مهرجان الفنون السريانية في عنكاوا: الشعراء السريان ينشدون شعرًالشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار


المحرر موضوع: مهرجان الفنون السريانية في عنكاوا: الشعراء السريان ينشدون شعرًالشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار  (زيارة 421 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 476
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشعراء السريان ينشدون شعرًالشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار

   في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، أعلنت عريفة الحفل السيدة ريفان مؤيد خضر عن بدء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وذلك في الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 10/ آب/ 2019.
   أستهل نشاط اليوم الثاني بكلمة إرتجالية مقتضبة قدّمها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، ذكر فيها أهمية إحتفاء مهرجان الفنون السريانية وتزامنه مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، والذي أقرته الأمم المتحدة واصفة الشعب الأصيل بأنه "هو الذي ولد وعاش وتوالد وصار جزءًا من مكان معين وله ثقافة وتاريخ معين، ويريد المحافظة على عاداته وتقاليده وثقافته، وهو الذي يعاني من الظلم لأنه يختلف عن الشعب الذي يسيطر على الحكومة". وتزامنه أيضاً مع ذكرى المذابح التي اقترفت بحق شعبنا المسالم الأعزل في سميل، مؤكدًا أن شهدائنا الذين يرقدون تحت الأرض، هم الذين جعلوا نحن الأحفاد والأبناء نعيش فوقها. ثم شكر موقف الشعراء والكتاب المشرّف في المشاركة والمساهمة بإلقاء قصائدهم ونتاجاتهم، الذين قدموا من معظم بلدات وقرى شعبنا، واصفًا أياهم بالشعراء الاحرار الذين رفضوا التبعية والخضوع والخنوع إلا لإرادتهم الحرة.
   وكرر شكره الخاص وتقديره العالي للموظفات والموظفين الذين عملوا بتفان وبروح مسؤولة حتى في أيام عطلتهم الرسمية، من أجل أنجاح المهرجان، وإخراجه بأجمل صورة وتنظيم.
   ثم اعتلت المنصة عريفة الحفل ريتا عامر يوسف لتعلن عن أسماء الشعراء (23 شاعرًا)، الذين ألقوا شعرهم تباعًا وحسب الترتيب الأبجدي وهم : "إبراهيم خضر، أثير نوح، أمير بولص، أيثم فرنسيس، براء نجيب، بروين شمعون، بطرس نباتي، جبرائيا ماموكا، جميل الجميل، دقيانوس قبو، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، صلاح سركيس، عبدالله نوري، عصام فلفل، كاميران دخوكا، كريم اينا، كوثر نجيب، مارتن كورش، منال أبونا، نوئيل جميل، ويوسف عوديشو".
    وختم اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية بتقديم الشكر العميق للحضور الكريم، وللشعراء المشاركين، ولجمعية الثقافة الكلدانية لتعاونها في عقد اليوم الثاني للمهرجان في قاعتها الخاصة.   وإلى اللقاء في اليوم الثالث والأخير للمهرجان (11/ آب/ 2019) الذي سيعقد في مدينة دهوك، ويتضمن عروضًا مسرحية، وقراءات شعرية ثانية.