مبادىء إعداد الخرائط... الإصدار الثالث للدكتور بهنام عطاالله في مجال الجغرافيا وعلم الكارتوكرافيا


المحرر موضوع: مبادىء إعداد الخرائط... الإصدار الثالث للدكتور بهنام عطاالله في مجال الجغرافيا وعلم الكارتوكرافيا  (زيارة 465 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدر عن دار نون ومطبعة نركال للطباعة والنشر كتاب جديد للدكتور بهنام عطاالله بعنوان  (مبادئ إعداد الخرائط)، وهو الكتاب الثالث للمؤلف في مجال تخصصه الأكاديمي، الجغرافيا وعلم الخرائط وهو كتاب منهجي درس لسنوات في معهد المعلمين والمعلمات في نينوى.
إحتوى كتاب مبادئ إعداد الخرائط على مقدمة و(١٠) فصول : تضمن الفصل الأول على أهمية وتطور علم الخرائط والثاني على مقاييس الرسم وأنواعها، أما الفصل الثالث فشمل على قياس الأربعاد على الخرائط وطرقها وفي الفصل الرابع شرح الكتاب قياس المساحات على الخرائط وأنواعها. في الفصل الخامس خصص لموضوع تكبير وتصغير الخرائط، أما في الفصل السادس فقد تناول طرق تعيين الإتجاهات ثم توجيه الخرائط وقراءتها. في الفصل السابع شمل على الخطوط والأشكال النموذجية وفي الثامن خصه الباحث للخرائط الطبوغرافية وأنواعها واشكالها وطرق رسم القطاعات ثم شكل الإنحدار وأنواعه مع انواع التضاريس. وتضمن الفصل التاسع التصوير الجوي بصورة عامة ثم تناول التصوير الجوي في العراق وأخيرا شمل الفصل العاشر على الخارطة النموذجية وشروطها وأنواع الأجهزة المستخدمة في رسم الخرائط ثم المصادر والمراجع وختم الكتاب بالسيرة العلمية والأدبية للمؤلف.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو الثالث في مجال الجغرافيا وعلم الخرائط، حيث كان المؤلف قد أصدر العام ٢٠١١ كتاب (مشكلات إدراك الرموز الحجمية في الخرائط الموضوعية)، عن مطبعة شفيق ببغداد وفي العام  ٢٠١٩ أصدر كتابه الثاني (الترميز الملائم لخرائط إستخدامات الأرض الزراعية في العراق بالمقاييس المختلفة) عن نفس الدار فضلا عن العشرات من الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة في هذا الجانب.