يوميات دنماركية 100+62


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+62  (زيارة 98 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+62
« في: 09:06 12/05/2019 »
يوميات دنماركية 100+62

1- بعد حكم القضاء :
أعلن القصر الملكي عن قرار ملكة الدنمارك مارغريتا الثانية عن سحب الألقاب التي كان يتمتع بها المحامي كريستيان كيير (75 عاماً) ، حامل وسام الشرف الملكي وصديق العائلة المالكة . جاء قرار الملكة على أثر صدور حكم قضائي في شهر شباط الماضي قضى بالحبس المشروط لمدة 30 يوماً ، ودفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف كرونة وسحب اجازة السياقة لمدة عام ، وذلك بسبب اعتدائه على منظم المرور المتطوع اثناء سباق للدراجات الهوائية في الصيف الماضي ، الأمر الذي انكره المتهم ( يوميات دنماركية 100+52 ، 3 آذار 2019 ) . وحسب تصريح القصر الملكي فقد تم ابلاغ الموما اليه بالقرار ، وابلغ سكرتيره الصحيفة التي نشرت الخبر ان كريستيان كير ليس لدية تعليق على القرار .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/kongehuset-har-taget-alle-titler-fra-christian-kjaer

2- يوم الحرية :
كما في كل عام ، مساء 4 آيار ، استذكر الدنماركيون مساء السبت الأسبق الذكرى 74 ليوم الحرية من الاحتلال النازي ، من خلال ايقاد الشموع في نوافذ المنازل تعبيرا عن الاحترام لضحايا الاحتلال وشهداء حركة المقاومة . وفي كوبنهاكن انطلقت مسيرة المشاعل السنوية في شارع ايست جادة وسط المدينة حيث كان يوجد مقر للإذاعة السرية لتنظيم مقاومة الاحتلال . يشارك في المسيرة سنويا بعض ممن تبقى على قيد الحياة ولكن عددهم في تناقص طبيعي ، وكان من بين المتحدثين على المنصة قبل انطلاق المسيرة هذا العام دامين بيترو ممثلاً عن مجموعة " السترات الصفراء " من فرنسا . وجرت في باقي المدن تجمعات ومسيرات مشاعل نظمتها جمعيات تطوعية شارك فيها جيل الشباب الذين عبروا عن امتنانهم لمن دافع عن حرية البلاد خلال فترة الاحتلال .
https://4maj.dk/?page_id=16

3- غرامة سائق :
أصدرت محكمة مدينة كولينغ حكما بغرامة مالية ضد سائق شاحنة  ومالكتها بمبلغ قدرة 511 ألف كرونة بسبب عدم تقيد السائق بأوقات العمل وفترات الاستراحة الالزامية عند العمل المتواصل كما يفترض القانون . وقالت ممثلة الادعاء لونا بيتري في تصريح صحفي ان السائق قد تلاعب في تسجيل أوقات حركة الشاحنة وأوقات الاستراحة وان لديه أكثر من كارت للتسجيل ، واتضح لاحقاً ان هذا التلاعب شمل 22 حالة سابقة . وقد حُكم على السائق بالحبس المشروط لمدة 60 يوماً وغرامة مالية قدرها 144 ألف كرونة وسحب اجازة سياقة الشاحنات الكبيرة وتسفيره من البلد كونه مواطن بولنوي . وحُكم على صاحبة الشركة مالكة الشاحنة ، وهي بولونية الجنسية ايضاً ، بالمبلغ المتبقي لاعتقاد المحكمة ان هذا التلاعب يخضع لظروف مشددة حيث ان رب العمل مسؤول عن التزام السائق بالقانون .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-05-01-vognmand-faar-kaempeboede-for-chauffoers-snyd-med-hviletid


حكمة اقبال
12 آيار 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .