عسانا لا شاركنا بسينهودس، ولا إحنا (نحزنون)، واليشارك لتحسبوا علينا رجاءً


المحرر موضوع: عسانا لا شاركنا بسينهودس، ولا إحنا (نحزنون)، واليشارك لتحسبوا علينا رجاءً  (زيارة 3126 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عسانا لا شاركنا بسينهودس،  ولا إحنا (نحزنون)
واليشارك لتحسبوا علينا رجاءً
زيد ميشو
Zaidmisho@gmail.com


قبل أكثر من شهر تسربت أشاعة غريبة جداً مفادها:
 دعوة العلمانيين للمشاركة في اليومين الأول والثاني من أيام السينهودس الكلداني الذي سيعقد بداية شهر آب القادم، أي سنة 2019.
 وهنا اود ان انوه بأني ذكرت السنة نظراً لأهميتها، كونها أستثنائية، حيث ما زلنا لم نكمل ألفي عام على ولادة كنيسة المسيح، ومع ذلك أكتشفت بأن لدينا نضوج سابق لأوانه، أو لنقل بأنها حداثة مبكرة، أو كاننا نعيش المستقبل البعيد الآن، فهل يعقل ان ان يتقبل أساقفتنا مشاركة (هذولة) العمانيين في أهم اجتماع كنسي؟
والغريب بالموضوع بأن تلك الأشاعة يبدوا بأنها ستتفعل عملياً (يعني صارت صدك شوية، بس شلون صدك، أخو الجذب)، وكان يفترض أن يتم ترشيح شخصين من كل ابرشية، والعدد (تقشف) إلى تابع واحد، عفوا، أقصد علماني عدد 1، ومعهم حق بهذا التقشف، وجود 20 صامت افضل من 40، ولو برأيي 40 يد تصفق (تسوي) إثارة أكثر من 30.
وفي أبرشية كندا طلب من كل كاهن ان يرشح إسماً، ومن ثم يختار الأسقف من يراه مناسباً (يعني مو حي الله واحد)، إذ لدينا الكثير من المختصين والناشطين ترفع لهم القبعات، وتم أختيار المهندس ماهر رزوقي، صحيح لا يعرفه أحد، ولا يعتبر من النشطاء، او الملمين بالشأن الكنسي، لكنه عملياً ناجح وميسور الحال، وهو رئيس مجلس في رعيته، (ولو رئيس مجلس مو قياس، اعرف شخص قبل سنوات خلت، منح منصب رئيس مجلس نظراً لتملقه ونفاقه)، وحاشا من السيد رزوقي تلك المقارنة.
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري، وسياسياً ينتمي او يميل إلى زوعا، وبهذه الحالة، لا يمكن ان يمثل اي كلداني، ويفترض ان ينزع منه اي نشاط كنسي، وكلامي هذا له اسبابه.
أما ان كان كلداني فعلاً كنسياً وقومياً، وله معلومات في الشأن الكنسي والتعليم المسيحي، فهذا فخر لأبرشيتنا.

أبرشية ساندييغو والأختيار القنبلة
مع جل أحترامي للشماس عزيز رزوقي المرشح من قبل اسقف كاليفورنياً، وهو من الأشخاص المحترمين، وهذا لا يكفي.
عندما تم الأعلان عن مشاركة العلمانيين، اسعدنا بهذا الخبر، رغم قناعتنا الكاملة بأن العلماني في كنيستنا لا قيمة له غير الحضور إن حضر، أو بالأمكان الأستفادة منه في اي مجال خصوصاً لمصلحة الكاهن او الأسقف، وهذا لا يشمل الجميع، او (الله موفقة)غني سخي، وبجملة مختصرة كما نوهت في مقالي السابق تحت عنوان:
 موهبة الأكليروس في اختيار المواهب، ما لم يعرفه القديس بولس
ققيمة العلماني في الكنيسة تعتمد على ثلاثة مواهب يجب ان يملك إحداها على الاقل:
موهبة التملق – موهبة الطاعة بذل – موهبة الدفاع بشراسة على اخطاء الأكليروس

فهل من عاقل يمكنه ان يصدق بأن الأساقفة سيختارون الشخص المناسب من العلمانيين ليشارك في السينهودس؟؟
انسينا القول المهم بهذا الخصوص: حدث العاقل بما لا يعقل، فأن عقل، فلا عقل له؟
قد يجوز هناك استثناءات في كندا، منها ترشيحي شخصياً من قبل كاهن الرعية والمجلس الخورني، بالرغم من ان الكاهن يختلف مع كل ما اطرحه من مقالات، لا بل حتى اننا نختلف في كثير من الامور، ومع هذا لم يتحسس من اختياري وترشيحي، وهذا بحق يسجل نقطة إيجابية كبيرة له، وشخصياً لا اعتبر نفسي مستحقاً، بل من يستحق أكثر هي سيدة ناشطة ولها تخصص في علم النفس، اتمنى لها حضاً اوفر في المستقبل.
بالعودة إلى المرشح من ساندييغو الشماس عزيز رزوقي، وهو شماس أنجيلي، ويبدو انه غاب على اسقف كاليفورنيا بأن رتبة الشماس الأنجيلي هي اولى الرتب الكهنوتية الثلاث، والدعوة واضحة جداً وهي مشاركة العلمانيين وليس الأكليروس، افلا يعتبر ترشيح شخص من الأكليروس استخفاف في عقول الجميع من أكليروس وعلمانيين؟
هل سيفرض علينا كونه (مبحبح) رغم خرق القانون؟
ولو كان بيده، أي اسقف كاليفورنياً، لأختار احد الكهنة او خوري اسقف بدلا من علماني نكرة لا يصلح إلا ليكون عبداً مأموراً
فهنيئاً لنا نحن مؤمني الكنيسة الكلدانية بمشاركتنا في سينهودس اختار من بيننا من هو ليس منا ولا لنا...بل لهم

غبطة أبينا الباطريرك – أساقفتنا الأجلاء
ارجوا العدول عن قرار اشراك العلمانيين في السينهودس القادم حتى يتم دراسة آلية الترشيح بعدالة واستحقاق، وهذا أبعد من التصور.
ولو كانت كل الأبرشيات تستعمل تلك المقاييس الهزيلة في الترشيح، فلن يسعدنا ولا يشرفنا من يشترك أي من العلمانيين في اي اجتماع كان، ولن يمثلونا، بل يمثلون تطلعات الأساقفة نحو مصالحهم الشخصية فقط وفقط.
   وإن لم تتمكنوا من الغاء قرار مجاملتنا بالأشتراك، فعلى الأقل أختيار شخص أخر من كل ابرشية علّ وعسى أن يكون واحدا لهم وواحدا لنا؟ خل نتعادل مرة بحياتنا لو هاي همين مستحيلة؟
(ولو مستعد أحلف لو يصيرون عشرة همين كلهم إلهم وأحنا صفر)

وأخيراً
أختيار علماني مناسب لمهمة في الكنيسة الكلدانية، ليس سوى هلوسة من وحي الأساطير او قد تكون ذكرت في قصص الخيال الكهنوتي،
إنما كان واقعاً معاشاً في فجر الكنيسة، وطويت تلك الصفحة إلى غير رجعة،  بعد ان أخذت شكلها الهرمي الذي نعرفه
وعاش الأكليروس من بعد ذلك عيشة سعيدة هنيئة
 مليانة متع مليانة





مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ زيد اسمح لي ان أرد على هيئة نقاط متقاطعه .. قد يجدها البعض أر يراها سخرية ولكنني لا انطق غير الحق والذي لا يستوعبها فهذه مشكلت .
في البدأ اراك عائدا الى نشاطك قبل اقتراب موعد الاجتماع المرتقب !
انكم تنشرون تفاصيل حياتكم الدينية على هذه المواقع الإلحادية فلا تتعجبوا من نوعية الردود !
انت تعلم بأنني منتمي الى حزب البعث ونصير الفقراء وخادم الرأسمالي ولوكي لرجال الدين ومتملق للأقوياء وخائن للأصدقاء وناكر الجميل ووووو الخ فلا تتعجب من ردي ( اذا واحد بهاي المواصفات ماكو عتب عليه ) نقطة . ردي على كلمة السيد الدكتور عبدالله قبل أسابيع في هذا الشأن كان : عليكم أنتم العلمانيين ان ترشحوا الأشخاص الذين سيشاركون في الاجتماع وليس رجال الدين وغير ذلك فلا رجاء ولكن كما تعي ننفخ في اوربة مقطوعة ! لا احد توقف عند هدا الرد او لأنهم لم يستوعبوه او لم يستسيخوه او حتى لم يدركوا ما عنيته وهذا هو الاحتمال الكبر ( عرب وين وطابور وين ) المهم لنعود الى ردي هنا !
واحد : كلي الاجتماع انعقد لو بعد وماهي القرارات التي اتخذتموها ! هل وحدكم الكنائس والطوائف المسيحية المبعثرة والمندثرة والتي هي على حافة الانقراض ! هل ستضربون الصين كما طالبتها في كلمتي الاخيرة ! هل أغلقتم مضيق هرمز مثلا ! ماذا سيكون موقف المجتمعين اذا ما وقعت الحرب بين ايران وأمريكا ومع من ستكونون ! هل وافقتم او رفضتم قضية ايران في شأن زيادة تخصيب اليورانيوم ! أيهما افضل للمجتمعين ان تحصل تركيا على منظمومة صواريخ s 400 او تفضلون الباتريوت الامريكي ! ماذا سيكون موقفكم اذا ماعاد الداعش الى سهل نينوى ! هل ستشاركون في أولمبيات كوالالمبور ! هل ليكم خطة خمسية او عشرية لإيقاف الهجرة المسيحية ! ماهي القرارات التي اتخذتموها في شأن الاعتداء العرقي على الشعب المسيحي في السهل ! أرجوك اخي ان تخبرنا على اخر المستجدات في السأن السوداني !
في آخر ايّام عسكريتي والتي كانت في بداية التسعينيات وكنت اخدم في مطار صدام الخاص قرر مسؤول الفرقة الحزبية في ان يشارك في كل اجتماع حزبي وكان اسبوعي احد المستقليين للإطلاع او المراقبة او للتلوين الاجتماعات الحزبية بنوع من الحرية والديمقراطية وووووالخ فقرروا ان أشارك معهم اجتماعاتهم بإعتباري المستقل الوحيد في الوحدة ! شاركت الاجتماع الاول ( اطرش بالزفة يعني اشراح أقول وانا مستقل بين هؤلاء الرفاق ) ! في الاجتماع الثاني قررت ان افعل شيء ولا أبقى مكتوف الايدي ( راح يعتبرونني ضايج او غير موافق ) فقررت ان أصفق كأول شخص عندما يأتي اسم السيد الرئيس على اي لسان ! كلما كان احدهم يقول السيد وحتى قبل ان ينطقها انا أصفق ويضطر الجميع ان يصفق معي وصارت اللعبة مكشوفة واللواكه واضحة فغضب مني اغلبهم وانزعجوا من أسلوبي هذا فقرروا إلغاء الفكرة وتم فصلي وانا مستقل !
ذكرني اجتماعكم وقضية مشاركة احد العلمانيين في ذلك الاجتماع والتي يجب ان يختاره اسقف الكنيسة بتلك الحادثة واجتماعي مع الرفاق الحزبيين وانا مستقل ! روح اخي وصفق ومن ثم صفق وكرر التصفيق حتى يطردوك ! بس والله حزب البعث ورفاقه سيكون ارحم واعدل من الذين ستجلس معهم ( لم اقل ابدا قول كان خاطئا معقولة في هاي المرة راح اخطأ ) ! تعرف والله لا الوم رجل الدين فهذه لعبته وملعبه ويحق له ان يلعب بالكره كما يشاء وأي لاعب يشارك في المباريات وأي يحكم يختار ومن يجلس على مصطبة الاحتياط وغيرها ولكن عتبي على الجمهور النائم البليد والغائب والغشيم والنعسان والمنبطح والمنزلق وأخيرا وليس آخراً المتملق اللوكي .
ان نصركم الله فلا غالبا لكم ! والسلام على من اتبع الهدى .



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي اخي وصديقي الطيب نيسان سمو
لا اعرف كيف اصارحك خوفا على أحاسيسك هههه
رد لا يخلو من التناقضات.. راح تكوللي شلون؟ اجاوبك
كل الأسئلة التي طرحتها تحمل إجابة مشابهة أو قريبة من جوابك لو سألتك لماذا انت تكتب خصوصا في الشأن السياسي.
ماذا يعني ناشط؟ ماذا يعني مهتم؟ ماذا يعني اكتب وانتقد واشارك واجتمع ونؤسس ووووو؟
كلها ان صدقت النوايا تعني شيئا واحدا وهو: اعمل ما اتراه مناسبا من أجل الافضل، وكن نافعا في حياتك؟
والا شينفع وشيفيد وبعدين وشراح تسوي تكون نصائح في محلها ونحن مجرد بهاليل في هذه الحياة أو لنا مواصفات الكلاب من طاعة ولحس أقدام وتقبيل مؤ... وتنفيذ الأوامر والطعام من فتات الموائد.
انتبه اخي العزيز ... كلامك لا يليق بكاتب حر لا من قريب ولا من بعيد
 انت تنتقد البليد والغشيم والجحش المربوط من اذنه، وفي نفس الوقت تعاتبنا لو قلنا كلمة لتصحيح المسار الأعوج!؟ عجبي عليك يا نيسان
كلامي هذا كنت اريد ان اقوله لك قبل اكثر من سنة ولم افعل
وما زلت اليوم تريد أن تكتب بحرية وترفض حرية الآخرين
تكتب بأمور كبيرة وتنتقد، وتستخف بمن يكتب في اتجاه يختلف عنك
راجع ردك لي وللدكتور رابي وستعرف بان عتبي عليك مبني على أسس صحيحة
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد مقبولة منك ! هاي وحدة .
اثنين : انا لم اقصد الكتاب من امثالك في موضوع النيام عنيت الشعب البليد الذي يهرول ويصفق دون ان يعي لماذا ولمن وكيف ! يمكن لم تصل الفكرة او انا لم أكن واضحا بقدر واف !
ثلاثة : لا أدخلونا ندخل في الجديات ! الكاتب وانا اتفهم موقفكم وظروفهم ولا عتب ولكن يجب ان لا يبقى يكتب في نفس الموضوع لسنوات طويلة وهو يعلم بأنه يتراجع للوراء ! بشرفك نحن نرجع للوراء أم نتقدم !
لم أكن ارغب ان أقول هذا ولكن أجبرتني ، الكاتب عندما يكتب في موضوع المرة الاولى قد ينوه فقط ولكن في الثانية عليه ان يكن اكثر صراحة وفِي الثالثة او الرابعة يجب ان يضع النقط على حروف كثيرة لا ان يستمر يكتب طول عمره في نفس الموضوع وهو لا يضع النقط او الذين يكتب عنهم يضحكون عليه ! قبل الاجتماع بأسابيع كتب السير رابي عبد الله كلمة بهذا الشأن وكان تعليقي له : بأن أنتم العلمانيين عليكم ان تختاروا لأشخاص المؤهلين للمشاركة ولا تدعوا رجال الدين ان يختاروا هؤلاء الأشخاص ! انتهى .
 كنت اعلم بأنهم سيضحكون علينا مثل كل مرة وها هو رابي عبد الله يطلب في كلمته الْيَوْمَ بأن يخاتروا بأنفسهم العلماني المؤهل لذلك بدلا من الأساقفة ! لأنه علم بالحبكة وتفاجأ بالحيلة ولكن متى ! بعد فوات الاوان ! هل وصلت الفكرة ! الباقي انت مسامح عليه ! ههههه



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 798
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
 
اود الاشادة بما تفضلت به بطريقتك الاعلامية لتحليل الموضوع
لا تعليق لي سوى اضع امام الاخوة القراءوالاساقفة والكهنة نص قانون كنسي
يؤكد على ان الشمامسة الانجليين هم من الاكليروس
ق. 325

ينقسم الإكليريكيون، بالنظر إلى الرسامة المقدسة، إلى أساقفة وكهنة وشمامسة إنجيليين
وعليه من يرشح من هذه الرتبة مخالفة جدا للقوانيين الكنسية لانهم ليسوا من صنف العلمانيين والعلماني له قوانين خاصة تعرف وتنظم علاقته مع الاكليروس
تقبل تحياتي
احوكم
د. رابي


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا لم يكـن العـلماني المشارك في إجـتـماع المطارنة من الـنـوع الـذي يمكـنه أن يقـول للبطرك ((( أنـك غـلطان في القـرار الفلاني أو في التـصرف العلاني ))) فلا نـفع من مشاركـته إطلاقاً مهما كان نـوع المشارك .... سوى الـدعاية الإعلامية لصالح البطرك ، لا أكـثر .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديقي نيسان سمو
ان اتفقنا أو اختلفنا تبقى بالنسبة لي الشخص الطيب الذي احترمه، وثق في كلامي.
انا اقرا الذي كتب، وجوابي على ما كتب، لذا احيانا نحتاج إلى توضيح ما نكتب ولا نترك القاريء يدوخ بفهم القصد
 بكل الاحوال ... متاكد بأنك لا تمسك اختلافي معك وتنساه بسرعة مؤكدا لك محبتي
 

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا لم يكـن العـلماني المشارك في إجـتـماع المطارنة من الـنـوع الـذي يمكـنه أن يقـول للبطرك ((( أنـك غـلطان في القـرار الفلاني أو في التـصرف العلاني ))) فلا نـفع من مشاركـته إطلاقاً مهما كان نـوع المشارك .... سوى الـدعاية الإعلامية لصالح البطرك ، لا أكـثر .
اخي العزيز مايكل
نحن بحاجة إلى أشخاص لهم رايهم الواضح لتمثيلنا، وفي اجتماع السينهودس نحتاج إلى من هو مهتم بالشأن الكنسي وباحوال شعبنا الكلداني في الوطن والمهجر.
ولا اعتقد بأننا بحاجة إلى من يقول لغبطة الباطريرك انت على خطأ، لأنه اجتماع سينهودس وليس مناظرة.
من له شيء يمكنه مراسلته شخصيا أو المنبر مفتوح لكل رد أو مقال
احترامي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 164
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباسات من السيد زيد ميشو :

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري، وسياسياً ينتمي او يميل إلى زوعا، وبهذه الحالة، لا يمكن ان يمثل اي كلداني، ويفترض ان ينزع منه اي نشاط كنسي، وكلامي هذا له اسبابه   

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري، وسياسياً ينتمي او يميل إلى زوعا، وبهذه الحالة، لا يمكن ان يمثل اي كلداني،

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري،
   


بعبع  ؟؟

بعبع  ؟؟؟؟




متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عـزيزي زيـد
حـين أقـول ذلك ، فأنا أقـصد الشي ذاته الـذي تـقـوله أنت
بمعـنى إنـتـقاده كـنسيا وكـلـدانياً أمام الجـميع بأمور موثـقة !! مثـلما مار بولس إنـتـقـد خـلـيفة المسيح مار بطرس أمام الكـل !!!!! ، فـلماذا أراسله شخـصيا (( لا من شاف ولا من درى .؟؟ ))  ، وقـد أكـد لي البعـض ممن يهـمهم الأمر !!!!!! أن إنـتـقاداتي صحـيحة ، ولكـن مع الأسـف لا يمكـنـكم أن يواجهـوا البطرك مثـلما أنا مستعـد لمواجـهـته  لأسبابهم الخاصة .



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباسات من السيد زيد ميشو :
 

بعبع  ؟؟

بعبع  ؟؟؟؟

اكيد مو بعبع  ... انما وصمة عار
اعتقد بأني وضحت السبب، وهو أن الكلداني الذي يدعي الأصل الآشوري أو ينتمي إلى زوعا أو من نفس الاهداف، لن ينفع الكلدان بشيء، بل حتما سيرهم.


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عززي زيد

(( الشبعان )) حتى البطرك ساكو يردد هذه الكلمة في خطاباته ..." الشبعان هو الاولى لتولي الترشيح و المناصب لان عينه شبعانه ولا يفكر في السرقة "

وين الربط؟ مشاركة في السينهودس ليس معصب يجنى منه المال

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عـزيزي زيـد
حـين أقـول ذلك ، فأنا أقـصد الشي ذاته الـذي تـقـوله أنت
بمعـنى إنـتـقاده كـنسيا وكـلـدانياً أمام الجـميع بأمور موثـقة !! مثـلما مار بولس إنـتـقـد خـلـيفة المسيح مار بطرس أمام الكـل !!!!! ، فـلماذا أراسله شخـصيا (( لا من شاف ولا من درى .؟؟ ))  ، وقـد أكـد لي البعـض ممن يهـمهم الأمر !!!!!! أن إنـتـقاداتي صحـيحة ، ولكـن مع الأسـف لا يمكـنـكم أن يواجهـوا البطرك مثـلما أنا مستعـد لمواجـهـته  لأسبابهم الخاصة .
عزيزي مايكل، مشاركة العلماني في السينهودس لا تحتاج إلى نقد الباطريرك أو الاساقفة ليصبح ذلك شرطا، بل تقديم دراسة بحاجة الكلدان سواء في المهجر أو ارض الوطن.
ماذا ينفع من يشارك ليتهجم على البلطريرك؟
نحن بحاجة إلى شخص لديه رؤيا تخدم الكنيسة.
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 485
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل زيد ميشو المحترم ..
تحية مسيحية
هذه المرّة الثانية التي اتداخل معك وعلى ذات الموضوع لأنك قدمت سلسلة من موضوعين يصبان في ذات الهدف ... مداخلتي هي ...
ان الذي حصل عندكم في كندا هو نفس البرنامج الموجود في كل مكان تتواجد فيه المؤسسة الكنسيّة ... وذلك لأنها تقود ذات النظام وتلك المنظومة .. إذاً لا يوجد مكان افضل من آخر ... هذا هو ما فرض علينا ... ان يكونوا ( رعاة ) وان نكون ( خرفان ) ... حتى الغني فينا والذي يموّل كنيسته ويكون الأول فيها فهو لايعدوا ان يكون ( خروفاً ) بنظر ( الراعي ) ... إذاً اين الخلل :
الخلل يكمن في :
1 ) ان المؤسسة الكنسية يجب ان تحرر ( خرفانها ) وتعتبرهم بشراً لهم الحق كل الحق ان يعودوا ابناء الرب يسوع المسيح كما وصفهم هو لا كما قرروا هم ان يكونوا .... وهنا يجب على ( الخرفان ) ان يعملوا على ذلك ولا يطلبوا من الراعي ذلك لأنه لن يحررهم ابداً بل سيجلجل كل واحد منهم بجلجال يليق به كـ ( خروف ) مهيأ على طول الخط للذبح ... او يستخدمه لينطح اخوته من ( الخرفان ) ...
 2 ) لم اعلّق على جوابك لمداخلتي على موضوعك السابق ... لأنك اليوم اجبت عنها ...
التشخيص بالأسماء مهم جداً ... ان تضع واحداً يمثل نظام المؤسسة وتدعوه شخصياً لأتخاذ قرار جرئ من اجل الأصلاح او تعنيه وتطالبه معالجة الفساد في المؤسسة ان تضعه نصب الأعيّن لتنظر ما يكون منه ( يعالج الأصلاح او يطمطم لأنه نقابي ) وهو مسؤول للحفاظ على قوانين النقابة ... لا ان ننتقد الصغار ونترك المصدر ... تعلّمنا من دراستنا للكيمياء مثلاً ان نضع قطرة ماء تحت المجهر لننظر محتواها فنعرف ما موجود فيها من دواخل .. هذه قطرة الماء توّضح ما في النهر كلّه وعندما نركّز عليها نكتشف ما موجود في ذاك النهر ... اعتقد ان الفكرة وصلت ...
الرب يبارك حياتك واهل بيتك ... تحياتي
اخوكم  الخادم    حسام سامي   5 / 7 / 2019



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا زيـد العـزيز
أزح العائـق الـذي يعـيق تحـقـيق طـموحـك
ثم باشر بالعـمل
قـل لمَن أساء للكلـدان بطرقه مخـتـلـفة .... أتـرك الكلـدان ، هـذا مو شـغـلك
إسأله : ما هي لغـته ؟
إسأله : ماذا يقـصد بمقـولته أنّ عـلى الكاهـن أن لا يجـزىء كـهـنـوته ؟
إسأله ماذا كان يقـصـد بكلامه : حـين كان غـبطته في ملـبـورن ، سأله أحـدهم !! الآن هـو عـضو نـشيـط  في الرابطة ، ووقـتها لم تكـن الرابطة قـد تأسست :: ((  لماذا لا تدعـمون الحـركات السياسية والقـومية  )) ,؟؟؟؟ فالبطرك بعـظمة لسانه أجاب وقال : .....
((( ما لـنا والسياسة ، فـنحـن رجال دين وعـملـنا وواجـبنا الصلاة والكـنيسة ! ولسنا أهل سياسة ! وكـفى أن تحـمّـلونـنا ما لا طاقة لـنا !!!! )))
طيب ، ما رأيك اليوم يحچي شكل بحـيث يـنـفي ما قاله بالأمس ؟؟!!!!
يا زيـد أنت تعرفـها أكـثر مني



غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 175
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد
قلتها منذ زمن… الكلدان لن يعلموا كيف يؤسسون و يستمرون ، كما لم.
الرابطة، الاتحاد،المؤتمر الخ من الاسماء الطنانة و الرنانة كلها لنفس الاشخاص و بنفس الاسلوب و نفس المباديء و نفس النَفَسْ، واعتمادهم الكلي على الكنيسة و رجالاتها
لذا هم يرتمون مرة اخرى في حضن المنبر الكنسي
و الكنيسة الكلدانية كما ذكرت لم تعمل للعلماني اي دور و لحد الان، و باعتقادي لن ، الى زمن آخر ابعد.
ربما العلّة في الشخصية العلمانية الكلدانية التي ينقصها الكثير لتكون ذات رأي مستقل و ريادي و حكيم و ذات نظرة ثابقة للامور. ( بالتأكيد هناك افراد فيهم بعض من هذا لكنهم لا يعملون تحت عباءة احد  و لا يدخلون هذا المحيط).
في مقالك هذا تخوفت من احد العلمانيين لئلا يكن ذو بعد حضاري آخر و نظرته للتاريخ و للاجناس غير شكل مما تريد
انظر! حتى في هذا لم يستطع الكلداني الحر ان يتحلى بالنظرة الثابقة للمستقبل و يستفيد من كل الطاقات.
نسيت ان تتكلم بإسهاب عن الثراء الذي يجذب رجالات الكنيسة الى اشخاصها، نسيت ان تتكلم عن الانسب مهنيا او قياديا او حكمةً لتمثيلكم.
على العموم يبدو ان الكلدان سيبقون يحبون التودد لرجال الكنيسة الى زمن طويل و يقبلون ان يسّيروهم.
كتب الاخ عبدالله رابي قبل ايام مقال مماثل لمقالك و انا و انت كان لنا رأي في المقال الموجّه اصلا لتصويب الطريق او لبيان الاخطاء، لكن التودد لرجال الكنيسة او الخوف او عدم الرغبة بإزعاج السلطات لئلا تزعل، عمد الى إلغاء و محو المقال بكامله، اصرارا و تأكيدا على المقولة بأن الكلداني لم و لن ( الى زمن ابعد) يقبل ان يكون مستقلا و ذو نظرة واضحة للامور و حكمة و دراية بما حدث و يحدث و ان لا يكون له دور في التغيير،لأنه حقا لا يعرف التغيير.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حسام سامي
بغض النظر عن الخراف ومعمعتهم، اعتقد هناك معاملة إنسانية ثابتة، وهي بالقدر الذي احترم به الآخر واعطيه حقه، بقدر احترامي لذاتي أولا ولانسانيتي.
يا اخي لو رأيت ابني يستنعج الا اقول له انت بشر ولست بنعجة؟
لو رأيته ذليلا متملقا، إلا انصحه كي يليق باسمي؟
لو أصبحت كاهنا اليوم واحترم كهنوتي ورسالتي، فحتما ساعطي احترام لأبناء رعيتي كي أكون محترما بهم، أما لو كنت قائدا للخراف، ف
سيليق كهنوتي في حضيرة وليس كنيسة.
راعي الخراف أصبح كذلك كون هذا هو مكانه
راعي البشر يجب أن يكون صاحب رسالة
والا سنجد بين رعاة الخراف أفضل بكثير من كهنتنا واساقفتنا



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ماجد هوزايا
اقتباس
في مقالك هذا تخوفت من احد العلمانيين لئلا يكن ذو بعد حضاري آخر و نظرته للتاريخ و للاجناس غير شكل مما تريد
انظر! حتى في هذا لم يستطع الكلداني الحر ان يتحلى بالنظرة الثابقة للمستقبل و يستفيد من كل الطاقات.
اسمح لي اختلف معك هنا، كوني اريد ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب، ورفضي الطريقة التعيسة في آلية الانتخاب، واستحقاق الشخص هذا لكون نظرتي للمستقبل عن خبرة عملية وليس مجرد كلام.
اقتباس
نسيت ان تتكلم بإسهاب عن الثراء الذي يجذب رجالات الكنيسة الى اشخاصها، نسيت ان تتكلم عن الانسب مهنيا او قياديا او حكمةً لتمثيلكم.
على العموم يبدو ان الكلدان سيبقون يحبون التودد لرجال الكنيسة الى زمن طويل و يقبلون ان يسّيروهم.
عزيزي ماجد ... الموضوع ليس نسيان ما تريدني اكتبه، كوني كتبت ما اريد انا أن اكتبه.
ولو بحثت في المقال لوجدت في آخره عدة اسئلة، وهذا منهجيا يعني انا لا اعرف كل شي متمنيا من يجيب ويكمل، والكرة في ملعبك لتكتب ما انا نسيته في نظرك.
نقطة مهمة قد تبدو غائبة، بما أن اكثر من شخص كتب حول الموضوع، فالأفضل الاتيان بجديد وليس التكرار فقط وان كنا بحاجه له.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي
هناك الان عدة اشرطة حول مشاركة الرعية من العامة في اجتماع السينهودس.

ولكن لحد الان لم يقم احد ولا في اي شريط بان يشرح ما هي المقترحات التي سيتم طرحها لو شارك احدهم من العامة (التي تسمى بالعلمانين) في هذا الاجتماع؟ اي لا احد لحد الان يعرف حول ماذا يدور الموضوع؟ والغريب ان اغلبيية المشاركين في النقاش لا يريدون ان تكون المشاركة في الاجتماع فقط من اجل المشاركة وانما ان يكون المشارك ذو قدرة بان يحتج ويقول كلا ويطرح اشياء جديدة... ولكن على ماذا يحتجح وما هي المقترحات الجديدة؟ هذه النقاط لا يهتم بها احد من المناقشين.

انا شخصيا لو سالني احد عن راي ساقول ما يلي:

انا شخصيا اميل الى راي الدكتور صباح قيا بجعل هكذا مشاركات محصورة بين الذين بقوا على ارض الاجداد في داخل الوطن, اي ان تكون المشاركة محصورة بينهم فقط. والسبب بالنسبة لي هو ان الاغلبية الساحقة في الخارج غير مهتمين اطلاقا باي شئ يخص الداخل والاغلبية في الخارج غير مهتمة في ان تمتلك حقوق في ارض الاجداد ولا تعمل من اجل العودة ولا تهمها العودة.

وفي كل الاحوال حصر المشاركة لمن هم في الداخل ستكون افضل لان هؤلاء سيتحدثون عن حقوقهم في ارض الاجداد وتحسين وضعهم وسيطلبوا من السينهودس مثلا بان يعمل على تشجيع من هم في الخارج ليخرجوا في مسيرات احتجاجية تضامنا مع الداخل والتحرك من اجل حماية دولية الخ.




غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 798
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ زيد المحترم
الاخ لوسيان المحترم
 تحية للجميع
طرحت فكرة مهمة جدا وهي المقترحات وما المطلوب عمله من العلمانيين الذين سيشاركون في السينودس ،بخصوصها اود الاشارة اني شخصيا كنت ولا ازال مهتما بالموضوع وكتبتب العديد من المقالات وكانت خطتي كالاتي :
العلاقة بين العلمانيين والاكليروس وهذا عالجته وفقا لرايي في مقالتين
وثم اهمية دور العلمانيين وكتبتب مقالا اخرا وثم عن الية الترشيح والمشاركة للعلمانيين وكتبت مقالا ، الى ان اختم تلك المقالات بمقترحات تبين ما المطلوب من العلمانيين اكمالا لخطتي وتلبية لطلب أحد الاساقفة وعدد من المهتمين عبر الاتصالات الشخصية .ولكن يبدو بان افكار اساقفتنا مشحونة بقدرات عالية لا يمكنهم التخلص منها بمقولتنا ( انا الكل بالكل هنا )بسبب مرض السلطة المطلقة الوهمية التي يُمتعون انفسهم بها دون سند علمي مؤكد .ولهذا أقول ما الفائدة اذا من المقترحات طالما الترشيح جاء وفقا لتلك الافكار ،وحتى ان كانت بانتخاب من المجلس الخورني الا ان القرار الاخير ممن اُنتخب من المجالس هو بقرار من الاسقف ،لان كل ابرشية فيها عدة خورنات ،بمعنى كل خورنة لها مرشح وفي الاخير تكون الحصة من من له الحظ في فكر الاسقف لعدة اسباب ومن هنا اعتقد ان المشاركة ستكون شكلية وصورية لتهدئة بعض الاصوات التي تؤكد على العملية .شكرا وتقبل تحياتي

الاخ  ماجد هوزايا المحترم
تحية شكرا على قرائتك وتعقيبك على مقالي المحذوف من قبلي ، واود الاشارة هنا ليطمئن الاخوة القراء( اذا كنت تقصدني بالتودد ام غيري لايهم)ان المقال قررت الغائه احتراما لصديقين عزيزين والحاحهما وليس توددا لرجال الدين ،اني مؤمن ولكن لا مجال عندي لمجاملة رجل الدين مهما تكون درجته الكهنوتية وبالاخص تلك الامور المتعلقة في البحث العلمي ودراسة الظواهر ومقالاتي بهذا الخصوص معروفة للجميع في محتوياتها ولغتها.وسيكون لي مقال اخر يبين ويبرهن ما اقول ،.تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفي كل الاحوال حصر المشاركة لمن هم في الداخل ستكون افضل لان هؤلاء سيتحدثون عن حقوقهم في ارض الاجداد وتحسين وضعهم وسيطلبوا من السينهودس مثلا بان يعمل على تشجيع من هم في الخارج ليخرجوا في مسيرات احتجاجية تضامنا مع الداخل والتحرك من اجل حماية دولية الخ.
لا اتفق مع هذا المنطق، اعداد الكلدن في المهجر أضعاف وجودهم في العراق

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
 اود الاشادة بما تفضلت به بطريقتك الاعلامية لتحليل الموضوع
لا تعليق لي سوى اضع امام الاخوة القراءوالاساقفة والكهنة نص قانون كنسي
يؤكد على ان الشمامسة الانجليين هم من الاكليروس
ق. 325
ينقسم الإكليريكيون، بالنظر إلى الرسامة المقدسة، إلى أساقفة وكهنة وشمامسة إنجيليين
وعليه من يرشح من هذه الرتبة مخالفة جدا للقوانيين الكنسية لانهم ليسوا من صنف العلمانيين والعلماني له قوانين خاصة تعرف وتنظم علاقته مع الاكليروس
تقبل تحياتي
احوكم
د. رابي
الدكتور العزيز عبد الله رابي ... شكراً على الأهتمام والرد ولحرصك على كنيستنا
سأطتب مقالا آخر بخصوص الموضوع
إحترامي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2409
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا اتفق مع هذا المنطق، اعداد الكلدن في المهجر أضعاف وجودهم في العراق

انا ساتمنى بان تفتح شريط خاص حول هذا الموضوع وبان تطرحه كاستفتاء لتطرح للقراء السؤال التالي:

هل تعتقد بان هناك اية قيمة لكنائس ابناء شعبنا اذا غادر كل المسيحين ارض الاجداد ولم يبقى هناك مسيحي واحد؟

انت بالتاكيد تستطيع ان تسال اي شخص ولكنك اذا سالتني فانني اعطيك الجواتب التالي: لن يكون هناك اية قيمة لكنائس ابناء شعبنا.

ولكي اعطيك مبرر منطقي فانني سافترض ما يلي: تصور بان العراق واقصد ارض الاجداد اصبحت بشكل 100 بالمئة خالية من المسيحين, بحيث لم يبقى فيها ولا حتى مسيحي واحد, تصور بان كل الكهنة والمطارنة والبطاركة غادروها الى الخارج. عندها تستطيع ان تتصور بانه سيكون لكنيسة ما بطريركية مثلا في السويد وهناك مطرانية في منطقة في قارة اخرى مثل استراليا ومطرانية في قارة مختلفة وهي منطقة في امريكا ... بحيث ان كل ابناء شعبنا اصبحوا متاكدين بانهم هذا اصبح مستقبل مسيحيتهم وكنائسهم.

عندها انا ارى بان لا احد سيهتم باي شئ, لان لن يكون هناك اي ارتباط بينهم يذكر. كيف لاقلية متوزعة بين القارات بان تمتلك ارتباط؟ كيف لاقلية التي هي موزعة على عدة قارات وهي حتى لا تمتلك في الدولة الواحدة ولا حتى منطقة تجمعها وانما موزعة على عدة مناطق في الدولة بان تمتلك ارتباط؟ هذه العملية مستحيلة. لذلك فان كنائسا ابناء شعبنا قد تصمد لمدة سنة او سنتين ولكن بعدها ستتمزق وستختفي حتما.

وليس هذا فقط, بل حتى القراء في هذا الموقع سيختفون. اذ سيجد القراء بانه ممل جدا بان يدخلوا موقع ليناقشوا بدون ان يمتلكوا موضوع. اذ هم سيناقشون ماذا؟ هل عند القراء اية فكرة؟ لهذا فان حتى هذه المواقع مثل موقع عنكاوا سيختفي.

ومن هنا اردت القول بان لا اهمية للمسيحين في الخارج بدون وجود مسيحين في الداخل.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2894
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان
ومن هنا اردت القول بان لا اهمية للمسيحين في الخارج بدون وجود مسيحين في الداخل.... انتهى الاقتباس
انت لم تقل ذلك ... بل قلت تفضل مشاركة العلمانيين في الداخل فقط

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية