نائب يهدد بالمقاضاة العشائرية لمراسلين صحفيين وسط مجلس النواب


المحرر موضوع: نائب يهدد بالمقاضاة العشائرية لمراسلين صحفيين وسط مجلس النواب  (زيارة 618 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5942
    • مشاهدة الملف الشخصي
نائب يهدد بالمقاضاة العشائرية لمراسلين صحفيين وسط مجلس النواب
٢٠١٩/٧/١١
تعرض الزملاء المراسلين لتهجم غير مبرر من قبل النائب كاظم فنجان اثناء مؤتمر صحفي ، مساء اليوم الخميس، على خلفية سؤال مفاجئ طرحه مراسل قناة اسيا بشأن استضافة مجلس النواب لاثنين من الوزراء.

منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تابع مع الزملاء ما تعرضوا له، وافاد ان مراسل قناة اسيا الزميل محمد عوّاد ومراسل قناة النجباء حسين فريد تعرضا لاعتداء وتهجم لفظي، من قبل النائب كاظم فنجان الحمامي اثناء مؤتمر صحفي له في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب مساء اليوم الخميس.

وبعد سؤال طرحه الزميل محمد عواد بشأن استجواب الوزراء في البرلمان، اعتبر النائب الحمامي السؤال في غير محله، وليس من حق الصحفي طرح مثل هذا السؤال على النائب، وفي هذه الاثناء تدخل الزميل حسين فريد وذكره بواجبه في الاجابة عن اسئلة الصحفيين واطلاع الشعب فيما يدور داخل قبة البرلمان، فهاجم الحمامي الصحفيين والمراسلين المتواجدين، ووصفهم بانهم “اولاد شوارع”، بحسب ما ذكره الزملاء في مقطع فيديو نشروه عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

واذ تستنكر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق الاعتداء والتهجم غير المبرر للحمامي، فانها تذكر السيد النائب ان احدى مهامه هي اطلاع الجمهور وناخبيه ما يدور في جلسات مجلس النواب، ومجريات العمل الرقابي والتشريعي، وان امتعاضه او اعتراضه على سؤال مفاجئ يعد ضعفا في فهم السيد النائب بالقوانين والدستور العراقي الذي كفل حرية الصحافة بكل اشكالها.

وتؤكد الجمعية ان التهديد العشائري في حال نشر الفيديو، فضلا عن كونه منافي للعمل النيابي في الدولة العراقية، فانه يعد ايضا انتهاكا فاضحا للدستور، ونشدد على احقية الصحفي في نشر كل ما يرده.

وتطالب الجمعية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالتدخل الفوري ومحاسبة النائب المتجاوز، كون ما حدث يعد انتهاكاً صارخا للدستور والقوانين التي كفلت حرية التعبير، والتي يقع حمايتها على عاتق مجلس النواب واعضائه.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق