البصرة.. مطالبة بتخصيص كوتا لابناء أقدم ديانة بشرية موحدة


المحرر موضوع: البصرة.. مطالبة بتخصيص كوتا لابناء أقدم ديانة بشرية موحدة  (زيارة 656 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 23648
    • مشاهدة الملف الشخصي
البصرة.. مطالبة بتخصيص كوتا لابناء أقدم ديانة بشرية موحدة

شفق نيوز/ دعا نائب عن محافظة البصرة الى تخصيص مقعد كوتا للطائفة المندائية بمجلس المحافظة.
وقال النائب رامي السكيني في موتمر صحفي عقده في مجلس النواب، "استنادا الى احكام الدستور التي نصت على المساواة بين المواطنين سياسيا ومدنيا ووفقا للنصوص الدولية نطالب بتخصيص مقعد كوتا للطائفة المندائية في مجلس محافظة البصرة كما في محافظة واسط".
واضاف، "هناك تمثيل للاقليات في محافظة البصرة للمسيحيين ولانجد تمثيلا للطائفة المندائية على الرغم من انهم بالاف في المحافظة".
وتعدّ المندائية أقدم ديانة موحدة عرفتها البشرية، نشأت في أرض وادي الرافدين وتحديدا في جنوب العراق في مدينة "أور" والمناطق السهلية القريبة من الأهوار والأنهار التي ترتبط طقوس هذه الديانة بها.
استوطن المندائيون تاريخيا جنوب العراق، خاصة محافظة ميسان. ونظرا لأهمية الماء في عقيدتهم، فقد تركز استقرارهم حول الأنهار.
وواجهت هذه الأقلية العراقية تحديات مؤخرا بسبب تصاعد أعمال العنف واستهداف الأقليات في العراق، الأمر الذي اضطر أعدادا كبيرة منهم إلى الهجرة الداخلية أو الخارجية بحثا عن الأمان، حسب الخميسي.
ورغم غياب الإحصائيات الرسمية بخصوص عدد أبناء الطائفة المندائية في العراق إلا أن تقديرات تتحدث عن تعداج يتراوح بنحو 1500 عائلة في جنوب العراق فقط، لم يبق منهم سوى بضع مئات حاليا.