بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة ثورة 14 تموز المجيدة


المحرر موضوع: بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة ثورة 14 تموز المجيدة  (زيارة 463 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 469
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة ثورة 14 تموز المجيدة
في ذكراها 61 نعمل للحفاظ على مكتسبات الحرية والكرامة وحقوق المرأة في العراق

نحتفل كرابطيات ومدافعات عن حقوق المرأة مع القوى المدنية والديمقراطية بالذكرى 61 لثورة 14 تموز الخالدة في ضمائر الأحرار والوطنيين والمحبين للعراق، الثورة التي لازالت تعتبر منعطفاً تأريخيا في تاريخ العراق الحديث، والتي انبثق عنها إقرار دستور العراق المؤقت والذي أكد بمادته الثالثة على قيام الكيان العراقي على أساس الشراكة الحقيقية بين المواطنين بدون تمييز ومن منجزاتها تشريع العديد من القوانين المهمة للشعب كقانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وقانون للإصلاح الزراعي وحقوق الجنسية العراقية كذلك تبوء المرأة العراقية لأول منصب وزاري في العراق والمنطقة العربية المتمثل بشخصية الدكتورة الراحلة (نزيهة الدليمي) كوزيرة للبلديات في أول تشكيلة حكومية بعد الثورة.
على الرغم مما تعرضت له الثورة من محاولات الوقوف ضد تقدمها عبر مؤامرات من داخل وخارج العراق ومن أطراف عديدة، إلا إن الشعب العراقي وقف بوجه هذه الحملات الشنيعة وسطر محبي الحرية والعدالة أروع ملاحم الدفاع عن العراق وثورتهم المجيدة ومنجزاتها.
نحن في رابطة المرأة العراقية نحتفل بهذه المناسبة العزيزة والخالدة وندعو إلى:
1- الالتزام بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي يضع مصلحة العراقيين وسيادة العراق في أهم أولوياته، ويأخذ على عاتقه تعزيز مشاركة المرأة في كافة مستويات صنع القرار.
2- تخصيص رواتب تقاعدية للنساء ضحايا انقلاب 8 شباط الأسود والحكومات التي لحقتها من اللواتي دفعن ثمناً غالياً نتيجة سياسة القتل والحرمان من الحقوق والحريات والطرد التعسفي من الوظيفة، وتعويضهم مادياً ومعنوياً.
3- الحفاظ على قانون الأحوال الشخصية مع التعديلات التي تصون حقوق المرأة والطفل وتحمي الأسرة ، والإسراع في تشريع قانون الحماية من العنف الأسري وإلغاء كافة القوانين المجحفة بحق المرأة ، انسجاما مع الالتزامات الدولية والمواثيق والمعاهدات التي تكفل حقوق المرأة العراقية وتصون كرامتها.
4- وضع خطط وبرامج لتمكين المرأة العراقية في الريف والمدينة وتأهيل النساء والشباب وإتاحة المزيد من الفرص للمشاركة الفعالة في مختلف برامج التنمية الاقتصادية ولجان البناء والأعمار والتعايش السلمي من اجل بناء عراق الأمن والعدالة والمساواة.
عاشت الذكرى 61 لثورة الرابع عشر من تموز نبراسا خالدا يمنحنا العزيمة لمواصلة النضال من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
المجد والخلود لشهيدات وشهداء الثورة
تحية للقلوب العامرة بحب الثورة
رابطة المرأة العراقية
12 تموز 2019