اطلاق سراح طواقم السومرية و BBC عربية بعد ساعة على احتجازهم


المحرر موضوع: اطلاق سراح طواقم السومرية و BBC عربية بعد ساعة على احتجازهم  (زيارة 730 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5942
    • مشاهدة الملف الشخصي
اطلاق سراح طواقم السومرية و BBC عربية  بعد ساعة على احتجازهم
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق
1/7/2019
احتجزت القوات الامنية، اليوم الاثنين، فريق قناة السومرية الفضائية و مراسلة BBC عربية في مدينة البصرة اثناء تغطية التظاهرات، قبل ان تطلق سراحهم بعد ارغامهم على كتابة تعهد يقضي بعدم تغطيتهم اية تظاهرات في المحافظة.
منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق قال ان "فريق السومرية المكون من المصور (حسام عودة) و المونتير (سلام سامي) تعرضوا للمنع من تصوير التظاهرات و الاعتقال من قبل القوات الامنية من مكتبهم في العشار، كما صودرت معداتهم، فضلا عن احتجاز مراسلة قناة بي بي سي عربية اثناء تغطية تظاهرات البصرة الاحتجاجية".
علمت الجمعية من احد المحتجزين، قيام عناصر من القوات الامنية باقتياد مراسلة السومرية نجاح العابدي وعدد اخر من الصحفيين الى مكتب قائد عمليات البصرة العميد قاسم نزال، لالتقاط الصور معهم، واظهار نفيهم اعتقال مجموعة اخرى من الصحفيين، الذين نُقلوا الى مركز الشرطة وقد وقعوا، بحسب معلومات أولية، على تعهد بعدم تصوير اي تظاهرة في المدينة.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تدعو قائد عمليات البصرة الى الكف عن خرق القانون والدستور، لا سيما وان التعهد بعدم تغطية الصحفيين للتظاهرات، فضلا عن كونه غير قانوني، فانه يؤشر خرقا دستوريا فاضحا.
وتطالب الجمعية القائد العام للقوات المسلحة الى الايفاء بالتزاماته التي قطعها للصحفيين، ومحاسبة قائد عمليات البصرة فورا، لتزييفه الحقائق امام الرأي العام اولا، ومنعه الصحفيين من اداء مهامهم ثانيا.
وتدعو الجمعية المنظمات الدولية وبعثة الامم المتحدة في العراق الى التدخل لحماية الصحفيين الذين يتعرض امنهم مع اندلاع اية تظاهرات في البصرة.