المحرر موضوع: صدور العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)  (زيارة 2243 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1092
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

صدور العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)

صدر العدد الجديد من مجلة الأفق (أوبقا)، وتضمنت فهرسته مجموعة من المقالات في شؤون إيمانية وأدبية ولغوية وعامة، إلى جانب مضامين الأبواب الثابتة للمجلة.

وحملت افتتاحية العدد الجديد عنوان (الأنا والكبرياء) بقلم رئيس التحرير متحدثا عن استطلاع للرأي أجرته مجلة بريطانية أواخر العام 2018 عن "السيناريوهات" المتوقعة لنهاية العالم، شاركت فيه "50" شخصية من الحاصلين على جائزة "نوبل" في مختلف المجالات، حيث تراوحت هذه "السناريوهات" ما بين: التهديدات البيئية والتغيير المناخي، الحرب النووية، الأمراض، الإرهاب، المخدرات. ولتحتل "الأنانية" التسلسل الرابع بين هذه "السيناريوهات".

ثم باب (منابعنا) والجزء "37" من (مختصر تاريخ الكرسي البطريركي للكنيسة المشرقية)، بالسريانية وبقلم الأب الراحل الخوري بنيامين صليوا.

يليه باب (أحداث ومواقف) الذي تضمن موضوعين:
الأول: (قرارات بطريركية من أجل عودة الأمور في الكنيسة إلى حالتها الطبيعية)، والثاني: (تصريح من رئاسة الكنيسة حول بعض المواقف السلبية تجاه احتفالات مسيحيي العراق بعيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد 2019).

وفي العدد أيضا مقال (كيف أكون مؤمنا حقيقيا) للأب الخور أسقف أسعد حنونا، ومقال (الإنسان بين عقله وقلبه) للأديب والكاتب القدير يعقوب أفرام منصور.

وثمة مختصر لدراسة عن (الإسهامات الثقافية لمسيحيي العراق مطلع القرن العشرين وحتى اندلاع الحرب العالمية الثانية/ الصحافة نموذجا) بقلم: شليمون داود أوراهم. ومقال عن (مواقع التواصل الاجتماعي.. منافعها ومضارها)، بالسريانية وبقلم: يعقوب إرميا نويا.

وفي باب (لغتنا) موضوع عن (تصحيح لأخطاء شائعة كلغة أو معنى)، و+استمرارا مع باقي أبواب المجلة: (نوافذ معلوماتية)، (معلومات عامة: اكتشافات بالصدفة غيرت مسار البشرية)، (مرافيء اليوم: عن المتحف العراقي، وقلعة آشور في الشرقاط)، (تسلية).. وصولا إلى باب (نهاية المطاف) ومقال بعنوان (لا تهنوا.. لا تحزنوا.. لا تهاجروا) للكاتب القدير حميد الموسوي.

الغلاف الأول: لوحة بعنوان (تيه في وطن أم بحث عن سكن) للفنان الأكاديمي الدكتور قيس بهنام مجيد شعاوي.
الغلاف الأخير: صورة من منزل لأسرة آشورية مسيحية في مدينة (كراسنودار) الروسية.

الأفق: مجلة فصلية إيمانية.. ثقافية.. اجتماعية، تُصدرها بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم، صاحب الامتياز: قداسة البطريرك مار أدى الثاني، رئيس التحرير: شليمون داود أوراهم.