تدشين كنيسة الأرمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا


المحرر موضوع: تدشين كنيسة الأرمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا  (زيارة 1179 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12863
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php?PHPSESSID=f4rrql5aurq7bofh9dg51e1nq3&/board,53.0.html







عنكاوا كوم \ ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية




أزتاك العربي- أفاد قسم الأخبار في قناة عشتار العراقية (عشتار تيفي) أن نيافة المطران د. آفاك اسادوريان رئيس طائفة الأرمن الارثوذكس في العراق ترأس مساء الجمعة 5/4/2019 مراسيم تدشين كنيسة الأرمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا، وعاونه خلال مراسيم التدشين عدد من السادة المطارنة القادمين من لبنان ورومانيا ومصر وفرنسا وسوريا، وهم كل من المطران فاروجان هلكريان مطران الأرمن الارثوذكس في لبنان والمطران داتيف مراديان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في رومانيا وبلغاريا وشرق اوروبا والمطران آشود مناتساكانيان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في مصر وافريقيا والمطران فاهان هوفانسيان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في فرنسا والمطران أرماش نالبنديان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في دمشق والارشمندريت كاريكين هامبرسويان مدير الاكليريكية في اتشميادزين المقدسة كما عاونه في المراسيم الارشمندريت كبرئيل سركيسيان من الكنيسة الارمنية الارثوذكسية في العراق والارشمندريت بطرس آزاريان راعي كنيسة الأرمن الارثوذكس في البصرة.

وحضر المراسيم قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العراق والعالم وسعادة السفير البابوي لدى العراق والاردن المطران البيرتو اورتيغا مارتين والسادة مطارنة الكنائس الشقيقة في العراق واقليم كوردستان وهم كل من المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الكاثوليك والمطران مار ابرس يوخنا رئيس ابرشية أربيل لكنيسة المشرق الاشورية المعاون البطريركي ومار ميخائيل نجيب ميخائيل رئيس ابرشية الموصل وعقرة للكلدان والمطران غطاس هزيم رئيس طائفة الروم الارثوذكس في العراق والكويت ولفيف من الآباء الكهنة وسعادة السفير الارمني لدى العراق هراجيا بولاديان وعقيلته.

كما حضر المراسيم رئيس ديوان الاوقاف المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية في العراق رعد كججي والمدير العام لهيئة شؤون المسيحيين في اقليم كوردستان خالد البير وعضو برلمان اقليم كوردستان السابق سالم كاكو ورئيس واعضاء اللجنة المركزية الارمنية في بغداد ورؤساء اللجان الفرعية الارمنية في العراق واقليم كوردستان وجمع حاشد من المؤمنين.

وبدأت مراسيم تدشين الكنيسة بطرق الأبواب الرئيسية لمدخل الكنيسة حيث اللجنة المكلفة بذلك قامت بفتح الابواب لدخول موكب قداسة البطريرك والسادة المطارنة والاكليروس ومن بعدهم المؤمنون كما تم غسل المذبح بالخمر والماء مع الصلوات الطقسية بعدها تم صعود السادة مطارنة الكنيسة الارمنية الى المذبح للمباركة الاولى وتم ايضا غسل كل الايقونات والكؤوس ومباركتها كي تكون الكنيسة بعد هذه الطقوس والمراسيم مهيئة للتقديس وذلك يوم السبت الموافق 6/4/2019 وفي الساعة الحادية عشرة و النصف صباحا.

وخلال المراسيم القى رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في رومانيا وبلغاريا وشرق اوروبا المطران داتيف مراديان كلمة باللغة الارمنية اشاد خلالها بجهود طائفة الارمن الارثوذكس في العراق واقليم كوردستان وبرئاسة سيادة المطران د. آفاك اسادوريان في انجاز هذا الصرح الايماني الكبير للأرمن الارثوذكس في عنكاوا قائلا ان اهمية بناء الكنائس هو حضور المؤمنين الى هذه الكنائس كي يزداد الايمان ويقوى بافتتاح هذا الصرح الكنسي الارمني في عنكاوا.

وخلال تصريح لنيافة المطران د. آفاك اسادوريان لقناة عشتارالفضائية قال نيافته ان رئاسة وحكومة اقليم كوردستان هي التي امرت بتخصيص هذه الارض والمبالغ لبناء هذه الكنيسة ممثلة بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية والهيئة العامة لشؤون المسيحيين في الوزارة مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلها الاستاذ سركيس آغاجان في تخصيص قطع الاراضي للطوائف المسيحية في عنكاوا من اجل تشييد كنائس لهم ومن ضمنها كنيسة الارمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا. كما اشاد نيافة المطران د. آفاك اسادوريان بجهود شركة نركال للمقاولات الانشائية والديكورات الهندسية ممثلة بالمهندس آشور جرجيس وريمون جرجيس ووالدهما جرجيس تمرز وبجهود اللجان الارمنية الرئيسية والفرعية في العراق واقليم كوردستان ومن بينها لجنة كنيسة الارمن في سهل نينوى ممثلة بالسيد شانت مراديان.

وفي ختام تصريح نيافته خص بالشكر الى قناة عشتار الفضائية ممثلة بمديرها العام رازميك مراديان وذلك لمواكبتها في تغطية وتوثيق مراحل بناء هذه الكنيسة ونشاطات الارمن سواء في العراق او في اقليم كوردستان.

هذا واختتمت المراسيم بتقديم جوقة كنيسة الارمن الارثوذكس في بغداد تراتيل بالمناسبة.






http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com