في دورة الشاعر " الفريد سمعان " أدباء العراق يختتمون عرسهم الانتخابي


المحرر موضوع: في دورة الشاعر " الفريد سمعان " أدباء العراق يختتمون عرسهم الانتخابي  (زيارة 559 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في دورة الشاعر " الفريد سمعان " أدباء العراق يختتمون عرسهم الانتخابي
كتابة : نمرود قاشا
شهدت قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين الدولي صباح الجمعة 26 نيسان 2019 العرس الانتخابي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ( دورة الشاعر الفريد سمعان ).
افتتح المؤتمر بعزف النشيد الوطني العراقي مع الوقوف دقيقة صمت لشهداء عبارة الموصل والشهداء الأدباء وشهداء الوطن ، كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر ألقاها الدكتور باقر جاسم رئيس اللجنة التحضيرية  ، ثم ألقى الشاعر إبراهيم الخياط الأمين العام للاتحاد التقرير الإداري ، التقرير الثقافي ألقاه الشاعر مروان عادل حمزة مسؤول الشؤون الثقافية ،  الشاعر عمر السراي مسؤول الشؤون الإدارية والمالية ألقى التقرير المالي للاتحاد  ، واختتمت هذه الكلمات بكلمة الناقد ناجح المعموري رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق .
قبيل البدء في الاقتراع تم اعلان حل الاتحاد الحالي لغرض المباشرة بعملية انتخابات مجلس مركزي جديد للاتحاد باشراف الهيئة القضائية برئاسة نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي, فيما ترأس المؤتمر الانتخابي الشاعر البصري الرائد كاظم الحجاج بمعاونة عدد من الادباء والمثقفين, و تم شرح آلية التصويت.
بدأت بعد العملية الانتخابية التي اشرف عليها لجنة قانونية تراسها نقيب المحامين العراقيين وشارك فيها اكثر من الف اديب وكاتب عراقي لاختيار 25 مرشحا اضافة الى خمسة مرشحين يمثلون كوتا الاقليات ( كرد ، تركمان ، سريان ) ، حيث بلغ عدد المرشحين لهذه الدورة 87 مرشحا فضلا عن سبعة مرشحين للكوتا ، يتنافسون للفوز بعضوية قيادة الاتحاد الجديدة رفعت صورهم واسمائهم في صدر القاعة, وتمت العملية الانتخابية بطريقة سلسة, و قد استمرت عملية فرز الأصوات حتى ظهر يوم السبت.
وزير الثقافة و الآثار و السياحة د. عبدالأمير الحمداني, حضر من المطار مباشرة إلى قاعة التصويت ليدلي بصوته, بعد عودته من رحلة علاجية في ألمانيا, بصفته عضوا في الاتحاد, و رئيسا لاتحاد أدباء و كتاب ذي قار.
وبعد الانتهاء من عملية التصويت والتي استمرت حتى الساعة الرابعة عصرا ، غلق باب التصويت واعلنت اللجنة المشرفة نقل صناديق الاقتراع الى مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بمرافقة اللجنة المشرفة وممثلين عن المرشحين لغرض اجراء عملية فرز الاصوات ، وقد استمرت عملية الفرز حتى ظهر يوم السبت لتعلن النتيجة وحسب القائمة المرفقة في نهاية الخبر .
وقد شارك الادباء والكتاب السريان بثقل متميز هذه المرة فقد حضروا من محافظات نينوى ، اربيل ، كركوك ودهوك ليكونوا لهم حضور ويختاروا ممثليهم في هذا الاتحاد العريق ، وفعلا هي فقد حصل  مرشحي الادباء السريان على ثقة ادباء العراق من خلال فوز مرشحم الشاعر زهير بهنام بردى عن القائمة الرئيسية للاتحاد وفوز الاديب اشور ملحم ممثلا عن كوتا السريان  .
قدمت جلسات المؤتمر الدكتور منال احمد من الموصل 

وقد أسفرت نتائج التصويت عن فوز كل من:


1- ابراهيم الخياط

2- عمر السراي
3- جمال الهاشمي
4- علي حسين الفواز
5- رجاء الربيعي

6- منذر عبدالحر
7- عارف الساعدي
8- عبدالامير المجر
9- عبدالسادة البصري
10- رياض الغريب
11- مروان عادل
12- حنون مجيد
13- جواد الحطاب
14- عالية طالب
15- ناجح المعموري
16- فاضل ثامر
17- جبار الكواز
18- د حمد دوخي
19- شوقي كريم
20- عمار المسعودي
21- علي الامارة
22- طه حامد شبيب
23- د . راوية الشاعر
24- زهير بهنام بردى
25- د . عقيل مهدي
الأدباء الكرد
1- حسين الجاف
2- ناوات حسن أمين
3- صلاح زنكنة
4-
التركمان
1- فوزي اكرم


القائمة السريانية

1- آشور ملحم