المحرر موضوع: البابا فرنسيس وجواب الاخ رشيد .  (زيارة 3277 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

مؤخرا صدر تصريح للبابا فرنسيس اثناء زيارته لدوله المغرب اثار جدلا كبيراً في كثير من الاوساط حيث تحدث الجميع عن قول البابا في خطابه في المغرب قوله (لا تبشروا) فانقسم المتمون الى قسمين بين من ان البابا قصد لاتبشروا بمعناها الحرفي وبين من قال هناك سؤ فهم للمعنى وخطأ في الترجمه الى اللغات الاخرى , وبصراحه لانني لا اجيد اللغه التي تكلم بها البابا ان كانت ايطاليه او غيرها وكي اكون منصف احببت ان اشارك معكم ما قاله الاخ رشيد وهو انسان عرفته يجمع المعلومات ويحقق قبل اصدار الراي , واتركم لكم حريه الادلاء بأرائكم وفي نهايه الامر كلنا نترجى الحقيقه ولا شئ آخر .

رابط الفديو وخصوصا البدء من الدقيقه 35:45
https://www.youtube.com/watch?v=WuXEPO961zE

تقبلوا تحياتي و احترامي.

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
منقول
كفاكم أيها المسيحيين! كفاكم جهلاً

منذ أنتخاب البابا فرنسيس، تطل علينا مواقع الأنترنت ووسائل التواصل بأبشع الأخبار المزيفة التي تطال الكنيسة والأب الأقدس. وأغلب هذه الأخبار والقصص المزيفة هي أقرب لقصص الخيال التي من المفترض على كل عاقل ان لا يصدقها بل يتفحصها جيداً ويتخذ المصادر الكنسية الموثوقة فقط.

وهل تعلمون من هم اكبر المساهمين بانجاح هذه الاخبار المزيفة؟ أنهم المسيحيين أنفسهم الذي يصدقون كل ما هب ودب لا بل ينشروها بدون الرجوع للمصادر الكنسية الرسمية! "هلك شعبي بسبب عدم المعرفة" (هو 4: 6).

وآخر هذه القصص الشيطانية المزيفة، هو خبر ينسب للبابا بأنه طلب من المؤمنين خلال عظته في القداس الإلهي الذي أقيم في المغرب "أن لا يبشروا". وهذا الكلام عاري عن الصحة تماماً. فالبابا فرنسيس لم يخرج عن نص العظة المكتوب مسبقاً ولم يتطرق أبداً لهكذا موضوع! والمواقع العربية فقط من قامت بنشر هكذا قصة مزيفة.

الكثيرون نشروا هذه الاخبار بدون ان يتأكدوا منها أولاً. الكل ركز على هذا الموضوع المزيف ولم يذكروا ان البابا فرنسيس أحتفل بالقداس الإلهي الذي يعد الأكبر في تاريخ المغرب.

ندعو كل من قام بنشر ومشاركة تلك الأخبار المزيفة، ان يطلب المغفرة لانه قد زرع الشك في قلوب المؤمنين، وكذلك على الجميع نشر هذا الموضوع الذي يوضح زيف تلك الأخبار.

ونرفق لكم هنا، فيديو القداس الإلهي الذي أحتفل به قداسة البابا في المغرب، مترجم للعربية، لتتأكدوا بأنفسكم.
https://youtu.be/8TDqMjVGWvc


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل ورد اسحاق المحترم ...
من بعد اذن الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ...
تحية مسيحية وبعد ...
1 ) ابتدأت اخي الفاضل باستخدام مفردة غير صحيحة وانقلها لك (( كفاكم أيها المسيحيين! كفاكم جهلاً ... )) وهذه المفردة تدلل على انكم (( عالمون عارفون واما الجهلاء هم من كتبوا وسبروا هذا الموضوع بدون فهم ولا دراسة لضروف الحدث وكأنهم مجموعة ببغاوات تردد ما تسمع )) ... انا واحد من الذين علّقوا عنه وبينت وجهة نظري حول مادار بخطاب حبيبنا البابا وهنا اكرر كلمة ( حبيبنا ) ونحن نعنيها فعلاً ولا نجامل والجميع يعرفنا لذلك فأنا واحد من الأشخاص الذين لايحبون من يزايد عليهم في محبة الرب يسوع المسيح ولا خدامه الحقيقيين والبابا واحداً منهم هذا البابا بالذات اراه يجسد واحدة مهمة من صفات الرب ولهذا عندما يكون هناك امر يبعث الشكوك فيه نحاول ان نستوضح ونوّضح ما يدور بعد دراسة وتأني للحدث ولا ننسى ان يكون رد فعلنا بأتجاه التعليم وكشف صورة الله كما رأيناها وعرفناها لهذا ترانا نتأخر في المعالجة ... لقد نشرت في الموقع مقالتي بعنوان (( عذراً حبيبي البابا الويل لي ان لم ابشر شرحنا فيه تأملنا في مفردتي التبشير والاقتناص التي وردت في موقع البطريركية لتوضيح قصد البابا في كلمته حيث ارفقت مقالتي الرابط الأول لها المنشور على صفحتي التي اديرها... وكان هذا الجزء الثاني لرؤيتنا )) ورابطها هو : للذي يحب ان يطّلع عليه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,932398.0.html
2 ) كنت ارجوا ان يكون التداخل عليها لكي نؤكد للمتداخل اننا نستطيع ان نجيب على ما نقدّمه بأقتدار ومن صلب العقيدة والكتاب .
3 ) الأخ الفاضل ظافر شنو لم يكتب أية اساءة بل قدّم معلومة جيدة ... لأن الأخ رشيد قد (( وفى وكفى )) واجاب حول موضوع الزيارة بكل دقّة وتكلّم عن مصدر الترجمة بكل مصداقية ... فارينا اي ترجمة تشير إلى عكس ما ذكر لكي (( نتعلّم نحن الجهلة ... ومنكم نستفيد )) .
4 ) تقول : (( وهل تعلمون من هم اكبر المساهمين بانجاح هذه الاخبار المزيفة؟ )) واعتقد انك تقصد ان الأخبار المزيّفة تصدر من المواقع المزيّفة  ، هذه اخي العزيز نقلاً عن موقع البطريركية الذي برر قول البابا عن البشارة ... انه يقصد الاقتناص )) ... ربما حضرتك مصيب هذه المرّة ... ربما ...!!  راجع الرابط ادناه :
https://saint-adday.com/?p=31236
5 ) وننقل من كلامكم التأكيد التالي : (( وآخر هذه القصص الشيطانية المزيفة، هو خبر ينسب للبابا بأنه طلب من المؤمنين خلال عظته في القداس الإلهي الذي أقيم في المغرب "أن لا يبشروا". وهذا الكلام عاري عن الصحة تماماً. ))
شكراً عزيزي لوصفكم الموضوع بالقصص الشيطانية ... رائع احيلكم الى نفس المصدر السابق لتعرف هل هي شيطانية ام إلهية وهل ما قاله ( عن البشارة ام قصد الاقتناص ) .
6 ) اخيراً اقول لكم : نحن نعرف ماذا قصد البابا من طرح هذا الموضوع وسنقدّمه تباعاً في الأجزاء التالية مع تأمل ودراسة للذي يرغب في الأستفادة يدخل ويقرأها بتأني (( وعندما نقول نحن نعرف ... فهذا يعني كم إيماننا بالله ورجالاته وعمل روحه القدوس فيهم وفيكم وفينا جميعاً )) انها الثقة بمن سلمناه حياتنا وافكارنا .
تحياتي الرب يبارك حياتكم جميعاً     خادم الكلمة   حسام سامي   6 / 4 / 2019

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
أخي العزيز حسام سامي المحترم
بعد التحية وأرجو أن تكون بخير وصحة
طالعت تعليقك وقد أتهمتني به بكل وضوح بأنني تجاورت وكتبت ...الخ . أما ردي وبكل بساطة يا أخي سامي فهو أنا لم أكتب أي شىء أبداً ولم أبدي برأي لحد الآن ، أي لم أعلق حتى على كاتب الأسطر ، وحتى لم أكتب أسمي على ما نشرت ، فأرجو أن تكون دقيق قبل أن تكلف نفسك وترد وهذا أفضل  . أرجع إلى ما نشرت فسترى فوق الكتابة كلمة ( منقول ) أي لست أنا الكاتب وأنا لا أتهم أحد ، وإذا أردت سأواجهه بتعليق واضح وأسمي تحت الكتابة كما في هذا التعليق .  الغاية من نشرذلك ال ( المنقول )  فليس للطعن بأحد أبداً بل لنقرأ هذا الرأي ، وغيرنا أيضاً سيعرضون آرائهم وأخيراً ستتجلى لنا الحقيقة بوضوح ، لهذا يا عزيزي عندما تقول في مقالك ( عذراً حبيبي البابا الويل لي ان لم ابشر ..الخ ) للأسف كان عليك أن تنتظر إلى أن تفهم الموضوع جيداً من سماع رأي الجانب الآخر وهو رد كنيستنا حول الخبر قبل أن تنشر مقالك ، أم أن تعتمد على رأي واحد فقط وحتى وأن كان معادياً ! كتب عن الموضوع الكثيرين من آبائنا الأفاضل كالأب دكلص والأب نوئيل السناطي وآخرين فكان عليك أن تتطلع على آرائهم لكي تضيف إلى ما عنك قبل الرد . أنت قلت البابا هو ( حبيبنا ) فشكراً لك ، نعم هو حبيبنا وراعي كنيستنا كما كان مار بطرس في زمنه ، الرب يسوع له المجد كلفه لكي يكون راعياً على الكنيسة عندما قال له ( أتحبني يا بطرس ؟ أرعى خرافي .. ) والروح القدس هو الذي يختار خليفة له بعد تقديم الصلوات من قبل قادة الكنيسة ، وكما فعلوا الرسل لأختيار البديل للأسخريوطي الخائن . فما دمنا نؤمن بأن البابا هو مختار وهو حبيبنا وراعينا يعني علينا أن نثق به بأنه راعي صالح لأن هناك من يقوده سراً وهو الرب يسوع رأس الكنيسة .
 أما قولك الأخير بأننا نعرف ... فأقول ماذا نعرف ؟ نعرف بأن الأخ رشيد على صواب والبابا قد خطأ فنصفق لرشيد وندعم إدعائه الكاذب المنقول من ال ( بي بي سي ) التي بدأت بنشر هذا الخبر الكاذب . بل أقول اخفق رشيد وفشل فشلاً ذريعاً وأظهر حقده وعدم أحترامه لمليار ونصف كاثوليكي . وعليه أن يعتذر لما أقترف من خطأ واضح جداً . أما مختصر ما قاله قداسة البابا مار فرنسيس لكي تعلم بأن البابا لم يرفض التبشير لكي تقول ( ألويل لي أن لم أبشر  ) طالع الآتي :
هل البابا رفض التبشر؟ لا. بل قال بما معناه أنه اذا كنا نور العالم، حاملين يسوع في قلوبنا، العالم تعرف أنّ يسوع فينا، فتصبح مسيحية حتماً من دون أن نعلن حتى كلمة واحدة من الانجيل – التبشير هو أن تكون صورة ليسوع في المجتمع فتلفت الأنظار، فما نفع لو بشّرت بالانجيل يومياً ولم تكن على صورة يسوع؟ فهل تصل رسالة يسوع الى العالم هكذا؟ طبعاً لا).
وأما أنا فأقول ، أجل المبشر الذي لا يعيش وصايا الأنجيل أولاً لكي يكون قدوة للآخرين ومثالاً صالحاً في محيطه لا يصلح أن يكون مبشراً . فأول طلب من المبشر قبل أن ينطلق ، فهو الأستعداد الكامل لعيش الأنجيل كما هو ، هذه هي المرحلة الأولى للتبشير والتي تطرق إليها قداسة البابا ، وبعد ذلك تأتي الخطوة التالية . أرجو أن يكون كلامي وقصدي واضحاً لك يا أخي سامي وللأخ الكاتب ولكل الأخوة ، مع المحبة والتقدير
أخوك
 وردا أسحاق

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل وردا اسحاق المحترم ...
تحية مسيحية ( تحية سلام ومحبة )
سألخص الجواب على مداخلتك بالنقاط التالية :
1 ) رجوت ان احصل على اذنك اخي الفاضل ظافر لأستكمال المداخلة للوصول إلى غاية ما نصبو له ..
2 ) كلمة منقول كانت ناقصة لأن مصدر النقل غير موجود كذلك اسم كاتب المقالة ايضاً لذلك كان ردي على صاحب المقال الذي لا اعرفه ... لكنني اعرفك حتماً لأنك ناقل المقال ... لم نعرف ان كنت تؤيد الناقل ام على النقيض منه وهذه ايضاً تتطلب تبيان موقفك . مع هذا فحضرتك بيّنت رأيك في مداخلتك الثانية ونشكرك عليها لأنها وجهة نظرك ونحن نحترمها مهما اختلفنا معها .. وسنبيّن تلك الأختلافات :
1 ) بداية صرحت ان البابا فرنسيس هو واحد من ( احبائنا ) ليس هو فقط بل سبقه البابا يوحنا بولس الثاني والبابا بندكتس وهؤلاء مثلوا مثلث الأنتقال بالمؤسسة الكاثوليكية إلى رحاب واسعة .
2 ) ليس كل بابا كما وصفت ولكي تتأكد أقرأ عن تاريخ بابوات روما وان وصلت إلى اسم ( البابا بورجيو او بورجوا ) ان كان لايزال مسجلاً والبابا المتنكر ستعرف ان ما قلته يحتاج لمراجعة ... اكتفي بهذا القدر لأن ذلك ليس موضوعنا ... لكن بالتأكيد الذي اعرفه ان الروح القدس الذي ارسله الرب يسوع المسيح ليحل على البشر المؤمنين باسمه وليس ( الأكليروس بمختلف درجاتهم ... لأنه لم يكن هناك اكليروس وقتها ) كان هناك علمانيون آمنوا بالرب يسوع المسيح إلهاً ومخلّصاً وبشروا به فاصبحوا انبياء العهد الجديد وخدام المسيح بالروح القدس الذي حل فيهم وهم من انشاؤا الكنائس وعيّنوا الأكليروس ليخدموا فيها ... اقرأ تاريخ نشوء المسيحية وتأثير البشارة في اعمال الرسل .
3 ) خدام المسيح هم خدام الشعب واخوته وليسوا ( آلهة الشعب ولا يحتاجون لتمجيد او تقديس ... هذا مار وهذا اكبر قديس وذاك كذا ... القداسة لا يهبها الإنسان بل هي هبة الله لمن يحقق مشيئته انهم مع الشعب أخوة في المسيح يسوع ولم يخلق الأكليروسي هكذا بل كان في البدء انساناً عادياً مثلك ومثلي إلى ان تغيّرت حياته ) وان كان فيهم من يريد ان يكون القدوة والأعظم فليكون اكبر خادم لشعب المسيح ( يقول الرب ) هكذا عرفناه وعرفناهم  وتاريخنا زاخر برجالات الله من العلمانيين والأكليروس على حد سواء   
4 ) مع انني اعلم علم اليقين بأن أخي في المسيح البابا فرنسيس لا يعني ما ترجم من كلامه حول البشارة لكنه قالها وهو يعني بها شئ آخر ... وقد قلنا انتظروا تأملنا في تلك الكلمة بالذات ( ارجوكم لا تبشروا ...!! ) . وحسب ما جاء من المترجمين لكلامه
5 ) لقد قرأت تعليق البطريركية ولهذا كتبت مقالتي ( التبشير ام الاقتناص ) لأن هذا ما جاء على لسانها وبيّنت ماهو التبشير وما هو الاقتناص ... ارجع إلى مقالتي في الموقع واقرأها واقرأ الجزء الأول منها تحت الرابط الموضوع فيها .
6 ) قرأت ايضاً ما كتبه الأب نوئيل فرمان ... ولا تعتقد انني كتبت مقالتي تلك وانا لم احتسب لكل الذين أدلو بدلوهم فيه ... فأطمأن 
7 ) لقد كانت موعظة البابا عن الأبن الضال بحق رائعة من روائعه فقد ربطها ربطاً محكماً مع واقع ما نعيشه اليوم ومع دعوّة السلام التي يحملها لقد كانت رسالته واضحة جداً ... لكن الذي نقلته عن رسالته ( ان نكتفي في ان نكون صورة ليسوع ) ... فصورة يسوع تكتمل فينا باعمالنا واقوالنا فان اكتفينا بالاعمال لكي نبرهن انتمائنا ليسوع نكون في حالة نقص ولكي نكون على صورة يسوع فيجب ان نتكامل في الأعمال والأقوال وهذا هو ( الإيمان الكاثوليكي ) ( كلام الأنجيل هو كلام المسيح فكيف يعرف العالم المسيح دون ان يسمع ما قاله ... ان تأثير ان تكون على صورة المسيح تأثير ( مكاني ) فقط اي في محيطك انت وتأثير كلام المسيح هو الأعم والأشمل ... لا تستعجلني بالكلام وتابع الأجزاء الأخرى ...
 8 ) الآن ما رأيك انت ... ( هل قال البابا : رجاءً لا تبشروا ... او لم يقلها وماذا كان يقصد بها ومن الذين قصدهم بكلمته ؟ ) لأنني بصراحة لم استطع ان اقتنع بكل ما تقدم لتفسير كلمته تلك ... اسعفني ولكي لا نضايق الأخ ظافر ارجوا ان نستكمل حوارنا على موضوعي المنشور ...
 تحياتي لجميعكم اخوكم في المسيح يسوع وخادم كلمته حسام سامي    6 / 4 / 2019

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
كفاكم أيها المسيحيين! كفاكم جهلاً!!!

لا اعلم لماذا هذه الجمله ذكرتني بالمثل العامي _(اللي بعبه صخل يمعمع) طبعاً المثل منقول .

تحياتي.

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي حسام سامي:

شكرا لمرورك ولك كامل الحريه للادلاء برأيك فيما يخص الموضوع اعلاه , لكنني احب ان اشاركك معلومه والجميع مفادها (اننا ابتلينا ببعض الذين يضنون انهم الوحيدين الذين يعرفون الكثير عن المسيحيه ونحن نيام وارجلنا بالشمس)!!!.

تحياتي و احترامي .

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ حسام سامي المحترم
طالعت آرائك وردك وسأجيب بكل محبة على الأسئلة وفق التسلسل الآتي
-  أسم كاتب أسطر المقال المنقول ليس مهم أفرضه ( عبدالمسيح ) وهذا هو رأيه وعلينا أن نحترمه وأن كان لنا تعليق ففي حوارنا هذا نوضحه للأخوة القراء . أما رأي أنا به فأنا أؤيد كلامه حتماً لهذا نشرته ، نحن للأسف نتسارع بنشر آرائنا ، ننشرها بكل قناعة ولا ننتظر من المراجع لكي تقول كلمتها لنفهم الموضوع من كل جوانبه ، وبذلك نشوه الحقيقة . وبآرائنا تكبر المشكلة ونكون نحن السبب في زرع الشك بين القراء ، كما نتأثر على الغير المؤمن فتتغير نظرته وأحترامه لشخص البابا ولمراجعنا الروحيين . فما نقوم به يصب في مصلحة الشيطان ، بل هو خدمة ثمينة له ضد الكنيسة ، والشيطان يحرضنا لزرع الزوان من أجل خنق الحقيقة .
- قلت أن البابا ( حبيبنا ) . ردي هو : إذا كان البابا حبيبنا فعلاً فعلينا أن لا نؤيد المغرضين بنشر سمومهم ضده . والدك هو أيضاً حبيبك لهذا لا يمكن ان تسمح لأحد بأن يمسه بكلمة وخاصة عندما يكون بريئاً . إذا كان البابا ( حبيبنا ) فعلينا أن لا نرسم له صوّر داكنة ونهين مقامه بكتاباتنا وآرائنا وخاصةً نحن المؤمنين بأنفسنا وقبل غيرنا ، وكما قال صاحب المقال ( وهل تعلمون من هم أكبر المساهمين بأنجاح هذه الأخبار المزيفة ؟ إنهم المسيحيين أنفسهم ) فعلاً المسيحيين هم الذين صفقوا لدعوة الشيطان ضد قداسة البابا أمثال المسيحي رشيد الذي أقنع الكثيرين بأن البابا منع المسيحيين في المغرب من التبشير ، ولدى بعض الجهلاء أنه أفضل من بابا روما ( حبيبنا ) لأنه عابر ويعادي الأسلام و...الخ .
- قل لي بصراحة يا أخي حسام ، هل البابا هو حبيبك فعلاً كما تفضلت أم كلمة ( حبيبنا ) تشبه بقبلة يهودا الأسخريوطي للمسيح أمام الرسل والفرقة التي كانت معه في البستان ؟ هذا الشك راودني عندما قرأت قولك ( ليس بابا كما وصفت .... الخ ) هنا وضحت للأخوة القراء نيتك المكبوتة ضد بابوات الكنيسة الكاثوليكية وهكذا أدخلتنا في موضوع آخر وهو أخطاء البابوات الشخصية في التاريخ  ، لكي تزيد من حجم التشويه للأخوة القراء ، وهنا تجلت محبتك الحقيقية للبابا ( حبيبنا ) وهذه الكلمة تكتبها باللون الأحمر وتحفظها بين قوسين لكي تكون بارزة . كما تبين لنا بأنك لا تؤيد المرجعيات الكنيسة الموجودة منذ بداية الكنيسة . يا أخي الفاضل كل مؤسسة وحتى العلمانية يجب أن يكون لها درجات قيادية مرتبة لكي تنظم وتقود بدقة . فالمسيح أولاً أختار الرسل الأثني عشر ( الأساقفة )، وبعد ذلك التلاميذ السبعين ( آبائنا الكهنة اليوم )  وفي أعمال الرسل نجد هذه الرتب وهي ( الأسقف - الكاهن - الشماس ) والموجودة اليوم في كل الكنائس الرسولية . لهذا علينا أن نحترمهم ، وعندما نحترمهم لا نجعلهم آلهة كما تفضلت ، بل نحترم الله من خلالهم . هم خدام كنيستنا نذروا أنفسهم لخدمتنا تركوا العالم وأبتعدوا عن أهلهم ليتفرغوا للمسيح ولخدمتنا ، هم خدامنا وآبائنا ومرشدينا فعلينا أن نحترمهم ولا نلدغهم بألسنتنا وبكتاباتنا ونتلذذ بأهانتهم وتشهيرهم أمام العالم ، أعلم يا أخي حسام بأننا عندما نهين واحداً منهم فأننا نهين شخص المسيح نفسه ، لا وبل الله الآب بشخصه
وأن لا تصدق كلامي فطالع هذه الآية التي قالها الرب للتلاميذ السبعين " كهنة " عندما أرسلهم للتبشير في المدن والقرى ( من يسمع لكم يسمع لي ، ومن يرفضكم يرفضني ، ومن يرفضني يرفض الذي أرسلني ) " لو 16:10 " . فقداسة البابا الذي نشك في كلامه ونشهره أمام العالم ، يعني أننا نطعن الرب يسوع المسيح نفسه ، وأيضاً الذي أرسله . البابا ليس بمستواك يا عزيزي لكي تقول ( أخي في المسيح البابا فرنسيس )  في النقطة ( 4 ) ، بل هو رئيس الأساقفة ووكيل المسيح على كنيسته وله أعلى درجة أسقفية والجالس على الكرسي الرسولي وفي يده مفتاح بطرس لكي يحل ويربط فعليك أن تعرف مقامه ومنزلته ولا تجعله أخاً فقط بل هو سيدنا جميعاً ، وكذلك كل أسقف هو سيدنا ونقول له ( سيدنا ) ، وإن خطأ أحد منهم فهذا ليس شأننا ، لأن هناك من هو أعلى منه وهو الرب يسوع هو الذي سيدين أخطائه الشخصية .
- المسألة ليس في أنك قرأت مقالات آبائنا المنورة في موقع البطريركية  ، بل المشكلة في ما أنت فهمت وكتبت . الآباء وضحوا غاية البابا من كلامه وفهمنا المقصود بأن كل مسيحي يجب أن يكون نقياً ويعيش تعليم الأنجيل وهذا تبشير بالمسيحية في مجتمعه ، ولم يقل لا تبشروا. إنها النقطة الأولى المطلوبة من كل مؤمن وهذا النوع من التبشير يجب أن يمارسه كل مسيحي في العالم ليكونوا نورا للعالم ، فلو عاش كل المسيحيين مسيحيتهم الحقيقية لتغير العالم كله . إذاً النقطة الأولى في التبشير هي أن نكون أنقياء ، وهذا ما فعل يسوع برسله الأثني عشر عندما غسل أرجلهم ليصبحوا أنقياء ، وبعد ذلك أنطلقوا الى المرحلة الثانية وهي تبشير العالم بالكلمة . فطلبك في النقطة ( 8) هي أن البابا لم يقل لا تبشروا ، بل أولاً نقّوا أنفسكم وألبسوا المسيح ( أقتدوا به ) . أي نقّوا ذواتكم أولاً لكي تكونوا نوراً في مجتمعكم ، أما التبشير بالكلمة فلن تكن ضمن كلمته ، ولم يقل لا تبشروا بالأنجيل .
أعتقد كل شىء أصبح واضحاً يا أخي الموقر حسام ورب المجد يباركك
أخوكم
 وردا أسحاق

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام :

في الحوار الدائر بين الساده الكرام وجدت هذا الكلام في الردود:

اولا: (وفي أعمال الرسل نجد هذه الرتب وهي ( الأسقف - الكاهن - الشماس ) والموجودة اليوم في كل الكنائس الرسولية . لهذا علينا أن نحترمهم ، وعندما نحترمهم لا نجعلهم آلهة كما تفضلت ، بل نحترم الله من خلالهم . هم خدام كنيستنا نذروا أنفسهم لخدمتنا تركوا العالم وأبتعدوا عن أهلهم ليتفرغوا للمسيح ولخدمتنا ، هم خدامنا وآبائنا ومرشدينا فعلينا أن نحترمهم ولا نلدغهم بألسنتنا وبكتاباتنا ونتلذذ بأهانتهم وتشهيرهم أمام العالم ، أعلم يا أخي حسام بأننا عندما نهين واحداً منهم فأننا نهين شخص المسيح نفسه ، لا وبل الله الآب بشخصه) !!! بصراحه لا اعلم السيد الكاتب من اين استقى معلوماته هذه خصوصا في قوله عندما نهين واحداً منهم فأننا نهين شخص المسيح نفسه ، لا وبل الله الآب بشخصه!!! يارجل هل وصل الامر بكم الى تأليه البشر مع ادعائك انك لا تجعل منهم الهه!!؟؟ ماذا تريد من الاخرين ان يفعلوا عندما يسمعون هناك قس او مطران او شماس ينتهك حرمه الاطفال او يلعب القمار او يزني او او او ,هل تريد من الناس السكوت عنهم وعن افعالهم لان بكلامهم عن هؤلاء الغير محترمين لما نذروا انفسهم من اجله سيهينون المسيح والله ان تكلموا عنهم !!!؟؟ يارجل ما هذا الفكر؟؟ طيب ما رأيك بما فعل البعض من هؤلاء يوما من الايام ب (جوردانو برونو) وحكموا عليه بالحرق لانه قال ان الارض ليست مركز الكون ؟؟ وما فعلوه ب (أندرياس فيزاليوس) مؤسس علم التشريح !! وما فعلوه ب (غاليليو غاليلي) وغيرهم !!!, فهل كان المطلوب من هؤلاء ان يسدوا افواههم ولا يعلنوا عن اكتشافاتهم ودراساتهم لان الكنيسه وقتها بشخص البابوات والكرادله والبطاركه والاساقفه والرهبان والقسس والشمامسه لم يكونوا راضين عن كلام هؤلاء الاشخاص !!؟؟ وبهذا تأييدنا لاكتشافات هؤلاء الاشخاص تعتبر اهانه للسيد المسيح وابانا خالق الكل لان الكنيسه يومها حكمت عليهم ؟؟ هل هذا منطق ؟؟ .

ثانيا: يقول ايضا السيد الكاتب في رده (الآباء وضحوا غاية البابا من كلامه وفهمنا المقصود بأن كل مسيحي يجب أن يكون نقياً ويعيش تعليم الأنجيل وهذا تبشير بالمسيحية في مجتمعه ، ولم يقل لا تبشروا. إنها النقطة الأولى المطلوبة من كل مؤمن وهذا النوع من التبشير يجب أن يمارسه كل مسيحي في العالم ليكونوا نورا للعالم ، فلو عاش كل المسيحيين مسيحيتهم الحقيقية لتغير العالم كله . إذاً النقطة الأولى في التبشير هي أن نكون أنقياء ، وهذا ما فعل يسوع برسله الأثني عشر عندما غسل أرجلهم ليصبحوا أنقياء ، وبعد ذلك أنطلقوا الى المرحلة الثانية وهي تبشير العالم بالكلمة )!!! فعلا عجيب امور غريب قضيه !! يا اخي لماذا تلوي النصوص الكتابيه لغايه تبرير قول ما حتى وان كان لبابا روما !!من اين جئت بتفسيرك (وهذا ما فعل يسوع برسله الأثني عشر عندما غسل أرجلهم ليصبحوا أنقياء)!!! كلا هذا التفسير خاطئ بنسبه 100% ,فالسيد المسيح اراد بعمله هذا ان يعلم التلاميذ التواضع وان يكونوا خداما امينين يخدمون الاخرين بمحبه وتواضع وبدليل كلام السيد المسيح (فلمَّا غسَلَ أرجُلَهُم ولبِسَ ثوبَهُ وعادَ إلى المائِدَةِ قالَ لهُم أتَفهَمونَ ما عمِلتُهُ لكُم  13. أنتُم تَدعونَني مُعَلِّمًا وسيِّدًا، وحسَنًا تَفعَلونَ لأنِّي هكذا أنا.  14. وإذا كُنتُ أنا السيِّدُ والمُعَلِّمُ غَسَلتُ أرجُلَكُم، فيَجِبُ علَيكُم أنتُم أيضًا أنْ يَغسِلَ بَعضُكُم أرجُلَ بَعض.  15. وأنا أعطيتُكُم ما تَقتَدُونَ بِه، فتَعمَلوا ما عَمِلتُهُ لكُم.  16. الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم ما كانَ خادِمٌ أعظَمَ مِنْ سيِّدِهِ، ولا كانَ رَسولّ أعظَمَ مِنَ الذي أرسَلَهُ.  17. والآنَ عَرَفْتُم هذِهِ الحَقيقَةَ، فهَنيئًا لكُم إذا عَمِلتُم بِها. (يوحنا 13)) هل وصلت لسيادتكم الفكره الان من كلام السيد المسيح ام لا زلت مصرا انه يريد بكلامه النقاء وليس التواضع والخدمه ,بدليل لماذا لم يستفد يهوذا الاسخريوطي من تنقيه السيد المسيح له حاله حال التلاميذ الاخرين وسلمه للحرس واليهود ؟؟ الم يكن يهوذا الاسخريوطي من بين التلاميذ الذين غسل السيد المسيح ارجلهم لتنقيتهم حسب تفسيرك ؟؟. من الجيد ان نستخدم نصوص الكتاب المقدس للفائده العامه لكن علينا الابتعاد عن لي عنق النص خدمه لهذا البابا او ذاك البطرك او لاي سبب ,فهذا الامر لا يليق بنا كمسيحيين حقيقيين.

اخيراً من ضمن الردود ورد الكلام التالي والكاتب مجهول بالنسبه لي حيث يقول (ندعو كل من قام بنشر ومشاركة تلك الأخبار المزيفة، ان يطلب المغفرة لانه قد زرع الشك في قلوب المؤمنين)!!! يطلب المغفره ممن وعن اي زراعه تتكلم ؟؟ طيب ما هو رأي السيد الكاتب بما قامت به الكنيسه الكاثوليكيه تجاه العلماء الذين ذكرتهم اعلاه الذي خدموا البشريه بعلومهم والذين حاربتهم الكنيسه الكاثوليكيه بضراوه وشراسه !!! ما الذي زرعته الكنيسه الكاثوليكيه يومها بقلوب المؤمنين بمحاكمتها هؤلاء النخبه من العلماء ؟؟ لهذا اليوم نجد الكنيسه الكاثوليكيه تعتذر عن اخطائها الجسيمه بحق مؤمنيها سابقاً وستبقى هكذا لاحقاً تعتذر ان لم يتم اصلاح الكثير من الامور فيها .

اذن علينا ان نتعلم من قول السيد المسيح قبل اصدار فتاوينا بحق الاخرين (يا مُرائيُّ، أخْرجِ الخشَبَةَ مِنْ عَينِك أوَّلاً، حتى تُبصِرَ جيِّدًا فَتُخرِجَ القَشَّةَ مِنْ عَينِ أخيكَ. (متى 7\5)).

تحياتي و احترامي.

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ...
الأخ الفاضل وردا اسحق المحترم ...

شكراً اخي ظافر في ردك ( وفيت وكفيت ) الرب يبارك حياتك وخدمتك وهذه التي تقوم بها خدمة وبشارة لأخراج القذى من عيون الكثير من الذين ابتلوا به وابتلينا بهم ...
شكراً اخي وردا بأختصار ... المعروف عني بانني لا اكتب مقالاتي إلاّ عندما استفز ... الأدانة هي نوع من الأستفزاز وانا لا احبها لذلك سأقول لك انتظر مقالتي القادمة بعنوان ( تأمل إيماني بكلمة البابا " ارجوكم لا تبشروا " ) ارجوا ان يجعلك ومن يدين مثلك امام من ( يحب البابا فعلاً لا مراءات في حبه لأخوته في المسيح فيسميه اخيه في المسيح ومن يسجد لبدلة البابا تملّقاً وعبودية والمشكلة لو كانت للبابا فحسب كنّا سنبتلعها لكن تجاوزت عباداتكم لآخرين لا يستحقوها ليحصل على تصفيق الذين مثله وما اكثرهم اليوم ... ) انتظر المقال قريباً جداً فهو لكم ولأخوتكم وارجوك ان كنتم تمتلكون من الإيمان ما تستطيعون به مواجهته والرد عليه فاطلقوه وهذه دعوة لكم جميعاً لتعرفوا من يستطيع ان يسبر افكار اخوته من خدام الرب لأنه قريب منهم بالإيمان وتعرفوا من هو الذي يستخدم المرائات ليجعل نفسه قريباً وهو الغير مستحق ... ( الإيمان هو في مجموعة المؤمنين الذين يشتركون مع اخوتهم بالروح فيصبحون اخوّة لأنهم ينتمون لأب واحد وليس لهم آباء كثيرون ) وستكون مطالباً بالشجاعة في اتخاذ قرارك اما سحب إدانتك والأعتذار او القاء الحجة بالحجة عساك ان تربح هذا ( التحدي ) ولنسميه تحدي قياس مستوى الإيمان ان صح التعبير ... هذا يشمل الجميع ممن يعتقدون انهم كبار الإيمان لنكشف فقرهم فيه ومن خلال ذلك سنعرف من يستحق ان يكون خادماً ( مبشراً ) باسم الرب
سلام ومحبة الرب يسوع معكم جميعاً     اخوكم خادم الكلمة  حسام سامي   9 / 4 / 2019

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه مره اخرى اخ حسام .

لا تُتعب نفسك اكثر من اللازم فهناك البعض من البشر ينطبق عليهم قول الكتاب (لأنَّ هذا الشَّعبَ تحَجَّرَ قلبُهُ، فسَدُّوا آذانَهُم وأغْمَضوا عُيونَهُم، لِـئلاَّ يُبصِروا بِعُيونِهِم ويَسمَعوا بآذانِهِم ويَفهَموا بِقُلوبِهِم ويَتوبوا فأَشفيَهُم.(متى 13\15)) متصورين انهم يمتلكون كامل الحقيقه غير مكلفين انفسهم عناء البحث في الكتاب المقدس ودراسه النصوص الوارده فيه دون الرجوع الى هذا وذاك من اصحاب المصالح الذين يفسرون الكتاب حسب غاياتهم واولهم رجال الدين ويليهم كروبات المتملقين الذين حتى ربنا وخالقنا لم يخلص من تملقهم , غير عالمين انهم باعمالهم هذه يجمعون جمر نار على رؤسهم !! .

تحياتي و احترامي.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                   ܞ   
ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܡܫܡܗܐ ܝܘܤܦ ܐܒܐ ܕܝܘܤܦ ܀ ܩܕܝܫܘܬܗ ܕܦܦܐ ܐܝܬܝܐܠܗ ܘܐܝܠܗ ܐܢܫܐ ܕܫܠܡܐ ܫܩܝܠܐܠܗ ܤܦܝܢܘܬܐ ܡܢ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܘܛܥܝܢܐܠܗ ܨܠܝܒܐ ܡܢ ܗܩܘܬܗ ܐܝܠܗ ܕܥܒܕ ܫܠܡܐ ܓܘ ܒܪܢܫܘܬܐ ܡܢ ܟܠ ܬܘܕܝܬܐ ܕܗܘܝܐ ܀ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܩܐ ܩܕܝܫܘܬܗ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܗܘ ܡܢܕܝ ܕܐܝܠܗ ܒܥܘܬܢ ܘܕܐܝܠܗ ܪܒܐ ܐܢܢܩܝܐ ܩܬܢ ܥܒܕܬܐ ܕܫܠܡܐ ܫܪܝܪܐ ܥܡ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟܘܢ ܥܐܕܐ ܕܩܝܡܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܗܘܐ ܒܪܝܟܐ ܥܠܘܟ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ؟   

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ الفاضل حسام سامي المحترم
أبدأ كلامي بهذه الأية ( كما أن الفحم يزيد من أتقاد الجمر ، والحطب من أشتعال النار ، هكذا صاحب الخصومة يضرم النزاع ) " أم 21: 26"
طالعت ردك اليوم الذي بدأته بأعجابك لما كتب صديقك العزيز ، ولماذا تستعين بصديق ؟ قلت له ( وفيت وكفيت ) لكن لا نعلم بماذا ؟ هل برده على تسلسل الرتب الكنسية التي لا يعترف بها والتي تلتزم بها كل الكنائس الرسولية الكاثوليكية والأرثوذكسية ( الروسية واليونانية والقبطية والأثيوبية والسريانية والآشورية وكنيسة المشرق القديمة ) كلها لديها ( أسقف - كاهن - شماس ) والكل يحترمون أصحاب تلك الرتب وأن لا يعرف الآيات المكتوبة في الأنجيل التي منها أخذت الكنيسة هذا الهرم الكنسي وإن لا يعترف بنظام الكاثوليك فأليه رأي أخوتنا الأرثوذكس ، وعليه أن يقرأ آيات كثيرة حول الموضوع في هذا الرايط ليصدق ويعترف بهذا النظام
https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/048-Clergic-Order-Bishop-Priest-Deacon.html

أما عن أحترام الدرجات الكهنوتية والذي بدأ منذ عهد المسيح الذي أختار الرسل ومن بعدهم التلاميذ ، فهذا واضح جداً من الآية التي ذكرتها ( لو 16:10 ) أما إذا كان لصديقك تفسير آخر فرأيه لا يهمنا .
أما عن قولك يا أخي العزيز بأنني استفزك ، فأعتقد لا أقصد ذلك لكن في كل جدال هناك سوء فهم ، لهذا يتطور إلى نزاع وخصومة كما ذكرت في الآية التي بدأت بها كلامي ، وذلك عندما يصر أحد على رأيه وحتى وأن ثبتت له الحقيقة بالدليل والبرهان .
أما عن قولك بأن البابا أخينا ، فلم أرد عليك حسب رأي الشخصي بل ما ألتزمت به الكنائس الرسولية كلها . للكاهن نقول ( أبونا ) وللأسقف ( سيدنا ) وللبابا ( قداسة البابا ) لم نسمع يوماً من أحد يقول للكاهن ( أخينا ) ,انت تقول لبابا أخي ، لا نستطيع نحن أن نبدع بمصطلحات جديدة مناقضة  ، والغاية منها يا أخي حسام هي أحترام الدرجات الكهنوتية وليس للتأليه كما ذكر كاتب السطور الأربعة والتي بها أشعل نار الشك والتحريض ضد قداسة البابا . الكاهن هو أبينا الروحي فنسميه ( أبونا ) وهو الوحيد في كنيسته أن يعطى للمؤمنين كل الأسرار ، وهو الذي يحق له فقط أن يدعو الروح القدس لينزل على المذبح ويقدس الخبز والخمر ويحوله إلى جسد ودم المسيح ، لأنه هو المخول لكي ينطق كلام المسيح في التقديس والتي نسميها بلغتنا ( تناياثا أوسياثا ) . لا تستطيع أن تساوي الكاهن بنا وإن كان خاطئاً بأفعاله الشخصية ، أنه المختار من قبل الرب كما قال يسوع لرسله ( أنا الذي أخترتكم ) فمن نحن لكي نساوي الكاهن والأسقف والبابا بنا ونقول لهم أخي كما نقول لحتى الخطاة أو الغير المؤمنين بالمسيح ، غايتنا هو أحترام من نذروا أنفسهم لخدمة كلمة الرب ومذبحه المقدس ومن ثم خدمتنا نحن . في ختام ردك لي أراك متعصبا ومتحديا ، أعتقد أننا في جدال أخوي فعليك أن تتحمل ما أكتب ، ولا تسلك طريق الأفتخار والتحدي لأنك ستقترف خطيئة ، وهذه وصية رسولنا العظيم بولس لنا في هذا الخصوص ، قال للمؤمنين ( أيها الأخوة ، قدمت نفسي وأبلوس إيضاحاً لكم ، لتتعلموا بنا أن لا تحلقوا بأفكاركم فوق ما قد كتب ، فلا يفاخر أحدكم الآخر تحزباً لأحد ، فمن جعلك متميزاً عن غيرك ؟ وأي شىء مما لك لم تكن قد أخذته هبة ؟ وما دمت قد أخذت ، فلماذا تتباهى كأنك لم تأخذ ؟ ) " 1 قور 4: 6-7 " . لا تنسى أخي حسام بأننا في زمن الصوم المقدس ، أي في أفضل أيام السنة ، فيها نستعد لتطهير ذواتنا لكي نكون متأهلين لقبول جسد الرب في عيد قيامته المجيدة . طلبي منك أن لا تزرع الشك بكتاباتك ، بل أزرع الأيمان بكتاباتك ، كم كانت جميلة خاتمة ردك ( أخوكم خادم الكلمة حسام سامي ) إذاً حول قولك إلى حقيقة لنقرأ ونستفاد من كتابتك ، بدل النقد الذي يزرع الشك والتفرقة . الدينونة أتركها للرب الديان ، وهات بما يفرحنا ويوحدنا ، وهذا أفضل .
 سلام المسيح معك ومع كل أخوتنا القراء ، ونور الروح القدس ينّور عقول الذين يعملون ضد تعليم الكنيسة المقدسة ورعاتها لكي يكون لهم الخلاص
وردا أسحاق

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي قشو ابراهيم .

شكرا لمرورك وتعليقك على على الموضوع ,واستميحك عذرا انني لم افهم كل ماذكرته حضرتك بصوره واضحه وذالك لعدم كفائتي بقراءه وكتابه لغتنا الام . لكنني استطيع القول بصدد ما قاله قداسه البابا انني لا املك تعليق ولا استطيع الادلاء برأي البسيط لانني لا اتكلم الايطاليه ولا افهمها ,تاركا الامر للمتمكنين من اللغه الايطاليه او اللغه التي تكلم بها قداسه البابا ليدلوا بارائهم مشكورين .وفي كل الاحوال كلنا بشر نخطئ ونصيب في بعض الاحيان والرب يعلم ما في قلوبنا .

اتمنى لك عيد قياميه مجيد رابي قشو وكل عام وانتم بالف خير .

بسيما رابا والاها ناطيروخون .

                                 ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الفاضل وردا اسحاق المحترم ...
تحية مسيحية ... تحية سلام ومحبة ...
ارجوا ان لا يخطر في بالك بأنني من الأشخاص الذين يكرهون فيحقدون ... الكره والحقد جزئيات من الشرير ونشكر الرب انه اعطانا ما نستطيع فيه ان نهزمه ... صدقاً اخي الفاضل انني لا احقد ولا ابيّت لأحد وخاصة المؤمنين ويفترض حضرتك تعلم كم ادافع في كتاباتي عن التحلي بروح المسامحة وان يرتقي المؤمن المسيحي إلى روح الغفران من اجل ان نحقق في علاقتنا الرحمة والحب ... اما عن الأستفزاز فهذه ليست صفة سيئة مثلما يحلو للبعض ان يسميها الأستفزاز يعني اي محاولة تستنهض الغيرة ... استميحك عذراً فقد نسينا الغيرة ولم نعد نبالي ... مثال غلى ذلك (( عندما يتكلم اخونا في المسيح ( قداسة البابا فرنسيس ) عن الكهنة الذين لا يحققون عهودهم في نذورهم ان يكونوا خداماً فيستخدمون ثقة الشعب بهم لتحقيق مصالحهم مثلاً " موضوع بيع الأسرار " وعندما نكلّم المؤمنين وترجوهم ان لا يدخلوا الكاهن في التجربة بإعطائه اموال ليست من استحقاقه ... يأتيك دائماً الجواب التالي : واحنا شعلينا ينجاز هو وربه ... يا مؤمن انت تقوم بدور الشرير فتحاول ان تسقط الكاهن في تجربة قبول لإله هذا العالم وبعدها تقول ( آني شعليّة ) وليتذكّر جميع المؤمنين ( تجربة الرب يسوع من الشرير الذي عرض ممالك الأرض كلها له ليسجد فرفضها ... )) أين الغيرة على الكاهن عندما نغريه ليقبل عطايا المؤمن ويفترض به ان يعلّمه ان هذه الطريقة ليست صحيحة ( هذا هو الأفساد لرجال الله ) ... انظر إلى تعامل الكاهن الأوربي الذي يرفض اي عطيّة شخصية لأنه تربى ان ( يقدم مجاناً ما وهب مجاناً ) والأسرار هبة مجانية ...
اما عن موضوع الدرجات الكهنوتية والأحترام : ارجوكم افهموا ما قال الرب وكيف تصرّف الرسل الأوائل ... اقرأ بتمعن سفر اعمال الرسل لتعرف ان اعظم احترام تقدمه لخادم الرب هو ان تدعوه ( اخيك في المسيح ) الرب لم يأتي لينشئ سلّم تدرج طبقي ولا سلّم تدرج مجتمعي وظيفي ... فقط اقرأ عندما تخاصم الرسل على من هو الأعظم وكان جوابه قطعياً : اعظمكم هو اكبر خادم لكم ... كذلك ارجع إلى عظمة الرب عندما يقول : لا تدعوا احداً ابيكم لأن لكم اب واحد في السماوات/color] لكن مع الأسف تركنا ذاك التقليد لنتمسك بتقليد العالم فخلقنا الطبقات وصولاً إلى درجات ( قداسة ونيافة وسيد وحضرة ... الخ ) ونسينا " معلم " وهي اعظمهم [( وانظر نتائج ذاك الخلق في تاريخ الكنيسة ... صراع طبقي أدى إلى الأنشطار والأنقسام وكل واحد فيهم يقول انا هو الأعظم وليس آخر ( فنسوا صراعهم من اجل المسيح فاصبح صراعهم من اجل انفسهم ) نحن لا نهرب من هذه المصارحة ولا ندفن رؤوسنا في الرمال كالنعامات خوفاً من ان يزعل ( قداسة او سيادة او حضرة ... ) لأننا نعتقد في ربنا وإلهنا يسوع المسيح ولا سواه المنزّه عن كل خطيئة صاحب الكمال والقداسة ... فمن له المسيح له كل شئ ومن خسر المسيح خسر كل شئ ( فماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه ... ) ( ليس الخلاص بأحد سوى به ) ... اخيراً اقول : الذي يكره ويحقد ليس للمسيح وانما لنفسه وانظر من يكره ويحقد ويبيّت حقده وكرهه ( ومن اعمالهم تعرفونهم : يقول الرب ) ..
لا اعلم ان كنت قد تابعت موضوعي عن ( البابا المنشور على الموقع ... ) أخيراً اقول وبصدق ( لا زلت أدين لمؤسستي الكاثوليكية بشقيا الكلداني والسرياني لكونها ساعدتني لأكتشف مفاتيح قراءة الكتاب المقدس وتعليم الرب والتي أججت فيّ غيرتي على ربي وعقيدتي ) اخيراً اقول ان المسيح جاء ليصنع انبياء ومعلمين وهم من اسسوا الكنائس وعيّنوا عليها كهنة لأدارتها وتعليم المؤمنين ... ولا يزال الروح القدس يعمل وسيظل مادامت روح الرب تعمل في ( الأمس واليوم وغداً ) في اعداد انبياء تلاميذ ورسل فمنهم الأكليروس ومنهم العلمانيون على حد سواء .. الرب يبارك حياتكم جميعاً صلوا من اجلنا لأننا نحتاج صلواتكم دائماً كما نصلي من اجلكم 
تحياتي لأخي الفاضل ظافر شنو المحترم ... اخوكم خادم الكلمة   حسام سامي 11 / 4 / 2019

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ الفاضل حسام سامي المحترم
سلام المسيح أولاً وأرجو أن تكون بخير
أشكرك وأرجو أن يكون كل مسيحي ملىء بمحبة المسيح ويكره الأنتقام ، وبدل الأنتقام عليه أن يطلب الخير لمن يخطأ إليه وهكذا نستطيع أن ننقذ كل أخ خاطىء ، وأن لم نحب بعضنا كما يطلب منا الأنجيل يعني بإننا لا نحب الله أيضاَ وكما تقول الآية ( إذا كنت لا تحب أخاك الذي تراه ، فكيف تحب الله الذي لا تراه ) " 1 يو 20:4 " ، والرسول بولس علمنا بأن لا تغرب الشمس على غيظكم . هكذا نكون أبناء الله الحقيقيين . نعم هناك أخوة يكتبون من أجل أن يتحدون وكأنهم في معركة وعليه أن ينتصر فيعمل على أستفزاز  من لا يشاطره الرأي ، لهذا السبب مداخلاتي في النقاشات قليلة ، إضافة إلى أن تلك المناقشات تزرع الكراهية ، ونتائجها تكون لصالح الأبليس المحرض ، كما تسرق منا الوقت الذي يجب أن نستغله لخدمة الكلمة والآخرين بأعمال أخرى . فالمناقشات الذي حدثت بيننا أبعدتني من التأمل وكتابة مقال لمناسبة عيد السعانين ولحد الآن لم أكتب عن مناسبات أسبوع الآلام والفصح . تعودت أن أنزل موصضوع كل أسبوع قسماً منها أنشرها في قسم الروحانيات فلا تظهر في الصفحة الرئيسية . الوقت ثمين جدا فعلينا أن نعمل به للخير لا للخصام من أجل تمجيد ذواتنا وحصول الفخر من قبل الآخرين .
أما عن حديثك التالي عن الكهنة الذين لا يحققون نذورهم فيستغلون ثقة الشعب من أجل مصالحهم الشخصية ...إلخ . لإأنا أشاطرك الرأي ، بل أنا متألم أكثر منك في هذا الموضوع ، فالكاهن الذي يبيع الأسرار المقدسة فأنه يبيع المسيح نفسه كما فعل يهودا الأسخيوطي ، ويفضل المال على سيده لأن المال يصبح إلهه الأول وكلام الرب يسوع واضح جدا ( إما المال أو الله ، لا تستطيع أن تعبد سيدين ) علماً بأن كنيستنا الكلدانية لم تقصر يوماً مع آبائنا الكهنة في رواتبهم ومسكنهم وأحتياجاتهم ، علماً بأننا لا ندفع للكنيسة العشور كما تفعل أغلب الكنائس ، لكن الله يباركها في أصعب الظروف ولم يكن المال يوماً مشكلة لها . تطرق أبينا البطريرك عن موضوع الأسرار يجب أن تكون مجانية لكن السارق يبقى سارق حتى لو وضعت المسيح بطريكاً عليه ، ويهودا الأسخريوطي الذي كان مع المسيح هو خير مثال ، لكن ثق بأن كهنة كثيرين لا يفعلون ذلك ، لا وبل لا يقبلون أي عطية من المؤمنين لأنهم مقتنعين بما تدفع لهم الكنيسة . لا لا يجوز أن نسكت على مثل هذه الأخطاء ونقول ( آني شعلية ) بل يجب محاربة الفساد والأعمال التي لا تليق بالأيمان . أسرار الكنيسة يجب أن تكون مجانية ، وتعليمهم مجاني ، وزياراتهم مجانية ( مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا ) " مت 8:10 " ومن يخالف تعليم الأنجيل فهو راعي غير صالح .
عن سؤالك الآخر وهو الدرجات الكهنوتية وأحترامها هذا واجب نابع من أيماننا بأن نحب بعضنا بعضاً أولاً ، لأنها وصية المسيح له المجد ( أحبو بعضكم بعضاً ، كما أحببتكم أنا .. ) " يو 34:13 " فكيف لا نحب ونحترم آبائنا الروحيين ( طالع أيضاً مت 10: 40-42 ) الكاهن هو أبينا الروحي ، نذر نفسه لخدمتنا فعلينا أن نحبه ، أما عن الدرجات الكهنوتية فموجودة منذ بداية المسيحية ومن ثم تم تقسيمها إلى أربع بطريركيات وعلى كل منها بطريكاً وهي روما وانطاكية والأسكندرية والقسطنطينية ، وكذلك تم أدخال أورشليم أيضاً . ولكل منها أبرشيات يرأسها الأسقف ولكل أبرشية خورنات يخدمونها الكهنة . .
أما قولك بأن نسمي البابا أخونا . وكذلك الأساقفة والكهنة ،.فأقول إننا كلنا أخوة ، لا وبل حتى المسيح نفسه هو أخينا ، وكل مؤمن به يصبح أخوه ومن حقه أن يقول لله الآب أبانا مثله ، لكن بنوتنا طبعاً للآب ليست كما للمسيح ، لكن هل نقول للمسيح أخونا ، وهل قالوا له رسله يوماً أخونا ، أم كانوا يقولون له يا معلم ، يا سيد ، يا رب . هكذا وضعت الكنيسة أحترام لمرؤسيها ، أما عن التسميات فأقول ، في الواقع ليس من التقليد الموروث فكان في السابق يقال للأسقف ( سيدنا ) وللمونسيور ( سيدي ) وللكاهن أبونا . قبل السبعينات كنا نقول للمطران ( كه سي ) وما يزال أخوتنا الآثوريين يستخدمونها . كما يمكن أن نستخدم أبونا للكاهن ، وكذلك للأسقف ( أبونا الأسقف ) وللبطريك ( أبينا البطريرك ) . كل الكنائس الرسولية تطبق هذا النظام ولها هذه الدرجات فلماذا نريد أن نغير إلى نظام آخر ، أنا لا أجد أي  شىء غير لائق في هذه النقطة . كما تستطيع أن تقرأ تاريخ الكنيسة للتأكد من رتبة الأكليروس . أما قولك لا تدعو أحداً أبوكم لأن أبوكم واحد وهو في السماء ، هذا لا يعني بأن لا نقول حتى لأبينا في العائلة أبينا ، بل نسميه بأسمه . طبعاً أبينا السماوي أفضل من أبينا الزمني ، لكن لا نخالف الأنجيل أن سمينا والدنا بابا أو أبي ، وهكذا بالنسبة إلى آبائنا الروحيين .، أما عن القداسة والنيافة والسيادة ، هو أحترام وليس عبودية ولا تأليه  ، فإذا قلنا للبابا ( اخونا ) كما تفضلت  وللٍأسقف ( أبن العم ) وللكاهن ( أبن الخال ) هل سيزيد أيماننا ؟ لا أعتقد بأن للدرجات الكهنوتية أي أثر في ذلك . أخوتنا البروتستانت يقول لواعظهم أخ فلان لأنه لا يمتلك أي درجة كهنوتية لأن سر الكهنوت ألغاه مارتن لوثر .
أما عن قولك ( لا زلت أدين لمؤسستي الكاثوليكية السريانية ...إلخ ) فهذا كلام جميل وأريد أن تكون لك غيرة لكنيستك الكاثوليكية التي تريد أن تلتقي مع كل الكنائس من أجل وحدتها وبابها مفتوح مع كل الأخوة في المذاهب الأخرى ، ولها قادة قديسين أبتداءً من البابوات الذين نتذكرهم قادوا الكنيسة بحكمة وقوة وقداسة ، أما عن موضوعك الجديد حول تصريحات البابا ، ناقشنا به ولم نصل إلى نتيجة ، غاية البابا من زياراته إلى الدول العربية هي لمكافحة التعصب والأصولية الأسلامية بالتضامن والحوار ومدافعاً عن حرية الضمير و ( الحرية الدينية ) قال في المغرب ( التطرف الذي غالباً ما يقود إلى العنف والأرهاب يمثل الأساءة إلى الأديان وإلى الله نفسه .) لهذا أقول لك يا عزيزي حسام أنا وأنت لا نستطيع أن نصل إلى ما يقصده البابا وإلى ما يخطط وإلى قداسته ولا إلى تواضعه ،طالع ما نشر اليوم الكاتب ( أخيقر يوخنا ) موضوع عنوانه ( قداسة البابا يقبل أقدام سودانيين ) والغاية هي التوسل بهم لكي لا يعودوا إلى نزاع وحروب بينهم . فمتى نصل إلى هذا التواضع والتواضعهو أساس القوة للمسيحي المؤمن حقاً .  فعلينا أن نثق به فقط ، ونقتدي به لأنه يسلك الطريق الصحيح إلى الخلاص ، أنا وأنت لنا أفكارنا وهو له أفكاره ، أكتب لك مثلاً فأقول ، لو يسألنا سائل ويقول هل الملحد يدخل ملكوت الله ، لا أعتقد بان نعطي المجال لدماغنا لكي يقرر ، بل سنرد في الحال كلا ، بينما هو عندما وقف أمامه الطفل إيمانويل وهو يبكي في حضرته ، كان يتلعثم قبل أن يسأل البابا وكاد أن يبكي ، ففهم البابا أنه يخجل من طرح سؤاله على مرأى ومسمع من الناس ، فقال له تعال إليّ وأهمس في أذني بسؤالك ، ولما أتاه الصبي أحتضنه كأب وعطف عليه كقديس ، وبعد أن فرغ الصبي من سؤاله ، قال البابا ، أن الطفل قال له ، إن أبيه كان ملحداً ولكنه عَمّدَ أبنائه ، وكان أبوه صالحاً ، فهل يدخل الفردوس برغم إلحاده ؟ طبعاً السؤال صعب لأمثالنا ، لكن إجابة  البابا كانت مدهشة ، فقال له ( لا أحد يملك أن يدخل أحداً الفردوس أو يخرجه منها سوى الله ، فالله هو الوحيد الذي يدخل الفردوس من يشاء ويخرج منها من يشاء ، ومن المؤكد أن الله كان يستحسن أعمال هذا الأب الصالحة ، وفي النهاية كلنا عيال الله ، والله لا يحب أو يؤذي عياله )
وهذا ما قلته أنا أيضاً في مقالي ( الحوار مع الأديان ) علينا أن لا نصبح كاليهود فنقول بأن الخلاص هو لنا وحدنا . بل سيأتون من المشارق والمغارب أيضاُ لأن محبة الله لا تدركها عقولنا .   .
 أخيراً طلبي من يا أخي الموقر أن تترك النقد وكأنك في محبس كالرهبان وماعليك إلا أن تفكر بخدمة كلمة الرب فقط وتقدمها للعطاشى إلى البر على شكل مقالات وكما أفعل أنا قبل عشر سنوات ولحد اليوم  ، وأنت خادم الكلمة كما كتبت وتمتلك الكثير ، ولي ثقة بأنك ستزيد الوزنات التي تمتلكها وتخدم الكثيرين ، ويد الرب ستعضدك وتباركك أنت وأهل بيتك
أخوكم
وردا أسحاق


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

جاء في احد الردود ما يلي : (طالعت ردك اليوم الذي بدأته بأعجابك لما كتب صديقك العزيز ، ولماذا تستعين بصديق ؟ قلت له ( وفيت وكفيت ) لكن لا نعلم بماذا ؟ هل برده على تسلسل الرتب الكنسية التي لا يعترف بها والتي تلتزم بها كل الكنائس الرسولية الكاثوليكية والأرثوذكسية ( الروسية واليونانية والقبطية والأثيوبية والسريانية والآشورية وكنيسة المشرق القديمة ) كلها لديها ( أسقف - كاهن - شماس ) والكل يحترمون أصحاب تلك الرتب وأن لا يعرف الآيات المكتوبة في الأنجيل التي منها أخذت الكنيسة هذا الهرم الكنسي وإن لا يعترف بنظام الكاثوليك) !! بصراحه لا اعلم كيف توصل الكاتب الى هذا الاستنتاج العجيب الغريب بأنني لا اعترف بالرتب الكنسيه المذكوره بالكتاب المقدس !! اليس هذا دليل افلاس الكاتب لعجزه عن الرد بالمنطق والحجه ام ماذا ؟؟.

انا عن نفسي احترم جميع الرتب الكنسيه الوارد ذكرها في الكتاب المقدس, لكن لا احترم الشخص الذي يحمل رتبه كنسيه لا يحترم رتبته الكنسيه والوزنات التي عليه استخدامها بصوره صحيحه تليق بالخدمه التي نذر نفسه لتحملها اما الرب والبشر , فعلى سبيل المثال السيد الكاتب اعلاه جعل من اصحاب هذه الرتب الكنسيه الهه ,لا بل قال (أعلم يا أخي حسام بأننا عندما نهين واحداً منهم فأننا نهين شخص المسيح نفسه ، لا وبل الله الآب بشخصه) !!!! . والان اطلب من السيد الكاتب صاحب هذه الجمله وكل من يؤيده ان يبينوا لنا رأيهم بالاسماء التاليه وهي غيض من فيض وهل بنقدنا لهم نحن نهين شخص المسيح لا بل الله بشخصه ؟؟؟ الاسماء هي :
1- البابا الكسندر السادس . Pope Alexander VI
2- البابا بندكت التاسع . Pope Benedict IX
3- البابا جون . Pope Joan الذي تم حذف اسمه من قائمه بابوات روما !! .

على الانسان قبل ان يكون متملقاً لاصحاب المراكز ان يكون اميناً في ايمانه تجاه السيد المسيح والرب ابينا السماوي ,فكلنا ضيوف في هذا العالم الفاني.

تحياتي و احترامي .

                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.