المحرر موضوع: القيم الانسانية والمهاترات اللفظية  (زيارة 1590 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح الزبيدي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • الجنس: ذكر
  • صباح الزبيدي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القيم الانسانية والمهاترات اللفظية

صباح سعيد الزبيدي

 

يتوقف المرء وهو يتابع بعض المواقع العراقية ليرى بعض الكتاب يتفاوتون في مقدار كتاباتهم اي الاستفادة من الوسائل المتاحة لهم ، حيث يستطيع التعرف على الكاتب الذي يتحلى بالاخلاق الرفيعة والسلوكيات السليمة، بعيدا عن المهاترات اللفظيه والسب والشتم واستعمال الكلمات الجوفاء والرخيصة  او استخدام القوة الحيوانية الوحشية والارتقاء بالقيم الانسانية من خلال استخدام المفهوم الانساني النبيل في كتاباته وتوجيه النقد الموضوعي والبناء للآخرين وامتلاكه الحكمة والعلم على اساس التزام الانسان نحو اخيه الانسان من احترام حقوقه الانسانية .. واحترام مفهوم طبيعة البشر في الابداع وميولهم للتطور، وماخلقه الانسان منذ فجر البشرية في مسيرته التي غيرت دهاليز الزمن ورسالته.

فالتاريخ البشري يحكي لنا كيف كان الانسان البدائي فنان  بطبعه وصانع بعقله حيث صور العالم من حوله بصدق واخلاص واستطاع من خلال المنطق العقلي والمفهوم العلمي الى اكتشاف قوانين الكون والحياة في الوعاء الحضاري للإنسانية ولازال الانسان يلهث ليكتشف الكون والحياة اكثر واكثر ..

بالمقابل يرى المرء كاتب آخر ينقصه الوعي الانساني  في استخدام القدرة العقلية في تنظيم السلوك الانساني .. حيث جعل هذا الكاتب البشر أمواتا لاينبضون بالحياة من خلال النزول الى مستويات حيوانية سفلى والابتعاد عن عنصر التعقل والحوار المنطقي الهادئ والاتزان الشخصي وضبط النفس والاعصاب واحترام الانسان كقيمة حية تميزت بالعقل المتطور خلافا لجميع الكائنات الحية الاخرى.

ان بعض الكتاب ومع الاسف لحد الآن لم يستطيعوا تذوق طعم الحياة وفن العيش الاجتماعي والوصول الى الذكاء السامي من اجل السير نحو الافضل والوصول الى العرش الانساني.. ولازال البعض منهم يلوثون البيئة الاجتماعية العراقية ويعرقلون مسيرة تطور بناء الانسان العراقي الجديد الذي يعاني من تمزق وظلم وتخلف وقهر..

لذا يجب على جميع المواقع العراقية محاربة هذه الرذيلة وذم الفرقة واشاعة روح المحبة والاخوة والتآلف والتسامح  وعدم فسح المجال لهؤلاء من إيذاء البشر وظلمهم واهانتهم  ليتجنب مجتمعنا شرورهم .

لهذا يتطلب من جميع الكتاب تزكية النفس وتهذيبها وظبط النفس وإلزامها باطاعة بواعث الخير  للوصول الى السمو والكمال.. وليكن الوجدان حارساً اميناً لما أقره العقل لكي تنال النفس الكمال .. وبناء علاقات انسانية سليمة .. واحترام كرامة الانسان.

صباح سعيد الزبيدي

بلغراد - صربيا

Sabah@sezampro.yu

http://sabahalzubeidi.friendsofdemocracy.net
صباح الزبيدي