المحرر موضوع: هل أضحت صرخات برطله وكندكوسا واخواتهما هواء في شبك؟/ شوكت توسا  (زيارة 3099 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 هل أضحت صرخات  برطله و كندكوسا  واخواتهما  هواء في شبك ؟ / شوكت توسا
 والخشية من ان  تغدو  كتاباتنا  ماء في غربال !!!
لا اعتقد بان كلمة الحيره  كافيه لوصف  حال المرء جراء ما يدور حوله في العراق , هل  الخلل في شذّ أفكاره عنما يسود ويتجدد  فيظطر الى  تكذيب عينيه واذنيه  وما عليه سوى تصديق خواء  تبريرات بؤس الحال الذي آل اليه العراقيون بشكل عام والكلدواشوريون السريان  منهم على وجه الخصوص , كثيرون كتبوا ناصحين  و آخرون صرخوا محذرين من غفلات  تتصيّدها  ماكنة العنصريه والطائفيه  لتقوية قبضتها وضمّنا الى أدواتها الاخرى  فكان لها  وبقدراتها الاغرائيه  تسخير نماذجا  يؤسفني ويؤلمني تشبيه حالها بحال   المجند الفرنسي ( درناوي) الذي اختار  مهنة الدليل للمحتل الالماني النازي  الى بيوتات  الباريسيات  من اجل تحقيق رغباته , فكبرت مصيبتنا  وبالذات نحن الكلدواشوريين السريان  (المسيحيين) وصارت اكبر مع  الترهل الذي ادى بافكار البعض  الى  التهرب من تخوم  الصعاب والانهماك في مشاغلة الناس بامور تركوا من اجلها  الساحة الحقيقيه  لمن يتقصد قمع صرخات المعذبين  وتمييع تمثيلهم  وجعله  بوقا لها ,وعليه سأكذب ليس على القارئ , انما على نفسي لو قلت انني بصدد استنهاض همم العقول المعطله  واتباعها  من الاتكاليين  وفي مقدمتهم المتباهين بمكرمة أصوات  الشيعة والاكراد .
 لقد سبق وقلنا مرارا ً للذين كثرت جعجعاتهم دون الإتيان بما هو أفضل, بأن الذي  كان يخطط لهذا النصر الانتخابي المبين,قد نجح رغما عنا  في إعداد العدة اللازمه  لفرض ما تعثر  تمريره  في سابق الايام  سواء كان  في تشّيع  برطله وبغديده  وكرمليش, او في تكريد  بقايانا في تلكيف مرورا بباطنايا ووصولا الى القوش, تلك حقيقه لا يجدي التزاغل عليها ولا البحث عن ادله وبراهين لكشف حقيقتها , يكفي أن رحى وطيس الصراع الشيعي الكردي على مناطقنا  ما زالت  تدور حيثما  وكلما توفرت  ادوات تدويره.
 نعم , بسبب مسيحيتنا ( المسالمه!) وبكائنا على الفردوس الضائعه,و بسبب رخاوة وترهل قرارات نشطائنا السياسيين,إختلط في عقول الطامعين حابل  فضائل  التسامح  والمحبه بنابل عناصر التزلف والانتهازيه , لكن قرائح الوثوب على استحقاقاتنا  ظلت كما هي  تتحيّن الفرصه التي تحققت في تشرذمنا وفي غياب سلطة قانونيه  قادره على حماية  ساكني جغرافية اراضينا التاريخيه  مما جعل مناطقنا ساحة كر و فر لصراعات الغرباء  التافهه مسنودة بتفاهة  الماده  140  التي جعلت من اراضينا واملاكنا التاريخيه  في سهل نينوى  مناطق يتنازع عليها  الشيعي الحالم بولاية الفقيه والكردي الراغب في توسيع كيانه العرقي المقدس, غير آبهين بقدسية الحق التاريخي لسكنة هذه المناطق ,ناهيك عن  أن الكردي قبل الشيعي يعلم بان  سكنة مناطق سهل نينوى  موجودون فيها قبل ظهور نبي الاسلام , وقبل ان يتواجد العربي والكردي في المنطقه , اذن نحن لا نتكلم عن وطن يحترم أبناءه المسالمين المخلصين , أنما عن غابة لا يطيق العيش فيها الا المتوحش المفترس والفريسه الوديعه التي تنتظر لحظة  نحرها وافتراسها .
     لحد الان  لم يجرؤ شريفٌ  عراقي على الاعلان  عن نتائج   التحقيق الحقيقيه في ملف قضية نينوى  المنكوبه  وكيف تم  تسليمها وضواحيها  السهليه  للمجرمين الدواعش ,وعندما نعرف السبب سيبطل العجب, وهل بالامكان تبرئة  أحد الحاكمين الفاسدين من هذه الجريمه النكراء؟  وهل فينا من يشك  بان قبضة الفاسد  ما زالت تمسك بميزان  القضاء وعدالته !!  انا اقول  لولا فساد القضاء  ما كان الفاسدون الحراميه يسرحون  ويتناوبون  في تبوء ارقى المناصب, كم من العذارى تم اغتصابهم وبيعهم في اسواق النخاسه , وكم من الدور السكنيه   دُمرت  في برطله وبغديده  وبقية بلدات سهل نينوى , وكم نفس آمنه أقتلعت من جذرها؟ و كم نسبة العائدين منهم  الى بيوتهم الممسوحة مع الارض ؟  وهل  اعيد اعمار دار من هذه الدور المدمره  باموال الدوله اوباموال المرجعيه او بمنح من حكومة اربيل؟ اسئله كثيره  لن نجد لدى الفاسد اجابة  تشفينا , اما لو سألنا  محاكم دهوك واربيل وسلطاتها التنفيذيه عن عدد الامتار المسترجعه الى مالكيها التاريخيين و الشرعيين , فقد مرت عقود  وشكاوى المواطنين تطالب باستعادة  حقوقهم ومتلكاتهم المسلوبه عنوة , لكننا لم نشهد  قرارا قضائيا نزيها او اجراء تنفيذيا صارما اعاد مترين الى أصحابه   عدا  تطمينات لا تغني ولا تسمن .
    الشيئ بالشئ  يذكر, فبالرغم من غلبة لون التشاؤم على مشاهد اوضاعنا , ما زالت هناك  حناجر  واقلام نظيفه  تستصرخ  البقايا المتبقيه من الضمائر الحيه  لمواجهة  التجاوزات  من قبيل ما يحصل في  بلداتنا في طول العراق وعرضه ,نعم  نظيفه لانها  تعترض وهي تتحدى إملاءات  منافع الفئويين المتصارعين  , أما الحديث حول الاعتراض على المشروع السكني  المخصص للشبك الشيعه بحسب ما تتناقله الاخبار,  وخطورته كما يرى البعض تكمن في فرض ولاية الفقيه على المنطقه , فإن المشروع  تمت المباشره به منذ 2012  من قبل مقاول كردي  معروف بقربه من  ناصية صناع القرارفي اربيل, حاله كحال المدعو كمال أغا  الذي ورد اسمه  في قصة اغتصاب ارض السيد بويا كوركيس في عينكاوه , علما ً ان  مجلس بلدية برطله  وافق في العام 2012 على بناء المشروع  والاسباب  يعرفها اعضاء المجلس انفسهم , اما سبب توقف العمل في المشروع  لفترة معينه  فهو هجمات الدواعش اواسط العام 2014 , لم يعترض البعض من رجال الدين  في حينها لاسباب  سنتحاشى البت فيها  الآن تجنبا للفضائح  , بينما اعترض منهم من اعترض  فقط على بناء الحسينيه الشيعيه, والحليم سيفهم اين مكمن المثلبه, حيث بمساعدة احد ممثلينا البرلمانيين  التقوا  ببهاء الاعرجي الذي كان نائب رئيس الوزراء في حينها  وتم ايقاف مشروع  الحسينيه , جدير بنا هنا ان نشيد مرة اخرى  بالراي الشعبي  الذي  على طول الخط و في خضم كل هذه  الصراعات والتجاوزات , كان هو المعترض الأنظف والانزه و نتمنى استمرار سيره  على نفس الخط  بغض النظر عن  هوية المتجاوز , بينما  الشكوك تحوم حول  مصداقية  اعتراض البعض ومنهم رجال الدين  الذين سكتوا على المشروع  في 2012 ثم عادوا ليحتجوا  بعد ان عرفوا  بتكليف او توكيل اتمام المشروع  لشخص شبكي (شيعي)  في 2015 !! هذا ما سمعناه من اكثر من مصدر  ولو صحّ ذلك  فهي طامه  أخرى تضاف الى طامات  تدخلات رجل الدين خارج اختصاصاتهم .
   لمن يهمه شأن البحث عن سبل  المواجهه الممكنه, هناك حقيقه حبذا لو تفاعل معها المريدين إقناعنا بامكانية ضمان حقوق شعبنا  في  كذبة ديمقراطية النظام القائم وفساد حاكميه  , اذ عليهم ان يدركوا  بان كلاما كهذا هو اقرب الى حلم العصافيرمن ان نعتمده , لذلك على الرافضين  للمطالبه بحمايه دوليه للمتبقين من ابناء شعبنا , مراجعة انفسهم لمعرفة حجم قدراتهم البائسه  التي لم يعد يُحسب لها حساب  نظرا لتقلبات مواقفها ,والا فإن  السكوت على المشروع  في بداياته  ثم العوده بعد سبع سنوات للاحتجاج  يشير الى خلل  فاضح, نعم هكذا ستأكل حنطتنا شعيرنا  ما دامت لحانا بايادي  الذين إعتادوا الوقوف على عتبة مكتب الدفتردار لاستلام الهدايا والبرطلات .   
 خلاصة الكلام,بعد ان تبينت هزالة تبرير تمادي الحاكمين على حقوق شعبنا ,  فإن تنظيم  حملة رفض  امر مطلوب  ولتكن أعلاميا وهي اضعف الايمان , لان الرد المعتاد والمتعارف عليه  في مثل هكذا مواقف هو  تنظيم تظاهرات ثم اعتصامات  في الكنائس والمدارس  والنوادي والشوارع  حيثما يتواجد ابناء شعبنا  لمواجهة وفضح  اشكال هذه التجاوزات او الوصايات ,  وإلا ستنطبق علينا صفة عشاق العيش في انفاق الوصايات المظلمه.
الوطن والشعب وراء القصد   


غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الخال شوكت توسا المحترم
تحية
مقالك هذا إنما يدل على عمق الفكر الوجداني وقراءتك المنطقية  لواقع أمة
وشعب شريف عريق  على مغترق طريق
بعد أنا اصبحنا محرومين تعساء في اراضينا  وبين مغترب حزين  وعابر سبيل  او غريق   
من اكثر ما أكتبه ويهمني شخصياً هم ابناء قومي  ولو تعود لصفحتي فستجد أن خميرة كتابتي هي لهم وعنهم
نحن من اكثر الناس الذين كنّا ولا نزال نطالب بالحماية الدولية ولازلت مصراْ عليها لان الضباع والكواسر  والذئاب والذباب أسف لا زلت تحيط بِنَا
هذه احدى مقالاتي العديدة عن الحماية الدولية  والتي نشرتها في كل ارجاء الكون ولكن لا يوجد من يقراء ويسمع وينتبه ويعمل   
 
الحماية او النهاية
بقلم جان يلدا خوشابا 

أيها الاحبة
كثرت  العلل وازدادت  الأمراض وبات البعض او جميع من عاش معنا من بشر  وشاركنا الخبز يوماً او الهواء شهراً  او الماء دهراً او الارض عمراً او الكوارث دوماً   
لا يرضى بِنَا ولا يعترف بوجودنا  ؟ !!!!
بل يرغب بتفرقنا او  برحيلنا او رؤية  نهايتنا   
بات جميع  من جاء بعدنا وسكن أرضنا واصبح ضيفاً  عندنا او  جاراً لنا يتحكم بِنَا .....   فلا يوجد من هو قبلنا على الأرض   ..... للحقيقة والتاريخ ولا نقاش بهذا الموضوع مطلقاً .
فلم يبقى لنا الا النداء الأخير  ..... وهو الحماية الدولية 

لهذا نطالب من جميع أحزابنا ومهما كانت ألوانها ومناهجها وأفكارها واتجاهاتها 
ونطالب أيضاً  من جميع منظماتنا الخيرية والدينية والاجتماعية والإنسانية والحقوقية  ومهما كانت مشاركتها او أعمالها او مساعدتها
ونطالب من  جميع كنائسنا وقادتها وأبناءها   
المساندة   والاتصال بالمنظمات او الجمعيات  العالمية او الكنائس ذات الشأن  او أصحاب  القرار العالمي او بمن يهمهم أمور  المنطقة
بالعمل على إيجاد منطقة او مناطق  محمية لنا وأكرر منطقة او مناطق  محمية لنا
نحن الأصلاء  أبناء  النهرين     

فهذا هو الطريق  والسبيل الأخير  لبقائنا والمطلب الوحيد الذي يجب ان يكون في مناهج أحزابنا ومنظماتنا
وعلى طاولة كل من يعمل لنا او يهمه أمرنا .
وأكرر يحب ان يكون هذا هو المطلب الوحيد في جميع مداخلاتنا   بمن يهمه الامر

وصدقوني بلا منطقة او مناطق محمية  فنحن الى زوال ونهاية 
فمهما تحورانا معاً   ومهما تنافسنا   ومهما تخاصمنا  او  افترقنا  في الأمور الحزبية  والدنيوية  والفكرية
سنبقى  بلا أمل  وبلا مصير  وبلا مستقبل  وبلا إسم  أن

أن  لا  يكون لنا أرض محمية وفي مناطقنا التاريخية   
الأرض  هي  العرض وهي الام الوحيدة التي تجمعنا وتربطنا وتحمينا   

هذه المقالة كتبتها بعد زياراتي وحوارتي  واتصالاتي مع  اصحاب الشأن الاصلاء في الوطن الأم والمهجر .                 
 انه أقتراح ومطلب الكثيرين  ممن حاورتهم  لإيقاف العلل  والامراض التي أحاطت بِنَا وجعلتنا نهرب للمجهول .
هذا النداء يشمل كل من يهمه ترابه واثنياته وقدره  .
أتمنى  اقتراحاتكم  العقلانية ومشاركتكم
نريد ان نعرف معدن  واراء الجميع
مهما يكون اسمك ، مذهبك او قوميتك  فنحن معكم نعمل ومنكم نستفيد ومنكم  نتعلم      .
أرجوا لمن   يرد او يكتب لنا  البقاء والمحافظة في صلب الموضوع .
فهذا اقتراح وكما قلنا  .... وحوارات واجتهادات   شخصية  أجريناها مع من  بقوا على الأرض ويردون البقاء
او مع من يسكن بلادن الاغتراب ويتمنى روية وتحقيق  ذالك .

الحماية او النهاية !!!


تحية
والبقية تأتي
جاني

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز جان يلدا المحترم
تحيه طيبه
شخصيا أكنّ الاحترام  لكل صاحب قلم متزن يطرح أفكاره عن قناعه وموضوعيه, وهو بلاشك  محط تقديرنا  دائما حتى في حال إختلفت الرؤى , وقلمكم اخي جان  من وجهة نظري ومن دون اية مجامله , أحسبه من الاقلام النظيفه التي جاء ذكرها في مقالي.
كما اشكر تأييدكم وتضامنكم الذي جسدتموه بوضوح  في تذكيرنا بمقالكم المدروج  ضمن مداخلتكم الكريمه وهو بمثابة صرخه من صرخات بلداتنا وابناء شعبنا,  نعم اخي جان, لقد كثرت شواهد وأدلة التجاوزات الحاصله بحق شعبنا و التي لا تقبل التشكيك بها انما حجمها وشكلها في تزايد مستمر , ذلك يعني فيما يعنيه , بان على النواطير ايّ كانت جهة انتمائهم  كما تفضلتم, أن  يعيدوا حساباتهم  ويحترموا المسؤوليه الملقاة على عاتقهم , وظني بأن الشعب الذي يتحدثون باسمه ويتبؤون المناصب من اجل إعلاء شأنه , فهو اي الشعب  قد إكتسب من مآسيه وإخفاقاته  ما يكفيه من تجربه لتحديد الصالح من الطالح , لذلك  أضم صوتي الى صرخة مقالكم  في مطالبة تنظيماتنا ومسؤولينا الدنيويين والدينيين بتبني برنامج لانقاذ ما تبقى , برنامج حقيقي  يتناسب مع  حجم الاستهتار والتهميش الذي يُمارَس  بحق شعبنا.
شكرا لكم اخي جان
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم شوكت : تقول في مقدمة كلمتك : اما مصيبتنا نحن الكلدواشوريين السريان ( المسيحيين ) وووووو الخ انتهى الاقتباس !!!!!
كنت ارغب ان لا اكمل قراءة الكلمة وأقول لك مصيبتنا بدأت بهذا الاسم الغريب ! بلوتنا اصابتنا ولا رجعه فيها ولا نداء من وراءها بعد ان نسينا اسمنا واصلنا وتخبطنا في عنصريتنا وأخلاقنا وتاريخنا وديننا ووصلنا الى الذي نحن فيه فلا جدوى وحتى لا حق لنا في اي مطالب ! منذ اكثر من عقد وأننا نطالب بصف هذا المبتكر العنصري جانبا والتآخي ومحاولة لم الشمل والحقوق التاريخية ووووووووووو الخ ولكن الكل كان يسخر منا ومن موقعه هل تعلم لماذا ! لأنهم مسخرة وحقراء ! الباقي ساتركه لك !
والان انا سأرد نيابة عن الشبك والشيعة والكوردي ووووغيرهم على كلمتك : ما العيب والضرر في ان يسكن الشبك بجوار المسيحي البرطلي او التكليفي او الالقوشي وغيرها من القصبات المسيحية ! الا تطالبون بعلمانية العراق وهل العلمانية تفصل بين أبناء الشعب ! الم يوقع الباب والبطريرك وثيقة التآخي فهل بعد التآخي فصل بين الاخوة ! سوف لا ادخل اكثر حتى لا اضطر في حذف مداخلتي مرة اخرى !
ولكن لنكن اكثر صريحين : ما المانع من سكن الشبك في شمال العراق ! ألم يسكن المسيحي ومعه كنائسه ومعتقداته ودينه وعاداته وتقاليده بغداد والبصرة ونينوى لآلاف السنين ! لماذا لم يحتج الشيعي يوما على ذلك ! لماذا تحتاجون أنتم الان وماذا تريدون بعد ان تركتم تلك الاراضي ( ليش الى الان تعلمون لمن تعود هذه الاراضي  ! أم تعتقد بأن الاسم القطاري التافه الغريب يفي بالغرض ) !!!!!!!
ليس من حقنا ان نطالب بما هو ليس لنا ! اللبيب ...............خليها سكته نصرك الله الذي اضحى هو الاخر اخ للشبك وغيرهم . تحية طيبة

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ شوكت توما المحترم

اني اتفهمك لاني أعيش نفس الحيرة التي لا يمكن تصوّرها ...‏
الحل في اعتقادي يكمن فيما يأتي :‏
•   اعتبار المشكلة " اجتثاث المسيحيين " دون التأكيد على ‏أية تسمية قومية .. لان الاستحواذ قائم على اساس ديني...‏
•   الطلب بإلحاح توحيد الموقف المسيحي ، احزابا وكنائسا ، ‏بخصوص محاولات السطو على اراضي وبلدات وقرى ‏المسيحيين .‏
•   ارسال وفد موحد لطلب " تدخل دولي " لايقاف عملية " ‏التطهير العرقي للمسيحيين ...‏

اطلب من الاخوان الذين من النوع " الذي لا يرحم ولا يدع ‏رحمة الله تنزل " ...  واولئك الذين تقودهم ايدولوجياتهم الى ‏اتخاذ مواقف مغايرة .. واولئك الذين لا يمكنهم التعامل مع ‏هذه المشكلة دون ان يقحم صراعاته القومية ... واولئك ‏المثبطون للعزائم.... ادعوهم جميعا إما الى تسخير اقلامهم ( ‏ولو حاليا ) لنصرة القضية ... او يخرسون ويكرموننا ‏بسكوتهم  ...‏
شكرا استاذنا شوكت ، وارجو ان لا تفتر عزيمتك .‏
تحياتي للجميع ‏

متي اسو ‏


غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 495
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ شوكت توسا المحترم

من زمرة الجهل والفسادِ

اخوكم
افسر بابكه شير
٢٠١٩/٣/١١
 


- [ ]

غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
يبدو ان بلدة القوش دخلت على الخط ايضاً، والخبر المنشور على صفحة عينكاوة "شبهات تحوم حول الية توزيع الاراضي في ناحية القوش ومديرة الناحية تمتنع عن الرد" يعطينا فكرة عن ما يحصل في دهاليز السياسة الموجة لاذابة شعبنا وبالتالي انهائه على ارضه، من خلال "درناويي" شعبنا الذين التزموا ايدلوجية الاحزاب المتفذة لاجل مناصب ومكاسب شخصية، وعلى اكتاف شعبنا "المسالم" الذي عليه ان لا يبقى "مسالم"، فهذه الكلمة وهذه الصفة يتم استغلالها من قبل المحيطين بشعبنا لاجل افتراسه. وهنا اود ان اعقب على ما ذكره الاستاذ نيسان الهوزي، بعد اذنك استاذنا العزيز، بان العلمانية لا تعني الاستيلاء على ممتلكات الغير، ولا اذابتهم في ديانات او قوميات اخرى، او تشريدهم او اجبارهم على الهجرة.
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان  الهوزي  المحترم
تحيه طيبه
أخي نيسان, سواء صحّ استخدامي  للتسميه التي تعتبرها تافهه ام لم يصـّح ,لا أعتقد بان استخدامها له علاقه بهدف المقال, اما اعتبارها سبب المصايب فتلك يصعب علي ايجاد مبرر منطقي لها, بامكانك  وبامكان غيرك اختيار التسميه التي تريحك, على الاقل لاني اعرف نفسي جيدا باني  لم  أكن يوما من المهتمين كما غيري بشأن التسميات ولا من المعارضين لاستخدام اية تسميه تشير الى شعبنا وتحقق له ما يمكن من  حقوقه الانسانيه الدنيا,علما استخدامي لتسمية كلدواشور سبق المصايب التي حلت بنا  بسنين ان لم يكن بعقود.
نعم لكي  اتضامن مع مقولتك  " لنكن اكثر صريحين " الوارده في مداخلتكم ,  لم أجدك موفقا في ردك  بالوكالة عن الشبك واليزيديه,وربما  حتى الشبكي واليزيدي لن يكون سعيدا بهذا التوكيل , لان الحديث عن بناء نظام علماني  كطموح انساني من اجل معالجة تراكمات الكثير من مشاكلنا الحياتيه  هو غير التحدث عن سوء الواقع القائم  الذي لا يتحمل المزيد من  مخاطر المجازفه في زيادة تعقيداته , فعندما يتحدث الناس عن  ضرورة بناء النظام العلماني, انما يتحدثون  فيه عن أمنيه  ورغبه  كبديل  للانظمه التي انتجت لنا كل هذه المصايب , وتحقيق  الوصول الى هذا النظام الراقي كما تعلم, لابد ان يمر بمراحل عديده شريطة ان تكون انطلاقته  الاولى من نقطة الصفر التي ما برحت تغيب عن كلامكم ,,,!!! وهنا تذكرت احدى تصريحاتك التي نالت احترامي,  عندما قلت  بما معناه  بانك لست سياسي ولا ترغب الخوض في تفاصيلها  لانك تكرهها , لذا سأعتبر تصريحك تاشيرة صالحه  لمرورك  سالما ً من دون التحقيق معك في السيطرات, عدا انك ستسمع  منهم  جمله تحذيريه نصها( لا تلعب بالنار تحرق اصابيعك) .
شكرا لكم صديقنا الطيب نيسان
 وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ متي اسو المحترم
تحيه طيبه
شكرا لمشاركتكم ولمقترحاتك التي نتمنى ان تجد طريقها الى عقول المحبين والحريصين على مصير ومستقبل ابناء شعبنا ( الكلدواشوري السرياني) اي المسيحيين كما تفضلتم.
وهل من حاله انبل وارقى  من  حالة توحيد الموقف في لحظات الأزمات والمحن, بالتاكيد ذلك مطلوب دائما وليس فقط عندما يظطر اليه الانسان .
اخي متي , من وجهة نظري  الشخصيه, ارى  بان محددات نجاح توحيدالمواقف كي تأتي بثمارها,  فهي تتجسد عندما تسودالرغبة بهذا التوحيد عناصر المحبه والمشاركه الوجدانيه, اما الاشتراطات على كيفية شكله وصنفه  فتلك لا اهمية لها من منظوري الخاص,ربما لهذه الاهميه اسبابها الخاصه  لدى غيري وفي حالات  غالبا  ما تكون استثنائيه وهي قليله  .
شكرا لكم
وتقبلوا تحياتي 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شاعرنا العزيز أفســــر شيـــــر   المحترم
تحيه ومحبه
عندما  يحاول  كاتب بسيط مثلي ويجهد نفسه للعزف على أمل ان يطرب الافكار وينشطها   , تتقيد حريته في رسم نوطة اللحن , لا يملك سوى الضرب باصبعه على الاحرف التي هي بمثابة اوتار , فياتي اللحن جامدا بجمود  شكل نثريه  الكلمات , طليقه  لا قافيه تجملّها  ولا وزن يقيدهاولا سجع او كنايه يقوّيها , اما عندما يأتي الرد عليها بالشطر والعجز  وما بينهما الوزن والقافيه  والمكنى والسجع, ففي تلك لعمري أنفاسا  تبعث الحياة  وتحيي الروح  في  سقم الصدور وضيق انفاسها.
  شكرا لكم عزيزنا افسر
وتقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل منذر حبيب كله

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ شوكت المحترم
تحية طيبة
ان مخطط التغيير الديموغرافي في سهل نينوى ليس وليد الصدفة لابل ان المقبور صدام عرّب الكثير من المناطق وخطط للتعريب بشتى الطرق ومنها تعريلب فضاء الشيخان بالكامل فتم سنة 1976 مصادرة 435 الف دونم بقرار واحد وتحويل ملكياتها الى الدولة ليتم توزيعها الى العرب وتم ترحيل اصحاب الملكيات الى مجمعات ومنها كلكجي ومهد وفي القوش عربت بيهندوايا القرية الاشورية المعروفة بمشروع الملك سنحاريب 681 قبل الميلاد وتم توزيع المئات من القطع السكنية داخل القوش للعسكريين من ازلام النظام من عناصر الامن وال شرطة من سكان  الموصل والمجمعات التابعة اداريا الى القوش وكذلك بدرية القرية الاشورية التي عربت ولاتزال وان الذي يزيد الطين بلة ان  تلك القرارات لاتزال قائمة وان تغيرا ديموغرافيا بطريقة مماثلة قدم الى المنطقة في زمن النظام الديمقراطي الاتحادي مماثل لسابقه ويختلف عنه فقط بالتسميات والاجندة وان السلطة في بغداد واقفة موقف المتفرج كما تقف اليوم في موضوع اعادة سكان تلكيف وباطنايا والشرفية وباقوفة  . 
ولك تحياتي
وشكرا لموقع عنكاوا درت كوم
منذر كلّه
القوش

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا الطيب الاستاذ كابرييل المحترم
تحيه طيبه
 اخي كابرييل,  يقينا  جنابكم على علم بتطلعات السياسيين الكبارمنهم خاصة في بلدان شرقنا الاوسطي , فعندما يتربعوا فوق الكراسي ويمسكوا بقبضة  تحرير واصدار القرارات لا تتحدد مناسيب سقوف احلامهم (مطامعهم ) بنزاهةالضمائر ولا بالمناشدات الوطنيه والانسانيه ولا حتى الرسائل السماويه , لانهم ما زالوا يحكمون ويتحكمون في مناطق  وتجمعات  خارج تغطيةالمصطلحات الراقيه , انما تزداد شهواتهم واطماعهم  طرديا كما رايناها في الامس  وقد تزايدت اليوم  مع تزايد وفرة ادوات  رفع  سقوفهم  في اجندات  الغرباء  وبرامج المحتلين التي  هي الاخرى  تزخر بالاطماع  المجرده من اية نزعه انسلنيه, ولنا في تاريخ المنطقه العديد من الشواهد .
الصراع الذي بنت عليه اميركا اسس إنجاح برنامجها في تحقيق وضمان مصالحها في العراق على الاقل, فهو صراع همجي فاقد لكل مقومات ومتطلبات الانسانيه , لا تحده  نزعه انسانيه, يكفي انه  ناجح وفعال في نظر الامريكان , أما ايقاف مسلسل جرائمه فذلك  لن يتحقق الا بانتفاضة شعبيه  تشمل مدن العراق جميعها وهو ما زال صعب التحقيق , او بقرار من  اليد التي تعمدت في صنع  فوضى  بغض النظر عن ما ستسببه من حرق للاخضر واليابس   ما دامت تحقق له مأربه.
بلدة القوش  اخي كابرييل كتاريخ وواقع فهي معروفه , ومسلسل معاناتها يمتد  الى ما مضى من قرون  وليس عقدين او خمسه , ربمافيها ما يميزها عن  اخواتها بمميزات تجد اسبابها في طبيعة موقعها وتاريخ ما قاسته في حين  لا تجدها في اماكن اخرى وهو امر طبيعي جدا والعكس صحيح  دون اي شك, حيث هناك بلدات اخرى تتميز بامور لا نجدها في القوش وهكذا دواليك , لكن  يبقى حال البلده مهما تميّز فهو  في منظور أصحاب الاجندات التوسعيه  لا يختلف عن منظورها تجاه  برطله وبغديده وباطنايا وبقية قرانا , بالتالي القوش  ليست مستثناة من  اطماع الساعين في توسيع مقاطعاتهم المذهبيه  والعرقيه, يبقى السؤال المهم  اخي كابرييل هو الى متى سيصمد الناس ازاء هذا الحال التعيس ؟ وكيف يمكن مساعدتهم في مواصلة الصمود , لذا  من الطبيعي ان تحوم الشكوك التي تفضلتم بذكرها  حول كل ما يحصل او سيحصل من فعاليات اداريه او خدميه في المنطقه  ومسألة توزيع الاراضي كانت وما زالت  من المسائل التي يتردد منها الناس خوفا من استغلالها واستخدام الحق الديمقراطي الوطني  ( المتقلب) في  تمرير ظاهرة التغيير الديموغرافي  , لذلك   كانتاشارتي في مقالي الى  الماده 140 وتفاهة المراد منها كانت مقصوده, كون هذه الماده  تشكل  دقة ناقوس تحذر من ان تصل الامور بشعبنا الى حالة  الخانع المظطر  بقبول  تقسيم اراداتنا بين  خيارالوصايه الشيعيه او الوصايه الكرديه او الاراده السنيه . تلك مع احترامنا لكل التسميات, ظاهره ترفضها الشعوب  الحره وهي ملفوظه بالمطلق   في ديمقراطيات الانظمه المتحضره.
شكرا لكم اخي كابرييل
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما
يطبل العرب ويزمر ومعهم الساسة العراقيون عندما تقوم اسرائيل ببناء مستوطنات على اراضي الفلسطينيين، متهمين اسرائيل بتغيير ديموغرافية فلسطين. في حين يمارس السياسين العراقيين هذه الممارسات داخلياً مع ابناء العراق الاصليين ليستولوا على اراضيهم وليتم تغيير ديموغرافية مناطق الكلدوآشوريين السريان عنوة، وبحجة ان جميع العراقيين سواء ومن حقهم العيش في اي رقعة وبلدة يختارونها. بالتاكيد انه استهداف ممنهج ومستمر منذ عقود ان لم يكن قرون، ونحن ككلدوآشوريين سريان نتحمل فقدان اراضينا بسبب منهجنا وفلسفتنا القائمة على السلم. لذا ومن هذا المنبر اكرر واقول ان لم يتم التصدي لجميع انواع ممارسات التغيير الديموغرافي بالقوة، اكرر بالقوة، فان ارضينا اولا ومن ثم تواجدنا على اراضينا سيصبح في خبر كان. فلننبذ "السلم" الذي بات يستغله "الاصدقاء" قبل الاعداء لينقضوا على ما تبقى لنا من قرى وبلدات. واسلم طريق وافضله هو المقاومة المسلحة. فالسلاح متوفر ما شاء الله في كل بقعة من بقاع العراق، ومن الممكن الحصول عليه بسهولة، بعد ان يتم تشكيل خلايا يقضة وليست نائمة، تضرب اي بناء او منشأ يقام على ارض الكلدوآشوريين الكلدان... كل ما نحتاجه هو الجرأة والتخلي عن فلسفة السلم، ولا ينفع مع الحديد الا الحديد.
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاستاذ منذر كلله المحترم
 تحيه طيبه
لا شك  فيما تفضلت به بل  جنابكم مشكور على تذكيرنا بها, قرون طويله إنقضت, قلما شهد العراق فيها حاكما أدار ظهره  على اثارة النعرات الداخليه وإلتفت الى  أداء واجباته  تجاه الشعب, والديكتاتور صدام في فترة حكمه زادها حبتين بسبب ولعه وحبه المفرط للعظمه والتسلط المطلق على شعبه, فلم يرى  ما يمنعه من مسح مدن وبلدات عن بكرة ابيها و ترحيل اهلها  لمجرد شعوره بان فيها ما يهدد او يقلق عرشه وسلطانه الذي انهار خلال سويعات قليله  دون ان يلقى من يسانده حتى من منتسبي حزبه.
 زال  نظام صدام بعد ان تصدعت ابراجه وتهدمت قلاعه, الا ان نهجه الفردي وسلوكه المتعالي  ترك بصماته و احتل مساحة في عقلية وسلوكيات من عاصروه  , حتى الذين كانوا يعارضون سياسته  تبين لنا اليوم  بأنهم لا يمتلكون من ثقافة  قيادة المجتمع  وادارة البلد الا ما تعلموه من المدرسه الصداميه ,  حيث في ديمقراطيتهم المزعومه زادو حبتين على جور وظلم السلف , فلم  يعد هناك بيتا عراقيا الا واصابه القهر والظلم  جراء  شتى انواع الفساد  الذي دمر البلاد وهتك كرامة العباد ,  وكما هو معتاد في انظمتنا ومجتمعاتنا , فعندما تكون حصة الشرائح التي لا حول لها ولا قوه من هذه الفوضى العارمه  هي سيوف القتل والاغتصاب والتهجيرعلى ايدي مختلف الميلشيات وتحت صراخات  الله واكبر ولبيك يا فلان وفداك يا علان  , من الطبيعي  ان تصبح ممارسات التغيير الديموغرافي بموجب مفهاميهم التسلطيه مسألة بسيطه وعاديه ما دام فيها ما يمنح مشاريعهم  الحزبيه الفئويه الضيقه المزيد من فسح التطبيق . من المؤسف  ان يعج  بلد حضاري عريق  كالعراق بمدارس تضخ  لشعبنا مثل هذه العقليات السقيمه.
شكرا لكم اخي منذر
وتقبلوا خالص التحيات

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق الاستاذ اوراها سياوش المحترم
تحيه طيبه...... 
 عزيزي سياوش, بعد الشكر على مشاركتكم , والتي اخترت منها لتعليقي بعد الاذن منكم, قسمها المتعلق  بمقترح مجابهة الحديد بالحديد . وا حسرتاه اخي سياوش ! مع الاسف  حتى التفكير بمقترحك  بات من الامور الغير مالوفه  والمحذوره  دوليا  وهي مشموله  بمواد لا نتمناها اليوم لأهلنا , والسبب هو المتغيرات التي تطرأ على ميكانيكية تدوير ماكنة لعبة الامم , وهي اليوم مالكة ناصية الراي الاول والاخير في تحديد الممنوع والمتبوع, خصوصا في مناطقنا الشرق اوسطيه.
 وأنااقرا اسطر مقترحكم( الغير مالوف) !!, تلملمت في ذهني نكتة ًأضحكتني كثيرا , لا بأس ان اختصرسردها للفكاهه  قبل الخوض في الجد.اذ قلت مع نفسي يا ترى الى اين يريد بي اوراها سياوش؟ هل نسي باني متهم باستخدام اسمه في الكتابه والتعليق؟ الم يحسب  بان ما يكتبه ممكن ان يحسب علي ّ فتكون الماده 4 ارهاب من حصتي؟
الآن تفضل معي استاذ اوراها لمناقشة مقترحكم بجديه عسانا نصل الى اتفاق على تحقيق  المبتغى, ثم دعنا نتخيل انفسنا جالسين في احدى قلايات الدير ربان هرمز الخاليه سوى من الحيطان التي يقال بان لها هي الاخرى آذان( كودا اتتي نثياثا).
لقد مر على تاسيس بعض احزابنا العراقيه ما يزيد على ثمان او تسعة عقود , وأخرى تأسست لاحقا, معظمها  ان لم يكن كلها ,أعلنت  تشكيلها على اسس نضاليه لتحقيق كل  ما هو في صالح  سعادة وحرية الشعب, بالطبع بعد تحريره من القيود بما فيهاالاقطاعيه  الطبقيه والعشائريه القبليه وهكذا القيود الدينيه الجامده وما شابهها, فوضع كل حزب لنفسه نظامه الداخلي الذي تبنى فيه اتباع مسارين في نضاله,  مسار العمل السياسي السلمي  و مسار العمل المسلح  في حال تطلب الوضع ,ورغم كل ما قدمته الاحزاب من تضحيات في نضالها العنيد ,لا اعتقد بان حزبا معينا وفي مقدمتهم الحزب الشيوعي العراقي قد نجح  في  تحقيق هدف تحرير الشعب من القيد الديني تحديدا, ذلك  يشير من ضمن  مؤشرات أخرى لا يتسع المجال للخوض فيها, الى ان قدسية الدين وسطوة كلمة رجالاته قد احتلت مكانه ورقعه كبيره في مساحة تفكير وعقلية غالبية العراقيين , بحيث ليس من السهل على اي نسخه او صيغه فكريه مغايره الاحلال محل ما هو موجود , والدليل سنجده جلياً في الاستجابه العجيبه التي حظت بها فتوة المرجع الشيعي السيستاني في مقاتلة الدواعش في 2014 .الآن و بغض النظر عن العده والتعداد لان المساله لها علاقه بالايمان الديني,  دعنا نطرح السؤال التالي : لماذا يصح ويحق لمرجعية السيد السيستاني (المسلم الشيعي) فعل ذلك  بينما لا يصح ان يفعله مراجع الديانات الاخرى , شخصيا لا استطيع التكهن  بحجم الاستجابه  التي ستحظى بها اي دعوه من مراجعنا الدينيه المسيحيه بهذا الخصوص,نعم القارئ  لانجيلنا المقدس,سيجد  فيه  تاكيدات عده على التسامح والسلميه كمقولة السيد المسيح ( اذا ضربك على خدك الأ....) والتي تحاك منها احيانا مواقفا لا تشرّف اصحابها  , ولكن  في نفس الوقت هناك نصوص  ومقولات انجيليه اخرى  تدعو بوضوح الى رفض الظلم ومقاومته بذات الاسلوب الذي يستخدمه الظالم,  كقول سيدنا المسيح  بالكيل الذي تكيلون يزاد لكم....ومضمون معاني القول لا تحتمل التأويلات  , أما الذي  فعله السيد المسيح بالمتاجرين السماسره داخل الهيكل, فهو دليل اخر على مجابهة الظالمين  والمنحرفين.
 الآن أخي سياوش , بقي لنا سؤالا اخيرا علنا في الاجابة عليه سنصل الى الزبده  : في حال سلمنا جدلا ً بحقيقة تخوّف احزابنا السياسيه  ورضوخها مظطرة لتحاشي تجاوز الخطوط الحمر التي ترسمها  قوانين  قادة لعبة الامم  ,مالذي يمنع مراجعنا الدينيه من اتباع وتطبيق مواعظ السيد المسيح في مجابهة المعتدين على حقوقنا ومعتقداتنا ؟ولتكن البدايه في تحريض تنظيم المظاهرات ثم يتبعها ما يجب فعله.
ظني أني أديت  ما عندي  تاركا البقيه لذوي الشأن.
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما
هنالك فرق كبير ما بين الارهاب وما بين النضال، فالنضال المسلح الفلسطيني لا يقع في خانة الارهاب، ونضال الشعوب التي حررت بلدانها، وحصلت على حقوقها المشروعة ليس ارهاب، (ونضال !) الكرد المسلح بمشاركة ابناء شعبنا الكلدوآشوري السرياني، والذين حصلوا على جمهورية داخل جمهورية لم يكن ارهاباً. فلماذا نضالنا ان اصبح مسلحاً يدخل في خانة الارهاب ؟! علما اننا كشعب كلدوآشوري سرياني نؤمن بفلسفة مسيحية لا يحكمنا فيها الفكر الارهابي على الاطلاق وجنابكم سيد العارفين.
استاذنا الموقر: في ظل هذا الهوس الديني في هذه الحقبة الزمنية، حقبة القاعدة، وداعش، والاخوان المسلمين، وغيرهم من الاخوان، اتفق معك على ضرورة اعادة بلورة افكارنا الـ(متسامحة !) والـ(سلمية !) انطلاقاً من دعوة المرجعيات الدينية المتنفذة، بدلاً من تصريحات هنا وهناك تذهب بعد اول ثانية من التفوه بها ادراج الرياح. اتفق ان تخرج جماهير شعبنا من قداديسها لتنطلق في تظاهرات جماهيرية وعصيان مدني ولو على مستوى شعبنا، لفك عقدة (المسالم !) والـ (سلام !) الذي بات يستغله جيراننا للالتفاف والاستيلاء على حقوق شعبنا من خلالهما. تنطلق هذه الجماهير باتجاه جميع المشاريع والمجمعات السكنية  التي ترغب الادارات المحلية الموجهة في بناءها على ارض شعبنا، وتمنع عملية البناء باحتجاجات لا باس ان تصل الى اتلاف مواد البناء المجهزة لبناء هكذا (مستعمرات !) على ارضنا، كتلك التي تبنيها اسرائيل على اراضي الفلسطينيين.
والاهم من كل هذا اتفق معك على ان تدعو مرجعياتنا الـ(بطلة !) الى حشد كلدوآشوري سرياني مسلح مدافع عن حقوقنا وليس ارهاباً للأخرين.
وفي النهاية اقول: صدقني استاذي العزيز ان اصحاب نظرية المؤامرة ان لم يتهموك بانك انا، فانهم سيتهمونك بانك هو، لأنه اصبح الان من السهولة اتهام الاخرين على صفحات الواقع الافتراضي... وتقبل ايقاري وشلامي   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي العزيز اوراها سياوش
 اخي اوراها, ما زلتم في طريقة تواصلكم مع المقال, تثبتون بان طروحاتكم الجديه  ومناقشتها فيها طعم منطقي يحث المرء على الاستمرار معها,فقد استوقفتني في تعقيبكم الثاني   الخلاصه التي بدأتم فيها مقدمة التعقيب , لذا ارجو ان تسمح لي بالتعليق عليها راجيا عدم اخذ حجتي  على مأخذ الرافض لمقترحكم ,  العكس هو صحيح لكن رؤيتي للامور تبدو مغايره بعض الشئ . تقول في مقدمة التعقيب((( هناك فرق كبير بين الارهاب وما بين النضال, فالنضال المسلح الفلسطيني لا يقع في خانة الارهاب , ونضال الشعوب التي حررت بلداتها وحصلت على حقوقها المشروعه ليس إرهاب( ونضالّ) الكرد المسلح بمشاركة ابناء شعبنا الكلدواشوري السرياني ,والذين حصلوا على جمهوريه داخل جمهوريه لم يكن ارهابا , فلماذا نضالنا ان اصبح مسلحا يدخل في خانة الارهاب  ))   انتهى الاقتباس.
نعم لماذا  نضالنا ان اصبح مسلحا يدخل في خانة الارهاب؟؟؟ اي لماذا حلال لهم وحرام علينا؟
تعال معي اخي اوراها نعيد شريط احداث سنوات خلت  عسانا نعثر فيها على اشارات   تقودنا الى طرح الاجابه المناسبه لهذا السؤال , وهوبالمناسبه سؤال يخفي في طياته الكثير مما يجب علينا دراسته للخروج منه بخيارات قد تكون افضل من الحديث عن رد الحديد بالحديد.
في العام 2001 تلقت اميركا ضربة قويه من بن لادن في الحادي عشر من سيبتمبر, ليس المهم  أن نعرف بانها كانت بن لادنيه قاعديه  صرفه ام مبرمجه! المهم ان بوش الابن قرر تجييش جيوشه واساطيله  للانتقام من قاعدة بن لادن  في أفغانستان ,ولانه ذاهب بقواته الى جوار الدب الابيض ( روسيا), كان عليه التنسيق مع الروس  وإقناعهم بمساعدته  لتسهيل ضرب ما اسماه بالارهاب اللادني, فرك الدب الابيض عينيه  ورفع رجليه المخلبيه بوجه بوش تعبيرا عن سعادته لما سيتحقق لروسيا من  عمل بوش. ارجو ان تلاحظ كم هي قذارة السياسه الدوليه:
كان في حينها الشيشانيون ينفذون عمليات في روسيا  معظمها كانت  قتل وتفجيرات الا انها كانت بنظر إدارة سياسة بوش الابن  و بنظر السعوديه الاسلاميه  ثورة  مواطنين روس مسلمين  مظلومين من حقهم ان يناضلوا من اجل نيل حقوقهم وعلى الاميركان والغرب مساعدتهم في نيل حقوقهم , بينما في نظر الروس وربما في  نظرنا ايضا, هي اعمال ارهابيه  واضحه.  ولان المكسب الذي ستحققه امريكا  بعد تربعها في افغانستان هو اهم  بكثير من  حق الشياشاني و وقمع البهبهاني  و ديانة السعودي , جرت مفاوضات بين الروس والامريكان , خرج الاثنان فيها بقرار صريح وواضح وهو اعتبار الحركه الشيشانيه حركه ارهابيه  اجراميه  من حق الروس وبمساعدة الامريكان  ضربها بكل ما تمتلكه من انواع الاسلحه , اي ان الروس والامريكان  لوحدهم انتصروا في ضرب كل من يقف عائقا امام مصالحهم , واترك لكم رابي سياوش بقية التعليق.
ولكي تتضح الصوره اكثر , دعني اضيف  الى  ما ذكرته  نقطه اخرى اكثر وضوحا وقربا منا, لاحظ جيدا  موقف الاداره الامريكيه  تجاه حزب الــ  بككه الكردي  في تركيا  ( وقائده الكردي اوجلان ما زال في الاعتقال), فهو  ما يزال يختلف كليا عن  موقفها  تجاه الحزبين الكرديين في العراق ( حزبا الطالباني والبرزاني) , ولا ندري متى سيتغير , ساترك  تفسير وتعليل ازدواجية هذه المواقف الدوليه  لكم.
اما الشأن الفلسطيني ,,,نعم هم يناضلون ويضحون من اجل وطن لهم  , لكن انظر الى  اتجاه الخط البياني في مراحل هذا النضال الذي  اصرت اسرائيل  وداعميها على تجريده من سمات النضال الوطني الحقيقيه بتغييب الثقل السياسي العلماني وتهميشه  مقابل تسليمه لقيادات الحركات الاسلاميه  وفي مقدمية من اعني حزب الله الايراني.
اذن الدار غير مأمونه لانها  مسكونه!!
مرة اخرى شكرا لكم ستاذ اوراها
وتقبلوا خالص تحياتي