من هو العلماني المؤهل للمشاركة في السينهودس الكلداني؟؟


المحرر موضوع: من هو العلماني المؤهل للمشاركة في السينهودس الكلداني؟؟  (زيارة 3496 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                    من هو العلماني المؤهل
                              للمشاركة في السينهودس الكلداني ؟؟
  د. عبدالله مرقس رابي
                         سبق وان ذكرت في مناسبات أخرى، لنا كل الامل بغبطة الكاردينال البطريرك ساكو لاجراء التغييرات في المجالات المتعددة تخص الكنيسة الكلدانية ،سواء على المستوى الطقسي أو الاداري ومنها دور العلمانيين في الكنيسة. من متابعة اعلامية لما يطرحه ، تعد تلك الطروحات والتأكيدات  مؤشرات استجابة لما يكتبُ المهتمون في الشؤون الكنسية من مقترحات ومقالات. وهي دليل على مدى اهتمامه وحرصه وتفاعله مع الاراء التي تخدم المسيرة الكنسية .ومن جملة ما لاحظته، تلك المواضيع المتنوعة والهامة التي يؤكد عليها في سلسلته الاعلامية "موضوع السبت" ومنها التي تخص مقالنا هذا، ماجاء في الحلقة الموسومة" السينودس البطريركي" . حيث التأكيد والاقرار بمشاركة العلمانيين في السينهودس القادم الذي سيُعقد في شهر آب المُقبل.
يدل بوضوح تفعيل دور العلمانيين وهذا هو أملنا لاسباب ذكرتها في مقالتين اخيرتين لي عن الموضوع. ولان الموضوع مطروح اعلامياً فلابد من ابداء الرأي عن حيثيات الحدث المهم الذي يعد اول من نوعه في تاريخ الكنيسة الكلدانية أن لم يكن الاول في تاريخ الكنائس الرسولية كافة، وبعض التساؤلات عن الموضوع طالما لم يحدد غبطته اسس الترشيح وطبيعة المشاركة .اذ ان الاعلان عن اسس المشاركة المعتمدة سيقطع الطريق للاعتراض على المشاركين.
جاء في المقال
                 "سيشارك وللمرة الاولى في اليومين الاولين علمانيون من كلا الجنسين مندوبين عن أبرشياتهم يشاركون في مناقشة المواضيع :وضع الكلدان وخصوصاً في العراق، ،الرابطة ،الادارة المالية في الابرشيات ،مشاركة العلمانيين في حياة الكنيسة، الشؤون الخاصة بجالياتنا في بلدان الانتشار،سبل التعامل مع الكنيسة في الوطن،الاعلام، الزواج والمحاكم الكنسية ،حماية القاصرين في الكنيسة."
تعد هذه المواضيع مهمة جداً وفعلا لابد ان يكون للعلمانيين دوراً في مناقشتها وأقرارها والمساهمة في تشريع القوانين لمعالجتها .ومما تجدر الاشارة هنا ،موضوع الرابطة ،هل جاء سهوا؟ لان غبطة البطريرك ساكو سبق وأكد على فك ارتباط الكنيسة بالرابطة الكلدانية !!
ما هي القياسات والاسس التي ستُعتمد في فترة قصيرة قبل انعقاد السينهودس لاختيار العلماني المناسب للمشاركة؟
لم يحدد غبطته في المقال المذكور شيئاً عن ما الذي يُعتمد عليه من خصائص ذاتية وموضوعية في الشخص المدعو للمشاركة ،ولم نسمع أو نقرأ من البطريركية شيء من هذا القبيل.فما هي طبيعة العوامل التي ستؤثر في عملية الاختيار ولابد وضع بعض التساؤلات امام البطريكية وغبطته والاساقفة والكهنة.
هل ستتوقف طريقة الاختيار على طبيعة العلاقة بين البطريرك أو الاسقف أو الكاهن مع الشخص المُختار؟ أي بمعنى مدى معرفته للشخص ,ومدى دور المزاج  والانطباع الشخصي والتقديرات التي قد تكون خاطئة للاسقف والكاهن نحو المرشح للمشاركة.وعليه سيكون هناك تاويلات وتفسيرات ما الذي حدث من وراء الكواليس.
هل سيكون المرشح من المقربين للاكليروس؟كأن يكون من ذوي المال والجاه ؟بغض النظر عن مؤهلاته وخبراته الفكرية والميدانية. انما مجاملة وارضاءاً له سيكون هو المرشح.
هل سيكون تحديد التحصيل الدراسي للمرشح عاملا مهما في عملية الترشيح ليُعد مؤهلا للمشاركة الفعالة ؟
وهل يتناسب أختصاصه مع أمكانياته وخبرته عن المواضيع المطروحة،حيث أن مثل هذه المواضيع بحاجة الى اختصاصيين ،فمثلاً موضوع القاصرين ومحاكم الكنيسة بحاجة الى علماني مؤهل وذو خبرة في القانون وبالذات قانون الاحوال الشخصية.وموضوع وضع الكلدان بحاجة الى من له كتابات واهتمامات ومتابعات لشؤون الكلدان ،الادارة المالية بحاجة الى اختصاصيين في ادارة الاموال.والاعلام بحاجة الى المختصين في الاعلام وهكذا. وماذا لوكان صدفة جميع المرشحين للمشاركة لهم مواقف سلبية من الرابطة؟كيف سيناقشون بموضوعية عنها؟
هل سيكون لعامل وجود المرشح في مجلس الخورنة او المجلس الابرشي دورا في الترشيح ؟ام سيتجاوز ذلك الى عموم المؤمنين؟.
وماذا لوحد ث صدفة ان جميع المرشحين لا المام لهم بالقانون او وضع الكلدان او الاعلام ،كيف ستعالج هذه الامور؟
وما المقصود مشاركتهم باليومين الاولين ،وماذا عن الايام الاخرى.؟
الدور
 كما لعملية الاختيار أهمية ليتم ترشيح من هم مؤهلون فعلا ،وليس بحسب تقديرات وامزجة شخصية،هناك أهمية لتحديد دورهم بوضوح وصراحة،علما لم نقرأ او نلاحظ وجود قوانين مشرعة حديثاً بهذا الشأن لكي تعالج التناقضات الواردة في القوانين الكنسية ،او تحديد واضح لدور العلمانين ليتجاوز الاستشارة.فاذا هناك تساؤلات عن ما هية طبيعة المشاركة .
هل سيقتصر دور المشارك ليكون استشارياً وفقاً للقوانين الحالية المرقمة،15 بند3 ،408 بند 1 .والاستشارة كما هو معروف لا تُلزم  الا بالاستماع.
هل سيشارك في اتخاذ القرار والتشريع من خلال ان يكون له صوتاً كما للاسقف؟
ام سيتعامل معه وفقاً للقوانين الحالية التي تؤكد على السلطة المطلقة للبطريرك والاسقف والكهنة،191 بند1 ،55،178، 273 بند1 ،237 بند1 ؟
هل ستكون  مشاركته من أجل الحضور اعلامياً والترضية؟ حيث لو أقتصرت مشاركتهم لابداء مشورة في المواضيع المطروحة دون ان يكون له دوراً وصوتا كما للاساقفة ،ذلك اعتبره شخصياً ووفق المعطيات الادارية المؤسساتية مشاركة شكلية وهامشية لاغيرها .
اتمنى أن لا يُفاجىء العلمانيون المشاركون بتزويدهم منذ اللحظة الاولى في جلستهم بنسخة من قانون 237
وشرحه الذي يمنح السلطة المطلقة للبطريرك والاسقف والكاهن او قوانين اخرى من المرقمة اعلاه ،كما فعل سيادة المطران ،عمانوئيل شليطا" قبل سنتين اثناء خدمته في ابرشية مار أدي ، حيث طلب ودعى بعض من العلمانيين للمشاركة كأعضاء في المجلس الابرشي،ولاول وهلة ونحن ننتظر قدومه ،والا دخل ومعه نسخ من القانون المذكور ووزعه على الحضور وطلب قراءته، وهذا يعد عملا مهما ليعرف المشارك بدوره لكي لا يتفاجىء .شخصياً كنت مطلعاً عليه،بل المفاجأة كانت للمشاركين الاخرين،حيث لفت نحوي من كان بجانبي وهمس في اذني قائلا" وما معنى وجودنا هنا وما هودورنا" أ ليس من حقه؟ لان دورنا كان استشارياً والحل والربط والتعليق والراي الاخير هو للاسقف بحسب القانون.
هذه الخطوة المهمة والتاريخية في المشاركة للعلمانيين ودورهم أن تبدأ من وجهة نظري:
اولا: تشريع قوانين كنسية واضحة عن دور العلمانيين وحدوده في المجالس الكنسية ،السيهنودسية، الابرشية، الخورنية،ووضع نظام داخلي في ضوئها للعمل، يحدد  فيه دورهم التشريعي وحقهم في التصويت اسوة بالكهنة والاساقفة.
ثانياً :ارى ان هذه الخطوة للمشاركة في السيهنودس هي مبكرة ،فلابد من تفعيل دور العلمانيين في مجالس الخورنة والابرشيات ،ووضع قياسات تعتمد على اسس منطقية مدروسة في عملية الاختيار وتعمم على الكنائس والابرشيات لكي لا تتدخل الحالة المزاجية والتقديرية للاسقف او الكاهن او تتاثر عملية الترشيح بالمؤثرات التي ذكرتها في البدء.بل تقيس الكفاءة والخبرة والقدرات الفكرية والاهتمامات للمشارك ليكون مناسباً.
ثالثاُ: اعلان مُسبق لاسماء المشاركين ليكون للمؤمنين علم بما حدث ومعرفة بمن سيمثلونهم في السيهنودس البطريركي،وقد تكون هناك مؤشرات ومواقف قد لا تؤهل البعض يتغاضى عنها الاسقف او الكاهن ،بل تكون معروفة لدى المؤمنين.
رابعاً :لابد ان تكون هناك فترة زمنية كافية للمشاركين للتحضير والاستعداد والتهيئة  لبناء منظومة فكرية ومنتظمة عن المواضيع المطروحة ،لان مثل هذه المواضيع المتعددة لا يمكن ان يلم بمعلومات كافية عنها مشارك واحد.فهي تحتاج الى دراسات لتبني مقترحات في ضوء نتائجها ،لو اردنا ان يكون الحدث جدي. ويمكن أن توزع المهام للبحث والدراسة بحسب الابرشيات وأختصاص واهتمام المشارك ،فمثلا ابرشيات العراق يبحث مندوبيها في مسالة القاصرين،ومندوبين اخرين مهتمين بالنشاط الاثني يبحثون في احوال الكلدان ، واخرين مختصين يبحثون في الزواج والشباب ،ومندوب من الرابطة يبحث عن الرابطة وهكذا. والا في مثل هكذا سرعة ستكون مشاركتهم شكلية ولتسجيل الحضور والاستهلاك الاعلامي ولا قيمة لها اضافة الى ما تكلف الكنيسة من اموال لجمعهم من بلدان الانتشار.
خامساً: في كل الاحوال ،اذا اقتصر دورالمشاركين كأستشاريين ،ارى عدم ضرورة التوجه الى بغداد ،بل الاستعانة بوسائل الاتصال المتطورة لابداء ارائهم ، ومنها "السكايب" او مراسلات داخلية .طالما لا صوت لهم يُذكر في الاقرار والتشريع.
سادسا: فتح باب الترشيح للمؤمنين وفقاً للاسس المعتمدة التي سيعلن عنها ،وعليه ستتحقق العدالة الاجتماعية والركون النفسي لهم.
تمنياتي بالتوفيق للسيهنودس الكلداني العام ولكافة المشاركين العلمانيين المؤهلين لهذا الحدث الكبير.مع تمنياتي أن يأتي اليوم الذي يكون من بين سفراء الفاتيكان العلمانيين المؤهلين.
كندا
في 10 حزيران  2019

 





 





متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد الله رابي
خـذها المواصفات مني بإخـتـصار  شـديـد :
أن يكـون ممن يعـرفـه البطرك مواليا له ويفـضل من جـماعة ربطـته
وهـل تعـتـقـد يـتـطـلـب مقايـيـس أخـرى ؟



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2282
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالرغم من انني غاسلا  يدي منكم ولكن لي ملاحظة قد أساعدك فيها واذا لم تستفد منها أرميها في اقرب سلة مهملات : كل الاجتماعات ستكون كإجتماعات الجامعة العربية لا اكثر ولا اقل ! الموافقة على بنود الاتفاق وبعدها بيومين الكل يحفر من تحت قدم الاخر نقطة .
كيف سأساعدك ! عليكم أنتم العلمانيين ان تتفقوا ( أتحداكم ) وان ترشحوا الأشخاص المؤهلين الحقيقين ذوي الضمائر النقية للبطريركية مطالبين منها ان يتم الاجتماع مع هؤلاء العلمانيين الذين تم ترشيحهم من قبلكم ! غير ذلك فهراء بهراء نقطة . اتمنى لكم الموفقية .



غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور عبدالله رابي
تحياتي ومحبتي لك وللعائلة متمنيا لكم الخير والصحة والسعادة
يسعدني كثيرا حينما اطالع ما يسطره قلمك المبدع , هذه المقالة هي إضافة جميلة تضاف الى بحوثك ومقالاتك السابقة بما تطرحه من مواضيع مختلفة تحمل معاني وأفكار ووجهات نظر تهتم بما يخص شعبنا وكنيستنا الكلدانية .
هذه الدراسة والأقتراحات التي سطرها قلمك في هذه المقالة هو تحليل علمي وواقعي نتمنى على المسؤولين المعنيين في مؤتمر السينهودس القادم اخذها بنظر الأعتبار ودراستها وتحليلها بتأني والأخذ بالاقتراحات المهمة منها .
النقطة الأهم هو اختيار العلماني الملم والمهتم باهتمامات شعبنا وكنيستنا الذي يستطيع تقديم رؤيته بصراحة وشجاعة بعيدا عن المجاملة والمحاباة .
دعوة غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو للعلمانيين للمشاركة بالسينودس القادم بادرة مهمة في تاريخ كنيستنا الكلدانية ومن المؤكد ان غبطته والأساقفة الأجلاء مهتمين بمشاركة العلمانين في القرارات والأقتراحات والتوصيات والأستماع الى ارائهم ومداخلاتهم والأخذ بالمهم منها .
بارك الله بك وبقلمك وافكارك
محبتي
فوزي دلي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبدالله
شلاما
ما تطرقت اليه مهم ويكاد يصلح لكل كناءسنا ولذلك  اسمح لي بان اقول ، يا حبذا ان يتم عقد سينهودس يشمل كل قياداتنا الروحية ليتوصلوا الى صيغة او قرارات توحد كناءسنا
تقبل تحياتي 


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الاستاذ الدكتور عبدالله رابي الموقر, تحيه وارقها متمنين ان تكونوا والعائلة الكريمه بالعز والطمأنينة
لا يمكن لشخص غيور على الكنيسه الا وان يثمن ويقدر الجهد الذي تبذلنوه في خدمة الكنيسة
وبعد, ان وجود النية الصادقة في هذا الحدث الابداعي وهو مشاركة العلمانيين في السينهودس الكنسي لهو اول بشائر الخير. ولذلك فنحن العلمانيين يجب ان نعتبره مكسبا وخطوة اولى لانتوقع ان تكون مثالية كما يراها الاكاديميون وانما يجب ان نعول على عامل التجربه لكي نحسن الاداء مرحليا.
ان اكثر المجتمعات تطورا (امريكا على سبيل المثال) بنت قوانينها وانظمتها بناء على بناء سابق لتصل الى ما عليه الان معترفة ان هذا ليس نهاية المطاف وانما سوف يكون هنالك تعديلات مستقبليه وتطور غير منتهي. هكذا يجب ان ننظر الى مشاركة العلمانيين في السينهودس الكنسي: برايي ان تدعوا الكنيسه تأخذ زمام المبادرة العملية وثم يمكن اثراءها بالافكار لتقويم المراحل القادمة
هذا رأيي المتواضع, اتمنى ان لا يفسد متعة الافكار الوارده في مقالكم
مع المودة, اخوكم, نذار عناي



متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 549
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور رابي المحترم

في البداية، لا بد ان نثمّن مبادرة قداسة البطريرك ساكو برغبته مشاركة العلمانيين في السنهادوس، المجمع المقدس لكنيستنا الكلدانية. كما لا بد أيضا، ان نقدّر غيرتك على كنيستك لإعداد أرضية خصبة لهذه المشاركة.

دور العلمانيين في تجربته الاولى للاشتراك في المجمع، وحسب رأبي وخبرتي، سيكون حتماً دوراً استشارياً لكنه سيكون مؤثرا في اتخاذ القرارات من أعضاء السنهادوس، البطريرك والاساقفة.

من أكثر المواضيع التي سيكون للعلمانيين دور محوري فيه هي: (١) ما يخص العائلة من كافة جوانبها، وهذا موضوع مهم جدا في الوقت الحاضر. (٢) دور الشباب، نبض الكنيسة، للمساهمة في أنشطة الكنيسة المختلفة والاستماع إلى آرائهم وخبراتهم وتشجيعهم في الانخراط في المهام الرعوية. (٣) الجانب المالي: من الضروري جدا مشاركة العلمانيين وبفاعلية في الإدارة المالية، على الصعيدين الخورني والابرشي إضافة إلى البطريركي.(٤) واخيراً، دور العلمانيين في تنشئة ورعاية وتشجيع الدعوات الكهنوتية والرهبانية، لضمان مستقبل الكنيسة.

من خلال هذه المقترحات لدور العلمانيين، نستطيع أن نجاوب على سؤال الدكتور رابي ، صاحب المقال. نحتاج الى المختصين في الحقل العائلي، ومن كلا الجنسين من له خبرة في التنشئة العائلية وسبل نجاحها. نحتاج إلى الشباب، لعكس مشاكلهم بروح منفتحة والعمل على اذلالها، والاستماع إلى آرائهم. نحتاج إلى خبراء في الحسابات والمشاريع، من الاقتراح إلى التنفيذ، لتقدم وازدهار الكنيسة ومؤسساتها. كما ونحتاج الى المُلمٌين في القانون عموما، لغرض الإرشاد، تجنّباً للوقوع في المشاكل غير المتوقعة. واخيرا نحن بحاجة إلى علمانيين، من لهم تواصل مع الاكليروس في كافة نشاطات الرعية، ليكونوا همزة وصل بين الاكليروس والمؤمنين. تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1555
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور عبدالله رابي الموقر
انها فعلا خطوة بالاتجاه الصحيح بمبادرة الكاردينال ساكو والمطارنة الاجلاء بالسماح لمشاركة العلمانيين في اجتماعات السينهودس الكلداني القادم. وحتى ان لم يكن هنالك اختيار صائب للبعض من العلمانيين وان كانوا مجرد رقم وباراء خجولة ربما. وذلك واضح بعد وضع رؤوس النقاط للمواضيع التي تم اختيارها مسبقا من السلك الكهنوتي..ولكن ربما ستتغير الاسس التي سيتم اختيارها لاحقا في السنهودسات القادمة..
وكالعادة فقد احسنت الاختيار.. وموضوعك مهم ومطلوب في هذا الوقت الحرج بالذات والذي يمر به شعبنا المسيحي في العراق..
ويبقى الامل نحو الاحسن للقادم بمشيئة الرب.تحيتي للجميع


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15757
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
دكتر.عبدالله رابي
خطوة ايجابية ومبادرة أبينا الكاردينال البطريرك ساكو ألجزيل الأحترام  تستحق ألشكر وألثناء عليها
وأنا متأكد بأن حضرة جناب ألدكتر رأبي سيكون من ألمؤهلين في ألمشاركة في ألسينودس ألكلداني ألقادم
وألرب يبارك ألجميع
مع أحترامــــي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال
اما بخصوص جوابك
عزيزي لا يهم، من اين كان، من الرابطة الكلدانية العالمية ام من غيرها من المؤسسات او الافراد.
المهم هو ان يكون مؤهلا وله خبرة ودراية بالمواضيع التي تخص العلمانيين لمناقشتها .
كما ان غبطة البطريرك مار ساكو لم يبعث بدعوات للافراد للمشاركة انما دعى الاساقفة لاختيار مندوبيهم من العلمانيين للمشاركة فالمسالة تتوقف في الاختيار عندهم والموالاة سوف لن تكن للبطريرك بل اليهم .وهذا هو هدفنا من المقال كان ،الافضل وجود اسس الترشيح مركزية لكي لا يكون للمزاج الشخصي دورا في الاختيار.
وهل البطريرك بحاجة الى ذلك ،فاي موضوع يُحسم من قبل الاساقفة، والعلمانيين لا شان لهم في حسم الموضوع لكي يكون غبطته بحاجة الى موالين له .
ولكن مع الاسف اعتدنا ان نضع مشاكل الكنيسة كانما السبب هو البطريرك مار ساكو وهذا خطأ علمي نقع فيه لان المشاكل مصدرها في اية مؤسسة واي مجتمع لابد ان يكون من حيث المنطق اجتماعيا سببها عوامل متعددة ،اذ لسنا هنا في تفسيرات الظواهر الطبيعية التي قد يرجع السبب لحدوثها الى عامل واحد .هناك اتفاق علمي اجتماعي لاحدث النظريات العلمية ان من الخطا اسناد الظاهرة سواء كانت سلبية او ايجابية الى عامل واحد ومن الخطا تفسير الظواهر الاجتماعية والادارية تعد واحدة منها في ضوء التفسيرات التي تضعها العلوم الطبيعية، لاختلاف خصائص كل منهما.
وعلى كل حال لتكن هذه خطوة مهمة جدا لم يسبقها مهما تكن مثلما قال الاخوة المعقبين هنا ولا يمكننا ان نحقق ما نريد في اي مشروع منذ البداية ولكن خطوة خطوة .التفاؤل افضل من التشاؤم.
تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية ومحبة
شكرا على قرائتك للموضوع واهتمامك بما اكتب دائما ،الا انه اسمح لي القول، ارجو ان تبين مستقبلا من الذي تخاطبه ،وهذه نفس الملاحظة ذكرتها لزميلنا "لوسيان" ليتسنى لنا الوضوح من المقصود.
اخي نيسان الورد ،ملاحظاتك واراؤك لايمكن ان نرميها في سلة المهملات ابدا ،انما مكانها ضمن مكتبتي الالكترونية تبقى نستفيد منها ،فمن لا يستفيد من تبادل الاراء فهو فقير فكرياً .وما تفضلت به هو الذي نبحث عنه ،نريد مشاركة اشخاص لهم قابلية وشجاعة للحديث ولهم حجج لاقناع الاخر لا ان يقول : نعم سيدنا وهو كما تقول، انما يقول سيدنا كلامك غير صحيح والسبب هو كذا وكذا ،ولنبدأمن الصفر  وماذا ياتي بعد الصفر اعتقد واحد ونستمر .
تقبل محبتنا
اخوكم
د. رابي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5836
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

من هو العلماني المؤهل للمشاركة في السينهودس الكلداني؟؟ ببساطه شديده الاجابه هي سينودس الجماعه انعقاده كعدمه ,اهم شئ هو غداء المحبه.لكن على العموم العلماني المؤهل هوكل البعيدين عن التملق ولاحسي القئ ,الذين لايعرفون معنى تأليه البشر ولا تهمهم كلمه عفرم لا من قريب ولا من بعيد من الهة هذا الزمان الاغبر.

تحياتي.

                                         ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل د. عبد الله رابي المحترم ..
بما اننا نتكلّم في خصوصيتنا المسيحية يستوجب ان تكون تحيتنا كذلك ...
تحية اخوية مسيحية ...
لقد كانت مبادراتك الجديدة ( بعد مرحلة المراجعة ) تحضى باهتمامات الكثيرين ومنهم العبد الفقير .. الآن نرى ان هناك ( تصويب ) بالأتجاه الصحيح ، هذا رأينا وبالتأكيد سيكون مقبولاً من البعض وامتعاضاً من البعض الآخر ... المهم هذا ما لمسناه ..
السنهودس القادم ومشاركة العلمانيين فيه سيكون على غرار تأسيس الرابطة الكلدانية ( وما ادراك ما الرابطة الكلدانية ... ! ) لأن المفاهيم الأيديولوجية التي اقرت نظام الرابطة هي عينها من اقرت المشاركة ووضعت اسس للمشتركين فيها وانزلت التعليمات على ( الأساقفة ) لكي يطبقوها بالحرف الواحد فهل تتصوّر ان هناك ( تغيير ) نحو الأفضل ومهما كانت المبادرات ...!
 نرجوا ذلك ولو اننا نعرف النتائج مسبقاً وهذا لا يعني شطارة وانما استقراء لواقع مظلم نعيش فيه وحذرنا منه .
اختم مشاركتي بحكمة من الفقير لله ( husam sami )
ان اردت ان تقضي على اي ثورة فتبنى اسمها واحكم بعقليتك فتوّجهها لأيديولوجيتك وان لم تستطع فاعمل لتجعل مبادئها هرطقة فتنتصر عليها .
اخي العزيز ( لست مضطراً لأجابتي ...!! ) ستكون هناك مشاركة لموضوعك على الموقع لنرسم تفاصيل السنودس القادم ( حسب رؤيتنا اللمتواضعة ) ان رغبت المشاركة فيها ..
اخوكم  خادم الكلمة   حسام سامي     13 / 6 / 2019



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فوزي دلي المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال ، وتقييمك وتاكيداتك على ما جاء فيها .نتمنى كما تفضلت وهذا المهم ان تدرس البطريركية مقترحاتنا وعلى الاقل الحد الادنى للوصول الى نتائج ترقى الى مستوى الحدث .
تقبل تحياتي
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أخيقر المحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال والاهتمام بما اكتب دائما .اضم صوتي الى ما تفضلت به في تمنياتنا ان يرتقي المسؤولون الروحانيون الى صيغة لانعقاد سينودس كنسي شامل وفي ذلك اليوم تكون الفرحة الكبرى
تقبل تحياتي
اخوكم د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ نذار عناي المحترم
تحية
في البدء نتمنى لكم وللعائلة الكريمة والابناء جميعا التوفيق والصحة التامة والعافية .
شكرا لقرائتك المقال وتثمينك له وما تفضلت من توضيخ بشأن الخطوة تلو الخطوة للوصول الى الهدف الاسمى .نعم اتفق معك تماما اخي نذار وما هذه المقال الا محاولة لبيان اسس ممكن اعتمادها في مراحل قادمة لان السنودس الحالي هو كبداية للحدث ولم يبق سوى شهرين لانعقاده ،وبهمة الغيورين على الكنيسة وشعبها نتمكن من تجاوز العقبات.
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس الانجيلي سامي ديشو المحترم
تحية
تمنياتنا لكم في سدني بالتوفيق والرفاه والصحة التامة
شكرا اخي الشماس على قرائتك للمقال والملاحظات القيمة التي طرحتها .اتمنى ان يتجاوز دور العلمانيين في الكنيسة الاستشارةواخص بالذكر في المجالات التي هي خارج الاطار الروحي.واذا اقتصر دورهم كاستشارين لهذا السينودس ،ارى من الضروري جدا ان يشاركوا في اتخاذ القرار في السنين القادمة باذن الرب .لان الاستشاري لا يتطلب منه الاجتماع مع اصحاب القرار ،فاذا اجتمع معهم فاذا سيكون للمجتمعين جميعا من العلمانيين والاكليروس نفس الحقوق والواجبات تجاه المؤسسة التي ينتمون اليها.وهذا هو السياق المنطقي للتمييز بين الاستشاري وصاحب القرار في كل انواع المؤسسات.
واخيرا لم افهم ما المقصود في فقرتك الاخيرة التي تؤكد المشاركة بحاجة الى من لهم اتصال بين الاكليروس والمؤمنين .ارى هنا جميع المؤمنين المؤهلين ان يكون لهم فرصة للمشاركة في ضوء اسس معتمدة لتحقيق العدالة
تقبل محبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المهندس القدير عبدالاحد قلو المحترم
تحية
شكرا لقرائتك الموضوع واهتمامك بما نكتب.
نعم اخي عبدالاحد اتفق معك انها مبادرة كبيرة وثمينة وهي الاولى من نوعها وكبداية لابد ان يكون هناك ثغرات ،انما كما تفضلت ممكن تجاوزها في المستقبل .وعليه نكتب ونقترح فلابد من المسؤولين الاستفادة لتفادي تلك العقبات وشكرا.
تقبل تحياتي
اخوكم د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس القدير اوديشو يوخنا المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال ومتابعة ما اكتب يا طيب ،كما لي الفخر ان تكون تزكيتكم لي كمؤهل للحضور الى السينودس وانا اعتز برايك وموقفك هذا،انما لا اظن ان يكون لي استعداد للحضور .ولا يهم اي من المؤمنين ان يشارك اخي اوديشو طالما تتوفر فيه المؤهلات المطلوبة التي اكدت عليها من وجهة نظري في المقال .
نعم كما تفضلت انها مبادرة قيمة وكبيرة من قبل غبطةالكاردينال مار ساكو ونتمنى لها النجاح وتجاوز كل العقبات مستقبلا.
تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3680
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عـزيزي عـبـدالله رابي
واحـد في بغـداد ، إجـتمع مع أعـضاء الربطة ، قال : خـلينا نـناقـش الـنـظام الـداخلي للربطة !!!!!!!!  هـددوه بالشرطة
وأخـر ( أنا قـلت له لا تـذهـب إلى مؤتمر الربطة لأنه ليس في صالحـك ، ولم يسمع كلامي ) فـلما ذهـب ، وبإخـتـصار وما أطـولها عـليك ، كان مصيره الطرد من الربطة !!!!
الآن يا أخي .. أنت تـريـد واحـد يروح إلى السنهادس ويقـول للبطرك كـلمة (( لا )) ؟؟؟؟
هـذا إلاّ واحـد مثل مايكـل سـيـبي ... وهـذا مستحـيل
وسوف تـرى بأم عـينـيك


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ العزيز الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحية كلدانية وطنية أنسانية طيبة.. وبعد.
في الحقيقة مقالكم المؤقر ، له أهميته الكبيرة في أيضاح الأمور العامة والخاصة للسينودس المنوي عقده في آب القادم.
مقالة ذلت بعد تحليلي علمي وموضوعي من خلال التساؤلات المشروعة من سيادتكم لفائدة السينودس القادم، آملين أن تتم دراسة شاملة ووافية لتساءلاتكم الموضوعية لخدمته، حيث وضعتم أصبعكم على الجرح تماماً.
من وجهة نظري المتواضعة أضف الآتي:
1. الأختيار الأصح للمرشح العلماني أن يكون ضمن المؤهلات الخاصة بكل فقرة تتم دراستها بشكلها الواسع، ودراسة الأمور ضمن خلية عمل أو مائدة مستديرة لمجموعة معينة، تدرس كل قضية على حدة من قبلهم، من حيث دراسة السلبيات القائمة مع أيجاد الحلول الوافية بشكل علمي أجتماعي أو أقتصادي مالي وحتى السياسي، مع تقييم الأيجابيات في أي مجال كان.
2.الأختيار يكون من الأسفل الى الأعلى وليس العكس، أي يتم عقد كونفرنسات متعددة على مستوى كل أبرشية بعد أختيار مجموعة من العلمانيين ضمن المؤهلات المطلوبة، حضوراً للكونفرس المنعقد على مستوى الأبرشيات، ومن هناك يتم أختيار الأصح والأفضل أنتخاب المعنيين ذوي القدرة والكفاءة والنزاهة في مواجهة العمل القادم (داخل السينودس)، والمؤهل هو صاحب الضمير ونظيف الفكر ومختص ومخلص في المجال المعين للقادم المعني.
3.ليس من اللضروري أن يكون قريباً من رجال الدين ضمن الوجاهات الخاصة، ليكون بعيداً عن التملق لهم، وبعيداً عن موافق والتوفيقية، مع مهام ومصالح شعبه ووطنه ومع الأنسانية والوطنية والقومية الكلدانية المؤمن بكل هذا وذاك وعامل فاعل لهم، بأصالة ونمط خاص يعي منطلقاته وأفكاره نحو التطور والتقدم المعني للمسيرة الحياتية العامة قبل الخاصة، والأخيرة ضمن العامة.
4.الأختيار يكون للشخص المختلف مع رجال الدين، وليس المؤيد بكل صغيرة وكبيرة، ضمن المحاباة على حساب القضية العامة ومسيرة الحياة المسيحية المطلوبة، من الأوجه الأجتماعية والسياسية والأقتصادية والحياتية.أنطلاقاً من المبدأ..(في الأختلاف لا يفسد للود قضية). كونه مطلوب وواجب العمل وفقه، وبعكسه لافائدة من حضور السينودس لأي علماني مهما ملك من مؤهلات.
تقبل شكري الخاص لك وللقاريء الكريم، مع التمنيات للسينودس القادم بالأنفتاح على العلمانيين قولاً وفعلاً وليس مجاملة على حساب الحق والحقيقة.
تحياتنا للقاريء الكريم.. ولرجال الدين جميعاً وللمبادرة القيمة من غبطة الكاردينال ساكو الأول، من أجل الخير العام .. مع التقدير والأحترام للجميع.
اخوكم
منصور عجمايا
14\6\2019




متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2061
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي العزيز د عبد الله رابي المحترم
الاخوة القراء والمعلقين
بالنسبة لي شخصيا ارى  ان نقاط التي اثارها الدكتور عبد الله هي حقيقية وتستحق الثناء والتقدير فشكرا لجهوده.
كما اشكر غبطة البطريرك ساكو على خطوتهم الجريئة بدعوة العلمانيين لاول مرة حضور السينودس لمناقشة قضايا مهمة تهم الكلدان مع اباء الكنيسة، واتمنى من جميعهم التفكير جيدا في مؤهلات الاشخاص الذين يتم دعوتهم لحضور السينودس، ان لا يجلبوا اشخاصا لا يحملون امكانية لطرح  افكارا مهمة تءدي الى حلول المشاكل او تحسين الوضع الموجود او ليس لهم ثقافة او معرفة بهموم المجتمع الكلداني ومشاكله في العراق ودول الجوار والمهجر من ناحية الاجتماعية والثقافية والقومية والروحية.
مرة اخرى اقول شكرا للجميع واكرر ما جاء في مقال الدكتور عبد الله من الحضور مناقشة القضايا بروح موضوعية ويجلب الاجتماع نتيجة ايجابية لهذا استوجب التاكيد على التمعن في الشخصيات المدعوة.
اخوكم  يوحنا بيداويد



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر شنو المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال .
اخي ظافرالعزيز،اني اتابع مقالاتك بحسب ما يتوفر الوقت لي ،واجد فيها الكثير من الاراء القيمة والتحليلات المهمة، انما اراك احيانا تستخدم بعض الكلمات التي لا تُليق بمقالاتك وكتاباتك ،موجهة لمن يُخالفك الراي. في حين ممكن استخدام مفردات اخرى ،كما نرى مثلا عند الاخ مايكل سيبي في رده اعلاه ،" الموالاة ،المجامل، وهكذا ،ممكن نستخدم: نريد ان يكون المشارك جرىء وشجاع ليعبر عن رايه وكما قلت لا نريده ان يقول نعم سيذنا ما قلته صحيح بل عندما يرى ان الاسقف اوغيره على خطأ ان يقول بحجته المنطقية انت على خطأ .لا احد يرغب ان يفرض الاخر عليه رايه ،ومن جهة اخرى كل فرد له حرية التعبير عن الراي ،وهذا التعبير سواء كان تجاه ظاهرة ما او مؤسسة ما او شخص ما. فهناك من يؤيد خطوات ابينا البطريرك مار ساكو وهناك من يعترض ،وكلا الطرفين لهم حريتهم للتعبير عن رايهما ،فهل يستوجب احد الاطراف ان ينعت الاخر بمفردات لا تُليق بالكتابة الرزينة التي يتقنها الفرد؟ عندما يخرج الكاتب في رايي من الاطار المالوف في الكتابة الى كلمات غريبة وموجهة للشخص هي طريقة السياسيين للنيل من الخصم ،أو اذا تسمح لي -وعفوا من التعبير- لانك متمكن ولكن استغرب من استخدامك لها انه لا يمتلك الحجة لاقناع الاخر .
اكتب اخي العزيز ومارس حقك بالكتابة كما نعمل ويعمل الاخرين ،والكاتب اي كان لا يحمل بيده سوط ولا سلاح لكي يفرض ارادته على المعني ،الكاتب يعبر ويحلل وهذا هو عمله ومسؤوليته . وكل باحث او كاتب يرى الموضوع المعني من زاوية معينة تعتمد هذه الرؤية على عوامل ذاتية وموضوعية التي تؤثر في موقفه "الحديث عنها طويل"كثيرا ما نفاجىء من الطلبة المستجدين في الدراسة السؤال الاتي :ما فائدة علم الاجتماع او العلوم الاجتماعية طالما لا يُؤخذ بنتائج دراساتهم في البلدان النامية؟ جوابنا وجواب كل استاذ مختص في علم الاجتماع منذ وجوده بين اورقة الجامعة هو ،نحن الباحثين الاجتماعيين نبحث ونحلل ونقدم المقترحات ولا نملك قوة او سلطة للتغيير فمن يريد ان يتخذ بتلك النتائج من عدمه فهو حر. وهنا الجهة التنفيذية والتشريعة تكون مسؤولة امام المجتمع عن الاثار المترتبة عن موضوع البحث ما لم تقُر بنتائج او اراء الكاتب او الباحث .وهذا هو المنطق الحديث عن مسؤلية الكاتب او الباحث.ها هنا مثلا كتبت مقترحات وجهتها لغبطة البطريرك ساكو والاساقفة والكهنة ،فهم احرار في الالتزام بها من عدمه.
في هذه المناسبة ولاول مرة يجري الحديث بيننا ،اود التعبير عن شكري لكم عن مدى اهتمامك باحوال المُهجرين في دول الجوار لايقاظ الضمير الانساني لكي يلتفت اليهم .تمنياتي لك بالموفقية وتحقيق الامال وشكرا على مرورك ثانية.
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حسام سامي المحترم
تحية اخوية مسيحية
أود التعبير عن شكري لقرائتك للمقال ومتابعة ما أكتبه .وبخصوص ملاحظاتك التي تعبر عن رايك وموقفك من الموضوع اود الاشارة الى:
اخي حسام في العديد من المناسبات يكون تاكيدي عندما يقر احد اني تغيرت او تغيرت كتباتي او مواقفي ،اقول انا باحث وكتاباتي تتاثر بخلفيتي الدراسية والتدريسية والباحث ليس كالسياسي يوجه افكاره من منطلق ايديولوجي معين لتحقيق مصالحه او مصالح جماعته السياسية ،بالعكس الباحث عليه يكتب ما يرى وليس ما يستوجب وانه يتابع المتغيرات والمستجدات عن اية ظاهرة بحسب المؤثرات وسينطلق للكتابة في ضوئها.فخذ هنا مثلا لم ارتبط بالرابطة الكلدانية العالمية رسميا بالرغم من اني وضعت المسودة الاولى للنظام الداخلي لها وثم اجريت التعديلات من قبل الاخرين المؤتمرين وقبلهم في ديترويت ،وبالرغم من ذلك اني اكتب واساند الرابطة لاني ارى فيها الكثير من الامور لتوجيه ابناء شعبنا الكلداني، ولكن علينا ان نتذكر دائما لا توجد مؤسسة او فرد تخلو او يخلو من المشاكل او نواقص ما لعدة اسباب وليس لسبب واحد ،استغرب اسناد اي فشل للرابطة او حدث ما قد وقع سلبي في اطار الرابطة ويُسند لغبطة البطريرك مار ساكو،لماذا لا يُسند الى القيادة الفاشلة التي تبنت الرابطة مثلا ،لماذا لم تُسند الى شخص اخر مباشر للحدث.البطريرك ساكو دعم وساهم في ارساء الرابطة لتعمل ولم يعمل اكثر من ذلك لكن يبدو قياديها لم يتقنوا فن التصرف كمسؤلين لمنظمة مجتمع مدني .
ما ذكرته اعلاه جاء في سياق تساؤلك اخي حسام عن محاولة تشبيه الرابطة بالظاهرة الحالية وارى لا تشابه بينهما في الالية والهدف ،وباعتقادي غبطة البطريرك ساكو لم يضع اسس معينة بل طلب من الاساقفة ترشيح احد العلمانيين لمرافقته للحضور والمشاركة في السينودس. وهنا كما فلت في ردي للاخ مايك سيبي المسالة تعتمد على السادة الاساقفة وليس على البطريرك ،وعليه كمهتم بشؤون كنيستنا وشعبنا كتبت افكاري عن الموضوع واضعها امام المعنيين لعله يستفيدون منها .
اما موقفي تجاه البطريرك مار ساكو لا يزال اعتبره بطريرك المرحلة لقناعتي بما قدمه ويقدمه من اجل الكنيسة والمؤمنين وتحديه للظروف الماساوية التي يمر بها البلد في ظل حكومة تفتقد الى التوازن والحكمة وغياب القانون.وهذا لا يعني عندما ارى شيء يستوجب النقد وابداء الراي اتجنبه، بالعكس اكتب وبالاخص اذا كان الموضوع يخص مسائل علمية وتحليلية لظاهرة ما.
بالنسبة الى مشاركتي في ما ستكتب عن الموضوع فآسف القول اني من المعتاد لا اكتب تعليقا او تعقيبا خارج مقالاتي الا نادرا جدا وانما اتابع واقرا ،ليس لسبب قد تظنه انما السبب الوحيد هو الوقت ،حيث احيانا لا يسمح الوقت لي ان اشكر وارد على المداخلات في مقالاتي الخاصة ،فاعتذر .ومهما يكن فتلك رؤيتك عن الموضوع .
اتمنى لك الموفقية وشكرا على مرورك ثانية، وبالمناسبة لا حظت من احدى مقالاتك انك كنت تخدم في رعية مار بولس في الموصل وثم مريم العذراء في دركزلية ،كيف لا اتذكرك وانا هناك مدة 14 سنة والقيت محاضرات في كلتا الكنيستين لعدة مناسبات؟
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايك سيبي المحترم
تحية
شكرا على مداخلتك الثانية . الذي اُعفي من الرابطة اعرفه،اما مسالة التهديد بالشرطة لم اسمع بها ،ارجو ان تتاكد .لا اعتقد تصل الامور الى التهديد والوعيد بالشرطة.
ارجو مراجعة ردي على الاخ حسام
لا اريد التكرار وقد يخص ايضا ملاحظتك هذه بشأن الرابطة ،والمهم تاكيدي على : غبطة البطريرك مار ساكو دعم وساهم في ارساء الرابطة وتابعها في البداية ،وترك المجال للقياديين للتصرف ،لكن يبدو ان القياديين فشلوا في التواصل والاستمرار .وهم نائمون نوم أهل الكهف .و احد الدلائل على هذا الفشل هو ردهم على احد منتقديهم لمجرد واجههم بان يقدموا استقالتهم طالما لايمكنهم الاستمرار وانهم قيادة فاشلة ،فهبت الردود البذيئة والرخيصة والسوقية التي لا تليق بقياديين في مؤسسة مدنية عالمية،ولكن على ما اعرف لم يهددوا بالشرطة .ثانيا كما قلت واكرر ان البطريرك ساكو طلب من الاساقفة اختيار احد العلمانيين للمشاركة في السينودس  وليس غبطته من اختار؟واني ارى ان غبطته لا يعترض حتى لو شاركوا من ينتقدوه في اي شكل من الاشكال.فهم موضع الترحيب بهم وهذا يعتمد على الاساقفة فيما اذا وجهوا الدعوة لهم .وهنا جاء هدفي من المقال ،اي الافضل وضع اسس معينة لاختيار المشاركين.
ارجو ان لا تسحبنا الى موضوع اخر وكما تعرف لا وقت لي معك اكثر من ردين.
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي 



غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  د. عبدالله مرقس رابي المحترم
شلاما وايقارا
اولاً، شكراً لك والله يوفقك ، لأنك دائما تطرح أفكار و مقترحات لخير شعبنا قومياً وكنسياً ، وما جاء في المقال خير دليل على ذلك
ثانياً، حبذا لو يتم تعميم  كتاب من البطريريكية الى الأبرشيات ومن خلالها الى الخورنات ، لإقامة ندوات في كل خورنة حول هذا الموضوع يشارك فيها ابناء الخورنة لمناقشة الموضوع والاستفادة  مما يطرح من الأفكار والمقترحات من قبل الإكليروس والعلمانيين.
ثالثاً، من خلال هذا المنبر، مقترح الى السادة المشاركين في السينهودس القادم :
بما ان السلطة الإدارية لغبطة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو الجزيل الاحترام ، تسري على الأبرشيات الكلدانية في العراق والعالم اجمع ،إذن لماذا لا تضاف عبارة ( العراق و العالم )الى ختم غِبطة البطريرك ليصبح (بطريرك بابل على كلدان العراق والعالم )بدل بطريرك بابل على الكلدان ؟

                                                                                   محبتي وتقديري لشخصك الكريم
                                                                            ولأخوتي القرّاء والكتاب الاعزاء



غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 467
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
]الأخ الفاضل د. عبد الله رابي المحترم .
تحية مسيحية ..
ستكون مداخلتي هذه المرّة حول الخدمة في الموصل ... دخلت الدورة اللاهوتية رقم ( 13 ) العام 1996 وكان مقرها في كنيسة ام المعونة وبالتبعية كان مديرها الأول ( الاب لويس ساكو غبطة البطريرك الكاردنال حالياً ) ثم انتقلت الى المرحوم الأب يوحنا عيسى بعد ان تغيّر موقعها وبقينا لحد التخرّج عام 1999 وكان هذا سبباً لعملي الخورني في كنيسته ( العذراء سيدة الزروع في الدركزلية ) حيث تم التنسيق بينه وبين ( المرحوم الأب بولس فرج رحو " كنيسة مار بولس " المطران الشهيد ) لكوني اتبع لها جغرافياً ولهذا كانت محاضراتي في كنيسة العذراء سيدة الزروع وكذلك في كنيسة ( البشارة في حي المهندسين القريبة من كنيسة مار بولس ) كانت علاقتي متميّزة مع الأب سابقاً المطران بولس لحد استشهاده وكانت لي مشاركات معه " وحسب طلبه " في عدّة مناسبات واذكر منها في ( كرمليس وكان اهمها ) ... اتذكّر في كنيسة مار بولس الدكتور زهير استاذ في جامعة الموصل عضو مجلس الخورنة والعديد من اخوتي الخدام انتقلت محاضراتي إلى كنيسة ( ترازيا في سوريا ) بعد ان غادرت الموصل نتيجة لـ ( محاولة خطف ابنتي التي كانت في دير الراهبات كمبتدأة " الأخت ماركريت ثم الأخت البرتين في رئاسة الدير والأخوات اللواتي عملن في الدير تلك السنين " وكذلك المحاولة الثالثة لأغتيالي وهذه المرّة مع عائلتي مما جعلني ارضخ لواقع الهجرة التي لم اكن مؤمناً بها .. نشاطي الكنسي تحدد بين الأعوام ( 1996 - 2006 ) ربما نكون قد التقينا وقتها ... سرني التداخل معكم ... تحياتي 
الرب يبارك حياتك واهل بيتك
اخوكم الخادم حسام سامي   



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ناصر عجمايا المحترم
تحية وتقدير
شكرا لقرائتك المقال ، ولمداخلتك القيمة التي اكملت الموضوع الذي نحن بصدده متمنياً من المعنيين الاهتمام بما كُتب من قبلنا ومن قبل كل الاخوة المعقبين .
اوافقك على كل ما تفضلت به واتمنى ان يكون اختيار الاساقفة للمشاركين اختيارا مدروساً وليس مقصوداً لغايات معينة ،كما افضل مثلما ذكرت ان لا يتم التمييز بين من يختلف بالراي مع البطريركية ومن يتفق معها ،شخصيا ارى كل مؤمن في الكنيسة الكلدانية له الحق للترشيح ومن يرى في نفسه القدرة للمشاركة ,وان كانت هذه اول تجربة لتمر بالرغم من نواقصها الا في السنين القادمة لابد من دراسة الموضوع جدياً لتكون النتائج من مشاركة العلمانيين مثمرة
تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية وتقدير
شكرا على قرائتك للمقال .وكما اشكرك على مداخلتك القيمة التي اضافت للمقال اهمية .
نعم اخي يوحنا على المعنيين ان يهتموا في عملية اختيار العلمانيين لهذا الحدث المهم الذي اطلقه غبطة البطريرك مار ساكو ،فهو فعلا انعطاف ايجابي جدا في كنيستنا الكلدانية لتثبيت دور العلمانيين في ادارة مؤسستهم الكنسية واقول مؤسستهم لكي لا يفهم الاخوة الاكليروس ان الكنيسة هي مجموعة الاكليروس كما تؤكد القوانين المتناقضة مع بعضها في وضع السلطة المطلقة للمؤسسة الكنسية بايديهم .
تقبل تحياتي ومحبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سالم كندا المحترم
تحية
شكرا لقرائتك المقال وتثمينكم لما اكتب ومتابعتك المسنمرة .
ان الملاحظة التي اتيت بها هنا مهمة جداً ،اي ان الندوات ستكون وسيلة التعريف للمؤمنين بهذا الحدث الجديد في ادارة كنيستنا الكلدانية لتتم مناقشة الموضوع والتعرف على اهميته، ولابد ان المعنيين يطالعونها هنا اسوة بالاقتراحات الاخرى. .واتفق معك على تغيير عبارة الختم البطريركي .
تقبل محبتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حسام سامي المحترم
تحية مسيحية طيبة
شكرا على التوضيح لزمن وجودك كمهتم ومتابع وناشط في الكنيسة.
ان الفترة هي على ما اعتقد السبب في عدم التقائنا.لاني بدات القي المحاضرات في كنائس الموصل والقرى المسيحية المحيطة ودهوك منذعام 1986 والى 1998 عندما بدات التدريس اضافة للتدريس في الجامعة في المعهد الكهنوتي للسريان الارثودكس وسيكون لي مقال عن ذكرياتي فيه باذن الرب ،وكنت جغرافيا على كنيسة ماربولس ،ولقيت ثلاث محاضرات فيها على الشباب واسر المتناولين التناول الاول،واخر طلب كان من المرحوم مار فرج رحو حينها كاهن ( جاءني للبيت في صيف عام 1998 وطلب مني عنوان لمحاضرة لكي القيها على معلمي التعليم المسيحي في العراق حيث كان لهم دورة ثقافية مكثفة في دير مار بهنام لكل كنائس العراق ووضعت له العنوان الا انه غادرت الموصل الى المهجر بعد شهر وعرفت ان الدكتور فاتح عبدالاحد حل مكاني لالقاء المحاضرة. وبعد ايام جاءني كاهن على ما اذكر اسمه بهنام سوني من بغديدا وطلب مني ان القي محاضرة كانت الثالثة في كنائس بغديدا انما اعتذرت وقلت له ابونا اسف جدا اني على ابواب السفر .كانت المحاضرات لشباب ندوة الخميس المعتادة في كل كنيسة .
ما كنت عضو في مجلس الخورنة ،بل كنت عضو ممثل علماني في مجلس مصغر للطوائف المسيحية في الموصل الى جانب الاب المرحوم فرج رحو بترشيح من المطران المرحوم كوركيس كرمو واجتمعت ثلاث مرات قبل ان اغادر الموصل وكنت عضو لجنة اعداد دورة المخطوبين لكافة الطوائف مع الدكتور يوسف  ومحامي وطبيبة نسائية وكاهن .وكان من الاخوة معي يلقون المحاضرات على ندوات الشباب الدكتور العزيز يوسف للو من برطلة الاستاذ في كلية التربية ومعه الاستاذ صباح حنا بشي .كانت ايام جميلة بالرغم من الحصار والحرب.
تقبل محبتي والرب يبارك اهلك وعائلتك جميعامع تمنياتي لك بالتوفيق
اخوكم
د. رابي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2282
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ ورابي عبدالله : انا آسف اذا نسيت ان اذكر الاسم ( يمكن ابتعدت قليلا عن النقطة ) بالطبع سيدي الكريم خاطبتك وحاولت ان أساعدك ( معقولة راح اخاطب أية البهشتي من خلال كلمتك ) ! وها انا اصحح الخطأ هههههه
آسف سيدي الكريم على الخطأ التعصبي الذي وقعت فيه . رابي عبدالله لك التحية والتقدير .



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2863
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبد الله رابي
مقالك الجميل هو نتيجة من واقع مؤلم ينطبق عليه المثل القائل: (لقد طفح الكيل).
ما تريده واشاركك به سالخصه بأسلوبي واعتبره نداء إلى آباءنا الأفاضل نصه:
 أيها الاكليروس الكرام... ارجوكم ارجوكم، اختاروا المناسب لكنيستنا وليس المناسب لكم، اختاروا الحر المفيد ولا تختاروا عبقري وخبير في الشان الكنسي تتحكمون به، اختاروا من يعرف ما يقول ولا يقول ما تريدون. اختاروا من يعرف ما هي واجبات الكاهن وكيف يجب أن يكون كي يكون لنا مؤمنين لهم دورهم في الكنيسة..و ..



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5836
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا :

عزيزي د.عبدالله رابي تقول في ردك على مداخلتي(اني اتابع مقالاتك بحسب ما يتوفر الوقت لي ،واجد فيها الكثير من الاراء القيمة والتحليلات المهمة، انما اراك احيانا تستخدم بعض الكلمات التي لا تُليق بمقالاتك وكتاباتك ،موجهة لمن يُخالفك الراي. في حين ممكن استخدام مفردات اخرى).

اسمح لي عزيزي ان ابين لحضرتكم وجهة نظري مما علمتي اياه الحياه . انا اكلم هؤلاء بحسب اللغه التي يستحقونها ,لانهم يمثلون الخطر الحقيقي على شعبنا وقادتنا ورعاتنا .لماذا اقول هذا الكلام ؟ .اقوله لانه لو كان هناك شخص مدمن على بعض العادات السيئه مثل لعب القمار ,فانا استطيع ان اعتبر هذا الشئ عباره عن مرض او ادمان وهكذا تناول المشروبات الكحوليه ممكن اعتباره مرض او ادمان ,وكذالك المخدرات ممكن اعتبارها مرض او ادمان وبالتاكيد انت اعلم مني بهذه الامور علميا وتفسيرها ,لكن لايمكن ابداً اطلاق وصف مرض او ادمان على هؤلاء المتملقين واللوكيه ولا حسي القئ من هؤلاء الذين تشمئز الابدان من افعالهم وتصرفاتهم المقيته التي يفهم منها البعض انه اصبح موازي لابينا السماوي وانه القائد الذي لايخطئ والراعي الذي لا مرد لكلامه !!!فأنهم عن قصد يُألهون البشر من اجل نيل منصب او غايه او كلمه عفرم !!! ,لكن العجيب الغريب في امر بعض هؤلاء بمجرد ان القائد الضروره او الراعي المقدام يسمعهم كلمه تسئ الى تطلعاتهم لانه يتقزز بعض الاحيان من الدرجه التي يصلون اليها بالتملق تراهم ينقلبون على عقبهم 180 درجه !!!!.
لذالك اعذرني عزيزي دكتور عبدالله وجميع القراء الكرام ان استخدمت هذا الوصف بحق هؤلاء البشر الذين يعجز اللسان عن وصف افعالهم الغريبه.

في الختام تقبل تحياتي دكتور عبدالله واحب ان أوصل لك تحيات اخي العزيز الدكتور يوسف للو,والى مواضيع اخرى.

                                              ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
شكرا على قرائتك للمقال وانطباعتاتك الجميلة عنه .
نعم اخي زيد نريد مشاركين لاجل البحث في امور الكنيسة لا لمجاملة اكليروس ، في هذه النقطة ذكرتني أن من الخطأ دعوة او ترشيح الشمامسة مثلا وبالاخص ذوي الرسامة الانجيلية لانهم من ضمن الاكليروس والشماس مهما تكن امكانياته لابد وان يجامل اسقفه او الكاهن لتوقعاته عن صراحته ستكون عامل سوء العلاقة مع الاكليروس مستقبلا،فهنا سيكون في كل الاحوال مسايرا لارائهم.
وهناك فئة اخرى الاثرياء المقربين للاكليروس فحذاري من مشاركتهم ،وقد تكون مشاركتهم بدون طعم لان ترشيحهم يرجع لسبب المجاملات القائمة بينهما اصلا.الا ان هناك من الاثرياء الذين هم معروفين في خدماتهم ونشاطاتهم ومعرفتهم لاحوال شعبنا الكلداني فهم يستحقون الترشيح
.واضم صوتي لندائك تماما.
شكرا
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 787
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر شنو المحترم
تحية
شكرا على مداخلتك الثانية.وكما اشكرك على المفاجئة الجميلة لصورتكم برفقة اخي العزيز الدكتور يوسف للو
ارجو ان تبلغه تحياتي ومحبتي له
كما ارجو مراجعة بريدك في الملف الشخصي في الموقع هذا وقد ارسلت رسالة خاصة لك وشكرا
دمتم
اخوكم
د. رابي