المحرر موضوع: الهجمات في نيوزيلندا تعيد ذكريات الكلدان الذين هربوا من العراق  (زيارة 2426 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وكالة الأخبار الكاثوليكية – مايكل أوتو/
عنكاوا كوم – ترجمة رشوان عصام الدقاق/


أوكلاند – نيوزيلندا: شعرت طائفة سانت آدي الكلدانية الكاثوليكية في ضواحي أوكلاند بجرائم القتل في مسجد كرايستشيرش (Christchurch) وتأثيراتها الخاصة لأن العديد منهم قد تأثر بالمعاناة الناجمة عن الإرهاب.

قال الأب الكلداني دوكلاس البازي لوكالة الأخبار الكاثوليكية، هناك سيدة في طائفتي قطعوا رأس ابنها أمامها، ورجل قتلوا والديه أمامه.
وكان الأب البازي قد اختطفه متشددون اسلاميون لمدة 9 أيام في عام 2006، وعانى من إصابات خطيرة، بما في ذلك إصابته بطلق ناري في ساقه من قِبل مهاجم يحمل سلاح آلي (AK-47). وحين سمع عن الأحداث في كرايستشيرش غضبِ جداً.

قال الأب البازي بأنه أخبر أبناء أبرشيته وقال لهم بأننا نفهم تماماً أن الشعب العراقي، وخاصة المسيحيون، يشعرون حقاً بالألم لأننا ناجون من الإبادة الجماعية والإبادة الجماعية الممنهجة. وأضاف، ما زلتُ أشعر بالصدمة أنا وشعبي، كيف يمكن أن يحدث هذا في نيوزيلندا. وتلبع بالقول بأن الناس في كنيسته قالوا أنهم خائفون في أعقاب الأحداث التي وقعت في كرايستشيرش. وهم خائفون من الهجمات الإنتقامية. وقال، أخبرتهم بأن هذا ليس وقت الخوف بل يجب أن نكون متحدين لذلك عليكم إظهار سعادتكم وإظهار أننا شجعان وعلينا أن نبين للناس كيف يكونوا هادئين. ولأننا بالفعل مررنا بهذه التجربة، لذا علينا توجيه الناس وإخبارهم.

قام أعضاء الطائفة بوضع باقات الزهور والتكريم مع رسالة دعم باللغة العربية خارج مسجد محلي في اليوم التالي لإطلاق النار.
قال الأب البازي، إن معظم أعضاء طائفته جاءوا الى نيوزيلندا بحثاً عن مكان آمن، وأكد أن العنف الذي حدث في كرايستشيرش غير مقبول.

وأضاف البازي، لآ أعرف ما الذي يمكننا عمله لهؤلاء الناجين ولأقاربهم؟ لكن الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو أن نصلي من أجلهم. وقال، هذه ليست نيوزيلندا.

وفي نهاية قداس يوم الأحد، 18 آذار الجاري، أنشد الجميع في كنيسة القديس آدي النشيد الوطني النيوزيلندي "يارب احمي نيوزيلندا" (God Defend New Zealand) باللغتين الماورية والانكليزية.

وأثناء قداس يوم الأحد، تمركزت الشرطة خارج الكنيسة وأخبرت الأب البازي أن ذلك من أجل حماية الكنيسة والمصلين. وقال بأنه طلب منهم ركن السيارة بعيداً عن الطريق بعض الشيء حتى لا تُقلق المؤمنين.




قام أعضاء من الجالية الكلدانية الكاثوليكية من باباتيوتيو في نيوزيلندا بوضع باقات الزهور وتقديم التعازي خارج مسجد عائشة بعد الهجمات التي حدثت يوم 15 من شهر آذار الجاري على مسجدين في كرايستشرش. تقول الرسالة التي وجهها الوفد الكلداني " نرجو أن تتقبلوا صلاتنا وتعازينا في هذا الوقت العصيب والمؤلم. رحِم ألله الناس ونصلي من أجل المصابين.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية