يوميات دنماركية 100+73


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+73  (زيارة 319 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 179
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+73
« في: 13:41 04/08/2019 »
يوميات دنماركية 100+73

1- حوار المرضى :
بادرت السيدتان سوزانه ميسلشن و ماريانا مورتسنو اللتان سبق ان اصيبتا بمرض السرطان ، والتقيا قبل عام في برنامج اعادة التأهيل ، الى اللقاء اسبوعياً ودعوة النساء الاخريات اللواتي لديهن نفس المرض ، لتبادل الحديث عن اوضاعهن الخاصة وتبادل المعلومات والخبرة المكتسبة قبل وبعد العلاج . تقول السيدة سوزانة : انه لقاء غير رسمي نتحدث فيه عن ايام تدني المعنويات وايام ارتفاعها ، عن فترة العلاج ومراجعة المستشفى ، ونقوم بطمئنة بعضنا البعض ، وعن حاجاتنا المشتركة وحتى وصفات عمل الاطعمة ، وكذلك لدينا الوقت ايضاً للمرح والضحك . وقالت السيدة مارينا : ان هذه المبادرة تعطيني شعور كبير بالراحة لتوفير جو المشاركة وتقديم المساعدة لأخواتي الذين نشترك جميعاً في وضع مشابه ، مضيفة ان المكان مفتوح للجميع بدون تسجيل مسبق ومجاناً .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/kvinder-startede-egen-klub-kraeftramte-givende-hjaelpe-medsoestre

2- رمضان في كوبنهاكن :
هو عنوان اغنية للشاب عصام ب ومقترحة لتكون ضمن كتاب أغاني "المدارس الداخلية" والتي يجري الغناء فيها كل صباح . الاغنية المقترحة لاقت اعتراض من الاحزاب اليمينية بدعوى انها لا تمثل ثقافة المجتمع الدنماركي . هذا الانتقاد قابله السيد يورن كارلسن رئيس لجنة "كتاب اغاني المدارس الداخلية" بالاستهزاء معتبراً ان الاعتراض يعبر عن التعصب وانه وسيلة تافهة للتعبير عن مفهوم المواطنة لديهم ، وان الاغنية تعبر عن جزء من حياة المدينة وبعض من سكانها ، مضيفاً ان آخر تعديل على كتاب الاغاني جرى قبل 13 عاماً ، والكتاب الجديد الذي جرى دعوة الكتاب والمغنين لتقديم اقتراحاتهم سيضم 600 اغنية منها 150 اغنية جديدة وتسلمنا مقترحات لإضافة اغاني بلغت 2500 مقترح ، وسيصدر الكتاب الجديد في نهاية العام القادم . يذكر ان الاغنية قُدمت في مهرجان (موسيقى ضد العنصرية) .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-08-02-ny-hoejskolesang-om-ramadan-skaber-debat
   
3- سينما الصيف :
كما في كل عام وعند نهاية عطلة الصيف ، اقامت صالة (سينماتك) عرضّين للأفلام في الهواء الطلق في الحديقة الملكية المقابلة لمبنى مؤسسة الأفلام الدنماركية يومي 30-31 تموز الجاري ، وهو تقليد سنوي حيث يتم وضع شاشة كبيرة ويفترش المشاهدين أرض الحديقة مع مأكولاتهم ومشروباتهم للاستمتاع بالفلم المعروض ، والحضور والمشاركة مجانية لكل المشاهدين . من الجدير بالذكر ان لدى ( سينماتك ) برنامج كبير من الأفلام بمعدل 70 فلماً شهرياً ، تتنوع بين افلام الأطفال والثقافة والروائية والوثائقية وغيرها ، وكذلك تنظم مهرجانات لأفلام من بقاع العالم المختلفة ، كما تتوفر هناك مكتبة كبيرة من المؤلفات والأفلام والفيديوهات تيلغ 14 الف فلم ، وكذلك فان اسعار الدخول هي أرخص من صالات السينما العادية ، ويمكن للمشترك في عضويتها الحصول على حسم في الاسعار اضافة الى تذكرة مجانية للعرض الأول لفلم الشهر . من المفيد الاشارة الى ان مهرجان ألأفلام العربية لهذا العام سيكون أيام 1 - 20 تشرين أول القادم .
https://www.dfi.dk/cinemateket

4- حزب الفنسترا :
بعد انتهاء العطلة الصيفية وعودة السياسين لنشاطهم ، اعلن رئيس حزب الفنسترا ورئيس الوزراء السابق لارس لوكه راسموسن في فيديو قصير على صفحته ، انه وحزبه يعملون على استعادة مفاتيح رئاسة الوزراء مرة اخرى . جاء هذا التصريح ليؤكد بقائه في منصبه كرئيس للحزب حيث سيجري يوم غد الاثنين اجتماع لمجموعة الحزب البرلمانية لأختيار رئيس للمجموعة ومتحدث سياسي باسمها ، وكذلك المتحدثين باسم الحزب في المجالات الاخرى . وقد شكك المراقبون السياسيون ببقائه في منصب رئيس الحزب حتى الانتخابات البرلمانية القادمة ، ويتوقعون خروجه من رئاسة الحزب فيما لو حصل على منصب وظيفي اوربي او دولي لاحقاً ، وطالب رئيس حزب الشعب الدنماركي منه ان يكون واضحاً في مدة بقائه في المنصب . يذكر ان عدد مقاعد الحزب البرلمانية ارتفعت ، لكنه خسر رئاسة الوزراء .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2019-08-03-engell-kalder-lokke-video-kryptisk-og-savner-klar-besked-om-fremtiden


حكمة اقبال
4 آب 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .