التشكيلية اللبنانية سمر ابو عاصي : اعشق المدرسة التعبيرية لأنها ترتكز على الالوان القوية والفكرة الهادفة المعبرة


المحرر موضوع: التشكيلية اللبنانية سمر ابو عاصي : اعشق المدرسة التعبيرية لأنها ترتكز على الالوان القوية والفكرة الهادفة المعبرة  (زيارة 186 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلية اللبنانية  سمر ابو عاصي :
اعشق المدرسة التعبيرية لأنها ترتكز على الالوان القوية والفكرة الهادفة المعبرة

حاورها / كاظم السيد علي
مشاركات متنوعة في معارض وسمبوزيومات  ميّزت سمر ابو عاصي امان الدين.. الفنانة  التشكيلية اللبنانية منذ سنوات دراستها حتى يومنا هذا  في الجامعة .فهي خريجة الجامعة اللبنانية معهد الفنون الجميلة فرع رابع – دبلوم دراسات عليا 2013 -2014  الجامعة اللبنانية معهد الفنون الجميلة الفرع الرابع – ماستر في الفنون التشكيلية سنة ثانية  2009 - 2019 وحاليا  مدرسة فنون تشكيلية متعاقدة بالساعة مع وزارة التربية والتعليم العالي في مدرسة كفرفاقود الرسمية . فمنذ حلقت الفنانة بو عاصي في فضاء الفن التشكيلي شغفت برواد المدرسة التعبيرية حيث قالت عن هذا الشغف :
- انا شغوفة واعشق المدرسة التعبيرية لأنها ترتكز على الالوان القوية والفكرة الهادفة المعبرة عن واقع معين.
* كيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي ؟
-بداية الفن موهبة وهبها الخالق لي بدأت تظهر على مقاعد الدراسة الابتدائية وبعدها دخلت الى الجامعة وتخصصت بدراسة الفن التشكيلي وتعرفت على العديد من التقنيات والمدارس الفنية.
* هل تأثرت الفنانة سمر بأسلوب فنان تشكيلي معين ؟
- تأثرت بعدة فنانين في البدايات امثال دافتشي ، مونيه ،فرانز مارك وغوتيه فان غوغ ومودلياني وماتيس.
* للفكرة  واللون دور كبير في انجاز اللوحة , كيف تتعاملين  معهما ؟
- الفكرة هي الاساس في بناء اي عمل فني ودائما استمد افكاري من المجتمع والبيئة التي نعيش فيها ونحن ننتمي الى بيئة ذات طابع شرقي تقليدي تراثي بالإضافة الى طبيعة خلابة في جبل لبنان طبيعي جدا اننا نتأثر في البيئة والطبيعة المحيطة وهنا تتكون الفكرة وبعدها تأتي الالوان التي تصقل الفكرة لتنتج عملا فنيا رائعا.
* طيب .. وما اللون الذي تعشقينه دائما وتضعيه في لوحاتك ؟
- اعشق الالوان وكل لون له معنى ولكن افضل الازرق لون السماء والبرتقالي اللون الحار والاخضر طبعا له حيز كبير فهو الطبيعة والحياة.
* كفنانة تشكيلية .. كيف تنظرين الى اللوحة عندك بعد انجاها ؟
- شوف بالنسبة لي اللوحة هي جزء من روحي واتعامل معها بكل شغف ولكن اركز على الفكرة الهادفة في اي عمل فني اقوم به. مثلا في سنة 2016 اقمت معرضا فرديا كان يتناول عنوان انفعالات انثوية وكانت جميع اللوحات تتحدث عن المرأة وفي كل عمل تلمس انفعال معين وبعدها تأتي الالوان لتصقل العمل الفني ليصبح جاهزا واقيم عملي دائم لأكون راضية عما انجز.
* بماذا تهتم سمر بوعاصي في اعمالها التشكيلية ؟
-الفن بالنسبة لي هي النبض والوجود والحياة والتعبير عن المكنونات الداخلية التي تجول في خاطرنا نعبر عنها بالخط واللون حتى ننجز عملت فنيا قيما، فأهتم بكل التفاصيل باللون والفكرة والمواد المستخدمة على اكمل وجه والاهم الاستمتاع ما تقوم به حيث لا تشعر بالوقت كيف يمر. وانت تفرغ احاسيسك ومشاعرك في العمل الفني، فدائما نكتسب طاقة وتجدد بالالوان فتشعر بالسلام الداخلي لا تريد ان ينتهي.
*ماذا عن اهم مشاركاتك بالمعارض الجماعية  ؟
-نعم كانت لدي مشاركات في المعارض والسمبوزيومات  منها.. معرض( دير القمر) خلال سنوات الدراسة في الجامعة .وسبوزيوم المتن  2011و معرض فردي  في بعقلين 2016 بعنوان (انفعالات انثوية ) و معرض معاصر الشوف 2013 – 2014  و معرض بدارو 2017 معرض عالية 2018  (معرض الفن التشكيلي الثامن ) سمبوزيوم طرابلس 2018 ومعرض النبطية 2018 .و معرض المكتبة الوطنية في بعقلين 2019 .و معرض (سنابل الحرية )بالإضافة للمشاركة في سمبيوزيوم  رسم الطبيعة في لبنان 2019 . ومعرض نشاط نرسم الفرح (رسم الجداريات ) 2019 . وكذلك المشاركة في معرض حمانا 2019 .واخرها  مهرجان الفن التشكيلي التاسع (عالية ) 2019 .