غنم و غنيمة و هم انقضّوا و استولوا عليها !!( الله وكيلكم فيل و دخل على صالون كريستال ) !!

٦/ العلمانين  ( المسكوت عنهم و عن فضائحهم ) اللااخلاقية و الفساد المالي و الاداري فيها ، لكن يدفع ثمن هذا الفساد ( الكثير من الشرفاء ) من حياتهم و احلامهم ، كم من فتاة لم ترضى التفريط بشرفها فقط لتحصل على فرصة عمل ؟!! كم من صاحب منظمة إنسانية مارس عليهن ضغوط مافيوية ؟
من ذَا الذي سيدفع الثمن و من ذَا الذي سياخذ الحق من ذئاب الرجال الذين يساومون ؟؟!!   

هذه بعض الأمثلة لبعض ما نعاني منه في الكنائس ، هي مشاكل حقيقية تعيق العمل الرسولي بل و تمنع بعض المؤمنين من الحضور للكنيسة .
و آن لنا ان نسأل ألم يحن الوقت للحصاد ؟ و اقتلاع الزؤان من بين الحنطة  ؟ فمتى يأخذ كل من الإكليروس
 ( مذراتَه و ينقي بيدره ُ  ) ؟؟!!
"الَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ، وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ، وَيَجْمَعُ قَمْحَهُ إِلَى الْمَخْزَنِ، وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ»." (مت 3: 12)
و للحديث بقية ...





متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تـنـتـهي هـذه السـطـوة التي تـتـكـلـمين عـنها :
(1) حـين تـنـتـفي إلـيـهم حاجة رجال الـدين الشخـصية الـذاتية .
(2) حـين يصل المستـوى الـثـقافي لرجال الـدين إلى مستـوى الشعـور بالكـرامةوعـزة الـنـفـس ، فـيرفـضون كـل متـمـلـق لهم .
(3) حـين يشعـر رجـل الـدين بأنه بحاجة إلى إداري ناجح ، وإعلامي ناجح ، وإلى مـثـقـف ناجح ..... وإلى ناجحين وليس لـوكـيـيـن !!! لماذا أقـول ذلك ؟
لأن مطرانا نـُـقِـل من أبرشيته قـبل سنـوات ( كـثيرة ) إلى أبرشية أخـرى فـنـصحه أهـله بأن يعـتـمـد عـلى فلان الإداري الناجح والآخـر الإعلامي البارز والثالث الإقـتـصادي المشهـور ..... فـماذا كان رد المطران ؟؟؟؟
قال : أنا أريـد جـماعة لا يـرَون ولا يسمعـون ولا يقـرأون ...... وفعلا عـملها ، وأذكـر مثالاً بسيطاً ::::
 طـلـبَ من واحـد  لـيـصبح معـتـمَـداً ( لـدى المصرف من أجـل الـتـوقـيع ) وقال له :
وقــّع هـذه الصكـوك الـبـيـضاء !! من أجـل أن تـكـون جاهـزة عـنـدما نحـتاج إلى سحـب فـلوس من المصرف وأنت غائـب !!! ، وهـذا المعـتـمـد خـطية إنـسان بسيط فـوقع كـل تلك الصكـوك الـبـيـضاء ، ولا يـدري كم سحـب المطران من البـنـك .......
هـل تـريـدين أمثـلة أخـرى ؟؟؟؟؟؟ 


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

حضرت الاستاذ مايكل سيپي المحترم
شكرا على مداخلتك لكني قبل ان ابتداء التعليق أحب ان اذكر
١/ ان من أساليب الحوار ان نخاطب الكاتب بإسمه  و حضرتك لم تذكره في تعليقك على مقالتي ! عَل المانع خيراً ؟ او سأحتسب انه سقط منك سهواً  ! لأني اعلم انك رجل تعرف الأصول . فأرجو في المرة منك و من الكتاب الآخرين عدم نسيان هذه النقطة  .
٢/ بالعودة الى صلب الموضوع الخاص بالمقال : أنا أشاطرك الرأي على نقاط كثيرة ذكرتها و أصدق القصة التي ذكرنا ، بل بتنا في المهجر كل يوم نسمع و نرى قصة شكل و لو توقفنا امام كل شاردة و وزارة لما بقي احد في اي نشاط كنسي .
٣/ لقد ذكرتُ في ختام المقال ان ( للحديث بقية ... ) ، و هو الباب الذي سيقى مفتوحاً لطرح كل الممارسات العشوائية في الكنيسة ( محبتاً بها ) و رغبة منها بتقويم البعض من ادائها .
٤/ لا أحب التحدث كثيراً عن الإكليروس و قد التمس للأعذار لبعض منهم ، لكن هذا لا يمنع ان البعض مكانهم في ( القائمة السوداء ) !!! و آخرين ( ذهب مصفى ) اعتقد ان ما علينا فعله هو الوقف بجانب الجيد ، و التحدث بود و محبة مع الاخر عله يتذكر رسالته الأصلية التي من خلالها لَبْس الثوب الكهنوتي من اجلها .
٥/ الموضوع الثقافي تطرقت له و قلت ان حملت شهادات الللاهوت محاربين في الكنائس ، علهم يسمعون ندائنا و يعطون فرصة لمن لم يحالفه الحظ بعد .
٦/ نحملهم الإكليروس و العلمانين و الكنيسة جمعاء في صلاتنا( الزؤوان منهم قبل الحنطة ) عسى ان يلمس الروح القدس قلوبهم . تحياتي
الكاتبة كرستينا ڤارتان


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  حـضرة الكاتبة كـرستينا الموقـرة
أقـبل تعـلـيـقـك الوارد في النـقـطة الأولى
وأذكــّـركِ بضرورة مراجعة كـتابتـك لتـفادي الأخـطاء الإملائية البسيطة ومعالجـتها
و مثال عـلى ذلك ...... ( محبتاً بها ) ...


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ مايكل المحترم
اقبل ملاحظتك حول الأخطاء الإملائية و قد انتبهت عليها بعد عمل التعليق
شكراً تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخت العزيزة كرستينا
سلام المحبة
كنت مزمعاً أن أجيب على تساؤلك المشروع بقصيدة " ألصمت " التي ألقاها الشاعر الراحل سركون بولص في مهرجان المربد عام ؟؟؟؟؟ للأسف لا أتذكر العام .
ولكن في اللحظة الأخيرة ارتأيت أن أكسر جدار الصمت وأقول : عندما يرعى الكنيسة راع كفوء ينأى بنفسه عن مباهج الدنيا الفانية ويكرس نفسه لنشر رسالة الإيمان وخدمة أفراد رعيته على حد سواء ملتزماً بالطوباويات وبثمار ومواهب الروح القدس , عندها لن يجد "غير الكفوء" منفذاَ يتغلغل من خلاله جسد الكنيسة ’ فالطيور على أشكالها تقع .... والحليم من الإشارة يفهم .
تحياتي وتحيات العائلة




متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهـكـذا أقـول للكاتبة الفاضلة كـرستينا وللأخ صباح كاتب الرد
إن الزائغ يفـتح بابه للـزائـغـين .... فـماذا يعـمل معه المستـقـيمون ؟؟


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت الفاضلة كرستينا فارتان المحترمة ...
تحية مسيحية وبعد ...
نبدأ تعليقنا بهذا المثل ... ( إذا كان رب البيت بالدف ناقراً ... فشيمة اهل الدار كلّهم الرقص )
نعم ان العديد من العلمانيين قد اغتنوا والمشكلة انني صادفتهم هنا في المهجر كون الأرضية تساعدهم على ذلك فعندما يحصل العلماني على ثقة اهل الدار ( يلعب بكيفه ) بعد ان وصلت إلى مستقري تقدمت للعمل الكنسي ( الخدمة ) فصادفت ( المتعهّد ) الذي تتكلمين عنه جاء إلى بلد المهجر لا يملك اي شئ لا يعرف حتى القراءة والكتابة فعمل ( صباغ بيوت ) يسكن في شقة بثلاث غرف هو وزوجته واولاده وامه وابيه ... كان يستقطب اي مسيحي كلداني فيعرض خدماته ويسكنه في شقته بعد ان يفرغ احد غرفها ويبدأ بعمل معاملته في الدوائر الرسمية كونه يعرف اللغة ( ليس لوجه الله ) وانما لكي يأخذ الأمتيازات التي تهبها له الدولة مثل تأثيث شقته الجديدة فهو كان يذهب للشوارع ليلتقط ما يرميه الأفراد ليؤثث شقق المسيحيين ويستلم مبالغ التأثيث وعندما يجد شقة لهم فأنه يتّفق مع مالك الشقة ان يضع في حسابه البنكي ( الكومشن ) جاء حافياً خالياً ... كانت ملكيته لحد عام 2014 ( عن لسانه ) ثلاث عمارات سيارات حديثة ثلاث ستورات ( يعني ما يقدر بـ ( 750 ) الف يورو ... اول عمارة اشتراها أثث فيها غرفة لأستقبال ( الكهنة والمطارنة الذين يأتون لزيارة الكنيسة ... ( الأكليروس الذين يأتون ) كل واحد منهم يخرج بظرف ( الكاهن 500 يورو والمطران 1000 يورو ) هدية الزيارة المبالغ تخرج من صندوق الأشتراكات ... في العام 2015 أهدى الكنيسة تمثال الرب يسوع المسيح ... فسأله احدهم ( وهل تحتاج الكنيسة إلى تماثيل ... وكان جوابه : لأثبت للأخرين ان هذه الكنيسة هي ملك لأبي ولي ولأبنائي من بعدي ) ...
والآن السؤال المهم ... من أين جاء بقوّته هذه ...؟ من افساد الكهنة ... فكل كاهن يأتي يغريه .. ومثاله الكاهن السابق ايضاً جائنا حافياً ( اخرج له اجازة مرور والتي تكلّف اكثر من 3000 يورو واشترى له سيارة ويجب ان تكون مارسيدس ( لأنه عيب التركي يركب مارسيدس وكاهننا يركب غير ماركة ) في اول اسقاط لهذا الكاهن ... قال له انا لا املك شيئاً لكي اخرج اجازة واشتري سيارة ...؟ فكان الجواب ولا يهمك ( ابونا ) راح تجيك الزواجات والعمادات والأموات فلا تشغل بالك الجماعة مليانين ... فانغمست اياديه ( المقدسة ) في مستنقع الفساد المالي ... وهنا لا بد ان نذكر أنه يأخذ راتب مقابل خدماته ولا يبلّغ عن مدخولاته الأضافية لا لمطرانيته ولا للحكومة ... هكذا يحتل الأنتهازيون والمرائون كنائسنا وبمراى ومسمع وبركة ( اكليروسنا ... كهنة واساقفة ) بالمناسبة هذا الفاسد وبالأشتراك مع الكاهن الذي افسده اجهظوا التجربة الوحيدة الديمقراطية في كنيستنا تجربة ( الأنتخابات ) حيث فشل فيها هو وعائلته جميعاً ...
الرب يبارك حياتكم جميعاً   اخوكم   خادم الكلمة   حسام سامي    4 / 3 / 2019 



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الست ڤارتان المحترمة ،

أعتقد أنكِ من أصول أرمنية واذا كنتُ صائباً في اعتقادي ، أرجو أن تجيبي بجرأة على سؤالي :

هل بمقدوركِ أن تطلبي من كنيسة الأرمن أن يُعرّبوا  طقوسهم الدينية ؟؟؟

اذا كان الجواب بالنفي ، فلماذا يكون الحفاظ على اللغة التراث حلال للأرمن وحرام على الكنيسة الكلدانية !

ولكِ جزيل الشكر


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


حضرة الطبيب الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طبية 
اشكرك على تعليقك الذي ينم عن عمق العمل و الأنشطة الرسولية التي تعرفها . حقيقة يا دكتور هذا ان جهل هدفي في هذا المقال هو النقد البناء للكنيسة من اجل ان نكتشف مواطن الخلل و نعمل تقيم و تقوم لأدائها  من الناحية المؤسساتية . لا ان نجرح بها و بإكليروسها و علمانيها . فنحن نكره الخطيئة لكن نحب الخاطيء .
و في حديثك عن الرعاة أعطيت الخلاصة فالكاهن ان لم يكن هو كفؤاً لن يختار الاكفاء . و بعون الرب سيكون لي مقال عن الاكليروس في الأسابيع القادمة . 
تحياتي لك و للعائلة الكريمة


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ مايكل سيپي المحترم
يقول القديس بولس في رسالته الى اهل روميا " 23 إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ،
24 مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، "
فإذا أراد ( المستقيمين ) الإصلاح و التقويم في الكنيسة اعتقد ان علينا ( مواجهة من زاغو و فسدوا لكن بالكلام الصالح للبنيان ) لا بالتجريح و الاذى بالكلام .
تحياتي


غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأستاذ جلال برنو المحترم
تحية طيبة
١/ حضرتك لا تعرفني جيداً و لو كنت تعرفني ما كان تعليقك بهذه الطريقة
٢/اعتقادك في محله لكنه ( ثلث ) الحقيقة فأنا صحيح أصولي أرمنية
٣/ أفتخر أني احمل إسم قديس عظيم هو القديس ڤارتان ماميگونيان قائد الجيش الأرمني في  معركة أفاراير (وهي أول معركة تاريخية- دينية في العالم خاضتها أرمينيا في 451 ضد الغزو الفارسي-الزرادشتي، للحفاظ على المسيحية- أرمنبريس) و هو الذي قال ( ان المسيحية مثل لون جلدنا لا يمكن ان يتغير ) .
٤/ حضرتك حكمت ان انا ارمنية صرفة لكن ما لا تعرفه هو ان ابي ( سريان كاثوليك ) و والدتي ( كلدانية ) مواصلي يعني بالعربي ( الكلدان اهل أمي ) .
٥/ وجهت سؤال و أجبت عليه او بالأحرى حددتني بنوع و إطار جواب معين ( يعني كأنك تحسبني بخانة اليك ) ، و هذا غير مقبول و ليس من أدب الحوار ، بل هو طريقة للاستجواب .
٦/ لم اذكر في مقالي الكنيسة الكلدانية التي احبها و احترمها و التي نلت فيها سر القربان المقدس ، و أكرر لو كنت تعرفني لعلمت أني ( خادمة مذبح ) في أبرشية مار توما الرسول للكلدان الكاثوليك في الولايات المتحدة و اشمس القداس الكلداني بثلاث لغات . يعني الطقس الكلداني مهم بالنسبة لي .
٧/ الجرئة في دمي و جيناتي الارمنية فأكيد سأجيب
٨/ ببساطة الأرمن ٩٥ % منهم يتحدث اللغة الارمنية و يقرأها و يكتبها لكن الكلدان نصفهم لا يتحدوا اللغة الكلدانية (سورث ) و حضورهم للقداس لن يجدي نفعاً روحياً لهم ان لم يفهموا ما يقول ام انه انت من دعاة عدم إشراكهم بالقداس ان لم يتعلموا ؟؟!!!
٩/ انهي كلامي بأية القديس بولس الرسول
" الحرف يقتل اما الروح فيحيي "
تحياتي
الكاتبة كرستينا بدروس ڤارتان بدروس مانوكيان   



غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى الذي كتب تعليقاً و قام بمسحه حسب قوله ،
نيسان الهوزي المثل المصلاوي يقول : ( اللي يدق الباب يسمع الجواب .... فأسمع جوابي على كلماتك في حقي ) 
١/ يأسفني إن ينحدر مستوى التعليق لديك لهذا المستوى البشع في الحوار مع شخص لا تعرفه و اشكر الرب أني لا أعرفك و لا اريد أن أعرفك أيضاً .
٢/ بما انه انا من أصول ارمنية فربما لا تعرف عن الأرمن انهم ( لا يتركون حقهم و لا ينسون ثأرهم ) .
٣/ نظراً لكونك لم تحترم المقال و صاحبته و دخلت تتحدث بطريقة سوقية جداً غير آبه انك تتكلم الى بنت طرحت أفكارها في مقال و احترمت القرّاء و لم تتجاوز عليهم ، لكنك لم تفعل هذا ف ( إنت اللي جبتو لنفسك ) ، و تعليقي سيكون قريباً من تعليقك مع حفظ المستويات . و إينائك نضح بما فيه .
٤/ أنا أشفق عليك لان تعليقك ينم على انك نشأة و عشت في بيئة غير سوية نتيجة لاتهاماتك لجميع الاكليروس ( انهم ارهابيين ، و مجرمين و ..... ) و هذا بالضبط عكس من رأيتهم من ( أولاد الاوادم و الأصول ) من الاكليروس الذين اعرفهم ، فلا تعمم نظرتك البشعة علينا جميعاً .
٥/ لست بصدد الدفاع عن الاكليروس فأنا في الكنيسة منذ كنت طفلة و سافرت كثيراً و لدي أنشطة كنيسة اكثر و اعلم انه يوجد اكليروس غير مسؤلين و غير محبين لدعوتهم الكهنوتية و ليسوا جديرين  برسالتهم   ، بل ربما هناك علمانيين يحترمون سر الكهنوت اكثر من بعض الاكليروس ، لكننا حتى لو أردنا إبراز مواطن الخطأ التي نراها فلا تكون بطريقتك الفجة .
عموماً ( نشكر الرب الذي هو من يدافع عن اكليروسه و هو من ينقي بيدره و يفرز الزؤوان عن الحنطة ) و لست انت !!!
٦/ نأتي الى كيل اتهاماتك لي شخصاً رغم انك لا تعرفني فقد اتهمتني ب
( غشيمة ، تضحكني على نفسك ، سخيفة ، ليس لديك معلومات ، ليس لدي تعمق و اطلاع و ثم أمرتني بعدم الكتابة بعد الان بما لا اعلمه ) .
و السؤال هنا هل هذه الصفات تخص ( أمك و اختك و زوجتك و بنتك ) و احبتت ان تعكسها علي؟؟؟!!!
و ان كانت هذه طريقتك بالحوار مع شخص لا تعرفه فكيف مع نساء العائلة ؟؟؟!!! و ربما هُن يسمحون  لك بمحاورتهم بهذا الشكل اما معي فحذاري !!! لاني سأجيبك بما لا تتمنى سماعه 
٧/ استنتجت من تعليقك انك من هذه الفئة في العراق من المسيحيين الذين يحاولون ادعاء الثقافة لكن طريقة حوارهم الخالية من الأدب تفضحهم ( فالطبع يغلب التطبع ) .
٨/ دعني اعلمك شيء عن البيئة التي خرجت منها ( فنحن نساء نشأنا في بيوت تحترم المرأة و تعطيها حرية التعبير عن الرأي ، كلمتها مسموعة ، اما بيئتك التي تعبر المرأة درجة ثانية او ثالثة او مكانها خلف الحيوانات ، ترتضي لنفسها الذل و الاهانة بالحوار و تعتبره عادي ، فلهذا من الطبيعي ان تخرجومنك هذكذا كلمات انا لا استغرب !!!! و لم أكن انتظر من شخص مثلك ان يتكلم أفضل ، لان رأي  المرأة عندم غير موجود .
٩/ أخيراً لا أنت و لا الأكبر منك و لا عشيرتك و اللي يشبهوك يقدرون يمنعونني من الكتابة و يعلمني ( شخص بصفاتك ) ما علي ان أقوله او اعمله . 
و لا اتمنى ان اراك في التعليق على مقالاتي 
إحترم تُحترم
الكاتبة كرستينا ڤارتان


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2282
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيدة كرستينا : اولا لم يكن داعي للرد لأنني حذفت مداخلتي فلم يكن داعٍ لكل هذه التلاوات ووووووالخ سوف لا ادخل في العمق !
ثانيا بما انني حذفت مداخلتي فهذا يعني كنت متشددا وقاسيا وهذا اعتراف مني وذلك بحذف ردي واعتقد هذا كان يكفي ( بعدين انا حذفت ردي فمن اين لك هدا الرد ) !!!
ثالثا : لقد بينت في مداخلتي على كلمة السيد صباح قيا سبب حذفي لمداخلتي قبل ان تردي فلا تعتقدي بأنني مخطأ او غير حقاني في مداخلتي لا بل كل كلمة صحيحة علميا ولكنني لم ارغب في الدخول في معمعة مع بعض المتملقين وووووالخ ! الكل سيظهر لي بثياب مقدسة وهو ارهابي ! لهذا أتجنب هذا الموضوع في الكثير من الحالات !
رابعا : انا صادق فيما أقوله والكل يعي ذلك ولَم اقل كلمة غير صحيحة فلا تحاولي الدخول في هذا النقاش رجاءا رجاءا ولا رغبة لي في ذلك !
خامسا : انا اعتذر منك وبكل شده لأنك اخوتي كلامي شخصي وها انا اعتذر مرة اخرى ولكن اقسم لم أفكر بهذا ولَم اعنيه بل عنيت العقلية وطريقة التفكير وهذا شيء اخر تماما فلم أفكر حتى في اي جرح شخصي او ما شابه ولا علاقة سابقة بيننا او اي خلاف حتى أفكر في ذلك ولكن كنت قاسيا نوعا ما وأخذت الكلام شخصني وهذا من حقك وَلَكِن انا كنت بعيدا عن الشخصنة !
سادسا : وأرجو ان لا تردي على هذه الفقرة لأنك لست المعنية بل كل إنسان على وجه الارض . الدين هو سبب كل مشاكل العالم منذ ان تم صناعته قبل آلاف السنين وكل هذا الاٍرهاب والقتل والدمار هو نتيجة ذلك الدين ولازال المتخلفون يتمسكون بهذا الامام او ذلك القسيس وووووووالخ والى متى ! فقط العالم المتخلف الإرهابي يُؤْمِن والباقي قد ادرك الحقيقة ونحن كل يوم هذا الاكليريوس وذلك البطريرك وذاك المفتي ووووووالخ وكأن المسألة حقيقية وليست خرافية ! قبل ايّام خبر في العنكاوا يقول قداس السلام في شوارع الموصل ! أليست هذه مسرحية غريبة ! الست هذه مضحكة عجيبة ( الكلام لا يعنيك ) بعد ان جاء المؤمنون ( حسب عقيدتهم ) وسلبوا واختصبوا وقتلوا الآلاف ودمروا كل القرى والكنائس ووووووووالخ وبعد ان رأت بعض الدول خطورة ذلك التوسع قاموا بتصفية ذلك الاٍرهاب لأن خطره كان اكثر مما توقعوا وحرروا بأسلحة أمريكية الموصل وبعدها يأتي القس او الشيخ ويتحدث عن قداس السلام فأي سلام هذا ومن اين جاء وكيف هبط ولماذا تأخر وما ذنب المختصبات والمنحورين والمخطوفين والمفقودين ووووفعلى من يضحكوا ! هذه هو السؤال على من يضحكوا ! حتما هناك من يستحق ذلك الضحك وجاهز لتقبّله وإلا فكيف سيجدون من يضحكون عليه ! هذا هو السؤال ولستي معنية بكلامي وأرجو عدم الرد لأن رأسي لا يتحمل اكثر !
مرة أأكد اعتذاري ولَم اعنينك شخصيا ابدا بل طريقة التفكير وحتى في هذا كان ردي قاسيا !
انا اعشق المرأة ودائما أكرر قولي المشهور : اذا كان الله قد عمل شيء حقيقي فهو إيجاد المرأة في هذا العالم !
تحية



غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت الفاضلة كرستينا فارتان المحترمة ...
هل وصلني الدور للرد على تعليقي .... ؟
 راجياً ان تسعفيني ولكونك (( حاصلة على شهادة التعليم الكاثوليكي المتقدم
سمنير القلب الاقدس - أبرشية ديترويت
ولاية ميشغان الأميركية ))
 رجوت ان احصل على رأيك من خلال شهادتك ...ربما يتغيّر فيّ الحال (( من حال إلى حال )) هل ما طرحته عن تجربتي الشخصية موجود مثالها بالفعل وهل يعاني العلماني ( المؤمن ) في الكنيسة من سطوة الأنتهازيين والمرائين ... ومن يقودهم ويبارك اعمالهم وما هو دور الكاهن عندما يرى ويسمع ذلك هل يظل ساكتاً خانعاً مستسلماً لهذه الشلّة ولهذا التكتل ...؟ ولكي اعطيك ان تري مصداقية ما طرحته ... فغبطة البطريرك الكاردينال جزيل الأحترام على علم به من خلال الرسائل على بريده الألكتروني ... علماً انني لم اواجه ذلك في العراق لأن انضباط الكهنة هناك اكثر بسبب القرب من مصدر القرار ... سأجيبك على تلك الأسئلة ان شئت بالوثائق
احببت ان اوجه كلمة شكر وتقدير إلى الأخ نيسان على شجاعته في الأعتذار ... هكذا يجب ان يكون ... عندما نشعر اننا تجاوزنا على اخينا واخطأنا بحقه نصلّح اخطائنا ...
الرب يبارك حياة جميعكم
  خادم كلمة الرب     حسام سامي    6 / 3 / 2019   



غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان
اولا : اشكرك على الاعتذار و مقبول ، و عفى الله عن ما سلف .
ثانياً : اسمحلي ، اخالف الرأي ، كان يوجد داعي لجوابي لاني لا أحب الأمور المعلقة و السائبة ، انت وضعت بوسات بقي ليومين قراه أناس كثيرون و حق الرد مكفول لصاحب المقال ، و لو أتركك تعلق و انا اشوفه غير لائق سيفتح باب يا هو اللي يجي يحكي كلمتين بطريقة ما حلوة فمن الاول نضع حدود لكل شيء و اعتقد هذا من حقي
ثالثا: اعتذر عن التأخر بالرد لإصابته بالتهاب الجيوب الأنفية و الفلاونزة فلم أكن أستطيع التركيز
تحية و شكرا مرة ثانية على الاعتذار .



غير متصل كرستينا ڤارتان

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ حسام المحترم
دعني أجيبك بما علمنا إياه غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في محاضرتنا في اللاهوت الرعوي
حيث كان بعلمنا " عندما تجدون مشكلة في الكنيسة او شيء لا يعجبكم اذهبوا و اخبروا الكاهن ، ان لم ينفع فذهبو لراعي الأبرشية و اخبروا بما يحصل ) .
اعتقد هذه أفضل طريقة لحل المشاكل
و كما يقول الإنجيل " اذهب انت أيضاً و افعل مثله "
تحياتي


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة الفاضلة كرستينا فارتان المحترمة
تحية مسيحية ...
بداية اعتذر عن تأخر اجابتي بسبب عطل فني في النت ابعدني قليلاً ...
شكراً للرد الجميل المقرون بآية من الكتاب وهذا واضح من ثقافتك الكتابية ... سأجيبك لاهوتياً ومن الكتاب ايضاً :
بداية يقول الكتاب ... اذا تخاصمت مع اخيك ( هناك سلسلة من الأجراءات تنتهي ) فأن لم يستمع تصرّف معه كالوثني ... وهذا يعني تجنّبه لكن لا تتركه يعبث بالموروث اللاهوتي الإنساني لأخلاقية الله ... هذا ايضاً ما تعلمته من اساتذتي الذين درست على يدهم الكتاب واللاهوت لمدة ( 7 سنوات ) ... هذا يعني انني لا اجهل التعامل مع سلسلة المراجع المؤسساتية ... لكن عندما يصل المؤمن إلى طريق مسدود لابد ان يرفع صوته لتحقيق الأصلاح في المؤسسة الكنسيّة ... المشكلة انك عندما تواجهين مباشرةً مسؤول كنسي رفيع المستوى يقول لك امام حشد من المؤمنين في الكنيسة بعد نهاية القداس وبعد ان يفتح حوار مناقشة في الكنيسة عن المشاكل والصعوبات في العمل الكنسي ويأخذ اجابة : هذه الكنيسة ارتفع فيها الفساد بحيث ازكم انف الله فالمطلوب التحقق والمعالجة حسب تعليمات الرب ... فيأتي الجواب الصادم : نعم نحن فاسدون ... !! وهناك معي اربعة مطارنة حاضرين لم يستطيعوا معالجة الفساد لذلك فأنا لا استطع ... الذي لا يعجبه الفساد فليفتش عن مكان آخر فيذهب إليه ... وهنا السؤال لك : هل هذا ما سمعته في الكتاب من اقوال الرب يسوع انه قال لرسله : اذا رأيتم فساد في مكان فلا تحاربوه انما تبنوه وكونوا ايضاً فاسدين لكي يحترمكم الآخرون ...؟ وهل تصرّف الله مع سدوم وعمورة بقبوله فسادهم والأنصياع لهم ... ؟
جوابنا على سؤالك موضوع النشر هو كالآتي : ( متى تنتهي سطوة وسلطة العلمانيين غير الكفوئين في الكنيسة ... ؟ )
الجواب : عندما يحترم الكاهن العلمانيين من ( رجالات الله ) لا يعد هناك مكان للسيئين والأنتهازيين منهم بالتسلّق إلى مواقع قيادة الكنيسة لكن عندما تجدين في الكنيسة مثل هؤلاء العلمانيين فمعنى ذلك ان هناك كاهناً فاسداً يقودهم او ان هناك كاهناً ضعيفاً تم استغلاله من قبل هؤلاء المرائين ... اذاً المشكلة تكمن في القيادة ورأسها وليس في القاعدة ... لأن القائد هو من يطبّق سياسة المؤسسة والمقاد هو من يتبع تلك السياسة ... ارجعي لبداية تعليقي الأول على مقالتك الجميلبة واعيدها :
إذا كان رب البيت بالدف ناقراً   فشيمة اهل الدار كلّهم الرقص
ان رأيت هناك حرجاً في الأستمرار بالحوار فأنت غير مطالبة بالرد ... مع اعتزازي بك حاولي ان تتابعي كتاباتي على الموقع او على صفحتي ( وتعرفون الحق والحق يحرركم ) وادير قناة بسيطة على اليوتيوب ( قناة لا تبشر بمؤسسة معيّنة انما تبشر برب المجد يسوع المسيح ) وعلى الفيسبوك خاصتي تحت اسم    ( husam bazoii )
الرب يبارك حياتك وخدمتك رجائي ان لا يؤثر مثل هؤلاء العلمانيين الفاسدين على مسيرة خدمتك
حادم الكلمة    حسام سامي     14 / 3 / 2019