كيف تخرج عنكاوا من عنق الزجاجه؟


المحرر موضوع: كيف تخرج عنكاوا من عنق الزجاجه؟  (زيارة 1206 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 558
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                  كيف تخرج عنكاوا من عنق الزجاجه ؟
لطيف نعمان سياوش


كثر الحديث في كافة الاوساط (الاجتماعية والثقافية وفي مجالس العزاء وغيرها)، وأشتد النقد على الجهات المسؤولة في اجازة المراقص  وأماكن بيع وتداول الخمور بين البيوت السكنية والعوائل في عنكاوا ، ولعل آخرها مانشر اليوم 22/6/2019 على صدر صفحة يدا بيد من أجل عنكاوا في الفيس بوك ، وهو ماحفزني أن أكتب بهذا الشأن الذي تطرقنا اليه كثيرا للحد الذي كلّت اقلامنا وبح صوتنا .
لايمكن أن نعد مايحصل في عنكاوا أمرا أعتياديا، وأرى من  البلاهة والعيب بمكان السكوت عنه لاسيما شريحة الشباب الغيور  وحملة الاقلام والناشطين في مجال المجتمع المدني، مع قناعتي بأن جميع تلك الاصوات والمحاولات الحثيثة التي بذلت من أجل وضع حد لهذه الظواهر باءت بالفشل الذريع ، أو على الاقل لنقل انها لم تلق آذانا صاغية من أي مسؤول أو جهة معنية ..
نعم لم تجد نفعا كل الكتابات ، لا بل حتى التظاهرة السلمية التي شهدتها عنكاوا مساء يوم 9/10/2015 لم يلتفت احدا اليها برغم الوعود والعهود لكنها لم تكن صادقة ولم تنفذ ، انما زادت الطين بله ..فمنذ 2015 ولحد اليوم زادت دور الدعاره ومحلات تداول الخمور ومراقص الديسكو، والمساجات وغيرها الى الضعف ، وكأني بهم يقولون للمتظاهرين اذهبوا وانطحوا رؤوسكم بالحيطان ونحن ماضون في نهجنا!!
إذن ماهو البديل لطالما لم تجد نفعا لا الكتابات في المواقع الالكترونية المختلفة ولا في الصحف والمجلات ولا في صفحات التواصل الاجتماعي ، ولا حتى التظاهرات ؟ ومادام طاب  السكوت لبرلمانيي الكوتا في الحكومة الاتحادية وكردستان ولم يحركوا ساكن ..
عليه أنا أحفز وأشجع بأن يلملم الشباب جهودهم وبأسرع وقت ممكن  من أجل التظاهر سلميا مرة أخرى وهو حق مكفول ومشروع والمطالبه بحقوق عنكاوا ، ووضع حد للتجاوزات والخروقات ، ومساواتها مع بقية الاقضية والنواحي في الحقوق والواجبات ، وإذا لم نصل الى نتيجة إيجابية ، نعيد الكرة مرة أخرى ورابعة وخامسة الى ان ننتزع حقوقنا بالطرق القانونية ووفق الاصول ..
على المسؤولين والمعنيين أن يدركوا أن الاصرار على اتباع هذا النهج مع عنكاوا يعني مزيد من هجرة عوائلنا خارج الوطن .. وعليهم ايضا أن يتيقنوا بأن هناك مئات العوائل وآلاف الشباب الآخرين ينتظرون دورهم بالرحيل  وعدم العوده نهائيا لطالما بقيت هذه المنغصات تقلق راحتهم وراحة عوائلهم وتحيل حياتهم الى جحيم..
واضح تماما من سبب ويسبب هجرة عوائلنا من البلاد، ولماذا اختاروا هذا الطريق الشائك والمر وهم يتركوا مالهم وحلالهم وكد السنين الطوال ويكفروا بالوطن ..
وبما أن الحديث يصب في الغبن الذي ينخر في جسد عنكاوا واهلها وعدم مساواتها مع بقية الاقضية والنواحي في اربيل نفسها، ولم تجد نفعا كل المحاولات من اجل وضع حد لهذا الغبن الذي طال كثيرا وتفشى لذا أرى من المناسب أن اقترح مايلي :
بعد ان اطلعنا على الاخبار المعلنة من نية قداسة البابا زيارة العراق ، خصوصا ان السيد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح سبق وان قدم دعوة لقداسته بزيارة العراق ،ولتوقعاتنا بأن عنكاوا سيشملها نصيبا من وقت قداسته في هذه الزيارة أقترح ان يتهيء عدد من الشباب بالكتابة بعدة لغات مطالب اهالي عنكاوا والمشاكل التي تعانيها المنطقة دون غيرها وتسليم هذه المطالب باليد لقداسته ليطلع على حقائق الامور كما هي وليس كما يصفها له رجالات السياسه والدين ممن قدموا له تصورا بأننا نعيش في بحبوحة من النعيم ..
نعم ليطلع قداسة البابا وهو شخصية عالمية وبالتفصيل على حال اكبر مدينة مسيحية في العراق ،ويكون على صورة واضحة مايحصل لنا لاسيما بعد سقوط الصنم ..

عنكاوا   





غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق الطيب لطيف سياوش المحترم
تحيه طيبه لكم
ومن خلالكم  أتوجه  باجمل تحيه لأهالي عينكاوه  الأعزاء
أوّد  في البدايه أن أعلن عن  تضامني مع جرأة قلمكم   ونظافة  مغزى تشديدكم على  معاناة أهالي عينكاوه , كما إني  أبدي  بالغ إحترامي  لكل عينكاوي أصيل  ينشد لبلدته العز والكرامه,  فمعاناة عينكاوه العزيزه وبقية بلداتنا هي معاناة كل وطني شريف يرفض  الذل لاي عراقي أينما كان يعتمر .
جنابكم اخي لطيف  يعرف جيدا باننا أصبحنا أجلّكم الله, نشم رائحة جيفة وفساد السمكه من رأسها حتى حراشف ذيلها من دون الدخول بتفاصيل مسببات  هذا التفسخ , فقد بلغ السيل زباه لدرجه لم نعد نجد في هذا الجسد المتفسخ  ما يمكن إسترجاءالخير منه او التفكير بإصلاح  فساده مهما فعلت ومهما إشتكيت, الا أللهم بمعجزه  تاريخيه تقلب الرؤوس على أعقابها كتلك التي حصلت  مع الإبن الضال  بعد وفاة والده الثري الذي نصحه قبل ان يتوفى قائلا له "لقد أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي" , تلك معجزه  هي الأخرى اقرب الى حلم العصافير من ان تتحقق في العراق , إذن اخي  لطيف في وضع كوضع العراق, ارادة الجماهير هي الأقدر على انجاز التغيير الذي يضمن مستقبلها وكرامتها  .
أما مقترح  تقديم ورقه  تتضمن معاناة ومطالب البلده للبابا في حال زار العراق, فهو بالتأكيد  خيارفاقدي  الامل والرجاء من فساد مسؤوليهم فلم يبقى لهم سوى التشبث مرغمين  بأية قشه عساها تحقق شيئا , ولكن هل باعتقادك ان قداسة البابا غير مطلع على سوء أحوال  اتباع كنيسته  واتباع بقية الكنائس الموجودين في العراق؟ إن كان  قداسته غير مطلّع , معنى ذلك هناك  خلل فاتيكاني  اوربما تعتيم  متقصد , يا ترى هل هو تقصير من قبل بطاركتنا ومطارينهم  في ابلاغ قداسته بحقيقة تفاصيل ما يجري بحق مسيحيي العراق طيلة هذه السنوات العجاف؟ذلك ما لست متأكدا منه بل أستبعده لاني لا أتمناه  .
 اما بخصوص دعوة رئيس الجمهوريه  العراقيه لقداسة البابا  لزيارة العراق , ففي ذلك ما يجعل المرء في حيرة من أمره مع ساسة العراق الجدد,  يا ترى هل دعاه  ليقدم له إحصائية بعدد المسيحيين الذين تم قتلهم وسلبهم ثم طردهم من بلداتهم وقراهم الآمنه؟ ام ليقول له باننا في ديمقراطيتنا العرجاء استطعنا تخفيض تعداد المسيحيين  من مليون ونصف الى ربع مليون؟ ألم يكن المطلوب من  رئيس الجمهوريه وهو قيادي بارز في احد الاحزاب الكرديه  الكبيره أن يكون اول الواقفين المتصدين فعليا وليس خطابيا  لاي تجاوز او إعتداء على حقوق المتبقين من اتباع البابا  في بغداد او اربيل ودهوك او الموصل وبقية المحافظات,  اين نحن من هذه  الازدواجيات المقرفه؟كل الذي تلقيناه  لم  يتعدى  الجعجعات  والعشى  خباز لا غير.
أبناء عينكاوه الغيارى هم الأولى ببلدتهم  وهم الاقدر في حال تكافت الايادي ونادت الحناجر والأقلام بصوت واحد أن لا للظلم, لا للإستهتار بقيم هذه البلدة العريقه وتاريخها الناصع لا للتسلط والوصايات, نعم للديمقراطيه  وللتأخي الحقيقي.
 
مع تمنياتي لاهالي عينكاوه وبقية بلداتنا بتوحيد الصف والكلمه  من اجل  فضح الظلم ومجابهة الاستهتار سلميا واعلاميا اي كان مصدره.
شكرا لكم



غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 558
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي الرائع الاستاذ شوكت توسا المحترم
محبتي الكبيرة لكم ومن خلالكم لكل شعب القوش الغيور الرائع ..
نعم رابي اقولها بكل صراحه فقدنا الامل ، والامور تسير من سيء الى أسوأ ، ولا يوجد ضوء في نهاية النفق ..
اما فيما يتعلق بمقترح تقديم مذكرة بعدة لغات لقداسة البابا في حال مجيئه لعنكاوا ربما تعد الورقة الاخيرة التي نلوّح بها ، وهي إشارة صريحة وجريئة للاطراف المعنية  علّها تراجع نفسها وتكتفي بالقدر الذي اصابنا من حيف ولا تسعى  لتكراره او استفحاله ، وليعلم العالم كله بأننا لن نقف مكتوفي الايدي وسنرفع اصواتنا الى كل العالم وبكل لغات العالم..
انا أؤكد هنا مرة اخرى ان  ما يحدث في عنكاوا  لم ولن يحدث في مكان آخر من أربيل أو كردستان من انتهاك لحقوقنا ، والاساءة لحرمة بيوتنا وعوائلنا ، والموضوع طويل وشائك يحتاج الى مزيد من الاصرار والتحدي وعدم السكوت وعدم الاستسلام ..
تقبل خالص محبتي رابي شوكت ، وشكرا لحلاوة تعبيرك ومشاطرتك  الصميمية المخلصة والرائعة ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا