المحرر موضوع: انا وغبطة الكاردينال مار لويس ساكو ومرجعية مسيحية بحجم المأساة  (زيارة 3169 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا وغبطة الكاردينال مار لويس ساكو ومرجعية مسيحية بحجم المأساة

في مقالتي الاخيرة المنشورة ( بتاريخ 7 اذار 2019 ) في موقع عنكاوا وعدد من مواقع شعبنا الالكترونية بعنوان ( مرجعية مسيحية بحجم المأساة ) جاء رد غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو سريعا، واضحا وصريحا، معلقا بشكل ايجابي على طرحنا لتشكيل مرجعية مسيحية لانقاذ ما يمكن انقاذه من " القلة " الباقية من المسيحيين في العراق ( كنت اتمنى ان تتسارع مرجعياتنا الدينية من الكنائس الاخرى للحذو هي الاخرى حذوه، ليس في الرد والتعليق على مقالتي المتواضعة، بل لاعلان وتوضيح مواقفهم وجهودهم من الوحدة ويتقدموا خطوة الى الامام لتوحيدنا وتأسيس مرجعية لها ثقلها الروحي والسياسي ). من الطبيعي ان افرح برد غبطة الكاردينال على مقالتي المتواضعة كونه جاء من شخصية معروفة ومرموقة مثل غبطته، لكن فرحتي الكبرى تكمن في اهتمام غبطته بما طرحناه بشأن وحدتنا وبقائنا، والذي يعني انه لا زال هناك من يهتم بوحدتنا وبقائنا من رجال دين وسياسيين وليسوا كلهم من نفس الطينة التي كرست قضيتنا وبقائنا لتحقيق المنافع الشخصية، وبالتالي فان هذا يعني انه لا يزال هناك امل مسيحي في البقاء.
يبدأ غبطة الكاردينال رده او تعليقه او مقاله بهذا الخصوص بسؤال مهم ومصيري  الا وهو:- كيفية تحقيق ذلك على ارض الواقع؟ ( اي كيف نؤسس مرجعية مسيحية موحدة ) والبيت المسيحي منقسم بسبب المصالح الذاتية الضيقة، والانتماءات الفئوية، وهجرة الكفاءات، واختلاف الرؤى .....، اتفق  كليا مع غبطته في تشخيص اسباب فرقتنا لكن سيبقى هناك بصيص امل للعمل على توحيدنا لتحقيق مطاليبنا الدينية والقومية اذا كانت هناك نيات صافية وصادقة للوصول الى المراد، خصوصا وان المأساة بلغت ذروتها وان بقائنا واستمرارنا في الوطن اصبح مرهونا بهذه الوحدة، وذلك يتحقق بقليل من التنازل والاخلاص في العمل من قبل جميع الاطراف التي يهمها مصير شعبنا الكلداني السرياني الاشوري/المكون المسيحي، لان اليأس من وحدة شعبنا وتوحيد خطابنا وترك الوضع مستمرا على نفس الحال سيضيعنا بلا شك ولن نكون في وطننا سوى تاريخ محزن تبكي عليه الاجيال القادمة.
يقول غبطته " حاولت عدة مرات تشكيل مرجعية سياسية مسيحية من العلمانيين، فتم اجهاضها بسبب النزاع على الزعامة والانتماء الى اجندات غير مسيحية تعمل لاسترضائها.."، علينا كشعب ان نفهم وندرك حجم المأساة التي نتمرغ فيها لذلك يستوجب ان نحاول جهدنا قدر المستطاع على تقريب وجهات النظر والتفكير بمصير شعبنا قبل التفكير بالزعامة والمناصب، وعلى السياسيين ورجال ديننا المحترمين ان يتفقوا اذا امكن على زعامة موحدة واذا تعذر ذلك فيمكن تشكيل مجلس بدون رئيس يتخذ القرارات الضرورية والمناسبة مع توضيح الموافق والمعترض على كل قرار او تصريح متخذ، لكن ليبقى باب الحوار والمحاولة مفتوحا لان غلقه والتفرج على حالنا المزري بتعالي يعني الضياع والانتهاء.
اما بشأن تقسيمنا واختطاف الكوتا ومصادرة ارادة المكون المسيحي وحتى القومي من قبل الاحزاب الكبيرة، فهذه مشكلة وان كانت كبيرة الا انها ليست بعسيرة او مستحيلة الحل اذا اجتمعنا ووفقنا في توحيد مطاليبنا ومواقفنا، لانه عندئذ نستطيع فرض ارائنا وقراراتنا التي تخص شعبنا بشأن الكوتا والمناصب المخصصة لنا وتعديل او تجميد كل القوانين والتشريعات التي تمس وتنتقص من حريتنا وعقديتنا ولن يكون للتابعين والمرتزقة مكانة او منصب للتلاعب بمصيرنا ومقدراتنا.
ليس من الضروري ان تتفق الاراء وتنسجم وتتطابق المصالح الشخصية لان الانسان بطبيعته طموح الى السلطة والمال ، لكن من الضروري ان تفكر قيادتنا الدينية والحزبية والسياسية بمصير ومستقبل شعبنا وليس التلاعب بالمشاعر والعواطف الانتمائية والجغرافية كما يحدث معنا نحن المسيحيين، فاذا كان غبطة البطريرك مار ساكو قد حاول ( كما يقول ) عدة مرات لتشكيل مرجعية سياسية مسيحية من العلمانين لماذا لم يكن هناك اي حراك ايجابي من الاطراف الاخرى خصوصا وان الجميع يدعو الى الوحدة وينادي بها؟  لماذا ادار الاخرون ظهورهم لهذه المحاولات ول يتقدموا خطوة الى الامام بهذا الخصوص؟ هل المناصب اغلى واثمن من مستقبل وارواح ابناء شعبنا؟ اليس من المفروض ان تفكر مرجعياتنا المتعددة والمتنافرة قليلا بشعبنا الذي يصارع من اجل البقاء؟
الشعارات الرنانة والكلمات المنمقة لن تجدي شعبنا نفعا، وفرض الذات او التمسك بطائفة او تسمية عنصرية لن تزيدنا سوى تشرذما وتمزقا، لذلك على الجميع العمل على توحيد جهودنا ومطاليبنا رغم اختلافات الرؤى والمصالح، وخصوصا مرجعياتنا الدينية بعد ان اثبتت احزابنا عجزها في توحيدنا وتمثيلنا بالشكل الصحيح بما ينسجم ويتلائم مع الظروف الصعبة والمستعصية التي يمر شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ( المسيحي ).



همسة:- المسؤول ليس من يلبس بدلة وربطة عنق لاخذ الصور التذكارية والظهور على شاشات التلفاز....، وليس من يكرس قضية ومستقبل شعب لخدمة انانيته ومصالحه الشخصية....، وليس من يتزين بصليب ذهبي يزن كيلو او اكثر....، بل ان المسؤول هو من يستطيع حمل المسؤولية ويشعر بحجم المأساة.


     
كوهر يوحنان عوديش
gawher75@yahoo.com


غير متصل افسر بابكة حنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ كوهر المحترم
تحية وتقدير

طرح جميل لا بل ما احوجنا اليه في هذا الظرف الصعب.
 لدي استفسار صغير أرجو ان يتسع صدركم لهذه المداخلة .
اخي العزيز گوهر  تتحدث عن التنازلات لكن من يتنازل لمن  وماذا عن الولاء للأحزاب المتنفذة والمعلوم للجميع ماهية دورها  التخريبي في المقاعد المخصصة للاقليات وجل الحركات والتجمعات  والمنظمات السياسية والمدنية لا اقول الدينية وان كانت عليها ضخوطات كثيرة تدور في فلك هذه الاحزاب المتنفذة، هل من المعقول ان تضحي هذه الاحزاب بمصالحها من اجل  إيجاد مرجعية موحدة.
اتمنى مخلصا ان تتوحد الجهود من اجل إنجاز هذا المطلب وأشكر القائمين عليه لكن من الصعب إتمام ذلك ما لم تتحرر المراجع والحركات السياسية والمجتمع المدني من الولاءات العمياء وضخوط القوى المتنفذة
اتمنى مخلصاً ان تتوحد الجهود من اجل إنجاز هذا المطلب  وأشكر القائمين عليه

تقبل خالص تحياتي
افسر

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كوهر يوحنان
شلاما
اراءك  ومواقف واراء ابينا البطريرك ساكو محترمة جدا.  وفي نفس الوقت نعتقد ان لغبطته  رسالة روحية عظيمة تتطلب جهدا وتفرغا لها  حيث تعتبر خدمته لشعبنا وللمسيحية باسرها خدمة مقدسة ،،،ولذلك ومن اجل ان  لا تتلوث سمعه رجال الكنيسة بسبب دخولهم ازقة السياسة النتنه فاننا نذهب مع الكثيرين الذين يدعون بضرورة ابعاد رجالنا الروحانيون عن السياسة ...والسياسي الذين يحاول ان يستنجد بالديني لتحقيق ما يصبو اليه يعتبر سياسيا فاشلا ،،،وهكذا نعتقد ان على السياسيين من ابناء شعبنا اتمام عملهم السياسي الخاص بهم وابعاد رجال الدين عن مستنقع السياسة. ،،،،تقبل تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام اخ كوهر :

في قولك (لا زال الكثير من السياسيين ( التجار والمنافقين ) يفتخرون ويحتفلون ويتحدثون بكل وقاحة عن انجازاتهم العظيمة والتاريخية التي حققوها لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري والتي كان اهمها فتح بضعة مدارس واقسام باللغة السريانية وتعطيل الدوام للمسيحيين في مناسباتهم الدينية وكأن بقاء المسيحيين في العراق وحريتهم يكمن في هذه الانجازات العظيمة!!)

هل لك لطفا وبكل صراحه ان تسمي لنا من هم التجار والمنافقين الوقحين اصحاب منجز تعطيل الدوام الرسمي في المناسبات الدينيه للمسيحيين ؟؟ . ان كان الجواب فيه احراج فلا داعي للاجابه وشكرا مقدما للاجابه وعدمها ,فأنا اقدر الظروف .

تحياتي.

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ان من يقراء ما تنشره البطريركية سيجد في اللغة المستعملة حالة قواعدية طاغية وهي حالة الجمل الشرطية في الماضي الغير الواقعي والغير الحقيقي، ولاعطي مثال للقراء فإنني ساستعمل المثال التالي: لو انا كنت مليادير فإنني كنت ساملك فيلا كبيرة مطلة على البحر في إحدى الجزر الجميلة.

إذ انا تسالت كثيرا: ما الذي يمنع صاحب شعار الوحدة من ان يقوم بخطوات بسيطة جدا ولكن واضحة جدا مثل إقامة قداديس مشتركة ومناسبات تراتيل مشتركة مع بقية الكنائس بدلا من مصطلح عام مبهم مثل مصطلح الوحدة الذي لم يفهم احد ما المقصود منه بالضبط؟

وانا أيضا كنت اتسال كثيرا: ما الذي يمنع صاحب الرابطة الكلدانية من ان يدعوها للخروج في احتجاجات وتظاهرات في مناسبات معينة ، مثلا احتجاجات ضد التحريضات الأخيرة في أعياد الميلاد، واحتجاجات ضد التغيير الديموغرافي ؟

هناك عدة تساؤلات أخرى ولكني أكتفي بإعلاه

الان انا اعرف ألجواب على اسئلتي، فالجواب هو: لو كان البطرك مرجعية لكل المسيحين فإنه كان سيقوم بذلك، فما ذنبه الان؟ ها؟ بالطبع لا ذنب له، فهو ليس مرجعية.

وحتى البطرك كان محق أيضا حول أسباب تقاعس الرابطة الكلدانية العالمية ، حيث صرحت البطريركية بأن نجاح رابطة كلدانية  عالمية يحتاج إلى مجلس كلداني عالمي.

ولو اصبح البطرك رئيس مرجعية التي يتحدثون عنها فهي ان لم تنجح بأي شئ (وهو شئ انا متاكد منه بشكل حتمي) فان أسباب ذلك ستكون بأنه ليس هناك مرجع اعلى للمرجعية ، واذا ظهر مرجع اعلى فان السبب التالي سيكون ليس هناك مجلس موحد عالمي للمرجعية .

ان معرفتي لهذه الاسباب، أي أسباب عدم قيام البطرك بخطوات بسيطة واضحة مثل قداديس مشتركة بين الكنائس ومناسبات مشتركة تتضمن تراتيل مشتركة وعدم دعوته الرابطة للقيام بأي احتجاج وهي أسباب تتعلق لأنه ليس من يمثل المرجعية هي تترك عندي الم شديد مع تضامن عاطفي شديد مع البطرك وهي لا تزال تزرف عندي دموع لا تتوقف  :'( :'(

ولكن للاسف لا يزال هناك من لا يفهم مشكلة البطرك هذه أعلاه ويقوم بانتقاده. كم البشر ظالمين؟

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كوهر يوحنان عوديش المحترم

تحية طيبة
‏ ‏
اسمح لي مرة اخرى ان اشد على يدك بالمناداة على ضرورة ولادة  " ‏مرجعية مسيحية بحجم المأساة " .‏
نعم وكما تقول ، بأن كل شيء ممكن إن  " صدقت النوايا " ...‏
ما الذي يمنع من " صدق النوايا " ؟.... نهيب بالذي لا يتمكن من جعل ‏نواياه صادقة لاسباب لا يعلمها الا سبحانه وتعالى ، ان يمثّل دور " صادق ‏النية " ولو لمدة سنة واحدة او سنتين حتى يتمّكن المسيحيون من توحيد ‏صفوفهم امام الهجمة الشرسة من اجل اجتثاثهم ... والله سوف لن يندم ، ‏ستكون النتيجة  في صالح الجميع وهو من ضمنهم ...‏
انظر الى اجابات البعض .... عسل الكلام لمرجعية مسيحية ... ثم فجأة ‏يضع كلمة " لكن ".... ليعطي بعدها رأيه الحقيقي في محاولة نسف اي فكرة ‏لمرجعية مسيحية .‏
حتما توجد شخصيّات علمانية نظيفة في الوسط المسيحي ... يجب ان يتحمّل ‏قسم منهم واجب الاتصال بالكنائس الاخرى وعقد لقاءات لايجاد صيغة ‏مقبولة لولادة  مثل هذه المرجعية ... لان القاء المهمه بأكملها على غبطة ‏البطريرك ساكو ليس بالامر المحبّذ لوجود بعض الحساسيات التي لا تخفي ‏على احد... لكن ( هذه اللكن من النوع المتفائل ) باعتقادي انه بجهود الاخوة ‏العلمانيين يستطيعون ازالتها ..‏
حتما سيحاول " ذوات النوايا ...." تهويل المصاعب وتضخيم التشاؤم ‏ممزوجة بالحرص الكاذب من اجل التخريب ....دعنا لا ندع ذلك يُثبط ‏عزيمتنا ...‏
مرة اخرى مع " لكن" المتفائلة ... لكن همة الرجال من امثالكم كفيلة بايجاد ‏حل ... ‏
معظم العراقيون يصفون المسيحيين بـ " الطيبين " ... فعلا ، هم يستحقون ‏هذا الوصف ، ويستحقون تحقيق مثل هذه المرجعية لهم .‏

تحياتي

متي اسو



غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ افسر جزيل الاحترام
اجمل تحية
يشرفني مرورك الكريم ومتابعتك لما نسطر وشكرا على اضافتك الرائعة، اخي العزيز عندما اتحدث عن التنازلات فانا اقصد تنازل مرجعياتنا لبعضهم البعض وليس التشبث بالكرسي والمنصب ولا اقصد بتاتا الانبطاح للغريب، اما الولاء للاحزاب المتنفذة فهذا موضوع اخر فاذا كان هذا الولاء لخدمة شعبنا فالف مرحبا به واذا كان لتمرير المنافع والمصالح الشخصية فتبا له ( علينا ان ندرك ونفهم ان الاخلاص ليس في الانتماء لجهة معينة ومحددة )، لان الكثير من الاحزاب التي تشكلت على اساس قومي اتخذت من تسميتنا سلما لتسلق المناصب ليس اكثر، وعندما ادعو الى مرجعية موحدة فانا اناشد وادعو المخلصين من ابناء شعبنا للقيام بذلك......

شكرا على مرورك ثانية
تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوخنا العزيز
تحية وتقدير
شكرا لمروك الكريم واغناؤك للموضوع باضافتك ومداخلتك، اتفق معك كليا في عدم تلويث لرجال ديننا سمعتهم عبر الدخول في السياسة النتنة التي يتبعها تجارنا ( سياسي الصدفة ) من ابناء شعبنا، ولكنني في نفس الوقت اعارضك في دعوتك لترك العمل السياسي للسياسيين من ابناء شعبنا الذين دمروا الشعب بسياستهم!! ماذا قدم احنكهم لهذا الشعب المسكين سوى استغلال اسمه ومعاناته ومستقبله لتحقيق مصالح شخصية بعيدة عن الهم القومي والديني؟
لا اعرف لماذا هذا التناقض في التعامل مع جهود غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو لخدمة المسيحيين العراقيين، الكثير من الكتاب والسياسيين والمثقفين مدحوا بطاركة وجعلوهم قادة قوميين ورموزا سياسية ... لكن عندما يتعلق الامر بغبطة مار ساكو فيجب عليه عدم التدخل في السياسة... وعدم اقحام الدين والكنيسة في السياسة....
لقد اثبت الساسة الموجودين على الساحة فشلهم واخفاقهم، فاذا حاول شخص ما من هذا الشعب تصحيح الامور والدفاع عن مصالح شعبنا، اي كان منصبه الكنسي، هل يعد ذلك جريمة؟
اتمنى من معارضي غبطة البطريرك مار ساكو ان يبينوا لي الفرق بين الدين والسياسة؟ ولماذا لا يجوز الخلط بينهما؟

تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ العزيز ظافر شنو المحترم
تحية طيبة
شكرا لمرورك الكريم ، اقتباسك هو من مقالتي السابقة ومن اقصدهم معروفين ومعلومين وليسوا بحاجة الى تحديد اساميهم، ليس هناك اي احراج في ذكرهم لكن يا اخي العزيز من استغل تسميتنا ومعاناتنا ومآسينا منذ 1992 لحد يومنا هذا معلوم وعدم ذكري لاساميهم ليس خوفا بل للابتعاد عن المناقشات العقيمة ليس الا.......

تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز متي اسو المحترم
اجمل تحية

بداية اشكرك على متابعة ما نكتب وشكرا لمرورك الكريم واضافتك الرائعة، اخي العزيز الكتابة شيء والنوايا شيء اخر وكثيرا ما لا تتفق نوايا الكاتب مع ما يكتبه او يعلنه وكذلك السياسي ووو، من يشعر بالمأساة وحجم الكارثة عليه ان يعمل ويبدأ من ذاته... لنتأمل خيرا اخي العزيز

تحياتي

كوهر يوحنان

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كوهر يوحنان
شلاما
تقول (لقد اثبت الساسة الموجودين على الساحة فشلهم واخفاقهم، فاذا حاول شخص ما من هذا الشعب تصحيح الامور والدفاع عن مصالح شعبنا، اي كان منصبه الكنسي، هل يعد ذلك جريمة؟
اتمنى من معارضي غبطة البطريرك مار ساكو ان يبينوا لي الفرق بين الدين والسياسة؟ ولماذا لا يجوز الخلط بينهما) انتهى الاقتباس
اولا ،،انهم لم يفشلوا ابدا فقد استطاعوا ان يثبتوا  وجودنا سياسيا على الخارطة السياسية العراقية و
ثانيا استطاعوا ان يصبحوا قدوة للاجيال الجديدة لكي يستحدثوا احزاب خاصة لشعبنا بدلا من الانخراط في الاحزاب للقوميات الاخرى
ثالثا ،استطاع السياسيون من شعبنا من الثبات في الساحة السياسية الوطنية رغم مخاطر السياسة وذلك يتطلب شجاعة وحكمة
رابعا الذين لا يعجبهم العجب ان يثبتوا انهم اولى من غيرهم وياتوا باطروحاتهم وانجازاتهم على الكاع كما نقول بلهجتنا الشعبية ،،فترى معظم الناقدين هم من الذين لم يكن لهم ذكر في النضال السلبي وبعد سقوط الثور كثرة السكاكين ،، وذلك عمل غير صحيح سياسيا ، للذين ينتقدون ومحصولهم السياسي صفر
خامسا الفرق بين السياسي والديني معروف للجميع فالديني حسب الكتاب المقدس محدودة ومقاسة مكانته مسبقا ومسوءوليته ايضا وفق الوصية (اعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله )
لذلك الرجل الديني الذي يخرج من هذة الفكرة يكون قد عارضها وقوضها او لا يعترف بها وهذا مخالف للروءية الدينية
وكذلك  نجد ان الرجل السياسي  ،قد يضطر الى اتباع كل السبل والتحدث بعبارات نارية وغير مقبولة بينما يصعب على رجل الدين  مجاراته
والرجل الديني الذي يتعرض للاهانة من قبل السياسيين فان ذلك سوف يمس كل اتباعه بينما الرجل السياسي يتقبل ذلك لان ذلك من مهماته ويجب ان يبرع فيها
لذلك اعتزازا برجال الكنيسة لا نريدهم دخول مستنقع السياسية ،
والذين يستهينون بالانجازات السياسية لاحزاب شعبنا ،،عليهم ان لا ينسوا بان معظم الاحزاب العراقية قد فشلت في تحقيق شعاراتها واهدافها
واخيرا ان دخول رجال الدين في السياسة هو شبه توجية ادانه واستخفاف واحتقار وازدراء لبقية ابناء شعبنا الذين يمتحنون السياسة ،،،فهل عقرت امتنا من انجاب السياسيين لكي يقودهم رجال دين ؟
والتجربة العراقية عامة اثبتت بان مكانة رجال الدين قد اهتزت وزالت فهل علينا ان نقلدهم ؟اي نقلد التجارب الفاشلة لدخول رجال الدين بالسياسة ، باسم الدين باكونا الحرامية ،
اعتقد ان الذي يشجع رجال الدين بدخول معترك السياسة هو لا يحب رجال الدين بل يريد الارتقاء على اكتافهم
فدعوا السياسة للسياسيين
تقبل تحياتي

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوحنا
تحية
قبل اجابتي على ردك وتعليقك الثاني اريد ان اوضح، انني لم اكن انوي الدخول في مناقشات عقيمة، وثانيا كنت اتمنى ان يكون نقاشنا مركزا ومتمحورا على الموضوع المنشور وليس التفرع به وافراغ الموضوع من معناه بنقاشات جانبية معلومة النتيجة، واضطراري للرد ليس الا توضيح للجميع بانني مؤمن بطرحي.
تفصيل الاتهامات وتوزيعها والصاقها بالمعارض فكريا ان دلت على شي فانما تدل على ضعف موقف الموزع لهذه الاتهامات، لذلك فقبل ان اناقش السيد اخيقر في رده الثاني اقول له انني بافكاري وطروحاتي لا اريد الارتقاء على اكتاف احد، لا من سياسيين ولا من رجال دين، بل انوي ايجاد مخرج لدوامة الضياع التي يدور فيها شعبنا حسب امكانياتي الفكرية المتواضعة، لذلك قبل ان يقول (  اعتقد ان الذي يشجع رجال الدين بدخول معترك السياسة هو لا يحب رجال الدين بل يريد الارتقاء على اكتافهم ) كان عليه ان يعرف من هو كوهر ولماذا يكتب؟ لن اكتب المزيد بهذا الشأن.
في ردك الاول كنت قد كتبت ( ومن اجل ان لا تتلوث سمعة رجال الكنيسة بسبب دخولهم ازقة السياسية النتنة .... )، اي ما معناه ان السياسة نتنة ومن يدخل فيها ويمارسها فحتما ستفوح منه رائحة النتانة لذلك يجب على رجال الكنيسة الابتعاد عنها ليبقوا انقياء ونظفاء وتكون رائحتهم زكية دائما، وفي ردك الثاني اوصلت سياسيي شعبنا ( ولكنك لم تحددهم! ) الى قمة السماء من حيث النزاهة والاخلاص والنضال ووو.....، اليس في هذا تناقض في كلامك ومحاولة غير مجدية لاستغباء القارء؟
اما من ناحية فشل السياسيين فنرد بالاتي:-
اولا: لم يثبتوا وجودنا سياسيا على الخارطة السياسية العراقية كما تقول، بل بالعكس ثبتوا وجودهم ليس الا، لانهم زادونا فرقة وكرسوا قضيتنا لتحقيق مصالحهم الشخصية فقط، والا  لما هذا اليأس من البقاء الراسخ في نفوس ابناء شعبنا لترك البلد؟
ثانيا: عن اي اجيال تتحدث؟ اجيال المليون مهجر ام القلة القليلة البائسة المجردة من كل شيء الباقية في الوطن؟ الاخلاص ليس في الانتماء لحزب قومي معين فكثير من ابناء شعبنا كانوا منتمين الى احزاب اخرى وقدموا لشعبنا الاف الاضعاف اكثر مما قدمه الكثير من رؤوساء احزابنا القومية الذي كرسوا شعبنا وقضيته لتحقيق طموحاتهم الانانية.
ثالثا: سياسيي شعبنا! الذين ثبتوا في الساحة رغم المخاطر!!! بشجاعتهم وحكمتهم!!! كم تصفهم، هؤلاء ثبتوا مناصبهم وامتيازاتهم على حساب مليون مهجر من ابناء شعبنا وسكوتهم عن معاناتنا ومآسينا، وثبتوا لانهم جاملوا مضطهدينا ومحتقرينا.
رابعا: ما هي انجازات الذين تدافع عنهم ( على الكاع )؟ هل تستطيع عدها ( بلا زحمة ) لنكون على علم ومعرفة بها؟ اليست اقل من الصفر؟.
خامسا: تقول ( الفرق بين السياسي والديني معروف للجميع .... ) هل تستطيع ان تشرحه لنا علميا من فضلك؟ اما ( اعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) فمناسبتها معروفة والقصد منها اخي العزيز هو اعطوا كل ذي حق حقه، وليس تحريم السياسة على رجال الدين كما يفهم من كلامك.
ان دخول رجال الدين في السياسة ليس ادانة واستخفاف واحتقار وازدراء لبقية ابناء شعبنا الذين يمتهنون السياسة، لان تاريخنا يحفظ لنا الكثير من الحقائق والاحداث تثبت عكس ما تقوله وتطرحه وخير مثال على ذلك هو الشهيد البطل القائد الديني والقومي البطريرك مار بنيامين شمعون... ام ان امتنا كانت عاقرة ولم تستطع انجاب السياسيين حينذاك؟

المناقشة هي اخذ وعطاء وليس فرض الاراء.....
اتمنى ان يكون هذا الرد الاخير والكافي لمناقشتك الفرعية اما بخصوص موضوع مقالنا وطرحنا فانا على استعداد لمناقشته مدى الحياة عسى ان ننجح في توحيد خطابنا وجهودنا لاستمرارنا في الوطن.
تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كوهر يوحنان
شلاما
اسف جدا اذا كنت قد ازعجتك في ردي وخاصة اننا صاءمنون ،،حيث انني اطرح افكاري الخاصة والتي هي ليست في الدفاع عن رجال السياسة وجعلهم ملاءكة ،،،لا ابدا لانهم بانخراطهم في معترك السياسة عليهم ان يتقبلوا اجواءها النتنة وخاصة في الوطن ،،،كما اجد انه من غير المعقول ان نتهمهم بانهم السبب في هجرت شعبنا ، فهم لا يستطيعون ان يمنعوا احدا والمهاجر حر في قرارته ،،وكانت وما زالت هناك ظروف غير انسانية مخيفة اجبرت العديد للهجرة ،،،ولولا النضج والطرح السياسي الجيد  للاحزاب الاشورية في تعليم لغتنا لكانت لغتنا قد اقبرت تدريجيا ،،،وتعليم اللغة هو اهم انجاز سياسي لشعبنا لاننا بحفاظنا على لغتنا نحفظ هويتنا ،،
استاذي الكريم
سوف ابتعد عن المواضيع الثانوية للمقال رغم  انكم وجهتم تهمة جدا قاسية لاحزابنا السياسية
واجد انه كان المفروض منك ان تطرح روءيتك بدون اتهام الاحزاب السياسية ،،،واعتبارك انهم من اجل مصالحهم  الشخصية دخلوا السياسة ،،،،لا يا سيدي انت ابتعدت عن الحقيقة فقسم منهم زاول السياسة في عهد النضال السلبي وكانوا يتخذون من الحجارة مخدة لهم وينامون في ربايا تشاركهم فيه العقارب والافاعي ،،
فاية مصلحة لهم في تحمل وزر التعامل السياسي بين الافاعي ؟
الم يكن بامكانهم بكل سهولة الهروب مثلنا نحن الخارج ؟
رابي العزيز
موضوعك هو عن مرجعية مسيحية ،،،،اليست المرجعية المسيحية ايضا مخترقة او سيتم اختراقها ؟
وكما اعتقد ان البطريرك مار كوركيس لن يتدخل في السياسة وكذلك مار ادي ،،كما ان قداسة بطاركة الكنيسة السريانية هم خارج العراق
فهل يمكن ان توضح لنا كيف يتم تشكيل مرجعية بدون هوءلاء الاربعة ؟
الا تتذكر خروج القيادات العليا من القاعة قبل صعود مار ساكو لالقاء كلمته ؟
اليس ذلك الموقف اثبات بانهم لا يعيرون لرجال الدين اية اهمية ؟
اليست فكرة مرجعية مسيحية توحي للتعصب الديني وتكون سببا  ومبررا لهجمات داعش ضدهم ؟
ثم ما المقصود بالمسيحيين فهناك مسيحيون اجانب قد يحصلون على الجنسية العراقية  وهناك مسيحيون اكراد وعرب وتركمان ربما ،،فهل هوءلاء سينضمون الى المرجعية ؟
اليس المفروض ان تكون المرجعية لشعبنا فقط من الاسماء الثلاثة ؟
نود ان نسمع رايكم اذا اردتم الاجابة
تقبل تحياتي  وصوم مبارك

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوحنا
تحية
انا لم انزعج من ردك، وما دمت اكتب وانشر فينبغي ان اتقبل الرأي الاخر ومن المستحيل ان تتفق جميع الاراء، ليس من طبعي المجاملة والتملق لذلك يكون ردي واضحا وصريحا وقاسيا بعض الاحيان لان الحقيقة مرة كما نعرف!!!، في ردك كان هناك اتهام واضح وصريح لشخصي!!! ودفاع عن سياسيين ( تجار دمروا الشعب والقضية )، انا لم اقل ان سياسيي شعبنا هجروا شعبنا بل بسكوتهم واساليب ادارتهم لقضيتنا كانوا سببا اضافيا!!! اما تلخيص اهم انجاز للاحزاب الاشورية!!! في تعليم اللغة ولولاهم لكانت لغتنا قد اختفت ... فاسمح لي ان اقول  انه ما باللغة وحدها يعيش الانسان بكرامة! وان جميع الذين هجروا او هجروا غصبا لم يتركوا البلد لدراسة لغة الام والتكلم بها، اضافة الى ذلك اننا كنا ندرس لغتنا ونتكلم بها قبل 2003.
انا لم اوجه اية تهمة لاحزابنا بل قلت الحقيقة والتي يعرفها اغلبية ابناء شعبنا، وشخصيا اعرف معاناة معارضي النظام السابق وكيف كانوا يعيشون، لكنني اتسائل لماذا تغيروا بعد تسنمهم للمناصب ولماذ كرسوا القضية لتحقيق مصالحهم الشخصية؟ اما قولك كان يمكن ان يهربوا الى الخارج بكل سهولة فدعني اطمئنك ان اغلبيتهم يملكون  جنسيات واقامات امريكية او استرالية او اوروبية حيث تعيش عوائلهم بافضل الظروف والاحوال، واذا كانوا يفترشون الارض ويتخذون الحجارة وسادة لرؤوسهم فكيف امتلكوا الملايين بين ليلة وضحاها واصبحوا ينامون على الحرير؟
كنت اتمنى ان اجد اجوبة واقعية لاسئلتي في ردي السابق لكن ؟؟؟؟؟

تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل Basil Lewis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كوهر يوحنان المحترم
اشكرك على طرح هذا الموضوع الذي يبدو مصيريا لوجود أبناء شعبنا المظلوم الذي عان قديما وحديثا من الظلم والاضطهاد بشتى أشكاله واساليبه لقد قال السيد المسيح له كل المجد كونوا واحدا فاقترح على الجميع تشكيل تجمع مسكوني تحت اسم كنيسة المسيح الواحدة تتضمن كل رعاتنا الإجلاء وان يعمل الجميع في خدمة شعبنا المسيحي عن طريق انشاء مجلس يضم كل الرعاة الإجلاء وبالنسبة للرئاسة فتكون متعاقبة بين جميع الاعضاء كان تكون كل ستة أشهر مثلا طبعا هذا الكلام يطبق عمليا عندما يضعوا الجميع تيجانهم جانبا امام السيد المسيح وان لايسمحوا لأي دخيل أن يملي عليهم افكار تؤدي إلى الفرقة وان يدخلوا رياضات روحية سوية في احد الأديرة لفترة من الزمن تؤدي بهم للعمل بقلب واحد فالايمان واحد والهدف واحد وعندما تصدق النيات تاتي الثمار مباركة يعني يمثل عمل الروح القدس بين الجماعة لإعلان المجد لربنا يسوع المسيح مع شكري واعتزازي
المهندس
باسل يوسف

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كوهر يوحنان
شلاما
تقول (فدعني اطمئنك ان اغلبيتهم يملكون  جنسيات واقامات امريكية او استرالية او اوروبية حيث تعيش عوائلهم بافضل الظروف والاحوال، واذا كانوا يفترشون الارض ويتخذون الحجارة وسادة لرؤوسهم فكيف امتلكوا الملايين بين ليلة وضحاها واصبحوا ينامون على الحرير؟
كنت اتمنى ان اجد اجوبة واقعية لاسئلتي في ردي السابق لكن) انتهى الاقتباس

شخصيا عند هروبي من العراق عبر الجبال شاهدت المناضلين الاشوريين في ربايا تعسة ،،،،وما زلت ارى قسم منهم في الوطن باقون ،،،،
وطالما حضرتكم تتهم البغض منهم بانهم يملكون جنيسات غربية ووينامون على الحرير ،،،فهل تستطيع ان تذكر واحد منهم على الاقل لكي يكون كلامك  قابل للتصديق ؟
والرب يقول لا تدينوا لكي  لا تدانوا
ننتظر اجابة صريحة بذكر ولو اسم واحد بدون التهرب و ولوي  الكلمات  والعبارات وانت كما اعتقد انسان صريح
تقبل تحياتي

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد باسل يوسف المحترم
تحية طيبة
شكرا على مرورك الكريم واضافتك الرائعة المكملة لموضوعنا، اتمنى كما تتمنى انت ويتمنى اغلب ابناء شعبنا ان توضع التيجان جانبا وتتوحد الجهود والافكار والطروحات لاجل شعبنا ومستقبلنا، لكن اصحاب الفتات والمتملقين والمتعصبين سيعترضون... على كل حال سنرضي ضميرنا بغض النظر عن الانتماءات والمصالح ....
تحياتي وتقديري
كوهر يوحنان

غير متصل كوهر يوحنان عوديش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر يوخنا
تحية
ساكون اكثر صراحة هذه المرة (  بدون ازعاج طبعا ) اجابتي على ردودك كانت واضحة، واتمنى ان لا تفسر اجابتي هذه تهربا! او عصبية! بل ان تتقبلها بصدر رحب، لقد قلت في اجابتي الاولى انني لا اريد ولا اتمنى للموضوع ان يتفرع لكن ردودك الاستفزازية تدفعنا الى ذلك متأسفين، ومن يقرأ ردودك بقليل من التمعن يكتشف ان انتماءاتك وتناقضاتك في العديد منها تمنعك من المناقشة الهادئة والهادفة والمنطقية التي مبدئها الاخذ والعطاء والاستفادة من الاراء المطروحة رغم تباين الاراء، وليس تمرير غايات معروفة ومفهومة من بين السطور.
في ردك الاول عارضت تدخل رجال الدين في السياسة دون ذكر اسباب منطقية وعلمية!، ولا زلت انتظر منك ومن الذين يؤدون هذا الطرح توضيح الفرق بينهما وسبب عدم جواز الخلط بينهما؟.
اختصرت ردك الاخير برؤيتك لمناضلين اشوريين!!! في ربايا تعسة ولا زلت ترى قسم منهم في الوطن! وتسالني اذا كنت استطيع ان اذكر واحد منهم على الاقل لكي يكون كلامي قابلا للتصديق!!!.
سؤالك مضحك حقا تطلب مني ذكر اسم؟ ولماذا لا تسال الذين تناشدهم ان يستريحوا قليلا من نضالهم المتعب كم جنوا من مناصبهم في اقليم كوردستان؟ وكم جنو من مناصبهم من بغداد بعد 2003؟ وانت الاقرب اليهم وقابلتهم عشرات المرات في خارج الوطن؟ واين توجد عائلاتهم؟
ربما اكون مخطئا فعائلاتهم مهجرة وتعيش في الخيم داخل الوطن؟ او تعاني من الذل والحرمان في دول الجوار تنتظر رحمة الامم المتحدة في اللجوء الى احدى الدول الاوربية؟ ولم اعرف قط ان المناضلين الذين تدافع عنهم يعيشون على عطايا ورحمة الرحماء وما يلقى في سلة الفقراء ايام الاحاد في الكنيسة من قبل المؤمنين؟ ولم يركبوا طائرة حتى الان لكونهم بلا جواز سفر ومنشغلين بقضايا شعبنا المسكين؟.
اتمنى لكي تعرف واقع حالنا ان تأتي لتعيش ما نعيش في العراق لمدة سنة او سنتين لتكون الامور اوضح، والا فليس هناك من داع لاختبار ذكائنا وصبرنا وايماننا ( بما انك تستشهد بالانجيل في غير محله ) من وراء المحيطات لتعظيم اناس ما عرفوا من القضية سوى المصالح.
اتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت.
تحياتي
كوهر يوحنان

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وماذا ستفعلون بالكوتا المسيحية ؟؟؟؟
BBC