المحرر موضوع: ألأخوة العرب.. واللغة الكوردية.. ولكن .. من غير زعل !!  (زيارة 1572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل jalal charmaga

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأخوة العرب.. واللغة الكوردية.. ولكن .. من غير زعل !!



جلال جرمكا / سويسرا

بعيداً عن السياسة وهموم السيايين ، تعمدت اليوم أن أكتب هذا الموضوع لكونه من المواضيع التي أرى فيها أستراحة للقارىء الكريم ومتعة ولو لدقائق محدودة ..!!.
                                ********
أشكر الخطباء على ما أبدوه من الحسيات النبيلة التي أعربت عن أخلاص الشعب وولائه ، وكان بودي أن أجيبهم بعين اللغة ، ولي ألأمل الكبير أنني سأتمكن من ذلك في المستقبل بدون صعوبة لأني فهمت جميع ماقالوه في الكوردية بدون ترجمان !!.
 المغفور له جلالة الملك فيصل ألأول ـ ملك العراق ـ بلدية السليمانية في 11/ حزيران / 1931 .
                               **************
كثيرون من كتاب الكورد ، يكتبون بالعربية ، لابل يتقنون ( لغة الضاد) أفضل من أهلها.. وهنالك عمالقة أستطاعوا من خلال مؤلفاتهم وكتاباتهم ومحاضراتهم أن يثبتوا ذلك.
أما ( زي حلاتي) من حملة ( ربع قلم) الذين أصبحوا دخلاء على لغة القرآن الكريم ، فهم كثيرون والعدد في أزدياد مستمر!!! .
الكتابة بأية لغة أخرى ( غير لغة ألأم ) نعمة ربانية ، ومابعدها نعمة .. نعم ـ عافرم ـ للشخص الذي بأمكانه أن يكتب بأكثر من لغة .. وبالتالي أيصال صوته لأكثر من شعب وأمة في أنحاء المعمورة .
للأسف الشديد ، لم الاحظ هذه الظاهرة من بين أهلنا وناسنا ألأخوة العرب ـ العراقيون ـ .. لم أسمع ولم أرى ولم أقرأ ـ عربياً ـ من الشمال وحتى الفاو أستطاع أن يكتب ولو لمرة واحدة عموداً في أحدى الصحف.. أو جملة مفيدة بالكوردية !!.
ففي الوقت الذي هنالك أساتذة وبالعشرات يكتبون بالأنكليزية ولربما بالصينية واليابانية أيضاً .. ولكنهم لم يكلفوا أنفسهم بتعلم الكوردية .. لماذا ..؟؟ ... من غير ليه وبس!!.
لرب من يبرر المسألة بكونهم قليلوا ألأختلاط بالكورد والمجتمع الكوردي !!!.
للرد أقول : لاء....... والف لاء .. اليكم البراهين.. بالجملة :
لنأخذ مدينة السليمانية ، لكونها كوردية 100% لاوجود للعرب والتركمان بأية نسبة تذكر .. الجميع يتكلمون الكوردية ..المدارس.. المقاهي .. النوادي .. السوق .. يافطات المحلات .. خطبة الجمعة .. ألأجتماعات في الدوائر والمدارس كلها بالكوردية .. وهذه الحالة تعود الى قال وبلا!!.
كان في السليمانية العشرات من ألأخوة العرب من :
ــ مدرسي ومعلمي أختصاصات مختلفة .
ــ أطباء وموظفوا المهن الصحية في المستشفيات وعياداتهم الخاصة .
ــ سياسيون مبعدون من الوسط والجنوب .
ــ موظفون في مختلف الدوائر .
ــ عساكر ، ضمن وحدات الجيش.
ـ مجالات أخرى .
هؤلاء كانوا يختلطون مع ألأهالي منذ الصباح وحتى أخر الليل وكالأتي:
ــ صباحاً في المدارس والدوائر .
ــ ظهراً في ألأسواق والمكتبات .
ــ بعد الظهر في المساجد والمقاهي .
ــ ليلاً زيارات مع العوائل أو في النوادي ألأجتماعية و( ضرب أبو كلبجة )!!.
بأختصار :
لو نجمع عدد الساعات لنرى العجب.. فقط عندما يخلد الى النوم يترك الكورد ومجالسهم !!... مع ذلك لعقود من الزمن لم يتعلم عدد من الجمل بصورة صحيحة .. نعم تعلم مصطلحات.. ولو نتابع كلها لها علاقة بالأكل والشرب !!!.. عجيبة !!.
وحصراً.. المصطلحات التي أتقنها هي : ماست ، ماستاو ، خورما ، نان ، كباب!!،فرمو ، زلاتة ، به فر ، جاجيك ، كفتة ويابراخ ، وره ، به سرجاو ، خواحافيز ، جوني كاكة؟؟ ... ويعطيك العافية !!.
والمصطلحات تعني :
لبن ، شنينة ، تمر ، خبز ، كباب ،  تفضل ، زلاطة ، ثلج ، جاجيك، كفتة ودولمة ، تعال ، على عيني ، في أمان الله ، كيف حالك كاكة ؟؟ !!.
ياناس.. يا عالم :
أين هذه المفردات البسيطة من لغة شعب عاشرتموهم لعقود من الزمن ؟؟؟؟؟؟؟.
طيب .. بعد كل تلك السنوات.. شكل لي جملة من تلك المصطلحات !! هل ممكن ؟؟؟.
للرد .. طبعاً لاء والف لاء!!!.
المغفور له جلالة الملك / فيصل ألأول ( أول ملك على عرش العراق )  بمجرد زيارة واحدة الى كوردستان ، شعر بالخجل لكونه لايعرف الكوردية.. عاهد ألأهالي أن يتعلم الكوردية .. ومعلوماتي تقول حاول.. ولكن وفاته أنهت كافة المشاريع !!!.
يا أخوان /
مجرد عتاب صغير .. لاغير.. لكوني أتفقت معكم .. من غير زعل .. لذلك أقول :
لماذا ..؟؟؟... تكتبون بالهندية والصينية والكورية ... ولكن كوردية... لاااااااء!!.
عسى أن أستلم عدداً من الردود.. للمناقشة ... سرجاو كاكة.. خورما.. نان .. جاجيك.. كباب ... خواحافيز آغاتي.. خواحافيز وره كاكه وره.. سرجاو عيونيييييي!!!!.
الغريب نحن ( الكورد) ، واحدنا يغني السويحلي والمحمداوي و ياذيب ليش تعوي حالك مثل حالي ، أحسن من( فرج وهاب وستار ونيسة وداخل حسن وحضيري أبوعزيز و صديقة الملاية وعبدألأمير الطويرجاوي وجبار عكار!!! ).                    ــ هذا شلون كوردي الخاطر الله ..؟؟؟ لأول مرة أسمع كوردي يغني هالأطوار... هذا وين لكيتوه...؟؟ عمي هذا بلية سودة !!... خوش كوردي .. محسن ، خمس نجوم !!!.
وأنا أقول :
+ نعم ولم لاء.. مو بس نتعلم لغة.. لا كاكه سرجاو .. خورما .. ماست .. نتعلم الفن والفنون أيضاً .... خواحافيز عيوني.. نان وكباب وزلاطة ...  أودعناكم !!.