رداً على بيان الحركة الديمقراطية الآشورية ..برطلة بلدة سريانية آرامية ولا علاقة لها بالآشوريين المنقرضين!


المحرر موضوع: رداً على بيان الحركة الديمقراطية الآشورية ..برطلة بلدة سريانية آرامية ولا علاقة لها بالآشوريين المنقرضين!  (زيارة 2220 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1500
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رداً على بيان الحركة الديمقراطية الآشورية ..برطلة بلدة سريانية آرامية ولا علاقة لها بالآشوريين المنقرضين!



وسام موميكا
 أصدرت ماتسمى بالحركة الديمقراطية الآشورية بياناً غير موفق وجاء رداً على بيان من يسمون بِتجمع الشبك الديمقراطي حول التجاوزات الحاصلة على مناطقنا التاريخية التابعة للسريان الآراميين مثل برطلة وبغديدا وبلدة كرمليس الكلدانية في سهل الموصل .

الغريب في بيان الحركة الديمقراطية الآشورية هو قيامهم بإستغلال مصائبنا ومشاكلنا مع الآخرين وإستثمارها سياسياً وإعلاميا لنشر أفكارهم ومخططاتهم وغاياتهم المغرضة والمشبوهة لتحقيق غاياتهم وأحلامهم المريضة في إقامة مايسمى بإقليم آشور على أراضي وقرى وبلدات الشعوب المتآخية في سهل الموصل الذي سمي خطأً بِسهل نينوى و للأسف هناك غالبية عظمى من أبناء الشعب العراقي يجهلون الغاية والغرض من هذه التسمية الدخيلة والغريبة التي أُطلقت زوراً وكذباً على هذه المنطقة التاريخية الخاصة بأبناء شعبنا !!؟

وهذا ما كنت قد حذرت منه قبل سنوات من خلال مقالاتي التي نشرتها سابقاً ، عندما أشرت إلى خطورة المَد السياسي الآشوري الحديث على مناطقنا وبلداتنا وقرانا السريانية الآرامية الواقعة ضِمن سهل الموصل ، و كان قد إتضح هذا الخطر عندما قامت الحركة الديمقراطية الآشورية وأخواتها وتوابعها وكل من وقف وراءها آنذاك الى إحداث تغيير في ديموغرافية وخصوصية بعض البلدات السريانية الآرامية في هذا السهل التاريخي ، فَشملت بلدتي (برطلة وبغديدا ) السريانيتين ، مما دَفعني هذا الأمر الى البدء في الكتابة والوقوف بِشكل حازم وبقوة في وجه المخططات السياسية الآشورية الخطيرة على مستقبل مناطقنا التاريخية في سهل الموصل . وإن ماقامت بهِ الحركة الديمقراطية الآشورية من إلغاء إسم السريان من دستور العراق بمؤامرة وتخطيط مَدروس مسبقاً والذي قابله صَمت رهيب وخطير من جانب روؤساء ورجال الكنيسة السريانية بِشقيها الكاثوليكي والأرثوذكسي ، وهذا ما شَجع وأعطى حافزاً للحركة الديمقراطية الآشورية ، عَدونا الحقيقي والرئيسي للمُضي في مُخططاتهم الرهيبة وتنفيذ
 أطماعهم الدنيئة في مُدننا وقرانا التاريخية ، وهذا ما أدى إلى إستمرار الحركة في نشر أفكارها السياسية المريضة داخل بلداتنا ومُدننا وفي مجتمعاتنا المسيحية وخاصة بين السريان الآراميين أصحاب التاريخ والحضارة واللغة والثقافة والأرض في هذه المناطق التاريخية !
فقامت الحركة بِنشر أسماء الملوك الآشوريين الدمويين القدماء المنقرضين في مناطقنا من خلال تغيير أسماء الشوارع والأزقة والمدارس  في بلدة بغديدا السريانية الآرامية وهذا ماحدث أمام أنظار رجال الكنيسة السريان الكاثوليك والأرثوذكس وربما كان بِعلمهم ...ومن يدري ..الله أعلم !!؟

والآن وبعد أن كانوا ولايزالوا دُعاة وحاملي هذا الفكر السياسي الآشوري المتطرف يَسعون نحو هدفهم المُغرض والمشبوه والذي نجدد رفضنا له ونُدين ونَستنكر بِشدة ماورد في بيان الحركة الديمقراطية الآشورية الأخير رداً منهم على تصريحات التجمع الديمقراطي الشبكي ، وما وصفه بيان الحركة وأشار اليه أن بلدة برطلة السريانية الآرامية هي آشورية وإني على ثقة تامة بأن سكان البلدة الحبيبة (برطلة - برطلي ) من علمانيين ومؤمنين يرفضون الإشارة الى بلدتهم ونَعتها بالآشورية الدموية المنقرضة ، نعم أن الآشوريين الدواعش القدماء كانوا يسيطرون على مناطق عديدة بالقوة والبطش والترهيب الذي كانوا يمارسونه بِحق الشعوب التي يحتلون أراضيهم ومدنهم والجميع يعلم بقصص التاريخ الآشورية وحبهم لسفك الدماء وانتهاك الأعراض والتفنن في القتل كما وصفهم مؤخراً  كاتب وباحث سويدي من خلال مقالة نشرت في إحدى الصحف السويدية واليكم رابط المقال أدناه حول دموية الآشوريين والذين شبه الكاتب السويدي تلك الأفعال بأفعال داعش الإرهابية ..
 
رابط المقال :

أشهر صحيفة سويدية، تنشر مقال بِعنوان " الفظائع الآشورية لِداعش"

http://baretly.net/index.php?topic=78555.0

كما وأنه على مر التاريخ كان الدمويين الآشوريين القدماء المنقرضين على عداء وإقتتال  وحروب مع الآراميين (السريان ) ، فَمن أين أتوا الآشوريين بهذهِ البدعة والخرافة على أن أرض برطلة السريانية الآرامية الحبيبة هي أرض آشورية وسكانها يعلمون وحتى شعبنا المسيحي بجميع كنائسهم يعلمون بأن أصحاب الأرض الأصليين والشرعيين كانوا ولايزالوا سريان آراميين وكنائسهم العامرة والشامخة في البلدة هي كنائس سريانية منها الكاثوليكية والأرثوذكسية ولاوجود حتى لحجر آشوري واحد يشير على أن أرض برطلة كانوا يحتلونها أولئك الآشوريين الدمويين القدماء المنقرضين  ، وأيضاً لاوجود  لأتباع المذهب النسطوري ولا لكنائسهم السياسية الحديثة وجود في البلدة منذ أن إبتدعت وأُنشأت لهم كنائس آشورية حديثة ، إنه أمر مضحك ومبكي ومخجل يا أتباع نسطورس كونكم تستغلون مصائبنا وكوارثنا لتستثمرونها من أجل تحقيق غايات ومكاسب سياسية مغرضة ودنيئة ، ونحن السريان الآراميون لم نطلب منكم يوماً أن تتدخلوا في حل مشاكلنا التي تزيدونها تعقيداً وصعوبة لخلق بلبلة مقصودة في مدننا وقرانا في سهل الموصل ، وإني أدعوكم الى الإبتعاد عن شعبنا وقضاياه المصيرية ، لأننا قادرون بِحكمتنا وبروحنا القومية والوطنية أن نَحل مشاكلنا بأنفسنا ، فقط نريدكم ان تبتعدوا عنا وتخرجوا من مناطق التي تحتلونها منذ عام ٢٠٠٣ وأن تبعدوا مخططاتكم السياسية المغرضة والمشبوهة عن أبناء هذه المدن والبلدات التاريخية .

أما عن حلمكم المريض في تقسيم مناطق سهل الموصل التاريخية بحجج تشكيل وحدات إدارية جديدة والمطاليب السياسية الفارغة بإقامة حكم ذاتي كما يطالب المتأشورون في المجلس الشعبي ( كسا ) ، أو إقامة محافظة وما سميت كذباً وزوراً بمحافظة (سهل نينوى ) كما تطالب الحركة الديمقراطية الآشورية ، فهذا مانرفضه جملة وتفصيلا ، واقول لكم إذهبوا الى الشرقاط قلعة الدواعش الآشوريين الدمويين القدماء المنقرضين وأقيموا فيها ماشئتم ، إنشاء الله تقيمون دولة ونحن سوف نفرح لكم ونكون أول المهنئين بإلإنجاز ، ولكن فوق أراضينا وعلى حساب أبناء المنطقة الأصليين المتمثلين بالسريان الآراميين وغيرهم من القوميات الأُخرى المتأخية معنا ، فلن نسمح لكم بِجعل شعبنا حطباً لمآربكم ومخططاتكم السياسية المغرضة والمشبوهة ، فَمن له أذنان فليستمع لمناشداتنا ونداءآتنا وليقوم بالإجراءآت اللازمة والممكنة لِمنع دُعاة الفكر السياسي الآشوري العنصري والمتطرف من التمادي والتدخل في شؤوننا الداخلية ...إنه نداء موجه الى الشرفاء والخيريين في الإقليم والحكومة العراقية الى التدخل العاجل لِمنع الفتنة الخطيرة التي تفتعلها هذهِ الأحزاب والتنظيمات السياسية الآشورية ومن معها من التنظيمات والأحزاب التابعة للإخوة الشبك ، فهذا الكلام لايقصد بهِ فقط الحركة الديمقراطية الآشورية ، بل حتى حزب بيت نهرين الديمقراطي وحزب اتحاد بيث نهرين الوطني وكتلة الوركاء الديمقراطية ومنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني الذين إجتمعوا قبل يومين بحجة التنديد والإستنكار إلا أنهم يحملون غايات وأجندات ومصالح سياسية تلتقي وتتفق مع ماتحمله الحركة الديمقراطية الآشورية من أفكار ومصالح سياسية مشتركة ، والحليم تكفيه من الإشارة ليفهم .

إليكم الروابط ذات الصلة بموضوع المقال :

كاتب وأكاديمي عراقي يَفضح مشاريع الآشوريين الجُدد ويَنشر مَقال بِعنوان " الآشوريون والنموذج الإسرائيلي في العراق "!!!

http://baretly.net/index.php?topic=78519.0

زوعا  تصدر بيانا  حول  اتهامات تجمع الشبك الديمقراطي لمناطق سهل نينوى

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=940221.0


اعتبره مخطط لخلق كانتونات للمسيحيين وكانتونات للازيدية وكانتونات للشبك ... النائب الشبكي قصي عباس يرفض قرارات استحداث وحدات ادارية في سهل نينوى

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,940257.0.html


اربعة احزاب مسيحية تشترك ببيان رد على ما اصدره  المكتب السياسي لتجمع الشبك الديمقراطي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,940117.0.html



وشكراّ
 

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ



غير متصل ابو افرام

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام موميكا المحترم

{1} كما موثق تاريخيا ف " الارض ارامية سريانية " و " الشعب ارامي سرياني " و " اللغة هي ارامية سريانية."

{2} لا الحركة المشبوهة التي ذكرتها و لا غيرها ب امكانهم تغيير التاريخ.

و عليه ف قرار استحداث محافظة او اقليم  في سهل الموصل هو ل " الشعب الارامي السرياني."

اما ما ينشره المسوْول عما سميته ب  " الحركة " بهذا الشاْن ف لا يتعدئ عن " دعاية " الهدف منها هو الاحتفاض ب كسب اصوات المنتسبين اليها او كسب اصوات جديدة و الغاية هي للمنفعة الشخصية المفضوحة من خلال البقاء عضو في البرلمان العراقي كما هو معلوم للجميع ...

و في هذا الفيديو يعترف المسوْول المذكور ب بعض المكاسب التي حققها ...

https://www.facebook.com/Journalist.KaramAlqoshy/videos/322858878385374/?v=322858878385374



غير متصل ابو افرام

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السادة القراء المحترمون ،

الباشا " نوري السعيد " ، رحمه الله ، الذي كان مساهما فعالا في خلق العراق كما هواليوم و مع كل مساهماته لاحقا في اعلاء شاْنه بهدف سعادة الشعب العراقي ... لم يمتلك " 4 سيارات " و لم " يكن له سيارة خاصة ل المسواق " و لم " يكن لدية سيارة مصفحة " و لم " يكن لديه 16 فرد للحماية " و " لم يتعرض ل 6 محاولات اغتيال " ...

كل ما تم ذكره اعلاه هو " جزء " مما اعترف به في اللقاء التلفزيوني اعلاه المتاْشور المدعو " يونادم كنا " باْنه حاصل عليه ... و السوْال هو " ما الذي قدمه يويو كنا " سواءا للشعب العراقي او لاْية فئة معينة اخرئ من الشعب ... ليحصل علئ كل ذلك اضافة الئ ما لم يذكره ... ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام لو ماذا تريد اناديك ليويا سركون هذا كان اسمك  الحركي في الحركه الديموقراطيه الاشوريه سابقا صح لو لا ؟؟؟؟؟ا شاهدت احد الفديوهات الذي بنفسك تقول انا كنت في الحركه الديموقراطيه الاشوريه ...انت واخوتك ولديك اخ اختطف في الموصل سنه 2014 صح لولا ؟؟؟ لا اعرف انشالله يكون قد افرج عنه عسا هو لايشبهك في عنصريتك .وهذا ماقاله رابي كوريه حنا عنك ايضا


أعراض مرض الاشورفوبيا عندما يصاب به الإنسان... هو من أمراض كره الذات والأصل.... ومن بين المصابين هم، كيفو، بانو، نسكو، ججكو ممكو، حسنكو ومحمودكو... أدناه هي نبذة عن احدهم وهو مومكو:
ألانتهازي ألمدعو وسام موميكا الذي كان عضواً في ألحركة ألديمقراطية الآشورية أكثر من أثنى عشر سنة وكان يمدح ويدافع عن فكر ومبادى ألحركة والأمة الآشورية وعندما فشل في ترشيح نفسه عن قائمة الحركة تركها وألتجئ لينضم الى قائمة بابليون الشيعية الوجه وعندما فشل هناك أيضاً في الأنتخابات ولم يقم احداً بترشيحه حتى من بني جلدته خسر كل شيء وبدأ باثارة مواضيع ألفتنة وألكراهية وإلصاق قومية آرامية شامية حموية مخترعة حديثاً في سهل نينوى...Gawrieh Hanna
.وسام ابن بغديدا روح اتعلم السريانيه والاراميه اولا ثم طالب بحقوقك في الدستور والبرلمان وقوميتك انا كاشوري اعتز بجميع مكونات الشعب من الكلدان والسريان والاشوريين حتى الصابئه المندائئين كلهم مكونات شعبي اتحداك من الارض الى السماء اذا تعرف تتكلم سرياني او ارامي حظا سعيدا ابن بلدي العراق ...
ابن بغديدا وسام لااحد اغتصب نساءنا في سوريا لان اعطينا الاف الشهداء وكنائسنا في الخارج لم تقصر جمعنا المبالغ الكثيره لافراجهم اسال منظمه اسيرو وهناك نساء من السريان ايضا في قامشلي لا اعرف هل سامعك بمدن سوريا لولا والاسقف الجليل مار ابرم اثنيل عمل بكفاح شديد لاخراج نساءنا وابنائنا
انت حضرتك ايه مقاله تنشر من قبل اي كاتب اشوري تقفز تكتب خرابيط يمكن بدون ان تقرها او تقرها على الهامش
اتمنى ان تشفى من مرضك سيد سركون ..او وسام لو مبقي اسمك سركون افضل صح لان وسام اسم عربي اسلامي ..

منقول بس اعجبني لفضح كل شخص مختل عقليا شكر خاص لصاحب هذه الكلمات التي اثلجت قلبي واحترامي للجميع


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1500
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد وسام لو ماذا تريد اناديك ليويا سركون هذا كان اسمك  الحركي في الحركه الديموقراطيه الاشوريه سابقا صح لو لا ؟؟؟؟؟ا شاهدت احد الفديوهات الذي بنفسك تقول انا كنت في الحركه الديموقراطيه الاشوريه ...انت واخوتك ولديك اخ اختطف في الموصل سنه 2014 صح لولا ؟؟؟ لا اعرف انشالله يكون قد افرج عنه عسا هو لايشبهك في عنصريتك .وهذا ماقاله رابي كوريه حنا عنك ايضا


أعراض مرض الاشورفوبيا عندما يصاب به الإنسان... هو من أمراض كره الذات والأصل.... ومن بين المصابين هم، كيفو، بانو، نسكو، ججكو ممكو، حسنكو ومحمودكو... أدناه هي نبذة عن احدهم وهو مومكو:
ألانتهازي ألمدعو وسام موميكا الذي كان عضواً في ألحركة ألديمقراطية الآشورية أكثر من أثنى عشر سنة وكان يمدح ويدافع عن فكر ومبادى ألحركة والأمة الآشورية وعندما فشل في ترشيح نفسه عن قائمة الحركة تركها وألتجئ لينضم الى قائمة بابليون الشيعية الوجه وعندما فشل هناك أيضاً في الأنتخابات ولم يقم احداً بترشيحه حتى من بني جلدته خسر كل شيء وبدأ باثارة مواضيع ألفتنة وألكراهية وإلصاق قومية آرامية شامية حموية مخترعة حديثاً في سهل نينوى...Gawrieh Hanna
.وسام ابن بغديدا روح اتعلم السريانيه والاراميه اولا ثم طالب بحقوقك في الدستور والبرلمان وقوميتك انا كاشوري اعتز بجميع مكونات الشعب من الكلدان والسريان والاشوريين حتى الصابئه المندائئين كلهم مكونات شعبي اتحداك من الارض الى السماء اذا تعرف تتكلم سرياني او ارامي حظا سعيدا ابن بلدي العراق ...
ابن بغديدا وسام لااحد اغتصب نساءنا في سوريا لان اعطينا الاف الشهداء وكنائسنا في الخارج لم تقصر جمعنا المبالغ الكثيره لافراجهم اسال منظمه اسيرو وهناك نساء من السريان ايضا في قامشلي لا اعرف هل سامعك بمدن سوريا لولا والاسقف الجليل مار ابرم اثنيل عمل بكفاح شديد لاخراج نساءنا وابنائنا
انت حضرتك ايه مقاله تنشر من قبل اي كاتب اشوري تقفز تكتب خرابيط يمكن بدون ان تقرها او تقرها على الهامش
اتمنى ان تشفى من مرضك سيد سركون ..او وسام لو مبقي اسمك سركون افضل صح لان وسام اسم عربي اسلامي ..

منقول بس اعجبني لفضح كل شخص مختل عقليا شكر خاص لصاحب هذه الكلمات التي اثلجت قلبي واحترامي للجميع

 

سيد نَز نَز حَنحَن المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

بخصوص تعليقك المضحك فلن أُعلق عليه ..ولكن للتوضيح سوف أكتب لك معلومة هامة لتضعها ترجية في أُذنك .

أما بخصوص التمادي والتطاول المستمر والمتكرر من قِبلك وعلى أسيادك السريان الآراميين ، وذلك من خلال أسمائك المستعارة الكثيرة والمتعددة والمستخدمة للتهجم والتطاول وللسب والشتم فهذا الأمر ليس من شِيم الرجال والذكور ولا حتى النساء والإناث ، فماذا بقي من وصف يليق بك حتى أمنحك إياه سوى وصفك بالقزم الواطي !

هذه المرة ذكرت لك وللقراء والمتابعين الكرام أول حرفين من كل إسم ، أما في المرة القادمة سوف أقوم بِذكر الأسماء كاملة ، ولاتزعل مني يا رابي العزيز الذي أعرفه ويعرفني جيداً ....اوك ..والحليم تكفيه من الإشارة ليفهم .

هذه المرة مجرد (كرصة أُذن ) ، أما في المرة القادمة فَلن يكون هناك لاإنتظار ولا تريث ولا مسامحة ...وسوف أرفع الحاجز الذي بيني وبينك يا رابي الزوعاوي ...ولخاطرك وحتى لاتزعل مني راح أنشر تعليقي وباللون (البنزرقي) الذي تحبهُ وتعشقه جنابك كثيراً !!!



تحية 


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4324
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
اراء لاكاديميين وموءرخين  حول التسمية السريانية واشتقاقها ،،كثقافة عامة
( دراسة شاملة عن الاراميين بقلم سانت باتريشيا )
ونبدا  اقتباسنا من الصفحة 58  وما تليها من صفحات  الدراسة . حيث نقرا الاتي :
في هذة الجزئية لا بد ان نشير الى انه هناك عدة اراء حول معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي ونبرز اقوى الاراء :
الراي الاول :|
متاتية من اسم اشور :
- حسب راي المؤرخ اليوناني الشهير هيروديت 484-425 ق م  الملقب ب ابو التاريخ :
" ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالاشوريين الا اننا نحن الاغريق نسميهم سريانا "
- المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان :
" كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة اشوري "
- الملفونو فريد الياس نزهه محرر ( الجامعة السريانية )
" كل من له اطلاع في اللغة والتاريخ يعرف ان كلمة سريان اصلها Assyrian
وهي لفظة يونانية منحوته عن اشوريان "
- وثيقة المطران افرام برصوم البطريرك فيما بعد الى مؤتمر سان ريمو 23 شباط 1920 م :
" لنا الفخر ان نحيط مؤتمر السلام علما بان بطريرك انطاكيا للسريان الارثوذكس قد عهد الي مهمة وضع معاناة واماني امتنا الاشورية في وديان دجلة  والفرات العليا  ببلاد ما بين النهرين امام المؤتمر "
- المطران توما اودو قال في معجمه السرياني :
ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من اشور
- الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه " اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :
( ولنعزز تصريحاتنا هذة برائ القائلين ان التسمية السريانية مشتقة من اسم (اسور) اسيريا باليونانية سيريا -سوريا - سورايا - سرياني - سريانية ) ( المطران صليبا شمعون - اللغة السريانية - مجلة بين النهرين السنة 1 -1973
- الملفونو عزيز احي في كتابه - نضال امة - الصفحة 192 :
" وان التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها ( من اشور/ اثور ) حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assyrian
اليونانية التي اطلقها اليونان على سكان بلاد اشور وبلاد الشام منذ عهد الاسكدر المكدوني من Achorian
وذلك لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية ( اسرييا ) والسريان بالعربية فبالسريانية تحذف الالف من بداية الكلمة قواعديا ويستعاض عنها ( ياْ) في نهاية الكلمة وفي العربية الللام شمسية تكتب ولا تلفظ "
وغيرهم الكثيرون فبحسب راي هذا الفريق ان اليونان اطلقوا على الاشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian
وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية اشوريين = اسوريين
وفي السريانية نقول ( اسريويه = السريان )
اشوريون = اسوريون
وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون -سوريين وذلك لان الالف همزه وصل تكتب ولا تلفظ
- اشوريين = Assyrian
= اسريان = سريان
فاصل التسمية حسب راي هذا الفريق هي تسمية قومية مطلقة من قبل اليونان على الاشوريين
- كما نستطيع التاكد من معنى كلمة ( سورايا ) في عدة معاجم سريانية منها قاموس يعقوب اوجين منا ( ان لفظ السرياني على راي اغلب المحققين متأتية من لفظة الاثوري )
كما اود ان اشير الى اخر اكتشاف حديث بخصوص هذة المسألة وهو (
الاكتشاف التاريخي الجديد حول التسميتين - السرياني والاشوري - " الذي كلل فرحة اصحاب هذا الفريق وهذة مقتطفات من الترجمة العربية للنص الهولندي من موقع حويودو www.Hujada.com
" كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة القت الضؤ من جديد على المصطلح الحالي الاشوري Assyrian والعلاقة بينه وبين -المصطلحات الاخرى سورويو suroyo
حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر ان اللغز قد حل اخيرا فالمصطلحات سورويي
او سوريويي لا تعني سوى الاشوريين
وذلك في حديث له لموقع حويودو - الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخرا في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في cineky
بالقرب من مدينة اضنة
وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الاثريين وفيها يظهر ان الملك المحلي  اوريكي من منطقة سنكي يتحدث عن علاقته مع الامبراطورية الاشورية
ففي الكتابة  الفينيقية وردت التسمية  اشور بالصيغة assur
بينما في النص اللوفياني والذي هو ذات النص الفينيقي وردت التسمية ذاتها باللفظ سور  سور sur
 
هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما اشور assyria
جذبتا انتباه الباحثين واوجدتا نهاية للجدال الذي جرى حول التسميتين : اشور Assyria  وسوريا Syria
وان البروفيسور روبرت رولينغر اكد ان الكتابه غلى صخرة Cineky
اعطت جوابا نهائيا على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى
وبدون ادنى شك تؤكد ان الاسم سوريا syria  هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم اشورAssyria
الرابط لتحميل الدراسة


غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1516
    • مشاهدة الملف الشخصي
.


غير متصل ابو افرام

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتراف نواب في البرلمان العراقي توْكد باْن  المتاْشور يونادم كنا له " قضايا في محكمة النزاهة " ...                         

https://www.facebook.com/309137039256915/videos/482855522457293/?v=482855522457293


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3922
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ 
ܟܠܝܘܡ ܠܚܕ̄ ܫܡܐ ܚܕܬܐ ܡܫܚܠܘܦܐ ܘܦܬܘܟ ܛܫܝܬܐ ܐܘܦܙܐ ܡܢ ܫܘܦܐ ܕܥܢܟܒܐ ܛܪܝܕܐ ܝܐ ܐܕܪܝܤ ܓ̰ܵܓ̰ܘܟܐ ܘܗܕܝܐ ܐܒܘ ܐܦܪܝܡ ܩܕ ܐܢܫܐ ܠܐ ܝܕܥܐܠܘܟ ܕܟܬܒܼܹܬ ܐܢܐ ܐܩܦܝܬܘܟ ܕܡܦܠܚܬܐ ܚܒܪܢܐ ܕܡܤܠܝܬܐ ܘܕܙܐܦܢܘܬܐ ܘܕܣܢܝܬܐ ܘܡܚܪܒܬܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܚܪܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܝܟ ܗܡܫܐ ܕܟܐ ܐܡܪܢ ܐܢ ܐܝܘܬ ܓܒܪܐ ܐܢܬ ܘܐܢܝ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܡܐܝܟ ܕܝܘܟ ܩܡܘܕܝ ܠܐܝܘܬ ܒܪܚܫܐ ܠܐܬܪܐ ܡܐܝܟ ܐܓܘܢܤܛܐ ܝܘܢܕܐܡ ܟܢܐ  ܓܒܪܘܬܐ ܠܐܠܐ ܦܬܘܟ ܡܛܘܫܝܬܐ ܘܐܢܬ ܓܘ ܬܘܬܒܘܬܐ ܐܝܬܝܒܐ ܒܬܪ ܟܡܦܝܘܬܪܐ ܒܟܬܒܐ ܕܪܩܘܒܠ ܕܐܗܐ ܢܫܪܐ ܘܐܪܝܐ ܕܘܪܪܐ ܡܙܝܢܐ ܝܘܢܐܡ ܝܘܣܦ ܟܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܘܩܐ ܟܠܝܗܝ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܕܡܝܘܩܪܐ ܟܢܐ ܪܚܘܫ ܦܝܫܝ ܓܒܝܬܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܘܡܫܝܚܝܐ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܐܡܘܬܐ ܡܚܘܝܕܐ ܒܓܢܗܝ ܥܒܕܝ ܓܒܝܬܐ ܥܪܒܝܐ ܘܩܘܪܕܝܐ ܠܐ ܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܩܠܗ ܗܝ ܥܕܢܐ ܒܘܬ ܚܙܐܝܬܘܢܐܚܬܘܢ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܒܢܝ ܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܐ ܩܐ ܡܢܝ ܒܘܬ ܝܗܒܐܠܗ ܕܟܐ ܐܚܬܘܢ ܚܕܟܡܐ ܡܢܘܟܘܢ ܙܒܢܐ ܒܥܪܒܝܐ ܘܩܘܪܕܝܐ ܒܩܠܗ ܐܝܬܘܢ ܒܐܤܠܩܐ ܐܚܟܝ ܩܐ ܡܚܪܒܬܐ ܘܫܡܛܬܐ ܕܐܢܝ ܐܓܘܢܤܛܐ ܡܐܝܟ ܟܢܐ ܘܩܪܒܬܢܐ ܕܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ؟