بهنام شمني .... يقلب في اوراق برطلي التراثية


المحرر موضوع: بهنام شمني .... يقلب في اوراق برطلي التراثية  (زيارة 280 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 120
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بهنام شمني .... يقلب في اوراق برطلي التراثية
كتابة : نمرود قاشا
تصوير : متي ال مجي
شهدت قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة مار كوركيس في برطلي مساء الثلاثاء 4 حزيران 2019 محاضرة القاها الكاتب والاعلامي بهنام شابا  شمني والموسومة ( الغناء والموسيقى في برطلي .... زكو تنو انموذجا ) وبرعاية منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية .
أدار الامسية السيد فيليب سعيد  بمقدمة جاء في جانب منها : من اهم اهداف واهتمامات منتدى برطلي ، هو احياء التراث السرياني البرطلي والمحافظة عليه وتوثيقه وتعريف الجيل الجديد به ، وهو يدل على اصالة وعراقة هذه البلدة وشعبها ، واليوم نستخلص تاريخ الغناء والموسيقى في بلدتنا من خلال عرض لاغاني زكو تنو .
بعدها قدم السيرة الذاتية للمحاضر ثم دعاه الى المنصة لالقاء بحثه .
الاعلامي شمني بدأ محاضرته باستعراض ببدايات الانسان في ما يتعلق بالموسيقى مقلدا اصوات الطبيعة من خلال استخدام اجزاء جسمه قبل ان يتعلم اللغة ، بعدها استخدم ما حوله من المواد لغرض ايجاد ادوات الموسيقى ، بعدها تحدث عن الالات الموسيقية في برطلي وابرز مستخدميها : الطبل ، دهول ( متي ابراهيم كجيلا ، رفو يعقوب دوشا ، صليو يونان توما ، بشار فاروق مروكي  ) ، المزمار ، زرنه ( يعقوب دوشا ، يونان توما حلو ، فاروق بهنام مروكي ، منهل اسحق اسطيفان  ) ، الطبلة ، الدمبك ، ومن خلال هذه الالات كانت تقام الاعراس التي تستمر لعدة ايام اضافة الى المناسبات المفرحة الاخرى .
وتحدث شمني فيما بعد عن المناسبات التي تقام فيها حلقات الغناء اضافة الى الاعراس منها : الحصاد ، العمل ، الحياكة .
ليكون القسم الاخير من المحاضرة مخصص للمغني زكو تنو ، هو زكو بن كوركيس تنو من عشيرة ال سبتي كلو ، مواليد 1923 ، له سبعة اولاد وثلاث بنات ، عمل في الزراعة والحياكة وبائع متجول وعامل مقهى لكي يعيل عائلته الكبيرة ، وهو من عائلة معروفة باجادتها الغناء ، كان يمتلك ذاكرة قوية من خلال احتفاظه بعشرات الاغاني من السريانية والكردية والعربية التي كان يحفظها من خلال زيارته للقرى المجاورة اضافة الى كونه شماسا يجيد الالحان السريانية .
بعدها استعرض المحاضر مجموعة من اغاني زكو تنو ( رغم عدم وضوح التسجيل كونه قديم ) ، وفي ختام المحاضرة اجاب المحاضر على الاسئلة والاستفسارت التي طرحها الحضور .
وفي الختام قدم منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية شهادة تقديرية باللغتين السريانية والعربية للمطرب الشعبي السرياني البرطلي زكو كوركيس تنو تثمينا لجهوده في رفد التراث الغنائي والموسيقي البرطلي والسرياني بالاغنية السريانية الشعبية قدمها الاب الخوري قرياقوس واستلمها نجله خضر زكو تنو نيابة عن العائلة .