المحرر موضوع: الكردينال ساكو يدعو لتشكيل لوبي ضغط من اجل الحفاظ على خصوصية مدينة تلكيف  (زيارة 2828 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا كوم –خاص

نشر موقع البطريركية الكلدانية  اقتراحا للكردينال لويس ساكو  رئيس الكنيسة  بشان بلدة تلكيف  مطالبا فيها بالحفاظ على خصوصيتها الدينية في ظل الواقع الذي تعيشه اليوم .. وبين  الكردينال ساكو في مقترحه الذي اطلع عليه موقع (عنكاوا كوم ) ان البلدة اليوم  لاتبدو كبلدة مسيحية ولاكلدانية  مثلما كانت عليه خصوصا في حقبة الخمسينيات  مشيرا بان اقتراحه  يتمحور بتشكيل فريق ضغط (لوبي)  خصوصا في امريكا من اجل القيام بالمحافظة على خصوصية البلدة القديمة في القضاء من خلال  شراء البيوت  المحيطة بالكنيسة  واعادة بنائها  بالاضافة لقدرة ميسورين على بناء بلدة تلكيف بمواصفات جديدة من اجل الحفاظ على تاريخها  وفيما يلي نص المقترح :
 
تلكيف لا تبدو بلدة مسيحية ولا كلدانية، بعدما كانت تعد في الخمسينيات من اكبر البلدات المسيحية والكلدانية في سهل نينوى؛ وكان يقصدها مسيحيو القرى الجبلية دوريا للعمل فيها بموسم الحصاد، ولهم عنها ذكريات جميلة. أما كنيستها فتعدّ من اكبر كنائس العراق ولربما في الشرق الاوسط قبل ان تنافسها كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في  قره قوش.
ولكثرة اعداد اهالي تلكيف في المدن العراقية بسبب عملهم في التجارة والمطاعم والنوادي، غدت كلمة تلكيفي ترادف كلمة المسيحي، اما اليوم فتراجع عددهم جدا في تلكيف وفي أماكن أخرى على حساب الهجرة الى أمريكا وكندا وأستراليا، وسكنها اشخاص اخرون من القرى المجاورة.
ومن المؤسف  القول أن  تلكيف فقدت هويتها المسيحية والكلدانية وتفاقم الامر بعد احتلال داعش ولم يعد  اليها بعد تحريرها سوى بضع عائلات.
ما اقترحه اليوم بالنسبة الى تلكيف هو ان يقوم فريق ضاغط وما يمكن أن يطلق عليه “لوبي تلكيفي” خصوصا في أمريكا بشراء بيوت المحلة المحيطة بالكنيسة وترتيبها وإعادة بنائها بحسب الريازة القديمة حتى تحافظ على هوية تلكيف المسيحية والكلدانية والعراقية.  ثمن هذه الدور الصغيرة والقديمة ليس عاليا. وثمة اشخاص ميسورون من أبناء تلكيف يقدرون ان يبنوا تلكيف جديدة. هذه الدور يمكن تسجيلها باسمهم أو باسم الوقف الكنسي وعندما يأتون للعطلة يسكنونها او تسكن فيها عائلات مسيحية  متعففة متواضعة الدخل. أتمنى ان يجد هذا الاقتراح اذانا صاغية لئلا تضيع هوية بلدة تلكيف