المحرر موضوع: ممثلين من الرابطة الكلدانية يشاركون في لقاء الحلبوسي بمسؤولي المؤسسات المدنية في العاصمة واشنطن  (زيارة 1699 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي

بدعوة من السفارة العراقية في واشنطن حضر كل من السيدين قيس ساكو نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية وجمال قلابات رئيس فرع امريكا للرابطة ، ممثلان للرابطة في الاجتماع الذي عقدة السيد محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي على هامش زيارته للولايات المتحدة الامريكية ، حيث التقى بمسؤولي المؤسسات المدنية وممثلي المكونات الوطنية العراقية في العاصمة واشنطن ، وتم اللقاء يوم السبت 30/03/2019  الساعة 12:00 ظهراً على قاعة (Crystal) في فندق الولارد انتركونتننتل.

وقدم ممثلي الرابطة دراستهم ومقترحاتهم متضمنة نقاط أساسية ومهمة،تخص شعبنا الكلداني خصوصا والمكون المسيحي بوجه العموم ، في مقدمتها  التغير الديمغرافي في مناطق تواجد ابناء شعبنا ، حيث ان مسؤولية الدولة حماية هذه المكونات من خلال بناء دولة  مدنية مؤسساتية  وقوات عسكرية وشرطة تحمي المواطن  العراقي من التجاوز على ارضه وثقافته وتاريخه وحريته بالعيش وهذه ابسط حقوق للإنسان اقرتها كل الشرائع الانسانية وعلى رأسها لائحة حقوق الانسان بغض النظر عن دينيه او جنسه او قوميته . والاهتمام بقرى ابناء شعبنا وإنصافها بحقوقها أسوة بالمكونات الاخرى ،وتخصيص ميزانية عادلة لقرانا كحق مشروع ضمن ضوابط وقوانين وتطوير وبناء البنية التحتية لها.

التاكيد على الاستفادة من الخبرات والطاقات والكفاءات التي يمتلكها ابناء شعبنا في المهجر في عملية أعادة بناء العراق وتبادل الخبرات وبالأخص ما يملكوه الكلدان من قوة في امريكا .
وقدم ممثلي الرابطة الكلدانية عدة مقترحات بهذا الخصوص منها إنشاء مركز ثقافي في مشيكان لهذا الغرض وتشكيل لحنة استشارية لابناء شعبنا ما بين العراق وامريكاً لتعزيز التواصل  .

وقد تعهد رئيس البرلمان بانه سيعمل من اجل تحقيق  هذه المقترحات وكان قد شكل لجنة استشارية سميت (اللجنة الاستشارية للمكونات الصغيرة في البرلمان العراقي ) تجتمع دوريا وبشكل فصلي  مع البرلمان وتدافع وتساعد المكونات الصغيرة في التمثيل العادل والدفاع عن حقوقها وتحقيق مطاليبها .

وكانت الرابطة الكلدانية جزء أساسي من هذه اللجنة المشكلة  اضافة الى مؤسسات كلدانية اخري منها مؤسسة الجالية الكلدانية الممثلة بالدكتور عضيد  ميري  وغرفة التجارة  الكلدانية في امريكا .

وتطرق الحاضرون علئ أمور عديدة اخرى تخص العراقيين عموما في المهجر كان اجتماعأ نوعياً دام زهاء ساعتين ونصف .
ولنا امل ان يتحقق ما تم الاتفاق عليه ونوقشت مبادئه.

وحضر الاجتماع سعادة السفير العراقي في واشنطن السيد فريد مصطفي ياسين وايضا سعادة السفيرة العراقية السابقة الدكتورة رند الرحيم ، ومن الجانب الامريكي السيدة سحر خوري ممثلة الخارجية الامريكية . وقد رافق السيد رئيس البرلمان السيدة ريحانه حنا ايوب.

الرابطة الكلدانية العالمية / أمريكا
30/03/2019