المطرب عامر العلي: سأشارك في مهرجان الأغنية العربية في احدى اغاني الكبير وديع الصافي


المحرر موضوع: المطرب عامر العلي: سأشارك في مهرجان الأغنية العربية في احدى اغاني الكبير وديع الصافي  (زيارة 346 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 474
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب عامر العلي:
سأشارك في مهرجان الأغنية العربية في احدى اغاني
الكبير وديع الصافي 

حاوره / كاظم السيد علي 
 عامر العلي من  مواليد  ديالى لمعت موهبته منذ الصغر , فأحبب الغناء وشغف به فاصبح جزء ا لا يتجزأ منه , حتى استطاع ان يثبت مكانه في المشهد الغنائي بعد ان قطع شوطا كبيرا في ميدانه . حتى اخذ  يعزف على خمسة الآلات موسيقية هي  العود والكمان والناي والاورك والاكورديون اضافة للغناء وخاض تجربة الالحان واحرز الجائزة الذهبية على افضل ملحن لعام ٢٠١١  في مسابقة (مثلث النجوم ) لقناة الرشيد , نود ان نطلع القراء على تجربته فلنرحل ونقرأ ما قاله في هذا الحوار :     
* حكايتك مع فن الغناء كيف بدأت ؟
-الحكاية مع الفن والغناء بدأت  منذ الطفولة في الاول ابتدائي في مدرسة الشروق في جلولاء محافظة ديالى وبعدها في الثاني والثالث متوسط والربع. العام مع فرقة (الوند ) في خانقين مع المرحوم إسماعيل غلام عازف الجلو ووئام جلال عازف الاوكرديون اضافة لوجودي فيها عازف ناي ومطرب في نفس الوقت.
 * هل تلقيت دروسا في التدريب الصوت وتعلم العزف على الآلات الموسيقية ؟
- نعم عندما كنت  في الاول معهد تكنولوجيا في بغداد  اذهب لمنطقة الصالحية واتعلم من الملحنين وكنت مجتهد عندما اسمع جمله غريبه ابحث عنها حتى دخلت اول كلية الفنون الجميلة بغداد  ولم اتوفق في اكمال دراستي فيها  بسبب الظروف القاسية . التي كنت اعانيها بسبب بعد سكني  عن العاصمة بغداد . والحمد لله تعلمت العزف على آلة الناي على يد الاستاذ عدنان والعازف وليم من كركوك الذي كان يتواجد في الصالحية وكنت اسال روحي الخماش عندما التقيه بعض الأسئلة للاستفسار منه على الة العود ولهذا تعلمت منه الكثير وكذلك سمير العواد صانع الة العود في الصالحية آنذاك.
* طالما تعزف كل هذه الآلات هل استطعت ان تخوض تجربة الالحان  ؟
-نعم خضت تجربه الالحان  واشتركت في برنامج (مثلث النجوم ) على قناة الرشيد الفضائية كان عنوان المسابقة هو "شاعر ومطرب وملحن" وحصلت على المركز الاول وكانت الجائزة هو درع الإبداع جائزه ذهبية الرشيد  كأفضل ملحن لعام ٢٠١١ بأغنية (ما ذكرتي) .والفائز مع فريقي هو كرار العامري" شاعر" وسيف سعد "مطرب" وانا عامر العلي" ملحن"  .
  *ماذا اثمرت هذه التجربة ؟
-اثمرت حب الجمهور لي كملحن ومطرب وحصلت على عدة جوائز منها درع الابداع العربي من شبكة الاعلام العراقية بتعاون مع مؤسسه عيون  دورة الفنان ياس خضر في اداء اغنتيته الشهيرة ( وداعا يا حزن)   ودرع الابداع العربي دورة الفنانة امل خضير وغنيت( لاخبر ) وتعاطف الجمهور معي بالأغنية  ومن خىل هذا المنبر الاعلامي اشكر فرقة المايسترو علي خصاف كما اشكر الفنان محمد هادي والاستاذ عباس الخفاجي داعم الفن والفنانين على دعوتهم لي والمشاركة مع زملائي الفنانين.
* طيب. وماذا قال عنك المطرب الكبير ياس خضر عندما سمعك وانت تغني اغنيته الشهيرة ( وداعا يا حزن)  ؟
-   اشاد بيه امام الحضور و قال بالحرف الواحد " افضل مطرب اكاديمي  سمعته يغني لي( وداعا يا حزن) هو عامر العلي .
*المعروف عنك دخلت الاذاعة للاختبار كمطرب ؟
-نعم في تسعينات القرن الماضي دخلت الاذاعة للاختبار من خلال اللجنة الموسيقية المؤلفة  كل من عادل الهاشمي وخليل ابراهيم و محمد نوشي وياسين الشيخلي وحسن الشكرجي في الإذاعة وكانت اللجنة شديده اذ نجحت  في الاختبار بسلام  .
س* و في أي  اغنية تم اختبارك ؟
-في اغنية ( ضوه خدك )لفاضل عواد.
س* ومن كان معك من مطربي اليوم في وقتها ؟
 -كان معي بالمطرب كريم منصور ايضا تم قبوله في حينها .
  *في اي فنان تأثرت  ؟
-تأثرت عراقيا بالفنانين عبد الجبار الدراجي وياس خضر اما عربيا تأثرت بالفنان وديع الصافي.                                                                                                                                                                                                                                                           
 * لماذا النفس السبعيني اراك متأثرا  به كثيرا ؟
-تأثرت بالغناء السبعيني  لأنها يعد منذ تلك الفترة وحتى يومنا هذا مازال يتربع في القمة لانه يمتلك نصا معبرا ومؤثرا ولحنا اصيل  واداءا قوي جميل  , وانا مطربا شاملا في نفس الوقت قال الملحن الكبير محسن فرحان : "عامر العلي يجيد كل الالوان: والمايسترو علي خصاف قال " عامر العلي فنان شامل وله الكاريزما الخاصة به تختلف عن كل مطرب".   
  * انت من جيل امتدادا لجيل الاغنية السبعينية، لذلك اسألك ، كيف ترى الاغنية اليوم ؟
- الأغنية اليوم جدا هابطه  تمر سريعة النسيان والذوبان في نفس الوقت وهذه تعد كارثه بالنسبة للفن الاصيل يعني الا بعض الاغاني القليلة جدا وهذا بسبب عدم وجود رقابه من الجهات المختصة وعدم وجود لجنة  فحص النصوص . فالذي نسمعها من الحان كلها تركيه وايقاع سريع مع الاسف.
 * ماذا عن مشاريعك الغنائية القادمة ؟
- لدي اليوم (9 ) اغاني من الحان ضياء الدين ومن كلمات  الشاعر ماجد عوده واغنية من كلمات  صباح الهلالي ومن الحان علي صابر . وأتهيأ لعمل  البوم جديد من الحاني والحان خالد العبيدي من ديالى . وقريبا سأشارك في مهرجان الأغنية العربية في احدى اغاني الفنان الكبير وديع الصافي ملك الاحساس العربي.