المحرر موضوع: وفاة مار نصر الله بطرس صفير بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان عن 99 عاما  (زيارة 910 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفاة مار نصر الله بطرس صفير بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان عن 99 عاما

عنكاوا دوت كوم/كارين طربيه مراسلة بي بي سي - بيروت

توفي بطريرك الكنيسة المارونية السابق الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 99 عاما.

وأعلن المكتب الإعلامي للكنيسة أن "الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن".

فماذا نعرف عن البطريرك صفير؟

غالبا ما يتم التذكير بأن عمر البطريرك الراحل من عمر لبنان.

فقد ولد في عام 1920 وهي السنة التي أعلن فيها الجنرال الفرنسي غورو قيام دولة لبنان الكبير بحدودها الحالية.

لكن الدور الأساسي الذي لعبه البطريرك كان في تاريخ لبنان اللاحق، لاسيما في الفترة الاخيرة للحرب اللبنانية وما تلاها من أحداث لا تزال البلاد تعيش في ظل تداعياتها.

فقد انتخب صفير بطريركا للكنيسة المارونية في عام 1986، في السنوات الأخيرة للحرب التي شهدت معارك بين الأطراف المسيحية وشهدت ما سُمّي بحرب التحرير التي أطلقها قائد الجيش آنذاك، الجنرال ميشال عون ضد الجيش السوري وانتهت بأن غادر إلى منفاه الاختياري لسنوات طويلة.

دعم البطريرك صفير اتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب في لبنان في عام 1989، ولكنه تحول لاحقا إلى أحد أهم منتقدي طريقة تطبيقه.

كما شهدت مرحلة ما بعد الطائف مباشرة ما سمّي بفترة الإحباط المسيحي في ظل غياب أو سجن أو تهميش قيادات مسيحية ذات ثقل تمثيلي في البلاد. فتحوّل مقر البطريرك الماروني، في بكركي، إلى أحد المنابر القليلة لأصوات المعارضين للنظام الذي قام آنذاك، وضد ما كان يعتبره البعض إجحافا في التمثيل الحقيقي للمسيحيين.

غير أن الدور الأبرز للبطريرك صفير جاء مباشرة عقب الانسحاب الاسرائيلي من لبنان في عام 2000 عندما أطلق مجلس المطارنة الموارنة برئاسته، في ايلول/ سبتمبر من العام نفسه٬ نداء طالب بانسحاب الجيش السوري من لبنان، وباستعادة لبنان لسيادته.

وقد اعتُبر هذا البيان الشرارة الأولى لانطلاق الدعوات للخروج السوري من لبنان وهو ما تحقق في ما بعد، إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

بالرغم من أن بعض مواقف البطريرك سببت جدلا وحتى انقساما على الساحة المسيحية واللبنانية، إلا أن المرحلة التي ترأس فيها الكنيسة المارونية تندرج في إطار السياق التاريخي للكنيسة المارونية ولدورها، في حقبات عدة من تاريخ لبنان.

مع رحيل البطريرك صفير سيستعيد كثيرون عدة مراحل ومحطات سياسية بالغة الأهمية، لا يحكي الكثير عنها في الخطاب السياسي الحالي، ربما لأن معظم رجالاتها مازالوا في الحكم اليوم. هؤلاء دوّن البطريرك الراحل بالتفصيل كل لقاءاته معهم ومع غيرهم في مذكرات تُنشر تباعا وتذّكر بأن أي سرد لتاريخ لبنان الحديث لا بد أن يكون للبطريرك صفير حيز كبير فيه.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لبنان.. رحيل "بطريرك السيادة والاستقلال"



البطريرك الراحل مار نصر الله صفير

عنكاوا دوت كوم/سكاي نيوز عربية - أبوظبي
 توفي البطريرك الماروني السابق مار نصر الله بطرس صفير، الأحد، عن عمر 99 عاما، حسبما قالت مصادر كنسية ووسائل إعلام لبنانية.

وأعلن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي، أن البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أعلن "خبر وفاة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن".

وأوضح البيان أن البطريرك الراحل فارق الحياة الساعة الثالثة من فجر الأحد"، بعد "أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو".

ولعب صفير دورا بارزا في السياسة اللبنانية على مدار عقود، وعندما انتخب بطريركا عام 1986 كانت الحرب الأهلية اللبنانية في أشدها، إلا أنه ساهم بقوة في إنجاز اتفاق الطائف عام 1989 الذي أنهى الحرب.

وفي عام 2000، رعى صفير مصالحة الجبل مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، لإنهاء أزمة بين الطائفتين الدرزية والمسيحية.

وفي سبتمبر من العام ذاته، أطلق "النداء الأول للمطارنة الموارنة" الذي دعا لخروج القوات السورية من لبنان، وهو ما تحقق في أبريل 2005، مما دفع عددا من الباحثين لاعتباره "عراب ثورة الأرز"، و"بطريرك السيادة والاستقلال".

إلا أن مواقف البطريرك السياسية المنسجمة مع تيار "14 آذار" بقيادة رئيس الوزراء سعد الحريري، أدت إلى توتر العلاقات مع بعض الأقطاب المارونية الأخرى في لبنان، مثل تيار المردة والتيار الوطني الحر.

وبعد استقالته في عام 2011، ظل البطريرك صفير مقيما في بكركي وعضوا في مجمع أساقفة الكنيسة المارونية، وكذلك ظل كاردينالا للكنيسة الجامعة، وهو اللقب الذي منحه إياه بابا الكنسية الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني عام 1994.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية