الملحن ماجد المدرس : اليوم نواجه هجمه من الاعمال الهابطة والرديئة التي ابتعدت وتراجعت كثيرا عن الاغاني الاصيلة


المحرر موضوع: الملحن ماجد المدرس : اليوم نواجه هجمه من الاعمال الهابطة والرديئة التي ابتعدت وتراجعت كثيرا عن الاغاني الاصيلة  (زيارة 174 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 482
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن ماجد المدرس :
 اليوم نواجه هجمه من الاعمال الهابطة والرديئة التي ابتعدت وتراجعت كثيرا عن الاغاني الاصيلة

حاوره / كاظم السيد علي
الفنان ماجد جبار الشهير ب( ماجد المدرس ) , مطربا وملحنا  , اذ حصل على أفضل ملحن في انشودة وطنية لعام 2007 .  لديه الكثير من الاعمال الفنية من اغاني وطنيه واغاني عاطفيه بأصوات المطربين  ,اذ سعى جاهدا الى تأسيس فرقة فنية للإنشاد و الموشحات اسماها  فرقة (المدرس) لذا اصبح لها حضورا فاعلا في المسيرة الفنية,  حيث حصلت على المركز الأول كأفضل انشودة لها في المهرجان القطري للمعاهد الفنون الجميلة  و حصلت فيه على درع الابداع والتميز عام ٢٠١٩. بالإضافة الى فرقة معهد الفنون الجميلة  كونه استاذا في معهد الفنون الجميلة ببغداد  لقسم الموسيقى والانشاد. في بداية حوارنا عن هذا الموضوع قلت له :
* كيف راودتك تأسيس تلك الفرقة ؟
- راودتني فكرة تأسيس الفرقة تقريبا سنه ٢٠٠٥.بدأت ابحث عن اصوات شبابيه ونسائيه وضمن اختبارات ومجهود حصلت عل فرقه انشاديه تتألف من  (25 )عضوا   . شاركت معهم بمهرجانات في كافة انحاء البلاد من اناشيد وطنيه وموشحات. بالإضافة الى الاغاني العاطفية والريفية. حصلت عل جوائز عديده ومراكز متقدمة وانعرفت الفرقة باسم فرقة المدرس ومازالت هذه الفرقة لحد يومنا هذا وقد اصبحت  (40 ) عضوا بين الرجال والنساء بالإضافة الى فرقة معهد الفنون الجميلة. كوني استاذا في معهد الفنون الجميلة استاذ قسم الموسيقى والانشاد وسأعمل جاهدا لتطويرها لتكن لها مشاركة في المحافل الدولية .
 * لكل فنان تجربته الخاصة . والتجربة قد تبنى على مراحل فنية معينة , هل يمكنك ان تحدثنا عنها ؟
-انا بداء مشوراي الغنائي عندما كنت طالبا في الصف السادس الابتدائي. كنت في كل خميس في المدرسة اخرج امام الطلاب والأساتذة اغني اغنيه  من اغاني مطريبنا الكبار كناظم الغزالي او قحطان العطار او فؤاد سالم. بعدها استمرت هكذا حتى المرحلة المتوسطة. فقد تأثرت بالمطرب الفنان محمود انور  فحفظت كل اغانيه وكنت اديها في كل احتفاليات المدرسة هكذا بداء تعلقي بالموسيقى والغناء مما جعلني اتردد عل النشاط المدرسي لتطوير مواهبي. وستمر الحال حتى تخرجت من الكلية. وقد اشرف على تدريسي الاستاذ علي حسين جابر استاذي في الموسيقى. وتخصصت بالة العود التي طالما تعلقت في اذهاني.
 *   الى أي مدرسة غنائية تنتمي ؟
-سؤال جميل وكنت اتمنى ان يكون من ضمن الأسئلة. آنا من بدأت دراستي الأكاديمية في الموسيقى. تأثرت كثير جدا وكنت اعشق الاستاذ الكبير والملحن سرور ماجد من خلال ألحانه واعماله التي كنت دائما اتابع كل اعماله الفنية وكنت اعشقها واعشق احساسه بالجمل اللحنية. من ذالك الوقت بداء مشواري بتلحين اعمالي الفنية كأنشودة او اغنيه طربيه مما ساعدني موهبتي الصوتية في اداء كثير من الاعمال بصوتي. وبعد مرور زمن والتقيت بالصدفة بالفنان سرور ماجد وسمع صوتي والحاني واعترفت له باني من أشد المعجبين به. فرد قائلا : "انك تشبهني كثيرا من طريقه اللحن والاحساس وانك تمتلك نصف اسمي. سرور ماجد. وأنت اسمك ماجد".. وقتها غمرتني فرحه عارمه لم اتمالك نفسي. وهذه كانت شهاده من فنان عملاق بمجال اللحن والغناء..
 * اين يكمن الابداع عندك في الغناء ام في اللحن ؟
-رغم موهبتي الصوتية التي ساعدتني كثير في اداء اكثر اعمالي لكن انا دائما اجد نفسي في مجال التلحين. وقد قدمت كثير من الاعمال بمجال اللحن الى معظم من الفنانين العراقيين. بالإضافة الى تلحين اكثر من عمل بمجال الأنشودة للقناة العراقية الفضائية.
*ماذا اثمرت تجربة هذه ؟
-اثمرت  الكثير حصولي على جوائز عديده , منها كأفضل ملحن عام 2007  في انشودة وطنية كلمات علي ياسر ولحاني ادا فرقة ماجد المدرس .
*ماهي الاعمال التي غنت لك ؟               
-لدي اعمال تبث من القناة العراقية هي  ( انشودة هله برجالنا)  كلمات سعد البكري والحاني وأداء فرقة المدرس  و ( انشودة عراق الخير) وأنشودة (عراق السلام ) من كلمات  سعد البكري ولدي اعمال للقناة الشرقية منها (عراق واحد ) للشاعر حسين البهادلي وكذلك  اغنية   ( اشكد احبك يا عراق ) كلمات الشاعر اسماعيل الرسام والحاني وادائي واغنية( حبيت اسلم عليك) كلمات حسين البهادلي والحاني وأداء الفنان علي محمود العيساوي واغنية (عنيده عنادك  يعجبني)  كلمات عماد الواسطي للفنانة دالي  و انشودة(  كلا للفساد)  الحاني واداء  فرقة معهد الفنون الجميلة  واخر اعمال صناع الجمال كلمات الدكتورة كوكب داود البدري الحان ماجد المدرس اداء فرقة معهد الفنون الجميلة.
*هل هل لك مشاركات خارج الوطن ؟
-نعم لدي مشاركات خارج الوطن كان  في مهرجان الفن الاصيل في القاهرة .
*ما حصتك في المهرجان ؟.
- اديت بعض الاغاني من التراث العراقي   لمقام المخالف واديت كذلك اغنية عاطفية من كلمات احمد العتبي الحاني وهي من  مقام المخالف.
 * ماذا قالوا عنك اصحاب الشأن عند استماعهم لك وانت تؤدي مقام  ؟
-عند مشاركتي في مهرجان الفن الاصيل الذي اقيم في القاهرة بعد الدعوة التي ارسالها لي الصديق الدكتور محمد عبد الوهاب استاذ موسيقى في كلية الفنون الجميلة القاهرة. وقد اديت اغاني من التراث العراقي لمقام المخالف الذي نال إعجابهم بالمقام والأداء , لأنه من المقامات العراقية الأصيلة. كانت تجربه رائعة التي من خلالها جعلني انقل هذا الارث العراقي لمصر.
 * اراك لم تحصل على الشهرة اسوة بزملائك اعلاميا هل توافقني الرأي , وكيف ينظر الة الشهرة ماجد المدرس  ؟
-نعم لم احقق الشهرة السبب الاول يعود للأعلام الذي ظلمني كثيرا رغم المشاركات التي شاركتها من خلال الفرقة والنجاحات التي حققتها. وثانيا  الدراسة والطموح لإكمال دراستي. وكوني استاذ في معهد الفنون الجميلة .وانا كموظف فالتدريس اخذ من وقتي كثيرا.
 * البعض يوجه اصابع الاتهام لملحني اليوم بتدمير الأغنية العراقية من خلال الالحان . ما هو رايك بذلك ؟
-بالتأكيد انا اوافق الرائي. بان اليوم نواجه هجمه من الاعمال الهابطة والرديئة التي ابتعدت وتراجعت كثيرا عن الاغاني الاصيلة التي كنا نسمعها في سبعينات وثمانينات وتسعينات القرون الماضية , من اعمال في منتهى الروعة والجمال من كلام ولحن واداء. ومن مطربين عملاقه. اما اليوم فإننا نسمع على الساحة الفنية. أغاني ايقاعيه بدون لحن وجمل موسيقية وكل الاعمال متشابهة. وعباره عن صراخ لا أداء مع الاسف. لكننا سنسعى من اجل اعادة الأغنية السبعينية.
  * ما مشاريع الفنان المدرس وما جديده ؟ 
- مشاريعي كثيره في مجال فرقة" المدرس" في الانشودة وفي مجال الانفرادي من الأغنية العاطفية ولدي اعمال مع فنانين عراقيين لإعادة الأغنية الراسخة والجميلة. بالإضافة الى تعاملي الجديد مع حظرتك وان شاء الله سيكون لنا اعمال رائعة.  وجديدا تعاملت مع الشاعر الاديب اسماعيل حقي بنصوص شعريه جميله. وتعاملي مع الشاعرة الدكتورة كوكب داود البدري التي كتبت لي عمل. صناع الجمال. وهي اخر اعمالي في المهرجان القطري للمعاهد الفنون الجميلة كافه والحمد لله حصلت عل درع الابداع والتميز عام ٢٠١٩..قدم لي من قبل ادارة المعهد الفنون الجميلة الذي وقف بجانبي وساندني الاستاذ الفنان والأديب عبد الرضا زكي  وسيكون لنا عملا مشتركا بإذن الله قريبا.