المطرب السوري زين بشير : الأغنية العرقية والون العراقي جميل وله تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية


المحرر موضوع: المطرب السوري زين بشير : الأغنية العرقية والون العراقي جميل وله تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية  (زيارة 310 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                      المطرب السوري زين بشير :
                      الأغنية  العرقية والون العراقي جميل وله  تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية


حاوره / كاظم السيد علي
زين بشير مطرب شاب من مدينة السويداء السورية , معروف بصوته الجميل والمميز الى جانب كونه مثقفا وشاعرا كتب اغلب اغانيه في نفس الوقت ..فقد سجل حضورا مميزا خلال عمله الذي قدمه في بداية انطلاقته في فضاء الاغنية هي " فوق الناخل" والقدود الحلبية, في هذا الحوار تحدث عن الغناء والموسيقى والبداية والمرأة والاماني المستقبلية . يقول الفنان بشير في اجابته عن سؤالنا ماذا تعني لك بداياتك في اداء التراثي الغنائي ؟:
- نعم كما حدثتك قبل بداية هذا الحوار ان بدايتي كانت أغنية" فوق الناخل" والقدود الحلبية كانت وما زالت احبها في اي حفل لي اعتبرها من اولوياتي والموال الجبلي كوني ابن الجبل جبل العرب السويداء الأم.
 * أي لون من الغناء تشعر به بانه له الاثر اكبر في حياتك ؟
-ألون الطربي لوني الذي بدأت به والطربي الشعبي السوري واللبناني والمصري.
  * ومازال لأغاني الطرب  مكان بين هذا الكم الهائل من اغاني الايقاع السريع ؟
-نعم ألون الطربي موجود بكل أنواعه ولهجاته الطرب السوري واللبناني والعراقي والخليجي لا يمكن لأي فنان اخفاء هذا الزمن القديم الجميل الرائع لأنه أساس في حياة كل منا الطرب القديم زمان فريد الأطرش وأسمهان وأم كلثوم وَعَبَد الحليم وصباح فخري وأديب الدايخ ونجاة الصغيرة وميادة الحناوي هذا الزمن وهذا الفن لا يموت ولا يمكن لأي شخص ان ينكر او يحاول إخفاءه في اي جديد مع احترامي لكل فنان نحن خلقنا على ما ذكرت علينا ان نسعى لأحياء كل قديم جميل بما ذكرت.
  * وهل انت ضد انجاز اغاني الموجة الجديدة  ؟
- الإيقاع السريع اي احد يمكنه ان يجيد الغناء عليه . لكن بالنسبة لي تركيزي ان يكون الكلام مفهوم وواضح فالإيقاع لم يكن مشكلة عندي على الأطلاق. بالعكس انا مع كل جديد اذا كان عمل متقن وكلام مفهوم وواضح لا يضيع اذان المستمع.
  * لو طرحك عليك هل ستؤديها ؟
- بالتأكيد لامانع اذا كان الكلام والحن والتوزيع متقن .
  * طيب .. وكيف ترى الاغنية العراقية  برأيك ؟
- الأغنية  العرقية والون العراقي جميل وله  تأثير كبير اليوم في الساحة الفنية وليس الكل يجيد إتقانه علينا ان لا ننسى ان هناك عمالقة ما زلنا نسمعهم ونتأثر بهم مثل الكبير سعدون جابر . مقام الدشت يجب الإكثار منه لأنه من المقامات المميزة خصوصا في ألون العراقي.
*باعتبارك احد المطربين الشباب ما هي العناصر الفعالة في بروز نجومية المطرب ؟
- انصح على كل مطرب من الشباب ان يختار الأغنية او اي عمل استيحائه من قصة حقيقية لتكون النجاح وهنا تتحقق النجومية للمطرب .
  * مثلك الأعلى  في مضمارك الغنائي ؟
- مثلي الأعلى كثيرين من الكبار في هذا الوسط الجميل من أولوياتي أديب الدايخ استمع اليه والفنان التونسي الجميل الكبير لطفي بوشناق والصديق الفنان الكبير ملحم زين .
 *من ينتج لكي اعمالك الفنية ؟
-   لا يوجد بيني وبين اي شركة انتاج اي عمل لي , فانا انتج اعمال على صعيد شخصي واجتهاد من قبلي .
 * وما تقيم تجربتك الغنائية عند اصحاب الشأن وماذا قالوا عنك ؟
-في حكم وجودي في قطر كان علي الغناء لجميع الجنسيات ما يعني جميع اللهجان . وكان من حضي ان عملت حفلاتي  لجمهوري في الخليج ما زال من فضل الله لأَنِّي أحببته واحبني في حضوري منذ البداية ,و لي حضور مع الكثير من المطربين العرب المتواجدين على الساحة الغنائية  امثال  ربيع الأسمر و المصري احمد شيبا و اسماء الرزق و علي عبد الستار والموزع الفنان المصري طارق عاكف والفنان السوري المقيم في دبي عمار ناجي والفنان اللبناني كارلوس والفنان اللبناني ريان كان لهم شهادة في صوتي من خلال حفلاتي معهم.
 *  شعارك في الحياة تسير ؟
- الوفاء والأخلاق عندما يوجد الوفاء يوجد كل شيء في اجمل شعار السلام.
 *الموسيقى لغة عابرة للقوميات واللغات واللهجات ، هي لغة الوجود الانساني ولم يزل ثمّة من يحرمها  ! وانت ماذا تقول لهم ؟
- عندما نقول الموسيقى هي  كل شيء لأنها لغة الروح فهي تعنى اللهجة والفكر والعقل والإحساس والنشوة الا مثيل لها فهي زينة لكل شخص أنثى او ذكر.
  * يقال انك اقمت مدة في دولة قطر كيف الغناء وكيف وجدت جمهوره ؟
- اقامتي ووجودي في قطر كان لها دور كبير بما انجزت في الوسط الفني الجميل. نجاحي كان اخلاقي ومعاملة الأخر احترامي مبدأي . وجمهوري هناك كان له دور كبير في نجاحي فغنيت  جميع الألوان الطربية والشعبية لأنهم من جميع الجنسيات كان جمهور جميل في امتياز بكل حفلة وحضور. 
*ارى المرأة تحتل مكانة في اعمالك الغنائية .. ما سر هذا الوجود ؟
-المرأة ليس كما يقال هي نصف المجتمع ,بل هي المجتمع كله لولا المرأة لما كنّا انا وانت ولا طعم في الحياة لولاها .فهي الدفء و الحنان  و الاحساس والشعور وهي عطر و قبلة لكل عاشق ولهان ! " للفوكاها كل علبة ولها غطاها " , كما يقول المثل السوري الجميل  .
*ابرز الاعمال التي رسمت لك علامة بارزة في مسيرتك الغنائية ؟
-أغنيتي (كبرتي )على يوتيوب كلماتي وألحان الفنان اللبناني جورج صدي وتوزيع طارق عاكف والعازف الجميل فراس لويسي سجلت في صوت الخليج قطر في افتتاحه الجديد في عام  ٢٠١٠ كنت الرقم (٣) بعد العملاق الكبير الفنان محمد عبده والفنان ماجد المهندس.
*ماذا في حقيبتك من جديد لجمهورك ؟
  -احضر الى البوم غنائي يمكنني الإفصاح عن عمل مميز سيكون من اهم اعماله 
بعنوان (الساعة ) من كلماتي .
  * اخيرا ماهي اماني المطرب زين التي يأمل ان تتحقق ؟
- امنيتي إيصال رسالة السلام للعالم بي أسره الوفاء فمن منبركم هذا اقول  حبوا بعضكم لا تحسدوا بعضكم البعض .غنوا للسلام للحب للمعرفة للطرب للفرح كونوا أنتم لا تكونوا شخص مزيف في ضلال الدنيا لا تكونوا من الضالين .الدنيا رحلة اقضوها وتركو طيبكم بعد موتكم لا احد منا يعيش الف سنة الا بما شاء الله.