الدستور العراقي وحل عقدة تسمياتنا ؟


المحرر موضوع: الدستور العراقي وحل عقدة تسمياتنا ؟  (زيارة 664 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدستور  العراقي وحل عقدة تسمياتنا ؟

ابو سنحاريب

دخلنا كاقلام واحزاب وكناءس ومثقفين في صراعات تسموية عديدة ولعقود من الزمن وخاصة بعد سقوط النظام  حيث لم تفلح كل الجهود السياسيةووغيرها في التوصل الى اسم واحد يجمع الكل .
وكان للدستور العراقي القول الفصل في الموضوع حيث قسم شعبنا الى كلدان واشوريين واطلق على لغتنا السريانية .
وهنا لسنا بصدد اعادة ما الصحيح وما غير الصحيح في ذلك الامر وذلك لتفاوت القناعات والاجتهادات والميول وغيرها من العوامل التي توءثر في اختيارات الفرد وقناعاته واتجاهاته ومصالحه الاخرى .
ولذلك ومن اجل قطع هذة المرحلة والدخول في مرحلة جديدة بعيدا عن الجدالات العديدة المتكررة ،فانني شخصيا اعتقد انه قد ان الاوان لبناء علاقات جديدة بين كل الاطراف بالتعاون المثمر في سبيل خدمة المصلحة العامة لشعبنا لان ما يمس الاشوري يمس الكلداني  والسرياني والعكس صحيح.
والتعاون المنشود  يجب ان يقوم على مبدا احترام قناعات الاخر وحرية الفرد في اختيار ما يشاء من احزاب شعبنا والانتماء اليها .
حيث كما نعلم ان ضمن الاحزاب الاشورية عدد من ابناء التسميات الاخرى وفق ايمانهم بانهم اشوريون .
وكما  كررنا سابقا بان مساعي واهداف وميول وتوجهات واجتهادات ووساءل  كل طرف تسموي لتحقيق اي هدف له ضمن القانون هو مكسب لنا جميعا ،،ولذلك نجد ان بروز ونشاط وعمل  احزاب سياسية كلدانية واخرى سريانية عدا الاشورية ،في الساحة الوطنية يكون له تاثير اكبر من الاكتفاء بحزب اشوري مثلا .
وهكذا نلخص الكلام باننا يجب ان نحترم ما هو واقعنا وما هو تصنيفنا القومي ضمن الدستور العراقي ونبدا مرحلتنا الجديدة كاشوريين وكلدان وسريان ووفق مبدا التعاون الاخوي والاحترام لما تاتي به الانتخابات





غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5836
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي اخيقر.

قولك (وهكذا نلخص الكلام باننا يجب ان نحترم ما هو واقعنا وما هو تصنيفنا القومي ضمن الدستور العراقي ونبدا مرحلتنا الجديدة كاشوريين وكلدان وسريان ووفق مبدا التعاون الاخوي والاحترام لما تاتي به الانتخابات) . بالتأكيد علينا ان نحترم ما تأتي به الانتخابات ,ومن الاصح ان لاندخلها (الانتخابات) بقوائم عده بل علينا ان ندخلها بقائمه موحده ان اردنا لمستقبلنا الافضل , واحب رابي اخيقر ان اشاركك ردي على موضوع رابي خوشابا سولاقا :

رابي خوشابا في تصوري البسيط اجد انه الاحتفاظ بتسمياتنا ك (اشوريين و كلدان و سريان) امر مهم جدا لان اجدادنا هم اول من علموا البشريه الكثير من الامور المهمه ومن واجبنا ان نحافظ على هذه التسميات التي لا تقدر بثمن مهما كان وان نحترم تسميات بعضنا البعض ونفوت الفرصه على المتصيدين بالماء العكر بتمزيق ما تبقى فينا من امل للوحده في زماننا الاغبر هذا وكما تفضلتم وقلناها ايضا سابقاً علينا ان ندخل الانتخابات بقائمه وتسميه موحده لا يعترض عليها السريان او الاشوريين او الكلدان لانها تشملهم كلهم كتسميه (سورايا اصلاء ابناء النهرين) او (سورايا اصلاء ابناء الرافدين) او (اصلاء ابناء النهرين) او (اصلاء ابناء الرافدين) بدون كلمه سورايا ,فهذه التسميه تجمع كل ابناء بلاد ما بين النهرين الاصلاء من الاشوريين والكلدان والسريان ,وبالطبع مره اخرى هذا مجرد اقتراح للفائده والصالح العام لابناء شعبنا وهو غير ملزم لمن لا يوافق عليه ,ولكم مني جزيل الاحترام .

شلامي وايقاري قابل رابي اخيقر .

                                       ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
تقول (  ,ومن الاصح ان لاندخلها (الانتخابات) بقوائم عده بل علينا ان ندخلها بقائمه موحده ان اردنا لمستقبلنا الافضل) انتهى الاقتباس

اتفق معك كليا في هذا المسعى السياسي وقد يمكن لاحزابنا ايضا ان تشكل جبهة سياسية خاصة بها او ما يسمى اءتلاف سياسي وغيرها من المفردات  السياسية للعمل المشترك .
اننا بتسمياتنا نشكل اضلاع مثلث سياسي وهذا المثلث السياسي سينهار او يسقط او لا يمكن اعتباره مثلثا اذا سقط منه احد اضلاعه ولذلك لا بد من التقاء كل اضلاعه ، ( وقد نوسع مفهومنا هذا فيما بعد بمقال منفرد )
تقبل تحياتي وشكرا لمروركم والرب يبارك