برج يشوه معالم أقدم كنائس حدياب


المحرر موضوع: برج يشوه معالم أقدم كنائس حدياب  (زيارة 952 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق حنا

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
برج يشوه معالم أقدم كنائس حدياب

كتب الأب منصور المخلّصيْ في المجلة الليتورجية, السنة الثانية العدد 7- 2010   بحث تحت عنوان "هندسة كنيسة ما كوركيس في عنكاوا"

يتحدث فيه عن تفاصيل كثيرة للكنيسة وفي الختام يذكر:
( إنّ كنيسة مار كوركيس التراثية, من أقدم الكنائس العراقية, بحاجة إلى ترميم يُعيد إليها رونقها مع المحافظة على هندستها الأصليّة الجميلة .... إذ من الضروري احترام التصميم الأصلي للكنيسة لأنه يُعبّر عن ثقافة حضارية ولاهوت مشرقي أصيل في كنيسة العراق. إنّ هذه الكنيسة الباقية والشاهدة لحضور المسيحية في منطقة حدياب, والتي كان مركزها مدينة أربيل, وقد حافظت على ذخائر الشهداء القدماء, لازالت إلى اليوم مكان صلات للمؤمنين في أفراحهم وأحزانهم, وخيمة أجتماعهم بناقوسها الذي لازال يَقرَع ويَرنُّ داعيأً أيّاهم للدخول في قلبها, بما تحمله من عراقة التصميم وأفراح وشجون الأجداد والأحفاد المُصلّين يومياً). أين القائمين على هذا النصب من كلام الأب المخلّصيْ الأجنبي الذي لايمت بصلة في تراثنا. أتسائل.

-   هل النصب بحداثته يتلائم مع هذا البناء القديم الذي تم تشويهه باستمرار؟ ألاترون إنهما شيئان مختلفان لا ينسجمان مع بعضهما. كان بإمكان بناء برج يتلائم مع هندسة الكنيسة, كما فعلوا من سبقوكم عندما نقلوا الناقوس من الجهة الغربية للكنيسة إلى مكانه الحالي.

-   أنكم هنا لإداء واجب ديني ونحن نحترم ذلك, لماذا الإساءة إلى مشاعرنا بإمحاء تأريخ وتراث آباءنا المححب إلينا, أم هذا لايهمكم لأنه ليس تراث آبائكم. وماذا تريدون القول في النهاية, بتأجيجكم مشاعرالناس, بين فترة وأخرى لماذا لا تغيرون أسم عنكاوا لترتاحون منها ومن أهلها.

-   لنا والحمدلله كنائس جديدة بهندستها وعمرانها, أبدعوا في أبراجها وأرفعوا الصليب ما شئتم, واتركوا لنا كنيستنا التي صمدت, وبقى صليبها شامخ, ناقوسها يرن ويدق مع دقات قلوب أهلها, أرجوكم أتركوها وحافظو عليها.

-   أرفعوا هذا الحديد الجاثم على أجساد آبائنا, لاتمسوهم وهم في قبورهم, وهم الذين تحدوا الأعداء من أجل بقاء كنيستنا وشموخها. أنا أحتَجْ وأقول للقائمين على هذا الأجراء.. خذوا ماشئتم واتركوا لنا تراث آبائنا.

                                                  فاروق حنا عتو هبى
                                                         20/7/2019 عنكاوا





غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي فاروق عتو المحترم
 شكرًا لك  ولغيرتك على التراث  ، كنيستنا العتيدة مار كيوركيس منذ مدة طويلة تتعرض الى تشويه تراثها على أيدي المعماريين الغير الماهرين ،  يسعون الى ترميمها  حيث  لم يراعى في  جميع مراحل عمليات التعمير   قِدمها ولا تاريخها ولا حتى ريازتها ، في بداية دخول الكهرباء الى عنكاوا ، مدت المئات من الأسلاك الكهربائية طوقت جدرانها كإسلاك شائكة  على بدون تخطيط من قبل عمال غير مهرة ولا يتمتعون بالخبرة الهندسية ،  كما تم تغليف عواميد الكنيسة   من الداخل بالحجر الحلان  بالأساس كانت من مادة الجص ،  ثم تم هدم بيت الشهداء والباحة وسويت بالأرض وتم صبها بالحديد  والاسمنت  بعدها تم  هدم الغرف الملحقة في باحة  الكنيسة ابان السبعينيات
 ( غرف على شكل سراديب كنّا ننزل اليها بدرج مبني بالطابوق المحلي  ومزيج من الطين والجص  ، وكان هناك دهليز  قبل فتح الشارع الفرعي حيث يربط هذه الغرفة ( السرداب ) بقصرا وهي كانت الكنيسة الاولى تحت الارض يلجأ  اليها المؤمنين في عنكاوا خوفا من المداهمات إبان  الاضطهادات المتلاحقة تم تسويتها بالأرض  ، وكذلك تم هدم غرفة اخرى في الطابق الثاني كانت تستخدم لمبيت الكاهن المقيم ،   ثم تم بناء بناية  حديثة ملحقة  بها في السبعينيات  قالوا انها خصصت للراهبات وهكذا ،  كان السياج الخارجي مبني بالحجر  والجص حوِلَ الى قطع كونكريتية ( بلوك )  ثم تم هدم ملحقاتها من الداخل  غرفة الخدمة وغرفة اخرى كان يطلق عليها السكرستية ..
اما الناقوس فكان قديما ليس بالشكل والمكان الذي عليه الان ، عندما تم جلب هذا الناقوس كان متعذرا نصبه في مكانه القديم لضخامته وثقله ، تم تصميم الحامل للناقوس على تصميم مقارب للتصميم الأقدم ..
برأي  والذي يساير راي الاخ فاروق الذي طرحه مؤخرا على احدى صفحات التواصل الاجتماعي ، يمكن ان يكون التصميم الحالي  مقبولا اذا ما تم إكساء الحدائد التي سوف يرتكز عليها الناقوس والصليب  بالطابوق المحلي والاسمنت اي ان تكون المنصة الحالية المزمع نصبها منصة تراثية تشبه ريازة لكنيسة ،  او يمكن ان يستوحى شكل هذه المنصة من المنصة القديمة التي كانت مشيدة بالحجر والجص . 

اخي العزيز .. هذه الكنائس  القديمة بحاجة الى معماريين أكاديميين  لهم دراية بالتراث والتاريخ ،  والانكى من ذلك كله عندما  يعترض احد  العنكاويين  المخلصين من امثالكَ ، معبرا عن غيرته على تراث اجداده  ، يقابله البعض  بالقول بأنك لست  محبا للكنيسة اكثر من المسؤولين   الذين  باشروا بالترميم   واستمروا به  ، أو يصفون أقلامنا  بالأقلام الصفراء ، يبدوا ان العصرنة والحداثوية تلاحقنا وسوف يتغير كل شيء حتى اسم عنكاوتنا العزيزة 
أحيك من كل قلبي 
تحياتي لك
اخوكم بطرس نباتي


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1779
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة فاروق حنا وبطرس نباتي المحترمين
بعد التحية

في الحقيقة ان ماجاء بالمقالة منطقي والمقترح المقدم من السيد بطرس منطقي جدا
نعم احيانا كثيرة تجري امورا بهدف الحفاظ عليها ولكن يتم اخراجها بصورة مشوة.. بلا شك ان ذلك تحصل دون عمد وقصد وهذه الاعمال التي تخرج هكذا انما هى نتاج لربما من ليس له خبرة او ممارسة في اعمال صيانة التراث هنا اود ان اعتذر لا اريد ان اوجه الانتقاد لاصحاب الخبرات الهندسية وانما ابدي راي لا اكثر واقول يا حبذا لو كانت تدخلت دائرة التراث وابدت رايها بهذا الاعمار لكان رايها موفقا لما لهم من اختصاص ودراية بحسب راي
ان الكنيسة اصبحت قديمة جدا وتندثر عبر الزمن وصوت الناقوس واهتزازه يؤثران على بناية الكنيسة ولا اريد الاطالة والشرح ولكن باقتضاب شديد اقول ان مقترح تغليف البرج الحديدى بالطابوق يشبة الطابوق القديم فكرة منطقية جدا وان تحاول الجهات الهندسية الحاق البرج الحديدي الجديد بالكنيسة القديمة وعدم تركه معزول وحيدا يتيما فكرة جميلة اقترحها عبر بناء قوسين او قوس مع فتحة او باب يمكن من خلالها او تكون الباحة الخلفية من الكنيسة غير مقطوعة وبامكان الدخول والخروج اليها بسهولة ويسر ولكي تظهر ان البرج وحدة متكاملة مع الكنيسة
تحية للجميع




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1555
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فاروق حنا المحترم
انا احببت ان اعلق على هذا الموضوع الذي يخص الكنيسة التاريخية الشامخة الى يومنا هذا..وذلك بسبب تعميذي بها في منتصف الخمسينات من القرن الماضي. وفعلا وكما قال الاخ العزيز بطرس نباتي تحتاج الى مختصين قي التراث والتاريخ والعمران للمحافظة على هيبتها واطلالتها التاريخية. وكنت امل ان يعلمنا احد الاخوان عن تاريخ بنائها والحقبة الزمنية التي واكبتها والمساهمين في بنائها لتبقى محفوظة للاجيال اللاحقة..تحيتي للجميع.