أمسية رمضانية تحمل عبق التراث البغدادي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة والآثار


المحرر موضوع: أمسية رمضانية تحمل عبق التراث البغدادي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة والآثار  (زيارة 367 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أمسية رمضانية تحمل عبق التراث البغدادي
تنظمها وزارة الثقافة والسياحة والآثار

تضامن عبدالمحسن
تصوير: علي الاسدي

على اصوات اطفال الماجينة واغاني فرقة المربعات البغدادية التي تقاطعها صيحات الـ(بات) لفريق المحيبس، التقت العوائل البغدادية لتمضي امسية رمضانية أطرتها أجواء المحبة والسلام، أقامتها وزارة الثقافة والسياحة والاثار، بالتعاون بين دائرتي الفنون الموسيقية وقصر المؤتمرات، على ضفاف دجلة قرب مقام خضر الياس المدرج على لائحة اليونسكو للتراث المادي، مساء يوم الاثنين 2019/5/20.
وللحفاظ على هذه الاماكن التراثية وحسب أولويات اليونسكو تقام المهرجانات التقليدية والتقاليد الشفهية والعادات واساليب المعيشة والاعمال اليدوية وما الى ذلك، لتكون هذه الامسية مكملة لأهداف اليونسكو والتي تأتي تحت شعار (متحدون مع التراث).
ومن هذا المنطلق جاءت كلمة معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم قائلا (نقيم امسيتنا بالتعاون مع دائرة قصر المؤتمرات قرب واحد من الصروح والابنية التراثية، في محاولة للتعريف بالهدف من تنظيم هكذا ملتقيات وامسيات ثقافية ننبه فيها على ضرورة التضامن لحماية التراث المعماري)، مشيرا الى شعار اليونسكو الذي يؤكد على حماية ارثنا الحضاري.
كما نوه عماد جاسم عن برامج دائرة الفنون الموسيقية لإقامة الحفلات للتعريف بهذا التراث الذي يرسخ الهوية الوطنية العراقية، باستثمار الابداع الموسيقي ليكون اداة ورسالة حضارية. وفي ختام كلمته قدم شكره الى دائرة قصر المؤتمرات لإشرافهم على تنظيم الامسية، داعيا المؤسسات الثقافية للعمل بروح الفريق المشترك لإحياء انشطة ثقافية هادفة، تمنح الناس قسطا من السعادة والاسترخاء وتجمل ليالي بغداد بالغناء والموسيقى.
فيما رحب مدير عام دائرة قصر المؤتمرات محمود أسود القره غولي، في كلمته، بالحضور شاكرا الدوائر الساندة لإنجاح الفعالية كل من الفنون الموسيقية والتراث الشعبي.
من جانبها، فقد عبرت العوائل الحاضرة، المتشوقة الى الفلكلور البغدادي، عن سعادتها وأثنت على الجهود المبذولة، في إحياء الامسية التي تخللتها الالعاب النارية وتوزيع الحلويات الرمضانية.
هذا وقد حضر الامسية ممثل عن وزارة الدفاع محمد خلف، وممثل عن مديرية التراث الشعبي عبدالقادر السعدي ومدير التلفزيون التربوي.
 
قسم العلاقات والاعلام
دائرة الفنون الموسيقية