المحرر موضوع: الخلاف على الصواريخ الروسية يهوي بالعملة التركية  (زيارة 1455 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31425
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخلاف على الصواريخ الروسية يهوي بالعملة التركية
استمرار تراجع العملة يعود للخلاف التركي الأميركي على شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

قيمة العملة التركية هوت ب40 بالمئة بعد ازمة دبلوماسية مع واشنطن في 2018
الرئيس الاميركي هدد تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت المقاتلين الأكراد
 تركيا دخلت في ازمة مع واشنطن بسبب القس اندرسون
 ترمب فرض عقوبات على وزيرين تركيين ورفع الرسوم الجمركية على صادرات المعادن التركية

أنقرة - هبطت الليرة التركية الجمعة مواصلة تراجعها بفعل مخاوف بشأن تدهور محتمل في العلاقات مع واشنطن بسبب اتجاه أنقرة نحو شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا.

وانخفضت الليرة التركية إلى 5.4780 ليرة للدولار بحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع 5.4583 ليرة للدولار أمس الخميس.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إن بلاده لن تتراجع أبدا عن اتفاقها لشراء أنظمة إس-400 من روسيا، مضيفا أنها قد تبحث أنظمة إس-500 في وقت لاحق أيضا.

وبلغ عجز الميزانية في تركيا نحو 13 مليار دولار خلال العام 2017. وشملت ميزانية تركيا لعام 2018 زيادة الإنفاق الدفاعي نظرا لتحديات انقرة العسكرية وانخراطها في الحرب السورية.

وانخفضت الليرة التركية مقابل الدولار في يناير/كانون الثاني، وذلك فور أن حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة ستدمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت أنقرة مقاتلين أكرادا في سوريا تدعمهم واشنطن.

وبدأت المخاوف في الشارع التركي من حصول تدهور سريع للعملة التركية، على غرار ما حدث إبّان أزمة احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برانسون.

وهدد ترامب تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة في سوريا، مما حفز أنقرة التي صدمتها تحذيرات الرئيس الأميركي، على الرد محذرة من خطأ فادح، وتسبب ذلك في تراجع فوري بقيمة العملة التركية.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن حملة مسلحة منذ عشرات السنين في الأراضي التركية.

واندلعت أزمة دبلوماسية بين البلدين العام الماضي عندما فرض ترامب عقوبات على وزيرين تركيين ورفع الرسوم الجمركية على صادرات المعادن التركية، وهو ما ساهم في انخفاض قيمة الليرة التركية إلى مستوى غير مسبوق في أغسطس/اب، وجعلها تفقد حوالي 40 بالمئة من قيمتها آنذاك.

اردوغان يواصل تحدي واشنطن بالسعي لشراء منظومة اس 500
وقالت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مرارا إنها ملتزمة بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية رغم تحذيرات الولايات المتحدة من عدم إمكانية دمج منظومة إس-400 في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحلف شمال الأطلسي.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء إن واشنطن أبلغت تركيا بأنها في حالة شراء أنظمة إس-400 فإنه سيتحتم على الولايات المتحدة إعادة تقييم مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن.
وفي حديث لقناة 24 قال أردوغان إن تراجع تركيا عن اتفاقها مع روسيا سيكون "غير أخلاقي".

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي في يناير/ كانون الثاني أن معدل البطالة في تركيا بلغ 11.6 بالمئة في الفترة من سبتمبر/ أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني ارتفاعا من 11.4 بالمئة بين أغسطس آب وأكتوبر تشرين الأول.

وبلغ معدل البطالة غير الزراعية 13.6 بالمئة في المتوسط في الفترة بين سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني وفقا للأرقام، مقارنة مع 13.5 بالمئة بين أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول.