روحاني: اتفقت مع عبد المهدي على انشاء 3 مدن صناعية والاسراع بربط سكك الحديد بين البلدين


المحرر موضوع: روحاني: اتفقت مع عبد المهدي على انشاء 3 مدن صناعية والاسراع بربط سكك الحديد بين البلدين  (زيارة 1035 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 23297
    • مشاهدة الملف الشخصي
روحاني: اتفقت مع عبد المهدي على انشاء 3 مدن صناعية والاسراع بربط سكك الحديد بين البلدين


طهران –عراق برس-6نيسان/ابريل:
 اعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت ، انه اتفق مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على انشاء 3 مدن صناعية مشتركة في العراق، فيما اشار الى ان الاتفاق يتضمن الاسراع في ربط خطوط السكك الحديد بين البلدين .

 

وقال روحاني في مؤتمر صحفي مع عبد المهدي ،”فيما يخص مشروع ربط السكك الحديدة بين ايران والعراق كان هناك تاكيدات بان يتم هذا الربط، وبالبداية سيكون بين الشلامجة والبصرة، وفي المستقبل سيكون هناك نقاط أخرى يتم ربطها، وستنتهي الجوانب الفنية ونبدأ بالمباشرة والتنفيذ في نهاية الشهر المبارك”.

وفي مجال تصدير الكهرباء والنفط والغاز، قال روحاني: “بحثنا تصدير الكهرباء وربطة الشبكة الكهربائية وانابيب الغاز بين البلدين، ونتمنى ان تستمر هذه الجهود، ونعتقد ان ربط بين البلدين، لن يفيد الشعبين فقط بل تفيد الدول الأخرى في المنطقة”.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرفية والمالية قال روحاني “كانت هناك خطوات جيدة، ونتمنى خلال زيارة رئيس البنك المركزي الإيراني الى بغداد، ان تستكمل هذه الخطوات باتخاذ قرارات جيدرة”.

واردف: “فيما يتعلق بالعلاقات التجارية بين البلدين فان هذه العلاقة جيدة، ونتمنى هلال الشهور القادمة من زيادة الحجم التجاري”، مضيفا “نحن اتفقنا على بناء المدن الصناعية المشتركة في المناطق الحدودية بين البلدين، وبحثنا الاتفاقيات المبرمة بشأن انشاء ثلاث مدن صناعية، في منطقة الجنوب ومدينة صناعية في المنطقة الغربية والاقليم، كبداية”.

واكمل: “نحن اكدنا على أهمية المواصفات في المجالات الطبية وسنتوصل الى اتفاقات بخصوص الشركات المختصة بهذا الصدد”.

وأكد روحاني ان “العلاقات التي تربط الحوزات العلمية بين النجف وقم قوية، وهي تسهم في تقوية العلاقات بين البلدين”.

وفيما يخص الامن، رأى روحاني أنه “موضوع مهم جداً يخص البلدين، ونحن لدينا تعاون امني مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات، وسيكون في مساء اليوم لقاء بين وزارتي الداخلية في البلدين”، مشيرا الى انه “ستكون هناك بعض المسائل والمشاكل التي تحصل في المناطق الشمالية، ونحن نعمل على إزالة كل هذه المشاكل”.

وعن القضايا الإقليمية، قال روحاني: “وجدنا ان آراءنا مشتركة ومتطابقة، ونعتبر القدس عاصمة لفلسطين والجولان جزء لا يتجزء من الأراضي السورية، وان القضية اليمنية يمكن حلها سياسياً”.