المحرر موضوع: رد من مكتب رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان ضياء بطرس على تقرير من فضائية NRT اتهم الهيئة بالفساد  (زيارة 1909 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا كوم / خاص

وصلنا التوضيح التالي من مكتب رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان ضياء بطرس ردا على تقرير نشرته فضائية NRT ننشرها ادناه:

توضيح مكتب رئيس الهيئة ضياء بطرس على تقرير قناة NRT

ان التقرير الذي بثته قناة NRT الفضائية في 14/3/2019 لم يكن وفق السياقات المهنية الاعلامية المعمول بها وعرضه ليومين متتالين ولعدة مرات دليل واضح وقطعي بأن الغرض منه التشهير ليس إلا.

أن هذا التقرير هو من باب المزايدات السياسية والتسقيط وخاصة في هذه الفترة التي يمر بها الاقليم بتشكيل الحكومة الجديدة .

الجدير بالذكر أن هذا التقرير يخص السنة المالية 2013 بداية مباشرتنا بمهام عملنا كأول رئيس للهيئة المستقلة لحقوق الانسان عند استحداثها وفي بناية خاصة بها وتم انتخابي في البرلمان الكوردستاني كرئيس للهيئة في يوم 17/12/2012 ، وفي حينها فأن بعض الجهات السياسية كانت معترضة لاناطة هذا المنصب لشخصنا ممثلا عن الشعب الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي).

هنا نود أن نوضح للرأي العام بأن التقرير الغرض منه التشهير فقط حيث :-

1-   أن التقرير منسوب الى لجنة حقوق الانسان في برلمان كوردستان في دورته السابقة وأن هذا التقرير  تم تدقيقه من قبل هيئة الرقابة المالية في الاقليم دون الاشارة الى أيتي مخالفة لأوامر الصرف وكلها صحيحة وفق مستمسكات رسمية ووفق الصلاحية المخولة لنا .

وطيا كتاب الرقابة المالية لسنة 2013 وموقع رسميا وأن حسابات تلك السنة قد أقفلت .

2-   تحدث التقرير عن صرفنا لمبلغ 80,600,000 دينار لطبع قاموس يشمل (اللغة العربية ،واللغة الكردية،العلوم ،التاريخ ، الجغرافية،التربية الدينية ،مادة الرياضيات)  لمعهد الصم والبكم في اقليم كوردستان (3 محافظات ) وبواقع (1000) الف نسخة بمجلد كبير وطبع ملون وبالصور والغرض منه عدم حرمان هؤلاء الطلبة من التعليم وبالاخص من قبل الوالدين لكي يستطيعوا تعليم أطفالهم وفق الصورة والاشارة ولكن يبدو أن البعض لا يروق لهم ما أنجزناه من الاعمال التي لم تستطيع بعض الجهات المعنية انجازها .

طيا صور القواميس المنجزة والموزعة لكل المواد واسماء اللجنة المشرفة في المحافظات الثلاث وكتاب رسمي بالاستلام من قبل مدير المعهد والهيئة التدريسية بالاستلام ولدينا أفلام فديو اثناء التسليم.وكتاب الشكر والتقدير الموجه من معهد الصم والبكم ,علما تقرير القناة تطرق عن عدم طبع القاموس وهذا يدل ان التقرير والمعلومات الواردة فيه مغلوطة تماما.

3-   جاء في التقرير بأن بناية الهيئة مؤجرة ولا يحق صرف مبالغ لتأثيث مكتب رئيس الهيئة.

السؤال هنا ألا يحق لمكتب رئيس الهيئة المتكون من (مكتب رئيس الهيئة ،غرفة الاستقبال، غرفة الضيوف ، الاجتماع ،غرفة مدير المكتب ، غرفة السكرتير ، غرفة القلم السري ، غرفة الخدمات ، وغرفة الفايلات ) شراء الاثاث و صبغ الغرف وتغليف الارضية وتصليح الكهربائيات حتى وإن كانت البناية في الايجار ؟؟ علما أن هذه الصرفيات هي بموجب الموافقات الرسمية وبموافقة وزارة المالية وحسب الاصول والرقابة المالية بعد التدقيق ايدت ذلك بدون وجود مخالفات.

طيا التسوية الحسابية الختامية لشراء نوع الأثاث اللازم .

4-   أما فيما يخص ما ذكر عن منحة رئيس الهيئة وما تم صرفه، هنا نود ان نوضح ما يلي :

أن منحة رئيس الهيئة تحت تصرفه الشخصي وتمنح له من قبل وزارة المالية وله الصلاحية المطلقة بالية صرفها وشراء ما يلزم المكتب والموظفين من كارتات الموبايل والانترنيت وتأمين ملابس لحمايته الشخصية والموظفين إضافة الى ضيافة الوفود الرسمية والزيارات الرسمية كلها يتم صرفها من منحة رئيس الهيئة ولا يصرف اي وصل او مبلغ مهما كان من نثرية الهيئة  وقد تم تدقيق كافة المصروفات من قبل الرقابة المالية لسنة 2013 وسنة 2014 دون الاشارة الى مخالفات قانونية وتم غلق التقرير المالي .

طيا التقارير المالية لهيئة الرقابة المالية للسنتين 2013 و2014 وللعلم ان تقارير تدقيق الرقابة المالية السنوية ولغاية نهاية سنة 2017 موجودة لدينا وكلها مغلقة لعدم وجود اي خطأ في اوامر الصرف المالي وانها وفق السياقات القانونية ولايوجد لدينا اي مخالفة مالية او أدارية.

ولهذا نطالب من قناة NRT الفضائية ببث التوضيح ونشره في موقعها الالكتروني اسوة ببث التقرير موضوع البحث وتقديم أعتذار رسمي من قبل القناة لرئيس الهيئة وبعكسه سوف نقوم بمقاضتهم قانونيا .

وكذلك المطلب ذاته للمواقع الاخرى المعروفة لدينا ممن نشر الخبر دون الرجوع او الاتصال بنا لابداء الرأي .

 

                                                           مع جزيل الشكر..
                                                   مكتب رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان
                                                       اقليم كوردستان العراق
                                                      19-3-2019