انتخابات البرلمان الدنماركي 2019/ 4


المحرر موضوع: انتخابات البرلمان الدنماركي 2019/ 4  (زيارة 256 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انتخابات البرلمان الدنماركي 2019/ 4

كما توقعت استطلاعات الرأي منذ وقت ليس بالقصير ، فقد فازت أحزاب اليسار في انتخابات يوم الأربعاء الماضي بعدد 91 مقعد مقابل 79 مقعدأ لأحزاب اليمين ، وخمسة مقاعد لحزب البديل (التارنتيو) الذي يعلن عدم انضمامه لأحد الطرفين .
ترتب على هذه النتائج اعلان رئيس الحكومة خسارة حكومته ، وتم تكليف رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ميته فريذريكسن بتشكيل الحكومة الجديدة .
- شارك في الانتخابات 3,531,720 مواطن وهذا الرقم يمثل نسبة 84,6% من عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب ، وتم انتخاب 175 عضوا للبرلمان الجديد الذي سيجتمع للمرة الاولى يوم الخميس القادم لإنتخاب رئيس وهيئة رئاسة .
- 52 عضوا لم يتم اعادة انتخابهم .
- 32 عضوا ، من بينهم وزراء ، لم يرغبوا باعادة ترشيح أنفسهم لأسباب مختلفة ، ومنهم من غادر البرلمان في وقت سابق .

توزعت تشكيلة البرلمان الجديدة على الشكل التالي : أحزاب اليسار ، 1- الحزب الاشتراكي الديمقراطي 48 مقعداً بزيادة مقعد واحد ، 2- حزب الراديكال فنسترا 16 مقعد بزيادة 8 مقاعد ، 3- حزب الشعب الاشتراكي 14 مقعد بزيادة 7 مقاعد ، 4- حزب القائمة الموحدة 13 مقعد بخسارة مقعد واحد . أما أحزاب اليمين فهي 1- حزب الفنسترا 43 مقعد بزيادة 9 مقاعد ،2- حزب الشعب الدنماركي 16 مقعد بخسارة 21 مقعد ،3- حزب الشعب المحافظ 12 مقعد بزيادة 6 مقاعد ،4- حزب الاتحاد الليبرالي 4 مقاعد بخسارة 9 مقاعد ،5- حزب البرجوازية الجديدة 4 مقاعد وهو حزب جديد يدخل للمرة الاولى للبرلمان . وأخيراً حزب البديل خارج تكتليّ اليسار واليمين فقد حصل على 5 مقاعد بخسارة 4 مقاعد . ولم تتجاوز أحزاب الديمقراطي المسيحي وحزب تشديد المسار وحزب كلاوس ريسكيا عتبة 2% لدخول البرلمان .

الأصوات الشخصية الأعلى كانت : رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ميته فريذركسن 43,489 ، لارس لوكه رئيس حزب الفنسترا 40,745 .
- 52,6% من الناخبين اختاروا التصويت للمرشحين شخصياً وليس للحزب ، وهي اعلى نسبة منذ انتخابات عام 1953 .
- أنس سيمولسن وزير الخارجية ورئيس حزب الاتحاد الليبرالي لم يحصل على مقعد في دائرته الانتخابية ، وبعد خسارة حزبه لتسعة مقاعد أعلن عن استقالته من الحزب ومن الحياة السياسية بعد أكثر من 30 سنة في العمل السياسي .
- انتخب بدلا عنه عضو البرلمان الجديد اليكس فانوبسلاوك (27 عاماً) وقد حصل على اصوات اعلى من وزير الداخلية والاقتصاد سيمون ايميل من نفس الحزب .
- انغا ستوربيه وزيرة الاندماج والأجانب حصلت على 28,420 صوت وهو أعلى أكثر من الضعف من عدد أصوات نائب رئيس الحزب ، وهي لم تخفي سابقاً طموحها في رئاسة الحزب اذا ما انسحب رئيس الحزب الحالي في وقت لاحق .
- ايدا آون من حزب الراديكال فنسترا حصلت على اصوات شخصية اعلى من رئيس الحزب مورتن اوستركوذ
- ياكوب مارك من حزب الشعب الاشتراكي (27 عاماً) حصل على أصوات اعلى من رئيسة الحزب بيا اولسن
- تومي اهلس وزير التعليم والبحث العلمي (43 عاما) يترشح للمرة الاولى "اقتحم" حزب الفنسترا وحصل على ثالث أعلى الأصوات في الحزب ، وقد انتسب للحزب قبل يوم واحد من تكليفه بالوزارة قبل حوالي عام .
- بيدر فلبلوند من حزب القائمة الموحدة حصل على 507 صوت فقط ، وهو اقل اعضاء البرلمان الجديد اصواتا شخصية .
- ياكوب هلونغ من الحزب الديمقراطي المسيحي ( 25 عاما) حصل على 15 صوت فقط  في منطقة بورنهولم ، والحزب لم يحصل على أي مقعد .
- يلدز أكدوكان عضو البرلمان عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي منذ 2007 لم تفز بمقعد ، رغم ان اصواتها الشخصية أكثر من 42 عضوا دخلوا البرلمان من أحزاب ومناطق انتخابية اخرى .
- 70 امرأة في البرلمان الجديد ويشكلن نسبة 39,1% بزيادة 2% عن عدد النساء في الانتخابات السابقة عام 2015 .

بدأت منذ السبت الماضي مفاوضات الاتفاق على برنامج الحكومة الجديدة حيث تدعو رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ممثلي كل الأحزاب البرلمانية للتحاور ، ولأكثر من مرة حسب مواضيع البحث . ومن الملاحظ عدم سهولة هذا الموضوع بسبب مواقف سابقة مختلفة لأحزاب اليسار في قضايا مختلفة ، ولاتوجد هناك رغبة في الاستعجال بنهاية المفاوضات بسبب عطلة الصيف القريبة .

ميته فريذركسن رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ( 41 عاماً ) ، انتخبت للبرلمان للمرة الاولى عام 2001 ، كانت وزيرة للعدل ووزيرة للعمل في الفترة بين 2011-2015 ، وانتخبت رئيسة للحزب في 2015 . ولها علاقة خطوبة مع المصور السينمائي بو تنغبيرغ .

https://www.dr.dk/nyheder/politik/resultater/folketingsvalg/valgte
http://nyheder.tv2.dk/folketingsvalg

حكمة اقبال
11 حزيران 2019

- الصورة الأولى من الأرشيف ، رئيس الوزراء المغادر ورئيسة الوزراء "القادمة" ، يخرجان مع ملفاتهما من قاعة البرلمان .
- الصورة الثانية قادة الأحزاب المترشحة للبرلمان بعد انتهاء اجتماع انتخابي مباشر على قناة التلفزيون الأولى .
- الصورة الثالثة ميته فريذركسن رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي .