يوميات دنماركية 100+66


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+66  (زيارة 202 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+66
« في: 14:14 09/06/2019 »
يوميات دنماركية 100+66

1- الكرنفال السنوي :
أحتفلت كوبنهاغن يوم أمس بالكرنفال السنوي الذي يقام في عطلة نهاية الاسبوع التي تسبق ( عيد العنصرة ) ، والذي هو تقليد لكرنفالات امريكا اللاتينية حيث تحضر بعض الفرق الراقصة من هناك اضافة الى الفرق الراقصة المهتمه بهذا النوع من الرقص في الدنمارك وهي كثيرة وتضم اعضاء من اعمار مختلفة من كلا الجنسين . الفعالية الابرز هو مرور هذه الفرق في مسيرة تخترق شارع التسوق الرئيسي في قلب كوبنهاكن ، تمتزج فيها الالوان والازياء المتنوعة للمشاركين وكذلك الرقصات المتنوعة ايضا . السيدة لويزا كوبرت عضو جمعية الكرنفال قالت : ما يميز هذا العام هو انه تم بجهود متطوعين متحمسين لإقامته بعد ان اعلنت الجهة الراعية للكرنفال افلاسها المادي ، وتوقف اثر ذلك الدعم المالي الذي كانت تحصل عليه من مجلس المدينة .
https://cphcarnival.dk/

2- أولياء الأمور :
من جديد ، تظاهر عشرات الآف من أولياء الأمور وموظفي حضانات ورياض الأطفال في عدد من المدن الدنماركية في وقت متزامن يوم الأحد الماضي ، وقبل يومين من اجراء انتخابات البرلمان الدنماركي يوم الاربعاء الماضي ، مطالبين الأحزاب البرلمانية بأن يكون موضوع عدد المربين المسؤولين عن الاطفال في عملهم اليومي ضمن جدول الأحزاب والبرلمان الجديد . وفي كوبنهاكن تم دعوة قادة الأحزاب البرلمانية لإلقاء كلمات قصيرة امام المتظاهرين . الام سابينا هولم قالت : موقف الأحزاب من هذا الموضوع سيحدد موقفي لمن أعطي صوتي في الانتخابات . يذكر ان هذا الموضوع طُرح للنقاش سايقاً وتختلف الأحزاب السياسية في معالجاتها ، وهو في النهاية مسؤولية مجالس المدن في ترتيب اولويات ميزانياتها السنوية ولكن المتظاهرين يأملون من البرلمان القادم التدخل في الموضوع من خلال اصدار قانون بذلك .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2019-06-02-foraeldre-i-kamp-for-flere-haender-og-mere-overskud-til-boernene

3- افطار رمضاني :
شارك مئات من المسلمين الصائمين من جاليات مختلفة وغيرهم من المتضامنين معهم ومن أعمار مختلفة من الجنسين ، في مأدبة افطار جماعي في ساحة مركز المدينة وسط كوبنهاكن مساء السبت 31 آيار الماضي دعى اليها عدد من الجمعيات المهتمة بهذه المناسبة وتحت شعار ( الدنمارك للجميع ) . وشارك عشرات من المتطوعين الشباب لتنظيم هذه الفعالية بتفاصيلها المتنوعة لتقديم الخدمات للصائمين . اضافة الى ذلك شارك عشرات آخرين من الدنماركين ، من بينهم أعضاء برلمان ،  باقامة سياج بشري لحماية الصائمين اثناء الأفطار من تجاوزات محتملة اعلن عنها متطرفون معادين للأجانب بشكل عام والمسلمين بشكل خاص . وكان عدد مكثف من افراد الشرطة متواجدين في المكان عملوا على ان يتناول المسلمون افطارهم بدون أية مشكلة . وقام متطوعون آخرون بتنظيف ساحة مركز المدينة بعد انتهاء الافطار .   


حكمة اقبال
9 حزيران 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .